تعتبر مشكلة تشققات القدمين، إحدى أكثر مشاكل القدمين انتشاراً عند الرجال والنساء؛ ويجب أن نعلم أن وراء هذه المشكلة العديد من الأسباب، لذلك سنتعرف معاً في هذا المقال على الأسباب المتنوعة لهذه المشكلة، بالإضافة إلى طرق معالجتها بشكل منزلي، وباستعمال المواد الطبيعية فقط. أكملوا قراءة هذا المقال لتعرفوا أكثر عن هذا الموضوع.


الأسئلة ذات علاقة


ما هي مشكلة تشققات القدمين؟

حسب أحد الاستطلاعات، تبين أن النساء يعانين من مشكلة تشققات القدمين أكثر من الرجال؛ لذلك يبدو اهتمام النساء بأقامهن واضحاً أكثر من الرجال.
مشكلة تشقق القدمين، وخاصة كعب القدم، تظهر على شكل شقوق وتصدعات تظهر على الوجه السفلي للقدم، وتختلف أطوالها ومقدار عمقها من شخص إلى آخر.
قد تحدث هذه المشكلة نتيجة نقص رطوبة الجلد، أو زيادة جفاف الجلد، ويمكن أن يكون نقص الفيتامينات سبب من أسبابها؛ هذه المشكلة تحتاج إلى رعاية خاصة من أجل معالجتها.
من الممكن أن تسبب هذه المشكلة ألم شديد عند المشي، كما يمكن أن تسبب ألماً كبيراً حتى بدون الضغط على الشقوق ومن الممكن أن تؤدي إلى حدوث التهابات خطيرة إن لم تتم معالجتها بشكل سليم.
 



أسباب تشققات القدمين

يمكن أن نعزو مشكلة تشقق القدمين إلى العديد من الأسباب، فحسب موقع "ميديكال نيوز توداي" (Medical News Today) المختص بمناقشة المشاكل الطبية وحلولها المختلفة، من الممكن أن يحدث تشقق القدمين في حال كان الشخص دائم الوقوف على قدميه، أو يلبس أحذية غير مريحة لفترات طويلة، كما يمكن أن تكون طبيعة الجلد جافة مما يسبب تشققات القدمين؛ دون أن ننسى أنه يوجد أسباب أخرى تسبب تشققات القدمين مثل:
- الوقوف لفترات طويلة.
- البدانة.
- الأحذية المفتوحة من الخلف.
- الأحذية الضيقة.
- الاحتكاك الدائم بين أسفل القدم والأحذية.
- طريقة المشي الخاطئة.
- الجفاف والطقس البارد.

لكن هذه ليست الأسباب الوحيدة، فالمختصين من موقع "هيلث لاين" (Health Line) كانوا يملكون رأياً إضافياً؛ فبالإضافة إلى الأسباب السابقة يمكن أن تسبب بعض الأمور الأخرى هذه المشكلة؛ على سبيل المثال يمكن القول بأن كل من "الأحذية المفتوحة، والاستحمام بالماء الحار لفترات طويلة، واستعمال الصابون القاسي لتنظيف البشرة، والرطوبة المنخفضة" سبب من أسباب تشقق القدمين.

كما يوجد أسباب طبية أيضاً قد تسبب تشققات القدمين مثل:
-
ارتفاع نسبة السكر في الدم.
- نقص الفيتامينات.
- العدوى الفطرية.
- قصور الغدة الدرقية.
- أمراض الجلد المختلفة.
- الحمل.
- الشيخوخة.
 

طرق علاج تشققات القدمين بشكل طبيعي

يوجد العديد من الطرق الطبيعية التي يمكن أن تساعد في علاج التشققات؛ أي أنك لست بحاجة دائمة إلى البحث عن أفضل الأطباء من أجل معالجة قدميك أو الاستفسار عن طرق الوقاية من تشققات القدمين خاصة في حال لم يكن هنالك أي شيء خطير؛ لذلك استعنا بأفضل الخبراء للتعرف معاً على الطرق الأنسب لمعالجة تشققات القدمين في المنزل.

