فوائد خل التفاح للتخسيس ولصحة الجسم

ما هو خل التفاح؟ وما هي فوائد خل التفاح المتنوعة؟ وهل يسبب خل التفاح أي آثار جانبية؟ كيف يساعد خل التفاح على تخفيض الوزن؟ وما هي قدرة خل التفاح على التطهير ومكافحة البكتريا؟
فوائد خل التفاح للتخسيس ولصحة الجسم

فوائد خل التفاح للتخسيس ولصحة الجسم

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

يعتبر خل التفاح من أهم المواد المستخدمة في المطابخ العربية والعالمية، وذلك بسبب النكهة المميزة واللذيذة التي يضيفها لأي طبخة؛ ما يميز خل التفاح ليس الطعم الفريد فقط، بل الفوائد المتنوعة الإضافية التي يقدمها لنا هذا الخل، بالإضافة إلى العناصر الغذائية العديدة التي يمتلكها. لتعرف أكثر عن خل التفاح وفوائده، تابع معنا هذا المقال الذي سنتناول فيه كل ما تريد معرفته عن خل التفاح.

ما هو خل التفاح؟
عرف الإنسان خل التفاح منذ آلاف السنين، وفي بادئ الأمر لم يكن يستعمل إلا من أجل حفظ الأطعمة وحمايتها من الفساد أو تغير رائحتها أو طعمتها، لكنه يستعمل اليوم كمطهر بسبب خصائصه العديدة في هذا المجال. ينتج خل التفاح نتيجة تخمير التفاح، الذي يسبب تفاعل بين سكر التفاح ونوع من أنواع الفطريات المفيدة، وبموجب هذا التفاعل ينتج نوع من أنواع الكحول الذي يتحول بعد التخمّر إلى خل؛ بالإضافة إلى تفاعل آخر يتم بواسطة بكتيريا معيّنة مما يحوّل الكحول إلى حمض الخليك الذي يعتبر المكوّن الرئيسي للخل، وهو الذي يعطي الخل معظم فوائده.
 

animate

ما هي الفوائد المتنوعة التي يقدمها خل التفاح؟
كما تكلمنا من قبل، فإن خل التفاح يقدّم العديد من الفوائد المهمّة والضرورية لصحة الإنسان، فما هي هذه الفوائد المتنوعة؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذه الفقرة.

- كميات كبيرة من حمض الخلّيك، وتأثيرات بيولوجية مهمّة لصحتنا
يعتبر حمض الخلّيك من أكثر المواد إفادة لصحّة الإنسان، ولحسن الحظ فإن هذا الحمض هو المكوّن الرئيسي لخل التفاح، وبالتالي فإن خل التفاح مفيد جداً للإنسان بسبب ما يقدمه لنا من فوائد مطهّرة ومعقّمة، بالإضافة إلى أنّه يمتلك كمية كبيرة من المعادن؛ ليس هذا فقط، بل يعد خل التفاح مصدراً مميزاً للأحماض الأمينيّة ومضادات الأكسدة. لذلك يمكن القول بأن خل التفاح أحد أكثر المواد الغذائيّة أهميّةً على الإطلاق، لذلك لا تتردد في استعماله في وجباتك اليومية.

- قاتلة للكثير من أنواع البكتيريا
يساعد خل التفاح بالقضاء على العديد من أنواع البكتيريا الضارّة المسبّبة للأمراض، لذلك من الممكن استخدامه كنوع من المعقّمات من أجل علاج فطريات الأظافر والقمل والثآليل؛ ومن المعلومات المميزة عن خل التفاح، أن أبقراط استعمل هذا الخل من أجل تعقيم الجروح؛ لا تتوقف فوائد المتنوعة هنا، بل تستمر لتشمل تعقيم الطعام ومنع البكتيريا من النمو في الطعام وإفساده. فإذا كنت تبحث عن طريقة طبيعية من أجل الحفاظ على طعامك، فننصحك باستعماله بشكل متواصل لأنه الحل المناسب.

