على عكس ما يعتقد الرائي فإن الضرب في المنام غالباً ما يدل على المنفعة بين الضارب والمضروب، إلَّا في حالات معينة يكون فيها الضرب غير محمود في الرؤيا، فما هي حالات رؤية الضرب في المنام؟
في هذه المادة؛ نتعرف وإياكم إلى تفسير حلم الضرب، من خلال معنى رؤية التعرض للضرب في المنام، وضرب الآخرين في الحلم، تفسير رؤية الضرب بالعصا والسوط والضرب باليد في الحلم، إضافة إلى تفسير الضرب في المنام للمرأة ومعنى رؤيا ضرب الميت للحي والحي للميت.
 


ذات صلة


المعنى العام لرؤية الضرب في المنام

يقول ابن سيرين في تفسير رؤية الضرب في المنام أن الضرب فيه منفعة من الضارب للمضروب، إلّا في حالات معينة يدل على غير ذلك، وسنأتي على ذكرها بالتفصيل، وأحسن الضرب في التأويل أن يرى النائم أنه مضروب ولا يعرف كيف ضُرِب، فهو عندئذٍ يصيب مالاً وخيراً، وهذا ما يذهب إليه الشيخ النابلسي عموماً.

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها في تفسير الضرب بالحلم أنه للضارب سلطة مادية أو معنوية، وهو مسؤول ويؤدي واجباته، وقد تكون بحق، أو بغير حق إذا كان بأداة غير السوط والعصا، وسنتعرف في السطور القادمة إلى تفاصيل رؤية الضرب والتعرض للضرب في المنام.
 

ذات علاقة


تفسير رؤية ضرب الآخرين في المنام

جواب لمن قال: رأيت أني أضرب شخصاً في المنام
كما ذكرنا فإن ابن سيرين يرى أن في رؤيا الضرب منفعة من الضارب للمضروب، فمن رأى أنه يضرب غيره في المنام قد يقدم له منفعة ومعونة، أما من رأى أنه يضرب غيره في المنام بالخشب فهو يعده بالخير لكنه لا يفي وعده.
ويضيف النابلسي أن الضرب في المنام قد يدل على الدعاء، ومن ضرب غيره وهو مقيد يدعو عليه، والضرب في الحلم قد يدل على التغيير بالوعظ والنصيحة والترغيب، ويكون التغيير إلى الأسوأ إن كان في الضرب ضرر بالغ.

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الضرب في المنام بالنسبة للضارب
من رأى أنه يضرب غيره في المنام عموماً الأساس أن تكون منفعة يقدمها للمضروب، ومن ضرب غيره في المنام ضرباً مبرحاً  إن كان الضرب باليد أو بسوط دل على أن الضارب يرى أثر منفعته على المضروب، والله أعلم.
والضرب حتى الموت في الحلم منفعةٌ بعلم يستفيد منها المضروب حتى الموت، وأما رؤية الدم مع الضرب فتأثير بالغ، وبغير الدم تأثير سطحي بالموعظة والنصيحة.
وضرب الزوجة في المنام نصحها وإرشادها، أما ضرب أحد الأبناء فتأديبه وإصلاح حاله، ومن رأى أنه يضرب أحد أبويه فهو يغسل عنهما سوءاتهما ويؤنسهما بالقصص والأمثال، ومن رأى أنه يضرب صديقاً في الحلم فهو ينصحه، كما تدل رؤية ضرب الشيخ المجهول على أن الضارب يساعده بالمؤونة، أما رؤية ضرب الأخرين مع السب والإهانة فإنه يضرب دابة أو حماراً (اقرأ تفسير رؤية الإهانة في المنام).
 

تفسير حلم الضرب للمضروب

معنى رؤية التعرض للضرب في المنام
الضرب منفعة الضارب للمضروب كما قلنا، فمن رأى ملكاً يصربه في المنام دل ذلك أنه يكسيه حسب تفسير ابن سيرين، ومن رأى أنه يتعرض للضرب في المنام وهو مقيد أو مربوط فذلك يدل على ضرب اللسان، ومن ضرب نفسه في الحلم قد يدل على فعله ما يندم عليه ويستوجب العقوبة، والتعرض للضرب في المنام كما يقول الشيخ النابلسي فيه منفعة للرائي، إلَّا أن يكون الضارب في الحلم من الملائكة أو الموتى.
وقد يدل الضرب في المنام أن الضارب يعلِّم المضروب الأدب، والضرب إن لم يكن معه دمٌّ يدل على أمان المضروب من الضارب في الحلم.
وإن كان تعرض الرائي في المنام للضرب مشابهاً لإقامة حدٍّ من حدود الله فهو يرتكب المعصية التي تستوجب الحد، فإن رأى أنه يجلد في المنام مائة جلدة أو أنه يتعرض للرجم في حفرة بالحلم فهو يزني أو ينوي الزنى، وإن كان جلده على ثمانين جلدة في الحلم فهو يقذف المحصنات.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن تفسير رؤية التعرض للضرب في المنام
من رأى أنه يتعرض للضرب في المنام عموماً ينال منفعة وخير، ومن تعرض للضرب المبرح في الحلم يسمع نصيح أو مشورة ويعمل بها ويستفيد منها، كذلك رؤية الدم ينزف من الرائي نتيجة الضرب تأثره بالموعظة والعمل بها.
(اقرأ تفسير رؤية القتل في المنام)

ومن رأى أنه يموت من الضرب في الحلم قد يكون محصناً ويزني، أما من تعرَّض للضرب من شخص مجهول في الحلم نال دعوة بظهر الغيب، والتعرض للضرب أمام الناس في المنام فإنه يشهر بنصحه وإرشاده وتعرف الناس عيوبه.
والتعرض للضرب من الشرطة أو رجال الأمن في الحلم ارتكاب إثم، أما من ضربه في المنام أحد أبويه فهم ينفعونه بالأدب والعلم، ومن ضربه أحد أبنائه في المنام فنفعه بالمؤونة والبرِّ والدعاء، ومن ضربته في المنام زوجته ساعدته بمالها.
 

