فوائد وأضرار النسكافيه أو القهوة سريعة التحضير

هل النسكافيه يساعد على إنقاص الوزن؟ تعرف إلى فوائد القهوة سريعة التحضير وأضرار النسكافيه
فوائد وأضرار النسكافيه أو القهوة سريعة التحضير

فوائد وأضرار النسكافيه أو القهوة سريعة التحضير

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

النسكافيه مشروب يومي للكثير من الأشخاص على اختلاف الثقافات والمجمعات والبلدان، بل أن البعض لا يمكن أن يبدأ يومه دون تناول كوب من النسكافيه، ومن هنا كانت ضرورة التعرف على فوائد وأضرار هذا المشروب وتأثيراته على الجسم وما المعدل الآمن لتناوله.

  1. رفع معدلات الاستقلاب: لمشروب النسكافيه دور في رفع معدل التمثيل الغذائي ما يزيد قدرة الجسم على حرق الدهون ويسرع عملية التخلص من الوزن الزائد، لذا ينصح به أخصائي التغذية في بعض الأحيان للمساعدة في خسارة الوزن.
  2. تقليل الصداع: يحتوي مشروب النسكافيه بشكل طبيعي على مادة الكافيين وبنسب عالية مقارنة بالقهوة العادية، وهي من المواد التي تدخل في تركيبات الأدوية المسكنة لآلام الصداع، فهي لها تأثير مقبض للأوعية الدموية، لذا يساعد تناول النسكافيه بعض الأحيان في تقليل آلام الصداع.
  3. تعديل المزاج: قد يكون للكافيين الموجود بوفرة في شراب النسكافيه دور إيجابي في زيادة بعض الهرمونات المسؤولة عن شعور السعادة والتي تعدل المزاج، أبرزها هرمون السيروتونين، هذا ما يجعل معظم الناس يشعرون بالراحة عند تناول النسكافيه وترتفع المشاعر الإيجابية لديهم، لذا ينصح بشرب النسكافيه لمن يعانون من مشاكل الاكتئاب الخفيفة.
  4. يحتوي على مضادات الأكسدة: مشروب النسكافيه يحتوي كمية عالية نسبياً من مضادات الأكسدة، وقد تعزى الكثير من الفوائد الصحية لمشروب النسكافيه لميزة غناه بمضادات الأكسدة، مثل الوقاية من بعض الأمراض كالسرطانات وغيرها.
  5. يعزز وظائف الدماغ: يؤثر الكافيين الموجود في النسكافيه على الجهاز العصبي المركزي وله تأثيرات منبهة، هذا ما قد يعزز من وظائف الدماغ ويزيد اليقظة ويحسن مستوى التركيز، وأيضاً يساعد في تخفيف مخاطر بعض الأمراض العصبية كالزهايمر وداء باركنسون.
  6. تقليل مخاطر مرض السكري: قد يسهم النسكافيه في تقليل خطر تطور مرض السكري من النمط الثاني، وعلى الرغم من ذلك يجب الانتباه والتعامل بحذر مع مرضى السكري المعالجين بالأنسولين عند تناولهم للنسكافيه أو مشروبات الكافيين بشكل عام.
  7. فوائد أخرى للنسكافيه: في بعض الملاحظات يعتقد أن النسكافيه يساعد في تقليل أخطار التعرض لمشاكل مرضية في الكبد مثل سرطان الكبد وتليف الكبد، كما أنها تعزز صحة البنكرياس، وتساعد في العيش فترة عمرية أطول، لكنها ملاحظات غير دقيقة بشكل كامل وتحتاج المزيد من الدراسات والإثباتات. [2-1]
animate
  1. يحتوي على مادة الأكريلامايد: وهي مادة كيميائية ضارة وسامة، تنتج أثناء تحميص حبوب البن، ومخاطرها أنها تزيد فرص الإصابة بأمراض السرطان وتلف الجهاز العصبي، وتظهر خطورتها عند التعرض لها بشكل كبير سواء بشرب كميات كبيرة من مشروب النسكافيه، أو بشرب النسكافيه بنفس الوقت مع مصادر أخرى لمادة الاكريلامايد كبعض الأطعمة والدخان ومنتجات العناية الشخصية.
  2. يسبب رفع ضغط الدم: مادة الكافيين الموجودة في مشروب النسكافيه لها دور أساسي في رفع ضغط الدم خصوصاً عند الاستهلاك الكبير لها، هذا ما قد يعود بمخاطر صحية متعددة كالإصابة بتسرع ضربات القلب، زيادة خطر الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم، واضراب نظم القلب.
  3. تفاقم مشاكل المعدة: تناول مشروب النسكافيه بكميات زيادة يؤثر على صحة المعدة بشكل واضح، حيث يسبب زيادة إفراز حمض المعدة وبالتالي زيادة نسبة التعرض للقرحات المعدية والتهاب المعدة والإصابة بالارتجاع المعدي المريئي، وخصوصاً لو كان متناولي هذا المشروب لهم سوابق مرضية بالتعرض لمثل هذه المشاكل في المعدة، فهنا يجب تجنب مشروب النسكافيه أو تقليله قدر الإمكان.
  4. أضرار على الخصوبة: قد يكون لمشروب النسكافيه تأثيرات ضارة على الخصوبة خصوصاً عند النساء.
  5. مضر للحامل: فمن الخطر على الحامل استهلاك ما قد يرفع ضغط الدم مثل مشروب النسكافيه الحاوي على الكافيين، يمكن أن يؤدي ذلك لمخاطر على حياة الأم أو حتى قد يسبب الإجهاض في بعض الحالات.
  6. يزيد من القلق والأرق: احتواء النسكافيه على مادة الكافيين المنبهة للجهاز العصبي المركزي يجعل لها عدة تأثيرات صحية عصبية خصوصاً عند استهلاكها بشكل يومي وبكميات غير ملائمة، كالأرق وصعوبة النوم، الرجفة والرعاش، الإصابة بالقلق والتوتر وعدم الراحة وما إلى ذلك.
  7. يسبب نقص الفيتامينات والمعادن: قد يترافق استهلاك النسكافيه الزائد عن الحد الطبيعي وعلى المدى الطويل في التعرض لنقص بعض الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، مثل الكالسيوم والحديد. [2-1]

