تعاني النساء أثناء الحمل من هواجس إقامة علاقة جنسية مع أزواجهن، حيث يقف القلق والخوف على الجنين حائلاً أمام الاستمتاع بالعلاقة، ظناً منهن أن العلاقة الحميمة قد تؤثر على الجنين، لكن الواقع هو العكس تماماً، لأن التحولات الهرمونية التي تطرأ على المرأة الحامل في فترة الحمل يمكن أن تدفعها بشكل كبير لممارسة الجنس.
الدراسات أفادت أن الحياة الجنسية بين الأزواج في فترة الحمل من أجمل وأفضل الأوقات، خاصة إذا كان الحمل الأول، لذا حرصنا اليوم على تناول أهم الأوضاع الجنسية للمرأة الحامل والتي تكون آمنة.


الأسئلة ذات علاقة


أفضل الأوضاع الجنسية للمرأة الحامل

خلصت أبحاث في الصحة الجنسية إلى أن ممارسة الجنس أثناء الحمل يمكن أن تكون عادة من الأمور الممتعة لكلا الزوجين، خاصة قبل الانشغال بوجود طفل رضيع يرغب بالاهتمام به معظم الأوقات، لذا يولي الأطباء أهمية لشرح وبيان أفضل الأوضاع الجنسية للمرأة الحامل، خصوصاً مع شيوع الحالات التي يمكن أن تصاب بانخفاض الرغبة الجنسية بسبب المخاوف والهواجس.
ولكن لا داعٍ للقلق، ويجب عليكِ التخلص من مخاوفك من العلاقة الجنسية أثناء الحمل، لأن هناك العديد من الأوضاع الآمنة، التي يمكن استخدامها مع زوجك لممارسة الجنس بأمان وراحة تامة.

1-وضع الفارسة:
لابد على النساء الحوامل في الثلث الثاني من فترة الحمل الابتعاد عن النوم على ظهورهن لفترة طويلة، لأنه قد يؤثر على طبيعة الرحم المتضخمة، وذلك نظراً لزيادة حجم الأوعية الدموية التي تؤثر على الجنين.
لذا يعد وضع الفارسة أفضل الأوضاع في هذه الفترة حيث تكون المرأة هي المتحكمة في العلاقة الحميمة سواء كان ذلك في كيفية وضع البطن أو طبيعية الإيلاج،كما أن المرأة الحامل بتلك الوضعية يكون ساقيها في وضع مناسب تماماً، خاصة لمن يعانون ألم الساق في فترة الحمل.
وتجد العديد من النساء سهولة كبيرة في هزة الجماع عندما تكون في الوضع الأعلى، لأنها تتحكم بشكل كبير في العمق والسرعة وهو ما يزيد من إثارتها.

2-الوضع الجانبي:
يساهم الوضع الجانبي أثناء الجماع في راحة البطن أثناء الحمل، مع سهولة تامة في الحركة، وهي وضعية مناسبة في الشهور الأخيرة للحمل.
بل ويساهم هذا الوضع في إضفاء الجاذبية على علاقتكما أثناء ممارسة الجنس مع زوجك مما يزيد من الاستمتاع بالعلاقة الحميمة في هذا الوضع الرومانسي.
ويناسب أيضاً هذا الوضع جميع شهور الحمل كونه مريح للغاية، لأن المرأة لا تضطر إلى أن تباعد بين ساقيها كثيراً بالمقارنة ببقية الأوضاع، لكنه مستحب أكثر في الأيام الأخيرة للحمل.

3-وضع السجود:
هذا الوضع من أكثر الأوضاع إمتاعاً للزوجين، كما يحافظ على طبيعة البطن أثناء الحمل، وكل ما عليك فقط هو الجلوس على حافة السرير ثم تثني جذعك، وتضعي راحة يديك على السرير ثم يأتي زوجك من الخلف، وهذا الوضع قد يصل بكما إلى قمة النشوة.

4- وضع الوسادة:
هو وضع أكثر حميمية ويعتمد على استخدام الوسادة من خلال نوم الزوجة على الظهر، مع وضع وسادة أسفل الرأس وأخرى عند المؤخرة، ثم تلتف الزوجة ساقها حول خصر زوجها مع مراعاة عدم الضغط على البطن، وهذه الوضعية مناسبة جداً خلال الأشهر الأولى من الحمل.
 


