يقول جلال الدين الرومي: الشعرة في العين تبدو كالجبل العظيم!.
في هذه المادة؛ نتعرف وإياكم إلى تفسير رؤية العين في المنام بالتفصيل، من خلال تفسير رؤية أمراض العين وأذية العين في المنام، معنى ابيضاض العين في الحلم وتفسير ألوان العين في الرؤيا، إضافة إلى تفسير رؤية جرح العين ونزيف العين في المنام وغيرها من حالات رؤيا العين.
 


ذات صلة


المعنى العام لرؤية العين في المنام

يقول ابن سيرين أن العين في المنام تدل على الدين والبصيرة التي تجعل الإنسان يميز بين الحق والضلال، ويختلف تفسير رؤية العين حسب سياق الرؤيا وحال الرائي، وهذا ما يذهب إليه الشيخ النابلسي في تفسيره لرؤية العين في الحلم، ويضيف أن العين في المنام تدل على كل ما يقرّ به الإنسان من مال وولد.
وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها أن العين أداة البصر في الإنسان وهي رسول العقل وهي المخبر له وهي البصيرة، وبناء عليه يتم تأويلها في المنام، لنتعرف معاً إلى حالات رؤيا العين المختلفة وتفسيرها بالتفصيل.
 

ذات علاقة


رؤية أمراض العين في المنام

يقول ابن سيرين أن ضعف البصر في المنام إنما يدل على أمر يتعلق بالأبناء، ومرض العين مرض بالأولاد، ورؤية مرض أهداب العين يدل أيضاً على مرض الأبناء أو خسران في المال، ورؤية جمال الأهداب يدل على حسن حال الأولاد وخير وبركة.
ويقول الشيخ النابلسي أن رمد العين في المنام نقص في الدين أو همٌّ من جهة الولد، والعمى ذهاب الدين، ومن كان صاحب دين وتقوى ورأى مرضاً في عينه أو ذهب نورهما فهو يرتكب معصية أو يترك صلاة أو يمنع زكاة، والله أعلم، أما الكافر إن رأى حادثاً في عينه يتم تأويله على أبنائه وماله، والقذى في العين سهر على الفراق.
ومن رأى جفونه ابيضت في المنام فليحذر من مرض يصيب عينه أو أذنه أو رأسه، كذلك انتقال العين إلى غير محلها يدل على مرض أو آفة تصيب البدن، والله أعلم.
ومن عالج عينه في المنام فهو يصلح دينه حسب تفسير النابلسي، أو أن علاج العين في المنام يدل على إصلاح المال حسب حال الرائي، أو يكون دواء العين في المنام عودة غائب أو ولادة ولد.

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية أمراض العين في المنام
رؤية أمراض العين في المنام عموماً تدل على أسى وحزن وضبابية في النفس، فمن رأى أنه مصاب بالماء الأبيض في المنام كان ذلك فراق عزيز، ومن رأى أنه مصاب بالماء الأزرق في عينه فهو تابع لغيره لا يعتمد على نفسه في تحليل الأمور، ورمد العين في المنام أن الرائي يضلل من قبل عالم، ورؤية عروق العين في المنام  تدل على  الأحباب والأصحاب.
أما نزيف العين أو رؤية جرح في العين بالمنام فاستهتار أحد من أهله، ومن رأى مرضاً في بؤبؤ العين فذلك مرض ولده ، ومن رأى مرضاً في جفنيه وأهدابه فذلك سوء حاله في ماله وبدنه، ومن رأى أنه يداوي عينه في المنام فهو يتعلم دينه.
 

تفسير أذية العين في الحلم

يقول ابن سيرين أن من رأى كأن عينيه ذهبتا في المنام فقد يدل ذلك على فقدان أولاده، وعمى العين في الغربة طول الغربة، ومن رأى كأن أهداب عينيه ذهبت كلها فهو يضيع دينه، ومن رأى أحداً ينتف له أهداب عينه فهو عدو ينصح بالدين، والله أعلم.
وكل أذية تصيب العين في المنام يتم تأويلها على من دلت عليهم العين من الابن أو المال أو كل ما تقر به العين من سلطة وراحة، أو أخ أو صديق.
ويقول الشيخ النابلسي أن من رأى كأن عينيه سقطتا في حضنه مات له أخ او ابن أو صديق أو مقرب، ومن رأى عيناً تدخل في الأخرى فيلقم على فصل مضاجع أبنائه الذكور والإناث، وطمس العين عذاب من الله.

وعن رؤية أذية العين في المنام تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها
تعرض العين للأذى في المنام عموماً يدل على نقص في دفاع الرائي عن دينه ودنياه، ومن رأى أنه يقلع عينه بيده في الحلم فهو يكفر ويجحد، أما من رأى أنه تقلع عينه فهو يُكفَّر ويضلَّل.
ومن رأى أنه يؤذي عينه أثناء قيامه بعمله فهو لا يتحرى الحلال والحرام في العمل، ومن رأى أن أحداً يضربه على عينه فهو ينفعه في دنياه على حساب آخرته، ومن ضرب غيره على عينه نفعه في دنياه على حساب آخرته.
 

