فوائد وأضرار الملح الإنجليزي وطرق استخدامه

تعرف إلى فوائد الملح الإنجليزي أو ملح الإبسوم وأضراره وطرق استخدام الملح الانجليزي واستعماله للتخسيس
فوائد وأضرار الملح الإنجليزي وطرق استخدامه

فوائد وأضرار الملح الإنجليزي وطرق استخدامه

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

يستخدم الملح الإنجليزي أو ملح الأبسوم بصورة شائعة لفوائده العديدة في التخفيف من الآلام العضلية، وصولاً إلى إمكانية استخدامه في تنزيل الوزن، وهو منتج ذو تكلفة بسيطة وسهل الاستخدام، كما أنه عمومًا غير ضار، ويمكن استخدامه داخلياً بشكل شراب فموي، أو خارجياً بشكل مغاطس، سنتعرّف في مقال اليوم أكثر حول كيفية استعمال ملح الأبسوم باستخداماته العديدة والمتنوعة، وهل يمكن فعلاً؛ الاستفادة منه في التنحيف؟

الملح الإنجليزي هو ملح كبريتات المغنيسيوم Magnesium sulfate، وهو مركب كيميائي يحوي في تركيبته على المغنيسيوم والكبريت والأوكسجين، ويُطلق على الملح الإنجليزي تسمية ملح الأبسوم Epsom salt نسبةً إلى بلدة أبسوم في إنجلترا حيث تمّ اكتشافه لأول مرة.
رغم تشابه مظهر الملح الإنجليزي مع الملح العادي؛ إلا أنه يختلف تماماً عنه في التركيب الكيميائي، كما أنّ له مذاق مرّ غير مستساغ مختلف تماماً عن مذاق ملح الطعام.

تركيبة ملح الإبسوم أو الملح الإنجليزي كبريتات المغنيسيوم

سعر الملح الانجليزي في الصيدليات

يسمى الملح الإنجليزي أيضاً ملح الاستحمام، حيث يمكن إذابة ملح إبسوم في ماء الاستحمام وعمل مغاطس منه للحصول على فوائده في استرخاء العضلات وتخفيف أعراض تيبّس المفاصل وغيرها الكثير من الاستعمالات الأخرى.
يمكن شراء الملح الإنجليزي من الصيدليات ومحلّات البقالة ومحلات العطّارة، ويبلغ سعر الملح الانجليزي في المملكة العربية السعودية 132 ريال سعودي تقريباً لكيس 5 باوند / 2.26 كيلوجرام.

animate
  1. علاج الإمساك: يملك الملح الإنجليزي تأثيراً مليناً ومضاداً للإمساك، إذ يعمل على تحفيز حركة الأمعاء ممّا يسهل خروج البراز، وذلك خلال 30 دقيقة من تناوله مع الماء ويستمر تأثيره لفترة 6 ساعات بعد ذلك.
    تخلط كمية بمقدار 2-6 ملاعق صغيرة من ملح الإبسوم في ربع ليتر من الماء، ويمكن أن يُضاف له الليمون لتحسين طعمه المرّ.
  2. زيادة استرخاء الجسم: قد يستفيد بعض الأشخاص الذين يعانون من التوتر والشد العضلي في تخفيف هذه الأعراض أخذ حمام الملح الإنجليزي.
  3. تحسين جودة النوم: ترتبط المستويات المنخفضة من المغنيسيوم في زيادة القلق وعدم القدرة على النوم؛ إذ يعزز المغنيسيوم من مستويات هرمون الميلاتونين الذي يحسن من النوم بالتالي، ويساعد أخذ حمام من الملح الإنجليزي لمدة ساعة كاملة في زيادة الاسترخاء عن طريق السماح للجسم بامتصاص المغنيسيوم عبر الجلد.
  4. تخفيف آلام العضلات: يساعد ملح الأبسوم في التخلص من السموم المسببة لتفاقم الالتهاب، كما يساعد في التخفيف من التوتر والألم المرافقان لأمراض عديدة مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والنقرس وغيرها، يفيد أيضًا أخذ حمام الملح الإنجليزي في التخفيف من التشنجات العضلية بعد أداء التمارين الرياضية.
  5. تقشير البشرة: يساعد أخذ حمام من الملح الإنجليزي لمدة 20 دقيقة في تقشير خلايا البشرة الجافة وجعلها أقل ثخانة، وهذا ما قد يساعد في التخفيف من الأعراض الجلدية المرافقة لبعض أمراض الجلد الالتهابية مثل الأكزيما والصدفية.
  6. تحسين صحة الأقدام: يمكن أن يساعد نقع القدمين بالماء والملح الإنجليزي لمدة 12 دقيقة في علاج حالة قدم الرياضي وعلاج حالة ظفر القدم الغارز في اللحم، كما يمكن استخدام منقوع الماء والملح الإنجليزي في تخفيف رائحة القدمين الكريهة.
  7. نسكين الألم: يمكن استخدام ملح الإبسوم موضعيًا لتخفيف التهيج والألم المرافق للحروق الشمسية ولسعات الحشرات. [1,3,4]

