العناق والحضن في المنام عموماً قد يكون ترجمة للأشواق والمحبة عند الرائي أكثر من كونه رؤيا صادقة تتطلب تفسيراً، لكن في حال كانت رؤية العناق والاحتضان في المنام رؤيا صادقة؛ فما هو تفسير حلم العناق؟.
في هذا المقال نقدم لكم تفسيراً شاملاً لرؤية الحضن والاحتضان في المنام وحلم العناق، من خلال تفسير رؤية العناق الشديد في المنام وتفسير رؤية العناق مع الوداع والعناق مع البكاء، تفسير عناق شخص مجهول في المنام وتفسير حلم حضن الحبيب وعناق الأخ والأب وغيرهم، إضافة إلى تفسير رؤية حلم العناق والحضن للمرأة والفتاة، وحالات أخرى لرؤية حلم العناق والحضن في المنام.
 


ذات صلة


تفسير حلم الحضن والعناق لابن سيرين والنابلسي

يقول ابن سيرين في تفسير حلم العناق كما جاء في كتابه "منتخب الكلام في تفسير الأحلام" أن رؤية العناق في المنام تدل على طول العمر، سواء عناق الحي أو عناق الميت في المنام، وهي بذلك تشبه رؤية المصافحة في المنام (اقرأ تفسير رؤية السلام والمصافحة في الحلم).

وأما الشيخ النابلسي فيقول في تفسير الحضن والعناق كما جاء في كتابه "تعطير الأنام في تعبير المنام" أن العناق في المنام يدل على الاختلاط بالشخص الذي نعانقه، ويكون طول الاختلاط به بقدر طول العناق، ويكون مدى المحبة بين الرائي وبينه كما هي في حلم العناق أيضاً، وأما معانقة المرأة في المنام فتدل على التمسك بالدنيا واليأس من الآخرة.
وأما تفسير معانقة الميت في المنام فتدل على طول عمر الرائي، على أن يكون العناق خفيفاً وغير مستمر، وأما حلم عناق الميت إن كان العناق طويلاً وفيه ملازمة وتمسك فقد يدل على دنو أجل الرائي حسب الشيخ النابلسي، والله أعلم، اقرأ أيضاً تفسير رؤية الميت في المنام بالتفصيل.
 

ذات علاقة


تفسير حلم العناق والحضن في المنام

وتقول مفسر الأحلام في موقع حِلّوها عن رؤية العناق وتفسير حلم الحضن والاحتضان:
يدل العناق في المنام على المخالطة والمصاحبة وتشابه الحال والظروف بين الرائي ومن يعانقه، كما يدل حلم الحضن والاحتضان على الود والاشتياق ونحوه، والله أعلم.
فالعناق الشديد في المنام وداع أو استقبال حبيب حسب حال الرائي، ومن رأى أنه يتألم من العناق في الحلم فهو يتألم من الفراق، كذلك من رأى أنه يختنق من العناق في المنام فبكاء من الفراق.
وأما العناق مع الجفاء في الحلم فيدل على النفاق، وتفسير رؤية العناق والحضن من الخلف في المنام أنه يدل على مفاجأة للرائي، وتفسير رؤية العناق مع الضحك يدل على بكاء الرائي أو فرحة بنجاح أو طاعة حسب حاله وسياق الرؤيا، وتفسير رؤية العناق مع البكاء في الحلم بكاء في الحقيقة وانكسار والله أعلم، اقرأ أيضاً تفسير رؤية البكاء في المنام بالتفصيل.

وحلم العناق في الوداع يدل على تعلق القلب، والعناق بالاستقبال يدل على التمسك بالدنيا، وأما رؤية العناق للمواساة في المنام فتدل على التآخي، والمصافحة والعناق في الحلم تدلان على ضيف مسافر.
كما يدل حلم الحضن مع التقبيل في المنام على ملاقاة زوج أو زوجة، وأما العناق بالسرِّ فيدل على تعلق قلب الرائي بشخص ما، كما يدل العناق مع الخوف في الحلم على هيبة والد أو عالم أو من هو في حكمهم، والله أجل وأعلم.
 

تفسير رؤية عناق شخص في الحلم

وعن تفسير حلم حضن شخص وعناق الأشخاص في المنام تقول مفسرة الأحلام في حِلّوها:
عناق شخص مجهول في المنام قد يعني التمسُّك بالأوهام، وتفسير عناق المرأة المجهولة في الحلم يدل على الدنيا وحب ما فيها، لأن المرأة المجهولة في المنام هي الدنيا.
وأما تفسير عناق الأب في الحلم فمؤازرة ومعاضدة، وعناق الابن في المنام دعم وسند، وتفسير عناق الزوجة في المنام أنه يدل على وئام وحب، وأما عناق الأخ في المنام فيدل على الشدّة والحزم، وعناق الأخت في الحلم يدل على الحنان، وعناق العمِّ مناصرة، وعناق الخال سند وبر، فيما تدل رؤية عناق الجيران في المنام على فضل وإحسان، واحتضان الأطفال في المنام يدل على الرحمة، لتفاصيل أكثر اقرأ تفسير رؤية الأقارب والعائلة في المنام.