تعزيز الرغبة الجنسية أثناء الحمل

إذا فقدتِ إحساسك ورغبتك الجنسية أثناء الحمل فتأكدي أنك لست الوحيدة، حيث تشير الأبحاث لوجود ما يقرب من ثلث النساء و15% من الرجال يفتقدون الرغبة الجنسية أثناء فترات الحمل.
وهناك أشياء يمكننا فعلها لإعادة الحياة الجنسية إلى نصابها، فإذا كان يوم الإجازة الأسبوعية هو وقت الالتقاء بينكما وتشعرين بفتور الحياة الجنسية بينكما مؤخراً، يمكنك تجهيز ليلة رومانسية عن طريق الخروج من المنزل لقضاء وقت ممتع سواء كان بالذهاب إلى السينما أو تناول العشاء بأحد المطاعم الرومانسية، ولعلها تكون الشرارة لإشعال الحياة الجنسية والحب من جديد.

أسباب فتور الرغبة الجنسية أثناء الحمل 
هناك تغيرات هرمونية تؤثر على الرغبة الجنسية يتسبب فيها تناول حبوب منع الحمل التي تقلل من إنتاج هرمون التستوستيرون المسؤول عن الرغبة الجنسية.
النساء المرضعات أيضاً تقل لديهن الرغبة في ممارسة الحياة الجنسية، نظراً لأن هرمون البرولاكتين "هرمون اللبن" يُفرز بشكل كبير أثناء الرضاعة، ويؤثر على هرمون الأستروجين، كما أن انقطاع الطمث يؤدي إلى انخفاض هرمون تستوستيرون واستراديول وهما من هرمونات الاستروجين.

عادات لتنشيط الرغبة الجنسية أثناء الحمل
البحث في نشرات الأدوية

هناك بعض الأدوية تحتوى على العديد من الآثار الجانبية، ومن أهمها ضعف الرغبة الجنسية خاصة حبوب منع الحمل، وأدوية ارتفاع ضغط الدم، وأدوية الاكتئاب والقلق، لذا يجب الذهاب إلى الطبيب لاستخدام بدائل لا تحتوي على آثار جانبية تؤثر على الرغبة الجنسية.

تقسيم المهام المنزلية
إن كان هذا ليس هو الحمل الأول، غالباً ما تهتم المرأة بتنظيف المنزل لإصلاح ما أفسده الصغار بعد نومهم، وهو ما يرهقها فلا تفكر في إقامة علاقة جنسية مع زوجها، ولكن يمكن تقسيم المهام المنزلية بينكما، وحينها ستشعر بالمحبة والشوق لزوجها وحينما تذهبان سوياً لغرفة النوم ستفكران بالسعادة.

فصل الأبناء في غرف مستقلة
في كثير من الأحيان يهتم أحد الزوجين باحتضان أحد أطفالهم أثناء النوم، مما يجعل الشريك الآخر يشعر بالنفور من تلك العلاقة، ويجب التخلص من تلك العادة السيئة لإعادة الرغبة الجنسية بين الزوجين خصوصا أثناء الحمل الذي يجعل المزاج متقلباً.

تحديد موعد للقاء الجنسي 
دائماً ما نحدد مواعيد مع الأطباء أو حضور اجتماعات بوقت مسبق، ولكننا حينما نمارس الجنس لا نضع له إطاراً زمنياً، وبالطبع هذا لا يعني أن نقول أوقات روتينية، ولكن هناك حد أدنى لممارسة العلاقة لأنك ملتزم تجاه شريك حياتك بحياة جنسية صحية، لذا يجب الحفاظ على موعد اللقاء الجنسي بينكما.

استخدام المرطبات المهبلية
في بعض الأحيان قد يكون ممارسة الحياة الجنسية أثناء الحمل أمر مؤلم للنساء والذي يأتي من الجفاف المهبلي، لذا ينصح بضرورة استخدام زيوت أكثر ترطيباً وذات رائحة عطرة لما لها من تأثير قوي على ممارسة الحياة الجنسية.

تناول الطعام الصحي
إن اتباع نظام غذائي صحي للقلب يمكن أن يساعد في رفع درجة حرارة الجسم، وقد وجدت دراسة نشرت في مجلة الطب الجنسي، علاقة قوية بين ارتفاع الكوليسترول والنساء اللواتي يجدن صعوبة في الرغبة الجنسية، فعندما يتراكم الكوليسترول في الشرايين، يكون من الصعب تدفق الدم لمنطقة الحوض بما يؤثر على الإحساس بالأعضاء التناسلية، ويكون من الصعب الوصول للنشوة الجنسية، وهنا يأتي دور الطعام الصحي من الفواكه والخضراوات التي تعمل على تقليل الدهون الحيوانية.
وأظهرت مجموعة كبيرة من الأبحاث أن هناك بعض الفيتامينات التي تعزز من الرغبة الجنسية وبعض الفواكه الطبيعية مثل الأفوكادو واللوز والفراولة والمحار وبعض الأطعمة البحرية.