تعتبر العلاقة بين الأمِّ وأبنائها من أكثر العلاقات العاطفية التي يختبرها الإنسان تعقيداً وقوة، هذا ما يجعل رؤية الأمِّ في المنام جديرة بالتعبير والتأويل، فماذا يقول مفسرو الأحلام عن رؤيا الأم؟
في هذه المادة، نتعرف وإياكم إلى تفسير رؤية الأم في المنام، من خلال تفسير رؤية الأم الحية والأم الميتة في المنام، ومعنى رؤية ضحك الأم وبكائها، حزن الأم وزعلها وغضبها في المنام، إضافة إلى تفسير مرض الأم ودعاء الأم في الرؤيا، وتفسير الحلم بالأم للمرأة، ذلك بالاعتماد على التفسيرات الخاصة بمفسِّرة الأحلام في موقع حلوها وأهم كتب تفسير الأحلام.
تنويه: جميع التفاسير التي تقدمها مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها هي تفسيرات خاصَّة بالموقع، وهي ملك للموقع لا يجوز نسخها أو استعمالها بعضها أو كلها دون ذكر المصدر والرابط.
 


الأسئلة ذات علاقة


تفسير رؤية الأم في المنام للشيخ النابلسي

لم يضع ابن سيرين تفسير رؤية الأم في المنام في باب مستقل، وذكرها في أبواب أخرى مثل باب النكاح في المنام وغيره، كذلك كان الحال مع رؤية الأب في المنام عند ابن سيرين.
وأما الشيخ النابلسي فيقول أن رؤية الأبوين والأجداد والأقارب في المنام خير الرؤى ما لم يكن في الرؤيا ما يدل على غير ذلك، والأم في المنام أولى في التأويل من الأب.
فمن رأى كأن أمه تلده في المنام إن كان فيه علة أو مرض دنا أجله، لأن الوليد يلف بالخرق كما يلف الميت بكفنه (اقرأ تفسير رؤية الكفن في المنام).
وأما من رأى أمه في المنام تلده وكان صحيح الجسد تام العافية؛ فإن كان فقيراً دلت رؤية الأم على السعة والفرج، وللغني تدل على الضيق والشدة، والله أعلم.
 



تفسير رؤية الأم في المنام

تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الأم في المنام
تدل رؤية الأم في الحلم على الأمن والأمان، والأم في المنام رمز الأرض، كما يدل الحلم بالأمِّ على الحب والعطاء والحنان، وهي الخير كله وفي رؤيتها بركة.
فعناق الأم في المنام انتقال مسؤولياتها إلى أولادها، وتقبيل الوالدة في المنام يدل على المنفعة والنصائح والبرِّ (اقرأ تفسير رؤية التقبيل في الحلم)، أما رؤية الأم غاضبة في المنام فعقوق الأبناء، ودعاء الأم لابنها يدل على أنه بار ورحيم، ومن دعت أمه عليه في الحلم فهو عاق وجاحد.
وبكاء الأم في الحلم ظلٌم وقساوة قلب، فيما تدل رؤية الأم تضحك في المنام على الفرح بنجاح، ومن رأى أمه مريضة في المنام ساءت أحوال أسرته.
ومن رأى أمه تضربه في المنام يسعى في الأرض ويجد عملاً، كذلك من رأى أنه يضرب أمه في الحلم يجد عملاً تسعد به أمه (اقرأ تفسير رؤية الضرب في المنام)، وتفسير زعل الأم في الحلم أو غضبها على أحد من أبنائها فذلك جحود الابن، أو أن الأم هنا تفسر بضيق الحياة على المدعو عليه والمغضوب عليه.
ورؤية الأم عارية في المنام تدل على الأرض الجرداء أو الفقر، فيما تدل رؤية الأم ترقص وتغني في الحلم على فرح بزواج أو شهادة، ومن رأى شجاراً بين الأم والأب في المنام فرؤية أفراد العائلة والاجتماع بهم لأن الشجار من الشجر.
ومن رأى أمه في المنام عجوزاً فليسمع مشورتها لأن الحكمة عندها، أما من رأى أمه العجوز في الحلم تعود شابةً هي دنياه ودعمه، وزواج الأم في المنام اعتماده على نفسه، أما من رأى أنه يجامع أمه في الحلم فهو يبرها ويصلها، وموت الأم في الحلم هلاك بؤس الرائي.
 