- يحارب مرض السكري، ويخفض نسبة السكر في الدم
يتصف مرض السكري بارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل كبير، وذلك يعود إلى انخفاض نسبة الأنسولين في الدم أو قلة إنتاجه. وحتى الأشخاص الذين لا يعانون من مرض السكري، قد يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم عندهم الشيخوخة المبكرة والعديد من الأمراض المزمنة المختلفة. أظهر خل التفاح العديد من الفوائد في هذا المجال، حيث أنّه يحسن من حساسية الأنسولين ويقلل بشكل كبير من نسبة السكر في الدم . على سبيل المثال فإن تناول خل التفاح يخفض من نسبة السكر في الدم بمقدار 34% بعد تناول 50 غراماً من الخبز الأبيض. كما أن تناول ملعقتين من خل التفاح يومياً قبل النوم قد يقلل من نسبة السكر في الدم في الصباح التالي بمقدار 4%. وتظهر الدراسات فعالية خل التفاح الكبيرة تخفيض نسبة السكر في الدم بعد تناول الوجبات المليئة بالكربوهيدرات.

- يساعد على فقدان الوزن، وتقليل نسبة الدهون المتراكمة حول البطن
لا تقتصر فوائد خل التفاح على التعقيم والتطهير وتخفيض نسبة السكر في الدم، فهو مفيد أيضاً في إنقاص الوزن والتخلص من الدهون. يعمل الخل على زيادة إحساسك بالشبع وبالتالي تقليل كميّة الطعام التي تتناولها في الوجبة الواحدة مما يقلل من عدد السعرات الحرارية التي تحصل عليها عند تناولك لأي وجبة على سبيل المثال فإن تناول الخل مع وجبة مليئة بالكربوهيدرات يساعد على تجنب تناول 200- 275 حريرة في اليوم.

كما أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على 175 شخصاً يعانون من السمنة أن استهلاك خل التفاح يوميّاً أدّى إلى انخفاض الدهون في البطن وفقدان الوزن:
- ملعقة طعام واحدة من خل التفاح يومياً: تساعد على التخلص من 1.2 كغ.
- ملعقتي طعام يومياً: تساعد على التخلص من 1.7 كغ.
ولكن ذلك يأخذ وقتاً طويلاً، حيث أن الدراسة استغرقت ثلاثة شهور قبل أن تظهر النتائج بشكل واضح على الأشخاص. ولكن تذكّر أن استعمالك لمادة معينة من أجل فقدان الوزن لا يجدي، بل يجب أن يترافق مع نظام غذائي مناسب.

- يخفض نسبة الكوليسترول في الدم
يعتبر ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم سبباً رئيسياً في أمراض القلب، وجميعنا نعلم أن أمراض القلب هو السبب الأكثر شيوعاً للوفاة المبكّرة في العالم. وترتبط أمراض القلب بالعديد من العوامل البيولوجيّة ولكن الحد من تأثير العوامل الخطرة المؤثرة على صحّة القلب باستعمال خل التفاح. حيث تشير الدراسات إلى أن خل التفاح قادر على خفض مستويات الكوليسترول في الدم، بالإضافة إلى الحد من تأثير معظم الوامل المسببة لأمراض القلب. كما تم إثبات أن خل التفاح قادر على خفض ضغط الدم المرتفع الذي يعتبر عامل رئيسي في أمراض القلب والكلى.
كما أثبتت دراسة أجرتها جامعة هارفرد، بأن تناول الخل مع السلطة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب عند النساء بشكل كبير.

- يمتلك تأثيرات وقائية من السرطان
أظهرت العديد من الدراسات أن أنواع مختلفة من الخل بما فيهم خل التفاح، قادرة على قتل الخلايا السرطانية وتقليص الأورام، أي يمكن لخل التفاح أن يقوم بمساعدة مريض السرطان على محاربة هذا المرض الخبيث بشكل ممتاز. لذلك ينصح العديد من الأطباء بتناول خل التفاح بشكل معتدل يومياً من أجل وقاية أجسامنا من السرطان، وعلاجه أيضاً نظراً لقدرته على تقليص الأورام وقتل الخلايا السرطانية.
 

