تفسير الدعاء في المنام وحلم استجابة الدعاء

تفسير الدعاء بالمنام، الدعاء لشخص في المنام والدعاء على شخص في الحلم، الدعاء للميت في المنام ودعاء المظلوم على الظالم في المنام، تفسير استجابة الدعاء في الحلم

animate

يقول ابن سيرين أن الدعاء في المنام يدل على تحقق الدعاء ونيل المقصد وقضاء الحوائج، ويتفق معه النابلسي ويضيف أن الدعاء في الحلم سرورٌ، ورؤية الدعاء في المنام لمهموم فرجٌ قريب، أما من رأى أنه يدعو لنفسه في المنام فإن الله يرزقه الذرية الصالحة، والدعاء على شخص في الرؤيا قصاصٌ منه ونجاةٌ من خطره إن كان الرائي مظلوماً، والله تعالى أجل وأعلم.
نقدم لكم رمز الدعاء في المنام بالتفصيل، ومعنى الدعاء لشخص والدعاء على شخص في المنام، وتفسير الأدعية المشهورة مثل دعاء التعار من الليل في المنام ودعاء الاستخارة والاستسقاء وغيرها، وتفسير دعاء المظلوم على الظالم في الحلم.

animate
  • يقول ابن سيرين أن الدعاء في المنام يدل على النجاة من أمرٍ والخلاص من كرب، شريطة أن يكون الدعاء في الحلم لله عزّ وجلّ دون غيره، وأما من رأى أنه يدعو غير الله في المنام فهو يتضرع لإنسانٍ بسبب خوفه منه، ويمرّ بمحنة وقلق وجزع.
  • ويقول الشيخ النابلسي أن الدعاء في الحلم يرمز لقضاء الحوائج وتحقيق أملٍ من آمال الرائي، وربما دلّ الدعاء في المنام على اجتماع الأهل والأقارب والأبناء، خصوصاً من رأى الدعاء مع الجماعة في الحلم.
  • وأما رؤية الدعاء الخفي في المنام أو من رأى أنه يدعو الله في خلوة وعزلة، فقد يرزقه الله ولداً مباركاً، لقصة زكريا عليه السلام وقوله تعالى في سورة مريم "إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيًّا".
  • كما يدل الدعاء في المنام على استجابة الدعاء إن كان الرائي يدعو ربه باليقظة لأمرٍ أو لحاجة، وذكر اسم الله تعالى في حلم الدعاء يدل على الفرح والسعادة التي ينالها الرائي وتذهِبُ عنه الشقاء.
  • وأما الدعاء في المنام بغير ذكر الله فربما دلّ على سريرة غير نقية ونفاقٍ في الدين، وقيل يدل الدعاء إلى غير الله في المنام على سوء ظن العبد بربه وعلى استعانته بغير الله على قضاء الحوائج، خصوصاً إن كان ما يدعو به النائم لغير الله من المستحيلات على البشر، وهذه الرؤيا تحذيرٌ له أن يرجع إلى الله تعالى ولا يدعو غيره، والله أجلّ وأعلم.
  • يقول ابن شاهين الظاهري أن الدعاء في المنام يرمز لحسن الخاتمة، والتضرع لله في الحلم يدل على قضاء حاجة ونجاةٍ من خطر، والدعاء في الليل بالمنام يدل على النجاة من كرب وهمّ.
  • وربما دلّ حلم الدعاء في الظلام على التوبة والنجاة من الفتنة أو استبانة بعض الأمور الملتبسة، وذلك لقوله تعالى في سورة الأنبياء "فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ".
  • والعجز عن الدعاء في المنام أو من رأى أنه لا يقدر على الدعاء فهذا لا خير فيه، ويدل على النفاق والرياء، وربما دلّ العجز عن الدعاء في المنام على انقضاء أمرٍ إلى غير رجعة وفقدان الأمل منه، أو يدل عدم القدرة على الدعاء في المنام على إهمال الأمور، والله أعلم.
