هل قمتِ بقص شعركِ حديثاً وندمتِ على ذلك؟ لا تنزعجي فلحسن الحظ هنالك الكثير من الطرق لتحفيزه على النمو بسرعة وبشكل طبيعي وصحي، فمثلاً تدليك فروة رأسك هي من الأمور الجيدة أو اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن أيضًا يعمل على تحفيزه، والأهم من ذلك كله العناية الجيدة بشعرك لمنع حدوث أي ضرر أو تلف به فالشعر التالف والغير صحي أكثر عرضة للتساقط.


1- تدليك فروة رأسك
إن تدليك أي جزء من جسدك يحسن الدورة الدموية عن طريق زيادة تدفق الدم إلى المنطقة ويشمل ذلك فروة رأسك، فعندما تقومين بتدليكها فإن زيادة تدفق الدم يحفز بصيلات الشعر على النمو، وتدليك فروة الرأس هي تقنية بسيطة وسهلة لمساعدة شعرك على النمو بشكل صحي وسريع.
حاولي تدليك فروة رأسك مع كل استحمام، واستخدمي أطراف أصابعك لفرك الفروة بلطف وبحركة دائرية، وتأكد من تدليك الجزء الأمامي والخلفي والجانبي لرأسك.

2- افركي فروة رأسك بالزيوت المفيدة
فبعض الزيوت الطبيعية أثبتت أنها تساعد على تحفيز نمو الشعر من جديد، ومن هذه الزيوت:
• زيت النعناع الذي يحسن الدورة الدموية.
• زيت شجرة الشاي الذي يهدئ فروة الرأس ويساعد على تحسين القشرة.
• زيت الليمون الذي يعزز نمو الشعر الصحي.
• ويقال أن زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت اللوز وزيت الخروع يساعدان على تحفيز نمو الشعر بشكل كثيف وقوي.

3- الدراية التامة بالمنتجات الضارة على شعرك
عندما يكون هدفك هو زيادة طول شعرك بسرعة فمن المهم الانتباه إلى المنتجات التي تستخدميهنا، فغالبية المنتجات تحتوي على مواد كيميائية يمكن أن تتلف شعرك وتسبب جفافه وهشاشته، لذلك يجب التركيز على المنتجات التي تتكون من مواد طبيعية في المقام الأول وتجنب المنتجات التي تحتوي على ما يلي:
- الكبريتات: توجد في الشامبو ، وهي منظفات قاسية تزيل من شعرك الزيوت الطبيعية وتجففه.
- الكحول: الموجودة في مثبتات الشعر ومنتجات تصفيف الشعر الأخرى فهي تجفف شعرك وتزيد من هشاشته وضعفه.

4- تناولي الكثير من البروتين
يتكون الشعر في الغالب من البروتين  مما يجعله العنصر الأكثر أهمية في نظامك الغذائي الصحي للشعر، لذلك يجب تفقد نظامك الغذائي والتأكد من الحصول على الكثير من البروتين يومياً.
يمكنك تناول اللحوم الخالية من الدهن والأسماك والبيض ومنتجات الألبان عالية البروتين.
ويمكنك أيضاً تناول الفاصولياء والخضار الورقية فهي مصادر جيدة للبروتين لأصحاب الحمية النباتية.

5- فيتامين B ضروري لنمو الشعر
بما أن النباتيون لا يتناولون المنتجات الحيوانية فإنهم غالباً يعانون من نقص فيتامين ب، وللتأكد من حصولك على الكثير من الفيتامينات ب في نظامك الغذائي ، تناول الأطعمة التالية:
• البيض والمكسرات والسلمون والأفوكادو ومنتجات اللحوم ونخالة القمح.
• إذا كنت تشعر أنك غير قادر على تلبية احتياجاتك من فيتامين ب من الطعام فيجب أن تلجأ لتناول مكمل غذائي.

6- تناولي فيتامين A و C
هذه الفيتامينات تساعد على الحفاظ على شعرك لامعاً وصحياً، وعندما لا تحصلين على ما يكفي من هذه الفيتامينات فشعرك سيصبح ضعيفًا وهشاً، تتواجد هذه الفيتامينات في الأطعمة التالية:
- البطاطا الحلوة والجزر واللفت والقرع، فكلها غنية بفيتامين أ.
- القرنبيط، الخضار الورقية، الفلفل، والحمضيات التي تحتوي على كميات عالية من فيتامين سي.

7- تناولي الأوميغا 3
هذه الدهون "الجيدة" تدعم صحة فروة رأسك وتعزز النمو الصحي والطبيعي لشعرك وخلايا البشرة، حيث تم العثور على الأحماض الدهنية - الأوميغا 3 في سمك السلمون والسردين والماكريل وبذور الكتان والجوز. يمكنك تناول السمك أو حبوب الكتان إذا كنت لا تستمتع بتناول الأطعمة الغنية بالأوميغا 3.

8- حافظ على رطوبة جسدك
 فعندما يكون جسمك جافاً فهذا سيؤثر على شعرك، فسيصبح شعرك جافًا وهشًا وأكثر عرضة للكسر، وعندما ينكسر شعرك سيصبح من الصعب زيادة نموه، لذلك تأكدي من  شرب الكثير من الماء كل يوم.

- حاولي استبدال القهوة والصودا والمشروبات الكحولية بالماء كلما أمكن ذلك.
- احملي معك زجاجة مياه طوال اليوم كي لا تشعري بالعطس بتاتاً.

9- راجعي الطبيب إذا كان شعرك يتساقط
 أحيانًا يكون فقدان الشعر سببًا أساسيًا لا يمكن إصلاحه باستخدام الطرق المنزلية، فإذا كنت تعتقدين بأن تساقط شعرك قد يكون أحد أعراض مرض معين فيجب مراجعة طبيبك على الفور، فمجرد معالجة المشكلة الأساسية سيبدأ شعرك بالنمو بشكل أسرع، وفيما يلي بعض الأمراض التي تسبب فقدان الشعر: 
- عدوى فروة الرأس أو اضطرابات الجلد.
- داء الثعلبة Aopaia areata ، وهو اضطراب مناعي يسبب فقدان الشعر.
- بعض الأدوية تسبب تساقط الشعرأيضاً.
- بعض التغيرات الهرمونية يمكن أن تسبب فقدان الشعر.

وختاماً نذكرك بأن غسل شعرك كل يوم يؤدي إلى جفافه وهشاشته، ففي كل مرة تقومين باستخدام الشامبو فأنت تقومين بتخليص شعرك من الزيوت الواقية  والمفيدة التي تحافظ على صحة شعرك وقوته، فإذا كنت تطمحين لتطويل شعرك فمن الأفضل أن تغسليه مرة أو مرتين في الأسبوع فقط.
 

ذات علاقة