يحلم معظم الناس بامتلاك الشخصية القوية التي تجعل منهم أشخاصًا مؤثرين وقياديين ومحبوبين، وفي ذات الوقت يمتلكون قدرًا عاليًا من الحكمة وحسن التصرف مع الآخرين، وفي هذا المقال سنعرض لكم أهم المعلومات حول الشخصية القوية الجذابة، وأسرار الشخصية القوية.


تعريف الشخصية القوية
يمكن تعريف الشخصية القوية بأنها الشخصية التي تتعامل مع المواقف والأشياء من حولها بمنطقية وعدالة ورحمة، كما يمكن تعريف الشخصية القوية بأنها الشخصية التي تقول وتفعل ما تعتقده وتشعر به بأسلوب موازن بين رغباتها ورغبات الآخرين، أي أنها لا تستعمل أسلوب الفرض على الآخرين والعنف معهم.

صفات الشخصية القوية
نقدم لكم فيما يلي 14 صفة من صفات الشخصية القوية بالتفصيل، وكيفية مساهمة كل سمة منها في صقل الشخصية القوية الجذابة:

1- تحمل المسؤولية الشخصية، فمن صفات الشخصية القوية أن صاحبها يتحمل مسؤولية ذاته، ويعي أن كل ما يحصل له بسببه.
2- الشجاعة، ويمكن أن تظهر في عدة أشكال، منها الشجاعة لقول الحق، أو الشجاعة في خوض المغامرات والتجارب الجديدة في سبيل الوصول إلى الأهداف التي يسعى الشخص إليها.
3- الصدق، وهو من أبرز صفات الشخصية القوية، حيث إن أصحاب الشخصية القوية الجذابة يتسمون بالصدق ويقفون مع الحق، ويرفضون الكذب أو الظلم.
4- الالتزام بالمبادئ الأخلاقية الحميدة التي يؤمن بها الشخص.
5- الثقة بالنفس، وهي ما تعطي صاحبها القوة والاندفاع نحو تحقيق الأهداف والتغلب على الصعاب ومواجهة المواقف المختلفة.
6- التسامح، ومن المعروف أن أبرز صفات الشخصية القوية هي القدرة على الصفح ومسامحة الآخرين على أخطائهم، ومحبته للغير، التي تعتبر مصدر قوة بالنسبة إليه، يكسب من خلالها محبة الآخرين له، وبالتالي التجاوب معه.
7- احترام الآخرين وعدم التقليل من شأنهم.
8- التواضع، فأصحاب الشخصية القوية الجذابة يدركون أن الغرور والتكبر من صفات الضعفاء، وأنها لا تليق بهم، وليسوا بحاجةٍ إليها حتى يكونوا أصحاب شخصية قوية.
9- الحلم، فالقدرة على ضبط النفس والتحكم بالانفعال عند الغضب من أقوى السمات الإنسانية.
10- الثقافة العامة، فالأشخاص المثقفون الذين يمتلكون جانبًا عميقًا من المعرفة يتمكنون من خوض النقاشات والإدلاء بآرائهم في مختلف القضايا، وهوما يكسبهم القوة والثقة بالنفس؛ لأن آراءهم مبنية على معرفة وعلم.
11- الفصاحة، وهي صفة تجعل من صاحبها متحدثًا لبقًا، طلق اللسان، وتزيد من قدرته على التأثير في الآخرين وإقناعهم.
12- النجاح، فأصحاب الشخصية القوية الجذابة لا يكلون ولا يملون من المحاولات لتحقيق أحلامهم، حتى وإن تكرر الفشل في طريقهم إليها.
13- المنطقية، وهي صفة تجعل من صاحبها متعقلًا وواقعيًا، يعتمد على البراهين والدلائل المنطقية التي تدعم ما يُدلي به من حقائق، وتجعل تفكيره أقرب إلى الصواب والواقعية.
14- الاهتمام بالمظهر الخارجي، بحيث يكون الشخص مرتبًا ونظيفًا، الأمر الذي يُكسبه احترام الآخرين له.

صفات الشخصية القوية للمرأة
1- رسم الأهداف والسعي نحو تحقيقها.
2- عدم اليأس والاستسلام، والمحاولة المستمرة لتحقيق الأهداف، واستعمال كافة القدرات والإمكانيات لتخطي الصعاب والعقبات.
3- رسم الأهداف النبيلة لها ولمن حولها من الناس.
4- قول الحق مهما كلف الأمر، وهذه السمة واحدة من أهم صفات الشخصية القوية للمرأة.
5- الثقة بالذات، شريطة أن لا تصل إلى حد الغرور.
6- العطاء وحب مساعدة الغير.
7- التماس الأعذار للآخرين.
8- التواصل الفعال مع الآخرين.
9- الحزم، ويقصد به التحكم في الأمور وفق نصابها، شريطة أن يكون ذلك بأسلوب ليِّن دون أي عنف.
10- إدراك قيمة الوقت، واستثماره بما هو مفيد وناجع.
11- القدرة على التمييز بين كلمات المديح والإعجاب الزائفة والحقيقية، ونبذ كل ما هو زائف منها، وهذه السمة من أبرز صفات الشخصية القوية للمرأة.

أسرار الشخصية القوية
نقدم لكم فيما يلي أبرز أسرار الشخصية القوية في لغة الجسد:

- الوقفة الثابتة، وهي التي تعطي انطباعًا بالقوة والثقة بالذات، لا سيما إذا صاحبها ظهر مستقيم وأكتاف متجهة قليلًا نحو الخلف.
- الابتسامة، وهي بمثابة عدوى تنتشر بين الأفراد؛ ولأن الشخص المبتسم يلاقي قبولًا ولطفًا من الآخرين فإن الابتسامة من أهم أسرار الشخصية القوية.
- المصافحة الحازمة، وذلك من خلال مصافحة الآخرين باستعمال الكف كاملًا وليس فقط الأصابع، الأمر الذي يعطي انطباعًا بالثقة العالية بالذات وقبول الآخر وامتلاك الشخصية الإيجابية.
- النظر المباشر إلى عيون الآخرين، فصاحب الشخصية القوية يستخدم النظرة المباشرة عند تعامله مع الغير، الأمر الذي يُشعرهم بالاهتمام وأنه شخص جدير بالثقة، وهذا الأسلوب من أهم أسرار الشخصية القوية.

وبعدما قدمناه لكم من معلومات توضيحية حول تعريف الشخصية القوية وصفاتها، ننصحكم بالحرص على اللباقة والابتسامة واللطافة في التعامل مع الآخرين، بحيث تجبرهم هذه الصفات على تقبلكم والتودد إليكم.
 

ذات علاقة