  • الدعاء لشخص في المنام يدل على الخير لهذا الشخص، وعلى حصول خيرٍ مثله للرائي، وتدل رؤية الدعاء في ظهر الغيب بالمنام على قوة الإيمان، ومنفعةٍ متبادلةٍ مباركة بين الرائي والشخص الذي يدعو له، كما أن الدعاء لشخص في المنام يدل على استجابة الدعاء، لقوله ﷺ "مَا مِن عبْدٍ مُسْلِمٍ يَدعُو لأَخِيهِ بِظَهرِ الغَيْبِ إِلاَّ قَالَ المَلكُ ولَكَ بمِثْلٍ".
  • ورؤية الدعاء لشخص صالح في المنام ترمز للخير في الدنيا والآخرة للرائي ولذلك الشخص، ومن رأى أنه يدعو لشخص صالح في المنام نال منه علماً نافعاً أو سخّره الله ليساعده في قضاء بعض حوائجه.
  • وأما رؤية الدعاء لشخص ظالم في المنام فتدل على مساعدته في ظلمه وغيّه، أو الاستفادة من بطشه وظلمه، والدعاء للمفسد في المنام مكروهٌ للاثنين -الرائي والشخص المفسد- وقيل الدعاء للظالم في المنام ربما دل على توبته إن كان من أهل الرائي أو كان نقي الجوهر، والله أعلم.
  • ومن رأى أنه يدعو لشخص أمام الناس في المنام جهاراً فهو إما أن تكون له حاجة عند هذا الشخص يقضيها بإذن الله، أو أن يكون منافقاً وفي دينه رياء، فلينظر كل امرئ بنفسه، والله تعالى أجل وأعلم.
  • ويقول ابن شاهين أن الدعاء للناس في المنام عامّة يدل أن الرائي يطلب صلاح الناس من حوله، ومن رأى أنه يدعو لأمة المسلمين في المنام فهو يشغله الأمر بالمعروف ويشغله حال أمّته.
  • وأما الدعاء للنفس في الحلم فيدل على التوفيق والنجاة كما ذكرنا، وربما كان دعاء الإنسان لنفسه في المنام رمزاً للولد والذرية لقصة سيدنا زكريا عليه السلام.
  • ومن رأى شخصاً يدعو له في المنام نال خيراً وبركة، ورؤية شخص يدعو للرائي في الحلم تدل أيضاً على محبّةٍ خالصة وأخوّة، وربما دلّت على منفعة مشتركة مباركة.
  • ومن قال "رأيت شخصاً مجهولاً يدعو لي في المنام" فهذه نصيحة تغيّر حياته، أو علم يناله يقوي إيمانه ويفتح له أبواباً مغلقة، ومن رأى شخصاً يدعو له بالتوبة والرحمة في المنام فعليه أن يراجع أفعاله ويتحرى الحلال والحرام، وبطرق باب التوبة.
  • الدعاء على شخص في المنام يدل على جدالٍ بالكلام، ويقول ابن شاهين أن الدعاء على شخص في المنام يعني أن الرائي يقهر هذا الشخص بالكلام، ومن رأى أنه يدعو على شخصٍ صالحٍ في المنام فهو يظلم ذلك الشخص ويفتري عليه، وأما الدعاء على الفاسد المفسد في الحلم فيدل على نجاة الرائي من ضرره.
  • ومن رأى أنه يدعو على شخصٍ في المنام بوجهه وحضوره فذلك يدل على خصومة بينهما ومواجهة في الحقّ، فإن كان الرائي مظلوماً نصره الله وأخذ حقه، وقد يدل الدعاء على شخص أمامه في المنام أن الرائي يخاصم هذا الشخص في محكمة أو أمام الناس.
  • ومن رأى أنه يدعو على شخص في المنام ولا يوجد خلافٌ بينهما في الحقيقة، فإما أن يدل ذلك على وقوع خلافٍ يكون فيه الرائي مظلوماً، أو أن الرائي يتجنى على هذا الشخص ويفتري عليه، خصوصاً إن رأى أنه يدعو عليه جهاراً أمام الناس، وحسب شواهد الرؤيا.