تفسير رؤية الأم الميتة في المنام

تقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية الأم والوالدة الميتة في الحلم
رؤية الأم الميتة في المنام عموماً حاجة الرائي إلى العمل الصالح والصدقة، وعناق الأم الميتة في المنام عقبات حياته تزول بالدعاء لأمه والصدقة عنها، فعليه بقوله تعالى في سورة البلد ((فَكُّ رَقَبَةٍ (13) أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ (14) يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ (15) أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ (16)).
وتقبيل الأم الميتة في الحلم وصول برِّ ابنها لها بعد وفاتها، ورؤية الأم الميتة غاضبة في الحلم قد يدل على زلازل وبراكين وكوارث طبيعية، ومن رأى أمَّه الميتة في المنام تبكي فذلك بعده عن منهج الحق، وضحك الأم الميتة في الحلم سعادتها بعملها وأولادها، ورؤية الأم الميتة مريضة تدل على مرض أحد أبنائها، أما رؤية الأم الميتة عارية في المنام فزوجها له حق عليها.
ومن رأى أمه الميتة تدعو له في الحلم فبرٌّ وصلاح وقبول العمل، ومن رأى أمه الميتة تدعو عليه فبعده عن الهدى والصلاح، ومن رأى أمه الميتة تطلب منه شيئاً مادياً طعاماً أو ثياباً أو ما شابه فليؤدِّ ما باستطاعته، كذلك من رأى أمه الميتة تطلب منه شيئاً معنوياً في الحلم (اقرأ تفسير رؤية الميت في المنام).
كما تدل رؤية الأم الميتة ترقص وتغني في الحلم على الربيع ونمو الحشائش والأزهار  وتغريد الطيور، وزواج الأم الميتة في المنام تلقيح الزهور لإنبات الثمار، ومن رأى أمه الميتة في الجنة فهي الأرض تعطي خيراتها، أما من رأى أمه الميتة في نار جهنم هي الأرض البور أو أنه يسافر بالصحراء.
 

تفسير الحلم بالأم للمرأة 

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الأم في المنام للمرأة
- رؤية الأم في المنام للمرأة عموماً تدل على الأمن والأمان والمشورة، والأم في الحلم للمرأة بيت السرِّ.
- ومن رأت أمها تبكي في المنام ستبكي هي، ومن رأت أمها تضحك في الحلم تفرح هي.
- غضب الأم على ابنتها في المنام عقوق البنت وضلالها، فمن رأت أمها الحية توبخها أو تضربها في الحلم فهي تنفعها وتعلِّمها.
- ومن رأت أمها تدعو عليها في الحلم فذلك ضياع الدين والدنيا، أما من رأت أمها تدعو لها في المنام فبرها وصلاحها وتقواها.
- من رأت أمها تطردها من بيتها في المنام للعزباء زواجها، وللمتزوجة أن أمَّها تعلِّمها واجباتها الزوجية (اقرأ تفسير رؤية الزواج في المنام).
- مرض الأم في المنام للمرأة يدل على ضعف الحماية والأمان.
- زواج الأم في المنام للمرأة اعتمادها على نفسها.
- موت الأم في المنام ضياع الأمن والسرِّ، أما رؤية الأم الميتة في المنام بحالة جيدة فصلاح حالها، كذلك رؤية الأم الميتة بحالة سيئة سوء حالها.
 

رؤية الأم والوالدة في المنام حسب تفسير ميلر

"رؤية الأم في المنام تدل على الخير والبركة في الأعمال"
في تفسيره لرؤية الأم في المنام يقول مفسر الأحلام الغربي المشهور جوستاف ميلر Gustavus Hindman Miller أنَّ رؤية الحديث مع الأم في الحلم يدل على أخبارٍ طيبة يتلقاها الرائي بعد انتظار، وأما رؤية الأم واقفة في البيت فتفسيره عموم الخير والبركة في الأعمال.
وإن رأت امرأة متزوجة أمها في المنام دل حلمها على السعادة الزوجية والرفاه، وبكاء الأم في المنام مرض لها أو للرائي، أما من سمع صوت أمه في المنام تناديه فإنه يمشي في طريق خاطئ وقد يكون شخصاً مهملاً.
ورؤية الأم الميتة أو المريضة في المنام قد يدل على التعرض للفضائح أو المعاناة مع الأحزان حسب تفسير ميلر.

أخيراً.... ينوه موقع حلوها؛
بما أنَّ علم تفسير الرؤى له ثوابت واستدلالات تعتمد على الكتاب والسُّنة، ومتغيرات  تتأثر بالزمن وأحوال النَّاس،  فالرؤية ليست قانوناً بل علم يحتاج منا المدارسة والربط، حيث يضيف الموقع عن طريق خبرائه تفسيراً خاصاً به يعتمد على مدارسة المتغيرات في الزَّمان والمكان والتي يتأثر بها علم تفسير الأحلام؛ لذا قد يجد القارئ ما يوافق أو يخالف كتب التفاسير فاقتضى التنويه: كل منا يصيب ويخطئ، ولا يخفى على كلِّ ذي لبٍ فضلُ الشَّيخ النابلسي والعلَّامة ابن سيرين وغيرهم من العلماء الأفاضل ومعرفتهم في تعبير الرؤى فهم علماء أجلاء لهم كل احترامنا وتقديرنا، لذلك لا يمكن النظر إلى التناقضات في التفاسير إلا باعتبارها اختلافات في الزمان والمكان وقراءة معاصرة لا تنكر ما سبقها، ويبقى أملنا بالتوفيق حاجه أساسية لنا ودمتم في رعاية الله وحفظه.