تابعوا معنا هذه الفقرة لتعرفوا أكثر عن طرق علاج تشققات القدمين.
تقول الطبيبة "بوجا سايني" (Pooja Saini) في مقال لها حول مشكلة تشقق القدمين أنه يوجد العديد من الحلول التي يمكن اللجوء إليها للقضاء على تشققات القدمين؛ وفيما يلي كل الطرق التي تنصح بهم الطبيبة.
1- الترطيب الدائم
من الضروري بالتأكيد ترطيب البشرة بشكل دائم؛ فتشققات الجلد ليست إلا خدوش زاد حجمها بسبب جفاف الجلد بشكل كبير وحك هذه الخدوش بشكل مستمر؛ يعمل ترطيب الجلد على منع تسرب الماء من مسامات الجلد، بالإضافة إلى ملء الخدوش والتشققات ومسامات الجلد بالمرطبات والعناصر الغذائية التي تساعد على ترميم الجلد؛ الكثير من الناس يفضلون استعمال المرطبات التي تحوي على مواد طبيعية. 
2- زيت جوز الهند
لطالما استعمل زيت جوز الهند من أجل تغذية البشرة وترطيبها، حيث يملك زيت جوز الهند خصائص مطهّرة ومضادة للبكتيريا. كما يعمل زيت جوز الهند على زيادة رطوبة الجلد وزيادة مستويات الدهون على سطح الجلد مما يساعد على تحسين نسيج البشرة.
ومن المعروف في الوسط الطبي أن زيت جوز الهند مفيد جداً للبشرة لأنه يملك حمض "اللوريك" (وهو نوع من أنواع الحموض الدهنية الذي يملك القدرة على اختراق طبقات الجلد العميقة وتغذيتها).
3- زيت اللوز
يقوم زيت اللوز بشفاء الكعوب المتشققة بسرعة كبيرة، فعلى الرغم من أنه لا يخترق الجلد، إلا أنه يملك العديد من الأحماض الدهنية التي تساعد في شفاء الكعوب المتشققة، كما يقوم بتغذية البشرة وعلاج مشاكل الجلد، بالإضافة إلى أنه يوقف الحكّة المرتبطة بتشققات الجلد؛ يمكنكم استعمال زيت اللوز المر بومياً قبل النوم عن طريق تطبيقه على كل الشقوق الموجودة في أسفل القدم.
4- زيت الزيتون
يحتوي زيت الزيتون على الكثير من الأحماض الدهنية، بالإضافة إلى أكثر من 200 مركب نباتي، مما يعني أنه يساعد بشكل كبير على شفاء الأقدام المتشققة ومعالجة الجلد المتضرر.
كما أن زيت الزيتون أحد أهم مصادر فيتامين E الذي يساعد على ترميم خلايا الجلد المتضررة؛ فالتطبيق الموضعي لزيت الزيتون على المناطق المتشققة في الجلد يشفي تلك المناطق بشكل سريع.
5- الشوفان
جميعنا نعلم أن الشوفان هو وجبة إفطار مغذية في معظم أنحاء العالم؛ إلا أن القليل من الأشخاص فقط يعرفون أن الشوفان ممتاز من أجل البشرة. تبين في الوسط الطبي أن الشوفان مادة فعالة في علاج العديد من المشاكل الجلدية كالجفاف وتشقق الجلد؛ الشوفان يمتلك العديد من المواد المضادة للالتهابات مما يوقف حكة التشققات بشكل فوري.
6- عصير الليمون
لا تتفاجئي أبداً! عصير الليمون علاج بسيط وغير مكلف وفعّال جداً من أجل علاج الأقدام المتشققة. يمتلك عصير الليمون كمية كبيرة من حمض الليمون الذي يساعد على التخلص من الجلد الميت، كما أن عصير الليمون مصدر غني بفيتامين C الذي يساعد على إنتاج الكولاجين (وهو اليروتين المسؤول عن نمو خلايا الجلد الجديدة وترميم الخلايا القديمة) مما يساعد على إصلاح البشرة وعلاج تشققات القدمين.
7- الألوفيرا
جميعنا نعلم أن الألوفيرا من أفضل المواد تأثيراً على البشرة؛ حيث يساعد جيل الألوفيرا على ترطيب البشرة والقضاء على جفافها بشكل نهائي، كما يساعد على إزالة الجلد الميت، دون أن ننسى أن جيل الألوفيرا يقوم بملء الشقوق في البشرة ويمنع تشققات الجلد بشكل نهائي.
يتميز الألوفيرا باحتوائه على الكثير من العناصر والمركبات المفيدة مثل الأنزيمات التي تقلل الالتهابات المرافقة للتشققات، كما يحوي العديد من المعادن التي تساعد في تجديد الجلد ومنع تجفافه، بالإضافة إلى الكثير من الفيتامينات المغذية للبشرة.
8- العسل
العسل مرطب طبيعي للبشرة، فالكثير من مواد التجميل تعتمد على العسل في تكوينها؛ يساعد العسل على ترطيب البشرة بشكل كبير، كما أنه يعمل على تغذية البشرة بالإضافة إلى كونه مضاد للبكتيريا؛ يكفي تطبيق القليل من العسل على المنطقة المتشققة في أسفل القدم من أجل علاجها وترميم البشرة حولها.

كما تقول الطبيبة ديبرا سوليفان (Debra Sullivan) بأنه من الممكن استعمال غسولات الفم المتداولة في المنازل والصيدليات لنقع الأقدام المتشققة كنوع من العلاجات المنزلية؛ إلا أن هذا العلاج من الممكن أن يأخذ وقتاً أطول من باقي أنواع العلاجات التي مرت معنا سابقاً، وقد يحتاج الشخص إلى عدة أسابيع للوصول إلى نتائج ملموسة.
وتشير الدراسات إلى وجود بعض المركبات النباتية التي يمكن استعمالها من أجل علاج هذا النوع من أمراض الجلد؛ وتتكون هذه المركبات النباتية من مستخلصات كل من الكركم وصمغ الأكاسيا؛ حيث تقوم هذه المركبات بتعقيم الجلد وتغذيته من أجل ملء الشقوق وعلاج التشققات.

في النهاية، يمكن أن نستعين دائماً بالعلاجات المنزلية من أجل العديد من المشاكل التي نواجهها بشكل يومي؛ إلا أنه من الضروري أن نتابع الحالات الصحية بشكل مناسب وعدم تجاهلها على الإطلاق؛ لأنه حتى تشققات الجلد التي يعاني منها الكثير من الناس قد تتحول لتشققات عميقة جداً وقد تلتهب وتسبب آلاماً مبرحة لا يمكن احتمالها؛ ننصحك أن تراجع طبيبك في حال شككت بأن مشكلتك قد لا تُحَل بالعلاجات المنزلية من أجل الاطمئنان على صحتك أكثر؛ وفي حال طمأنك الطبيب وتأكدت من أنك لا تعاني من أي مشكلة خطيرة، عندها يمكنك الاستفادة من علاجاتنا المنزلية السابقة؛ وإليك هذه النصيحة الإضافية، يمكنك استعمال كل العلاجات السابقة من أجل تخفيف التجاعيد والحصول على بشرة أكثر نضارة وحيوية، لذلك لا مانع من استعمال قناع العسل أو الألوفيرا –مثلاً- قبل النوم، لأنك خلال وقت قصير جداً ستلاحظين أن بشرتك أصبحت أكثر إشراقاً.