  • والدعاء على الابن في المنام ربما دلّ على عقوقه وسوء تعامله مع والديه، وأما الدعاء على الزوجة في الحلم فيدل على نشوزها أو افتراء الزوج عليها إن كانت حسنة الخلق والمعشر، والدعاء على الجار في المنام يدل على خصومة مع الجيران وظلم يقع على الرائي، وربما دل الدعاء على الجار في الحلم أن الرائي يتجنى على جيرانه إن كان الدعاء جهراً وفيه صراخ أو كان ضمير الرائي أنه ظالم ولا حقّ له، والله أعلم.
  • والدعاء على شخص بالموت في المنام إن كان بينه وبين الرائي خلاف عاد الحقّ لأصحابه وانتصف الله للمظلوم.
  • وأما حلم الدعاء على شخصٍ بالموت دون خلاف بينه وبين الرائي في الحقيقة فربما دلّ على توبة هذا الشخص ورجوعه عن المعصية، أو يدل على قهرٍ يقع عليه من الرائي، حسب حالهما وشواهد الرؤيا، والله أعلم.
  • دعاء المظلوم على الظالم في المنام يدل على رفع الظلم عن الرائي، ويأخذ حقّه ممّن ظلمه ولو بعد حين، ودعاء المظلوم في الحلم يدل على استجابة الدعاء في اليقظة، لقوله ﷺ "وَاتَّقِ دعوة المظلوم فإنَّهُ ليسَ بينهُ وبين اللَّهِ حِجَاب".
  • كما يدل دعاء المظلوم على الظالم في المنام أن أمره بين يدي الله العادل، فليطمئن ولا يقلق، وكلّ ما عليه أن يحسن الظن بالله تعالى ويقيم على الدعاء، فيرفع الله عنه الظلم وينتقم من الظالم.
  • والدعاء على الظالم بالموت في المنام يدل على موت ظلمه وانقطاع حيلته وعجزه عن الظلم بمرضٍ أو مصيبة تصيبه، وربما دل الدعاء على الظالم بالموت في المنام أنه يعيد الحقّ لأهله ويعوّضهم عن الظلم ويتوب، وفي كل حال فدعاء المظلوم على الظالم في المنام بالموت يدل على زوال الظلم عن الرائي وانقطاع سبب الظلم.
  • وقال بعض مفسري الأحلام أن دعاء المظلوم على الظالم في الحلم قد يعني أن الرائي لا يتمكّن من الظالم بالمحكمة أو القضاء أو الطرق الدنيوية، لكن الله ينتصر له بالعدالة الإلهية، وإن كان ذلك بعد زمن.
  • ومن رأى أنه يدعو على الظالم في السرّ بالمنام نال ستراً وإنصافاً، ونجا من ضرر الظالم بغير جهد، وأما من رأى أنه يدعو على الظالم في المنام أمام الناس ويجاهر بالدعاء على الظالم فإن الظالم ينفضح ويكون عبرة للناس، وهذه الرؤيا تدل على استجابة دعاء الرائي إن كان مظلوماً بحق، لقوله تعالى "لَّا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَن ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا".
  • وحلم دعاء المظلوم على الظالم في وجهه تدل على جلسة يعود فيه الحق لأهله وينال فيها الظالم عقوبته، سواء كانت هذه الجلسة في محكمة أو جلسة عائلية ووساطة من الناس، وتكون حجة المظلوم قوية وغالبة بإذن الله.
  • من قال "رأيت شخصاً يدعو عليَّ في المنام" فإن كان الرائي ظالماً عوقب على ظلمه، ونال ضرراً يجبره على إعادة الحق لأهله، أو يجعله عبرة بين الناس ويندم أشد الندم، وأما رؤية شخص يدعو عليك في المنام وأنت لست بظالمٍ ولا فاسد؛ فإن هذا الشخص يفتري عليك، خصوصاً إن كان الدعاء جهاراً.