كما تدل رؤية عناق الصديق في المنام على الإخلاص والصداقة الصادقة، وأما عناق الخصم أو العدو في الحلم فانكسار وهزيمة أو مصالحة مجحفة، وتفسير رؤية عناق الميت في المنام؛ إن كان عناقاً طويلاً فدنو أجل الرائي وإن كان عناقاً سريعاً فطول في عمره، والله تعالى أجل وأعلم.
 

تفسير رؤية العناق في المنام للمرأة

وأما عن تفسير رؤية العناق في المنام وحلم الحضن للعزباء والمتزوجة وللمرأة عموماً فتقول مفسرة الأحلام في حِلّوها:
تفسير رؤية العناق في المنام للمرأة عموماً أنه يدل على عاطفة وحب، وتفسير حضن الحبيب في الحلم للعزباء يدل على الشوق للزواج، ورؤية عناق الزوج في الحلم محبة وودّ، وأما تفسير رؤية العناق في المنام للحامل فقد تدل على وضعها والله أعلم.
وتفسير العناق مع الجفاء للمرأة كره الزوج، وتفسير رؤية العناق مع البكاء في الحلم للمرأة أنه يدل على فراق، وأما عناق رجل مجهول في المنام فذلك من النفس وهواجسها، ورغبة في الحنان، وعناق امرأة مجهولة في المنام حب الرائية للدنيا والتعلق بها، وتفسير العناق من الخلف في المنام للمرأة عناق محب، والعناق الشديد في الحلم للمرأة يدل على فراق.
وعناق الضرة في المنام مجاراة ومداراة للوضع الراهن، وتفسير عناق الأخ والأخت في الحلم للمرأة دعم ومؤازرة، وعناق الأب والأم في المنام للمرأة استعطاف واسترحام، كما يدل عناق الأطفال في المنام للمرأة على غريزتها, والله أعلم.
 

تفسير حلم العناق والاحتضان لميلر

يقول مفسر الأحلام الغربي المشهور جوستاف ميلر في تفسيره لرؤية الحضن والعناق في المنام
قد تدل رؤية العناق في المنام عند ميلر على الخيبة في الحب والعلاقات العاطفية، ويقول ميلر أيضاً أن عناق رجلٍ في المنام قد يدل على صداقات مريبة للمرأة مع الرجال، خاصة للمتزوجة، فرؤية عناق رجل في الحلم للمتزوجة قد تعني أنها تخاطر بسمعتها وشرفها في غياب زوجها من خلال قبول المجاملات والإعجاب من الرجال.
وأما رؤية عناق الزوج في الحلم مع الجفاء والبرود فتدل على خلافات زوجية أو مرض، كذلك من رأى أنه يعانق زوجته ببرود وجفاء في المنام، ويدل عناق الأقارب في الحلم حسب ميلر على حزن أو مرض يصيبهم ما يجعلهم بحاجة للمواساة، فيما يدل عناق شخص مجهول في الحلم على ضيوف غير مرغوب بهم.
ويقول ميلر أن رؤية الجلوس في حضن شخص في المنام قد تعني الحصول على الحماية من علاقات مزعجة، وأما رؤية الحضن في المنام للعزباء فقد تدل على تعرضها للنقد اللاذع، خاصة إن رأت شخصاً في حضنها.
 

حالات أخرى لرؤية العناق في الحلم

وتضيف مفسرة المنامات في موقعنا بعض الحالات المتنوعة لرؤية الاحتضان والعناق في المنام:
- عناق حيوان في المنام يدل على التعلُّق بشيء دنيوي يحبه الرائي.
- عناق شجرة في الحلم يدل على صلة رحم بالأعياد.
- العناق مع العري والتعري في المنام يدل على الفجور، إلا أن يكون حلالاً فمودة واستمتاع بالحلال.
- رمز العناق في الحلم للغني أنه يدل على بخله، وللفقير مودة ورحمة.
- العناق في المنام للمهموم سند، وحلم الحضن للمريض فراق.
- الحضن والعناق في الحلم للمؤمن سفر أو هجرة، وللعاصي سفر أو مخالطة أصحاب السوء.
- وتفسير رؤية العناق والحضن لمن كان مقبلاً على أمر أنه يتعلق بوهم لا خير فيه، وتفسر بحسب حال الرائي وسياق الرؤيا.
- وتفسير رؤية العناق في المنام بعد الاستخارة يتساوى الخير فيه والشر ويأخذ بالأسباب والله أعلم.
 

المراجع والمصادر

[1] معجم تفسير الأحلام، ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي، تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008.
[2] "منتخب الكلام في تفسير الأحلام"، محمد ابن سيرين، طبعة دار المعرفة، بيروت 2000.
[3] " تعطير الأنام في تعبير المنام"، الشيخ عبد الغني النابلسي.
[4] "موسوعة تفسير الأحلام"، جوستاف ميلر.