يمتلك خل التفاح العديد من العناصر الغذائيّة المهمّة والضروريّة لصحّة الإنسان، وفي هذه الفقرة سوف نتعرّف معاً على جميع العناصر الغذائية الموجودة في خل التفاح.

مكونات خل التفاحكميت كل عنصر في 100 غرام من خل التفاح
الماء93.81 غ
الحريرات21 حريرة
الكربوهيدرات0.93 غ
الكالسيوم7 ملغ
الحديد0.20 ملغ
المغنيزيوم5 ملغ
الفوسفور8 ملغ
البوتاسيوم73 ملغ
الصوديوم5 ملغ
الزنك0.04 ملغ

 

هل يوجد أعراض جانبية تنتج عن الغكثار من خل التفاح؟
يوجد الكثير من الفوائد التي يقدمها لنا خل التفاح، ولكن الإكثار من خل التفاح بالتأكيد سيسبب بعض الآثار الجانبية والأعراض السيئة. على سبيل المثال تناول 250 مل من خل التفاح بشكل يومي وعلى المدى الطويل، قد يؤدّي إلى مشاكل عديدة مثل انخفاض الكالسيوم البوتاسيوم  وهشاشة العظام والعديد من المشاكل الهضمية والعظمية. كما ينصح بسؤال الطبيب قبل تناوله أثناء الحمل والإرضاع، وفي حال كنت تعاني من انخفاض نسبة السكر في الدم ننصحك بمراجعة الطبيب لأنه قد يخفض نسبة السكر في الدم أكثر وأكثر.

ليس هذا فقط، بل يوجد أيضاً بعض الآثار الجانبية الأخرى لخل التفاح مثل:
- تآكل المينا:
إن خل التفاح أو أي نوع آخر من الخل –بسبب مستواه الحمضي- قد يؤدّي إلى تخريب طبقة الميناء في الأسنان. 
- حرقة في المريء: من الممكن أيضاً أن يسبب حرقة في المريء والمعدة، وقد يسبب للأطفال حرقة في حناجرهم.
- نقص السكر في الدم: يمكن لخل التفاح أن يقلل من مستويات سكر الدم، لذلك قد يحتاج مرضى السكري إلى تعديل أدويتهم قبل تناول خل التفاح لتجنّب أعراض نقص السكر في الدم.
- انخفاض نسبة البوتاسيوم: عند استهلاك ما يقارب 250 مل من خل التفاح يومياً ولفترة طويلة تصل إلى عدة سنوات، من الممكن أن يسبب هشاشة في العظام وتشوهات عديدة أخرى ناتجة عن انخفاض نسبة الكالسيوم والبوتاسيوم في الدم.

في النهاية، يمكننا القول أن خل التفاح مفيد لصحة الإنسان للغاية، حيث أنه يقدم لنا الكثير والكثير من الفوائد المتنوعة التي لابد منها لصحة الإنسان، إلا أن الإكثار من خل التفاح سيسبب لنا بالتأكيد بعض الآثار الجانبية التي تختلف شدتها من شخص إلى آخر، ولذلك لابد من مراجعة الطبيب المختص في حال ظهور أي مشكلة صحية بعد تناول خل التفاح، ولا تنس الالتزام بالكميات المذكورة في هذا المقال أو الكميات التي ينصحك بها الطبيب لتجنب أي عرض جانبي.
أخيراً، تناولنا في هذا المقال بعض المعلومات عن خل التفاح، بالإضافة إلى الفوائد المتنوعة التي يقدمها لنا والعناصر الغذائية المتنوعة التي يمتلكها، دون أن ننس ذكر الآثار الجانبية لهذا الخل. في حال كان لديك أي سؤال أو استفسار لا تتردد في سؤالنا إياه لنجيبك عنه بأسرع وقت، فصحتك تهمنا. وخبراء حلوها دائماً معك. شاركنا رأيك في هذا المقال في التعليقات في الأسفل.