  • ورؤية الأب يدعو على الرائي في الحلم تدل على عقوق الابن وسوء أخلاقه مع أهله، وهذه الرؤيا تحذير للرائي أن يبرّ والديه في حياتهما ومماتهما، وكذلك من قال "رأيت أمي تدعو عليَّ في المنام"، وذلك لقوله ﷺ "ثَلَاثُ دَعَوَاتٍ مُسْتَجَابَاتٌ لَا شَكَّ فِيهِنَّ دَعْوَةُ الْمَظْلُومِ وَدَعْوَةُ الْمُسَافِرِ وَدَعْوَةُ الْوَالِدِ عَلَى وَلَدِهِ".
  • ودعوة الأب على ابنه في المنام إن كان الابن بارّاً ربما دلّت على قسوة الأب، أو على سلوك يقوم به الابن يكون باباً للخصومة بينه وبين أبيه، وكذلك دعوة الأم على ابنها أو بنتها في المنام.
  • والأصل في تفسير رؤية شخص يدعو على الرائي في المنام أن ينظر الرائي في نفسه وعمله، إن كان صالحاً فهذه الرؤيا تدل على تعرضه للافتراء أو على زلة منه وظلمٍ يقع منه بغير علمٍ أو إرادة، وإن كان الرائي ظالماً أو فاسداً فهذه الرؤيا نذير أن الله ينتقم منه "وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ".
  • وأما من رأى أنه يدعو على نفسه في الحلم فهو جاحدٌ قليل الحمد والشكر، ولا يقدّر نعمة الله عليه، والدعاء على النفس في المنام إشارة للرائي أن قدّر النعم واشكر قبل زوالها، والله أعلم.

دعاء الحي للميت في المنام يدل على حاجة الميت للدعاء والصدقة، وربما كان الدعاء للميت في المنام تذكيراً للرائي بفضل الدعاء للميت، وتفسير الدعاء للميت بالرحمة في المنام يدل على وصول الدعاء إلى الميت واستئناس الميت بدعاء الرائي وبالصدقة التي يخرجها عن روحه، ومن رأى أنه يدعو للميت في المنام فعليه بالدعاء له في اليقظة والالتزام بالصدقة.

  • تفسير حلم دعاء الميت للحي أنه يدل على التوفيق والمنفعة والخير، ورؤية الميت يدعو للحي في المنام من أحسن الرؤى، كما تدل هذه الرؤيا على وصول دعاء الحي للميت ووصول الصدقة.
  • ومن رأى الميت يدعو له في المنام بالتوفق وفّقه الله، ومن رأى الميت يدعو له في المنام بالزرق نال رزقاً، وذلك أن رؤية الميت في المنام حقٌّ.
  • وأما من رأى الميت يدعو عليه في المنام فهذه مكروهةٌ وتدل على ضلالٍ يقع به الرائي أو ظلم يقع من الرائي على عقب الميت وأهله، وربما دل دعاء الميت على الحي في المنام أن للميت حقٌّ عند الرائي ويطلبه، فإن كان هذا الحقّ مادياً عليه أن يرجعه إلى أهل الميت، وإن كان هذا الحقّ معنوياً عليه التكفير عنه بالدعاء للميت والصدقة.
  • كما يدل دعاء الميت على الحي في المنام أن الرائي يقع في خطأ أو معصية، خصوصاً إن كان الميت في المنام من أهل الرائي مثل أمّه أو أبيه، ودعاء الميت في المنام أقرب للإجابة، والله تعالى أجل وأعلم.
  • استجابة الدعاء في المنام تدل على استجابة الدعاء في اليقظة، ومن رأى دعاءً مستجاباً في المنام فليحفظه ويتلوه في اليقظة وعند السجود في الصلاة، كما تدل رؤية استجابة الدعاء في المنام على تحقيق غاية وتيسير أمرٍ كان عسيراً.
  • واستجابة الدعاء في الحلم إن كان الرائي مقبلاً على أمرٍ نال توفيقاً وسروراً، وإن كان الرائي مكروباً فرّج الله همّه، كما يدل الدعاء المستجاب في المنام على عملٍ يتقرّب فيه الرائي من الله تعالى، وفرصة لتكفير الذنب وغسل الخطايا.