تعتبر النسكافيه عموماً من المواد الفقيرة بالعناصر المغذية، وكل 100 غرام من النسكافيه الكلاسيكية تحتوي ما يلي من العناصر:

السعرات الحرارية

363 كيلو كالوري

الدهون

لا يوجد

الكربوهيدرات

68.20 غرام

السكر

39.40 غرام

ألياف

23.8 غرام

البروتين

22.50 غرام

الصوديوم

23 ميلي غرام

الطاقة

1519 كيلو جول

وتجدر الإشارة إلى أن بعض أنواع النسكافيه الأخرى قد تحوي بعض الإضافات والمنكهات مثل الحليب أو الكريمة أو الكاكاو أو الشوكولا وهذا سيغني العناصر الغذائية ويزيدها تنوعاً.

  1. طريقة التصنيع: تحضر القهوة العادية بطحن حبات البن، أما القهوة الفورية تحتاج لعملية أكثر تفصيلاً تتضمن عدة مراحل منها التخمير والترطيب وإعادة التجفيف، هذا ما يجعل الفرق الأساسي أن القهوة العادية صعبة الذوبان في الماء أما القهوة الفورية تذوب بسرعة وسهولة في الماء.
  2. المذاق: غالباً يكون مذاق القهوة العادية أفضل من النسكافيه، خصوصاً ذاك النوع من النسكافيه الذي يكون بدون إضافات.
  3. نسبة الكافيين: محتويات النسكافيه من الكافيين أقل من القهوة العادية، كما يوجد بعض الأنواع من النسكافيه التي تكون منزوعة الكافيين.
  4. السعرات الحرارية: يكون محتوى السعرات متماثل تقريباً، لكن النسكافيه له ميزة وجود محتويات أخرى تعزز النكهة والقيمة الغذائية وتزيد السعرات الحرارية أكثر من القهوة العادية، مثل الحليب والسكر والشوكولا وغيرها.
  5. الأضرار الممكنة: النسكافيه يحوي كمية أكبر من مادة الأكريلامايد السامة مقارنة بالقهوة العادية، كما أن كمية مضادات الأكسدة الموجودة في القهوة العادية أقل من تلك الموجودة في مشروب النسكافيه. [4]

يعتمد ذلك على نوع النسكافيه المستهلك فهناك عدة أنواع وكل منها له تأثيره الخاص على النظام الغذائي: [5]

  1. النسكافيه المحلى مع الحليب المجفف: هذا النوع من النسكافيه يحوي العديد من الإضافات ولا يتكون فقط من مسحوق القهوة الفورية، فيضاف إليه مسحوق الحليب والسكر ومسحوق الكريمة، وبالتالي أصبح كوب النسكافيه حاوياً على الدهون وعند الاستهلاك الزائد والمفرط لهذا النوع من النسكافيه قد تحدث زيادة في الوزن خصوصاً في منطقة البطن.
  2. النسكافيه مع الحليب: أيضاً هذا النوع من النسكافيه يحوي نسبة من الدهون لكن احتمالية تسببه بزيادة الوزن أقل من سابقه في حال استعمال الحليب الطبيعي، أما في حال إضافة السكر والكريمة أو استخدام الحليب كامل الدسم مع شربه المفرط ترتفع احتمالية زيادة الوزن.
  3. نسكافيه جولد: يكون هذا النوع من النسكافيه خالي من الدهون وذو محتوى قليل جداً من السعرات الحرارية، حيث تحتوي الملعقة الصغيرة منه تقريباً على 3 سعرات حرارية فقط، لذا فهي صحية ولا تسهم في زيادة الوزن.
  4. النسكافيه مع المبيض: يتكون هذا النوع من النسكافيه من خليط القهوة مع المبيض وهو خالي من السكر لذا فهو يعطي سعرات حرارية أكثر من الغولد كما أنه يزيد الشعور بالجوع فيزيد الوزن بشكل خفيف في حال تناوله بكميات كبيرة.
  5. نسكافيه جولد اسبريسو: يشبه النسكافيه الغولد لكن يختلف عنه قليلاً بنوع البن المستخدم وطريقة التحضير والتحميص مما يجعل المذاق مختلف، لكن المكون الأساسي واحد، وهو حبوب البن فقط، وبالتالي فهو أيضاً خالي من السكر والإضافات الأخرى ولا يتسبب بزيادة الوزن.

وسطياً يمكن استهلاك 3 أكواب من النسكافيه يومياً بأمان، حيث يكون حد الأمان لاستهلاك مادة الكافيين 300 ميلي غرام باليوم، ويحوي الكوب الواحد من القهوة الفورية أو النسكافيه ما يقارب 100 ميلي غرام كافيين.

 تعتبر 5 أكواب من النسكافيه في اليوم كمية كبيرة وقد تظهر عندها مشاكل مثل القلق وشعور التوتر والانزعاج الهضمي، أما بالنسبة للنساء الحوامل يفضل تجنب مشروبات الكافيين بما في ذلك النسكافيه قدر المستطاع، والحد الأعلى لهم يكون حوالي 200 ميلي غرام كافيين باليوم أي ما يعادل كوبين من النسكافيه يومياً.

المراجع