تفسير ضرب الميت في المنام

ضرب الحي للميت وضرب الميت للحي في المنام
ورؤية الميت يضرب الحي في المنام تدل على أن المضروب ارتكب معصية أو عزم على ارتكابها، لأن الميت في ديار الحق ولا يرتضي إلا ما يرضاه الله سبحانه وتعالى كما يبرر النابلسي، لذلك يدل ضربه للحي على معصية الحي ومخالفته لأمر الله (اقرأ تفسير رؤية الميت في المنام).

وقد يدل ضرب الميت للحي في المنام على سفر الرائي، أو وفاء الديون وتسديدها حسب حال الرائي وسياق الرؤيا، وأما من رأى أنه يضرب ميتاً في الحلم فهو قوي في دينه متين، على أن يكون الميت في المنام راضياً بالضرب خاضعاً للرائي.
وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها أن من رأى في المنام كأنه يضرب ميتاً فإنه يحي أرضاً ميتة بزراعة، أما ضرب الميت للحي في المنام فمعصية، والله أعلم.
 

أدوات الضرب في المنام

الضرب في المنام بالخشب لا خير فيه باتفاق الشيخ النابلسي وابن سيرين، فهو في أحسن أحواله يدل على عدم الوفاء بالوعد، وأما رؤية الضرب بالسياط في المنام فتدل على الخسارة في المال إن كان من الضرب دمٌّ، أو يدل الضرب بالسوط في الحلم على كلام السوء.
والضرب بأداة مخصصة للضرب قد يدل على استبانة أمر ميت حسب تعبير النابلسي، ورؤية الضرب بالسيف في المنام تدل على الحجة والبرهان، فإن كان السيف قاطعاً كانت حجة الضارب مثله، وخير الضرب في المنام ما يكون بالعصا واليد.

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الضرب باليد أو الضرب بالعصا في المنام
الضرب باليد المجردة في المنام يدل على بسط اليد بالمال، والضرب بالعصا في الحلم سند ودعم، أما الضرب بالسوط في المنام فدعم معنوي إلا أن يكون معدوداً فهو حدٌّ من حدود الله، ومن رأى أحداً يرمي عليه شيئاً حجراً أو ما شابه إما أن يكون محصناً يزني، أو أنه يعمل عمل قوم لوط.
 

موضع الضرب في المنام

تفسير رؤية الضرب على الرأس والضرب على اليد في المنام
يقول الشيخ النابلسي في تفسير رؤية الضرب في المنام أن الضرب على الظهر في الحلم يدل على أن الضارب يقضي عن المضروب دينه (اقرأ عن رؤية الديون في المنام)، وإن كان الضرب في المنام على العجز  فإن الضارب يزوج المضروب أو يساعده على الزواج.
وأما رؤية الضرب على الرأس أو الوجه إن كان بأداة وترك علامة فقد يدل على أن الضارب يبيت للمضروب شراً، فإن ضربه بجفن عينه أراد أن هتك دينه، كذلك إن اقتلع جفنيه في المنام فهو يدعوه لبدعة، والضرب على الجمجمة في الحلم يدل على بلوغ الضارب ما يريد من المضروب، والضرب على الأذن قد يدل على زواج الضارب من ابنة المضروب أو فض بكارتها.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن موضع الضرب في المنام
الضرب على اليد في المنام مال، والضرب على القدم في الحلم مشي بحاجة أو فك كرب، أما الضرب على الرأس في الحلم فنصيحة، والضرب على الوجه إثم وذنب من الضارب للمضروب، وهو ينفعه بالدنيا ويضره بالآخرة والله أعلم، والضرب على الظهر في المنام دفاع، والضرب على البطن في الرؤيا مؤونة. 
 

تفسير الضرب في الحلم للمرأة

وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤيا الضرب في المنام للمرأة
- رؤية ضرب الآخرين في المنام بالنسبة للمرأة تدل على حماية حقوقها.
- والتعرض للضرب في المنام للمرأة دفاعٌ عنها.
- أما رؤية ضرب الأبناء في المنام فمساعدتها بمسؤولياتها.
- ومن رأت زوجها يضربها في الحلم فهو ينصحها لما فيه صلاح أمرها.
- من رأت أنها تتعرض للضرب أمام الناس يشهر بأخطائها أمام حاكم أو قاضٍ ليعظها.
- من رأت مجهولاً يضربها  في الحلم يدعى لها بالستر.
- رؤية الضرب المبرح في المنام للمرأة أثر الوعظ والنصح والإرشاد.

 

المراجع والمصادر

[1] "منتخب الكلام في تفسير الأحلام"، محمد ابن سيرين، طبعة دار المعرفة، بيروت 2000.
[2] "تعطير الأنام في تعبير المنام"، الشيخ عبد الغني النابلسي.
[3] "تفسير الأحلام من كلام الأئمة والأعلام" الشيخ علي أحمد عبد العال الطهطاوي، دار الكتب العلمية بيروت، الطبعة الثانية 2005.
[4] "تفسير أحلام التفاؤل" محمد ابن سيرين، مكتبة الإيمان، القاهرة.
[5] "التعبير القادري، التعبير في الرؤيا" الشيخ العلامة أبي سعد نصر بن يعقوب الدينوري القادري، تحقيق الدكتور فهمي سعيد، عالم الكتب بيروت، الطبعة الثانية 2000.