  • واستجابة الدعاء في الحلم إن كان الدعاء للرزق دلّت على الرزق، وإن كان الدعاء للأمن دلّت على الأمن، ومن رأى أنه يتلو في المنام دعاءً كان يتلوه في اليقظة فهذه من رموز استجابة الدعاء في الرؤيا، والله أعلم. اقرأ أكثر عن رموز استجابة الدعاء في المنام والرؤيا المبشرة من خلال النقر هنا.
  • الدعاء بعد الصلاة في المنام أقوى بالدلالة على استجابة الدعاء والفرج للمظلوم، ويقول النابلسي أن حلم الدعاء في المسجد يدل على الإجابة وتحقيق المطالب، ومن رأى أنه يدعو على الظالم في المسجد عجّل الله فرجه وأنجاه من ظلمه وفضح الظالم.
  • كما يدل الدعاء بعد الصلاة في المنام على التقرّب من الله بالأعمال الصالحة، وقبول صلاة الرائي وعبادته، والله أعلم.
  • والدعاء بعد الصلاة في المنام إن كان دعاءً بالخير للرائي نفسه أو لغيره دلّ على اكتمال صلاته وقبول عبادته واستجابة دعائه، وأما الدعاء بالشر بعد الصلاة في المنام إن لم يكن الرائي مظلوماً ربما دلّ على الرياء بالصلاة أو التقصير في العبادة، والله أعلم.
  • والدعاء بعد صلاة الفجر في المنام يدل على بداية جديدة يكون فيها الخير كله بإذن الله، شريطة أن تكون صلاة الرائي في الحلم صحيحة وإلى القبلة.
  • وحلم الدعاء بعد صلاة الظهر يدل على ظهور أمرٍ خفيّ للرائي تكون فيه نجاته من خطر أو توفيق وزرق، والدعاء بعد صلاة الظهر في المنام ظهورٌ على الخصوم فيه انتصار وغلبة، والله أعلم.
  • أما الدعاء بعد صلاة العصر في المنام فيدل على أمرٍ ينتهي، وقال ابن شاهين أن كل دعاءٍ بعد الصلاة في الحلم يدل على نهاية أمرٍ نهايةً حسنة بإذن الله، وحلم الدعاء وقت العصر ربما دلّ على سداد الديون إن كان الرائي مديوناً.
  • وحلم الدعاء بعد صلاة المغرب يدل على قرب تحقيق أمرٍ يتمناه الرائي ويشتهيه، واقتراب استجابة دعائه، ومن رأى أنه يدعو بعد صلاة المغرب في المنام فقد يدل ذلك على خير يتعلق بأمور الأسرة والعائلة خصوصاً.
  • وأما الدعاء بعد صلاة العشاء في المنام فيدل على الراحة بعد تعب، ويدل دعاء الإنسان بعد صلاة العشاء في الحلم على منفعة وخير يناله من أهله خصوصاً، اقرأ أكثر عن رمز الصلاة وتفسير الصلوات الخمسة في المنام من خلال النقر هنا.
  • الدعاء والبكاء في المنام يدل على الإجابة وقرب الفرج، شرط أن يكون البكاء في المنام بغير لطمٍ أو نواح، وأن يكون الدعاء في المنام بخشوع وتضرع، ويقول الشيخ النابلسي أن الدعاء والبكاء في الحلم يدل على بلوغ رغبة إن لم يكن فيه صراخ.
  • ونزول الدموع مع الدعاء في المنام دون صوت تدل على قبول أعمال الرائي الحسنة، وإجابة دعائه، وهذه الرؤيا بعد الصلاة تدل على صحة الصلاة وقوة الإيمان، والله أعلم.
  • وأما الدعاء والصراخ في الحلم فقد يدل على وقوع مصيبة لا يجد الرائي فيها مخرجاً سوى الابتهال والدعاء لله عزّ وجل، والدعاء مع البكاء والصراخ في المنام يدل على شدّةٍ ومحنةٍ لا مخرج منها إلّا من عند الله عزّ وجلّ.
  • وقال النابلسي أن الدعاء والصراخ في الحلم يدل على الوقوع في فتنة، وربما دل الدعاء والصراخ في المنام على قلّة الرزق وشحّ المطر.