تفسير ألوان العين في المنام

يقول ابن سيرين أن العين السوداء في المنام دين، والعين الزرقاء في المنام بدعة، والعيون الشهل في الحلم مخالفة للدين، فيما تدل رؤية العين الخضراء على دين مخالف.
ويقول النابلسي أن بياض العين في المنام حزن وفراق، ومن رأى في عينه بياضاً ثم يزول فهو يستقبل غائباً أو يذهب عنه الهم، والزراق في العين أن الرائي مجرم.

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية ألوان العين في المنام
من رأى لون عينه غير لونها في الحقيقة عموماً فذلك يدل على تغيُّر في طبيعته وسجية نفسيته، ورؤية العين تصبح حمراء في المنام أن الرائي يستأسد ويستشر، ورؤية بياض العين في الحلم حزن على فراق ولده، أما رؤية سواد العين أنه يحصل على مبتغاه، ورؤية لبس العدسات في المنام أنه يرى على هواه وما يناسبه، ومن رأى في عينه ألواناً كثيرة فهو مرن ومجامل.
 

العين الزجاجية والخشبية في المنام

يقول ابن سيرين أن رؤية العين من الحديد في المنام همٌّ شديد وهتك ستر، وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية العين من الزجاج أو الخشب أو غيرها:
- من رأى أن له عيناً من زجاج في المنام يدافع عن حرمات الناس.
- من رأى أنه له عيناً من الحديد في الحلم يهتك ستره.
- العين من الخشب في المنام تدل أن الرائي لا يتأثر بكلام الناس.
- العين من الذهب في الحلم أن الرائي يستغني عن الناس.
- رؤية العين من الفضة في المنام أن الرائي يزهد بما في الدنيا.
- العين في الحلم من الماس حب الدنيا.
- ورؤية العين من النحاس في المنام أن الرائي يستقوي على الناس.
 

حالات أخرى لرؤية العين في المنام

يقول ابن سيرين أن رؤية العيون الكثيرة في المنام تدل على صلاح الدين، إلا أن يرى الرائي أن له عيوناً في داخل بطنه فهو زنديق، ذلك لقوله تعالى في سورة الأحزاب ((مَّا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِّن قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ))، ومن رأى لقلبه عيوناً في المنام دل ذلك على صلاح دينه.
ومن رأى أن له عين إنسان غيره لا يعرفه قد يدل ذلك على ذهاب بصره وأن غيره بقوده ويرشده، أما من رأى أنَّ له عين شخص آخر يعرفه فهو يتزوج ابنته.
ومن رأى أنه يسمع بعينه في المنام أو ينظر بأذنه فإنه يشجع أبناءه على المعصية ويدفعهم إليها، ومن رأى أنه يحمل بيده عيناً نال مالاً عيناً، ويقول الشيخ النابلسي أن من زنى بعينه في المنام كان ينظر إلى النساء، ومن رأى عيناً شديدة الكبر قد تدل على حماية إلهية.

وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها بعض حالات رؤية العين في المنام
رؤية العمى في المنام عموماً جحود عن الحق، ومن رأى أنه يفقد عينه اليمنى تفسر بالولد، واليسار بالبنت، ومن رأى أنه يحمل عينه بيده يحمل هم ولده، أما تنظيف العين في المنام وغسلها فهو يربي ولده وينشئه نشأة صالحة.
ومن رأى أنه له عيوناً كثيرة فقد تدل على معرفة كثيرة، ومن رأى أن له عيوناً خلف رأسه فإن له جواسيس، وعيون القلب في المنام نور البصيرة، أما من رأى أنه له عيناً واحدة فولد واحد يقر عينه، ومن رأى أن له عين إنسان آخر يرى بمنظوره، ومن رأى أنه له عين حيوان فهو شهواني، والله أعلم.
 

تفسير العين في المنام للمرأة

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية العين في الحلم للمرأة
رؤية العين في المنام للمرأة عموماً تدل على أولادها ودنياها ودينها، وتفسير أمراض العين في المنام للمرأة ضرر في مالها أو أولادها، أما رؤية تنظيف العين أو علاج العين من المرض في المنام فمراعاة المرأة لولدها وتقويمه.
ومن رأت أن لها عيناً من الزجاج فمشاعرها حساسة، من رأت أن لها عيناً من الفضة أو الذهب أو غيرها من المعادن الثمينة فهي امرأة غنية عفيفة.
ومن رأت أحداً يفقأ عينها في الحلم فهو يؤذي ولدها، أما من رأت أنها تفقد البصر فهي تفتن في الدنيا، ورؤية العيون الكثيرة في المنام تدل على الأولاد والذراري، ومن رأت أن في عينها دم تتأذى من ولدها.
ومن رأت أن لها عين إنسان آخر  فهي تريد أن تكون مثله، ومن رأت أن لها عيون حيوان من الحيوانات فذلك شدة غيرتها، ومن رأت أنها تعاقب على أمر له علاقة بالنظر فهي تفتن في دينها، ومن حملت عينها بيدها في المنام حملت ولدها، وحمرة العين في المنام غيرة، وخضرتها صفاء ونقاء.