يعتبر استخدام الملح الإنجليزي آمن عموماً بالكميات الملائمة لاستخدامه، إلا أنّ استخدامه بجرعات زائدة قد يؤدي لظهور الآثار الجانبية مثل:

  • الصداع
  • الغثيان
  • الدوخة
  • احمرار الجلد

مخاطر الإفراط باستخدام الملح الانجليزي

  • التعب الشديد.
  • ضبابية الرؤية
  • تباطؤ ضربات القلب
  • ضعف العضلات
  • صعوبة التبول
  • مشاكل التنفس
  • الشلل وقد يؤدي إلى الموت

لا يجب استخدام ملح الإبسوم للحامل والمرضى الذين يعانون من مشاكل كلوية أو مشاكل قلبية.

  • استخدام الملح الإنجليزي للاسترخاء وتخفيف آلام العضلات: وذلك بإضافة كوبين من ملح الإبسوم إلى الماء الدافئ في حوض الاستحمام، والبقاء فيه لمدة 15 دقيقة على الأقل.
  • استخدام الملح الإنجليزي كمقشّر للوجه: وذلك بإضافة نصف ملعقة صغيرة منه إلى القليل من الماء وتدليك البشرة باستخدام محلول ملح الإبسوم.
  • استخدام الملح الإنجليزي لزيادة كثافة الشعر: وذلك عن طريق مزج كميات متساوية من ملح الإبسوم مع البلسم وتدليك الشعر به، ثم تركه على الشعر لمدة 20 دقيقة قبل شطفه بالماء مرة أخرى، كما يمكن صنع معجون من ملح الأبسوم مع الماء، ووضعه على المكان المراد تطبيق المعجون عليه في الجسم.
  • استخدام الملح الإنجليزي لعلاج الإمساك: وذلك عن طريق إضافة 2-6 ملاعق صغيرة من ملح الإبسوم إلى ربع ليتر من الماء وشربها يومياً، ومن الأفضل البدء باستخدام الملح الإنجليزي تدريجياً؛ وذلك باستخدام 1-2 ملعقة صغيرة منه في البداية، ثم زيادة الجرعة تدريجياً في حال استمر الإمساك.
  • كمكمّل غذائي للحصول على المغنيسيوم: يمكن استعمال الملح الإنجليزي لتعويض نقص المغنيسيوم لكن بعد استشارة الطبيب. [1,3,4]

اكتشفت عالمة الكيمياء الحيوية (Rosemary Waring) من جامعة برمنغهام البريطانية إمكانية أن يساعد الغطس في ماء الاستحمام الممزوج به ملح الأبسوم لمدة 20 دقيقة؛ في التخلص من سموم الجسم عن طريق التعرّق.
ويمكن أن يساهم الملح الإنجليزي بالتنحيف وخسارة الوزن، ولأجل ذلك الأمر استخدمي ملعقة كبيرة من الملح الإنجليزي في البداية، ثمّ يمكنك زيادة الكمية تدريجياً لتصبح كوبين من ملح الأبسوم لكل حمام، من الضروري التذكير بشرب الماء قبل وبعد أخذ حمام الملح الإنجليزي، وذلك منعاً لحدوث الجفاف.
ويمكن أن تساعد إضافة الزنجبيل لحمام ملح الأبسوم على إزالة السموم بشكل أكبر من خلال التعرّق، وذلك بإضافة كميات بسيطة بمقدار 2-3 ملاعق طعام من الزنجبيل المطحون إلى حمام الملح الإنجليزي. [5]

يقدّم الملح الإنجليزي العديد من الفوائد لتقليل آلام شد العضلات وتحسين ملمس البشرة وزيادة الاسترخاء وخسارة الوزن وغيرها الكثير من الفوائد، ومع ذلك لا توجد أدلة علمية كافية على إمكانية خسارة وزن حقيقية مع استخدام ملح الأبسوم، لذلك من الأفضل استشارة الطبيب قبل التفكير باستخدامه لتنزيل الوزن، ويجب استخدامه بالكميات الملائمة تجنبًا لظهور الآثار الجانبية التي قد تسبب أضرار خطيرة على الصحة

المراجع