  • تفسير دعاء الاستخارة في المنام أنه يدل على التوفيق في الأمر الذي يشغل بال الرائي، ودعاء الاستخارة في الحلم يدل على تمام الأمر وتحقيق الأمنية.
  • تفسير دعاء التعار من الليل في المنام أنه يدل على تحقيق أمنية وعلى أملٍّ يتجدد للرائي ويكون قضاء حوائجه بالدعاء في اليقظة، والتعار من الليل هو الاستيقاظ من النوم.
  • دعاء الاستسقاء في المنام يدل على محنة يمرّ بها الرائي، وتكون نهايتها إلى الخير بإذن الله، ومن رأى أنه يصلي صلاة الاستسقاء في المنام فذلك قد يدل على غلاء الأسعار وقلة الرزق، ودعاء الاستسقاء يدل على الفرج إن كان الرائي خاشعاً في الدعاء.
  • تفسير دعاء الاستفتاح في المنام أنه يدل على مغفرة الذنوب وفرصة للرائي أن يغسل خطاياه بالتوبة والدعاء والعمل الصالح.
  • تفسير دعاء القنوت في الحلم أنه يدل على تحقيق دعاء الرائي في اليقظة، ودخوله في رحمة الله ونجاته من الكرب والخطر، كما يدل دعاء القنوت في المنام على التوبة والخضوع لله تعالى، واتباع أخيار الناس والصالحين.
  • الدعاء بأسماء الله الحسنى في الحلم: الدعاء باسم الله المنتقم في المنام يدل على النجاة من الظلم وعودة الحق لأهله، والدعاء باسم الله الشافي يدل على شفاء المريض، وأما حلم الدعاء باسم الرحمن الرحيم فيدل على أبوابٍ جديدة تنفتح أمام الرائي، والدعاء باسم الله الوكيل في الرؤيا يدل على ظلم يتعرض له الرائي لا يدوم، اقرأ على حِلّوها تفسير الدعاء بأسماء الله الحسنى بالتفصيل من خلال النقر هنا.
  • دعاء اللّهمَّ إني استودعتك نفسي في المنام يدل على خطرٍ يقع به الرائي وينجو منه بإرادة الله ومشيئته، ورؤية دعاء اللّهمَّ إني استودعتك نفسي في المنام تدل أيضاً على التوفيق والخير إن كان الرائي مقبلاً على أمرٍ جديد أو قلقاً ممّا هو فيه، والله أعلم.
  • الدعاء في المنام للعزباء يدل على تحقيق أمنية، ويدل الدعاء في المنام على تحقيق الدعاء في اليقظة للعزباء، وإن رأت البنت العزباء أنها تدعو الله للرزق نالت ذلك، وإن رأت أنها تدعو الله للزواج تيسّر زواجها، ورزقها الله زوجاً صالحاً، كما يدل الدعاء في المنام للبنت العزباء على الحماية من الطامعين والظالمين.
  • تفسير قول يا رب في المنام للعزباء قد يدل على محنةٍ تقع بها وتستجير بالله عزّ وجلّ، فإن كانت صاحبة حقٍّ دلّ قول يا رب في المنام على إنصافها ونجاتها من المحنة والكرب والخطر، وإن كانت ظالمةً فقد ظلمت نفسها ووجب عليها الاستغفار وهذه الرؤيا دعوة للتوبة.
  • والدعاء على الظالم في المنام للعزباء قصاصٌ منه في اليقظة، وتأخذ حقها منه وإن طال بينهما الزمن، فالدعاء على الظالم في المنام يدل على تحقيق الدعاء في اليقظة، والله أعلم.
  • والدعاء على شخص في المنام للبنت العزباء قد يدل على وقوع ظلمٍ وافتراء من هذا الشخص، وتنطبق معظم حالات الدعاء التي أشرنا إليها سابقاً على رؤية الدعاء في المنام للعزباء وللمرأة عموماً.
  • الدعاء في المنام للمتزوجة يدل على تحقيق أمنيتها، وإن كانت على وفاق مع زوجها دلّ الدعاء على زيادة في السعادة والرفاه، وأما إن كانت على خلاف مع زوجها فالدعاء بالمنام يدل على نهاية هذا الخلاف بما يكون فيه خير لها بإذن الله.
  • والدعاء في المنام للمتزوجة يدل على تحقيق دعائها في اليقظة، إن كانت تدعو لابنها وفّقه الله وقرّت عينها به، وكذلك إن كانت تدعو لبنتها في المنام أو زوجها أو لنفسها.
  • والدعاء على شخص في المنام للمتزوجة إن كان ظالماً نصرها الله عليه، وإن لم يكن فقد يدل الدعاء عليه في المنام أنها تفتري عليه، أو تقع بينهما خصومة.
  • أما الدعاء على الزوج في الحلم فظلمٌ وقسوة تتعرض لها المرأة من زوجها، فإن كانت مظلومةً دلّ الدعاء على الزوج في المنام أن الله ينتصر لها وينصفها.
  • وأما تفسير الدعاء في المنام للحامل فيدل على قيامها سالمة ويرزقها الله مولوداً مباركاً، والدعاء مع البكاء في المنام للحامل يدل على نجاة من خطر الولادة، والله تعالى أجل وأعلم.
  • دعاء الأمِّ على ابنها في المنام يدل على عقوقه وغضبها منه، ومن رأى أمَّه تدعو عليه في المنام فهو مقصّر في حقّها وعليه أن يرجع إليها قبل فوات الأوان.
  • أما من رأت أنها تدعو على ابنها في المنام وهي ليست غاضبةً عليه حقيقةً؛ ربما دلّ ذلك على كرب ومحنة في حياة الابن، أو أنه يصدمها بفعلٍ غير متوقع، وكل ذلك يصحّ في تأويل دعاء الأم على بنتها في الحلم.
  • وأما دعاء الأم للابن في المنام فتدل على تحقّق الدعاء ونيل المقصد والأمنية، ومن رأى أمَّه تدعو له في المنام انفتحت له أبواب الرزق والسعادة وكان بارّاً بوالديه.
  • كذلك من رأت أنها تدعو لابنها في المنام فهي تنال منه برّاً ومنفعة وهو ينال خيراً وفيراً، ويصح ذلك لدعاء الأم لابنتها في الحلم، والله أعلم. اقرأ على حِلّوها تفسير رؤية الأم في المنام بالتفصيل من خلال النقر على هذا الرابط.

الدعاء في المنام يتحقق إذا كان الرائي صالحاً سليم النية، وكان دعاؤه في المنام مشروعاً لا ظلم فيه لغيره ولا ضرر، كما أن الدعاء في المنام يتحقق إن رأى الإنسان من الشواهد والرموز ما يدل على استجابة الدعاء، مثل الدعاء تحت المطر في المنام والدعاء بعد الصلاة وفي المسجد، وكذلك رؤية الدعاء في خلوة بالمنام، ذلك لقوله تعالى "وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ".
ويتفق مفسرو الأحلام أن الدعاء في المنام يدل على الإجابة وتحقيق الأمنية التي تشغل بال الرائي، وعلى الإنسان أن ينظر في نصِّ الدعاء الذي يتلوه في المنام، فمن كان يدعو على شخصٍ بالشر في اليقظة ورأى أنه يدعو له بالخير في المنام؛ عليه أن يعتبر ويعرف أنه يسيء الظن بهذا الشخص أو يظلمه، وهكذا.
ويتحقق الدعاء في الرؤيا أيضاً إن كان الميت في المنام يدعو للحي، فدعاء الميت للحي في المنام من أفضل الرؤى وأقواها دلالة على الإجابة، كما تعتبر رؤية دعاء الأب والأم في المنام من علامات تحقق الدعاء، والله تعالى أجل وأعلم.
وقال بعض مفسري الأحلام أن رؤية الدعاء بالذرية الصالحة في المنام خصوصاً أقرب للإجابة والتحقّق لقصة سيدنا زكريا عليه السلام وقوله تعالى "هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ".

المصادر و المراجعadd