تفسير رؤية الضرب في المنام للضارب وللمضروب بالتفصيل

اقرأ جميع رموز الضرب في المنام وتفسير رؤية الشخص المضروب في الحلم ومعنى ضرب الميت في الرؤيا ورؤية الضرب بالعصا وغيرها من الرموز

animate
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

على عكس ما يعتقد الرائي فإن الضرب في المنام غالباً ما يدل على المنفعة بين الضارب والمضروب، والضرب في الحلم قد يدل على التنبيه من الغفلة، كما يدل الضرب في المنام على المنفعة والمساعدة من الضارب بشرط ألّا يكون في الضرب دمٌ أو ضرر بالغ، وقيل الضرب في المنام من الرموز المحببة إن كان الضارب من أهل المضروب وأصحابه، والله أعلم.

animate
  • يقول ابن سيرين في تفسير رؤية الضرب في المنام أن الضرب فيه منفعة من الضارب للمضروب، وأحسن رؤية الضرب في المنام أن يرى النائم أنه مضروب ولا يعرف كيف ضُرِب فهو عندئذٍ يصيب مالاً وخيراً، والضرب الخفيف في الحلم منفعة كبيرة للمضروب، أما الضرب الشديد في المنام فقد يدل على التأديب والتنبيه بقسوة.
  • وقال الشيخ النابلسي الضرب في الحلم منفعةٌ للمضروب إلا من رأى أنه يضرب بخشبة في الحلم فهذا يدل على وعد من الضارب لا يفي به، وقد يدل الضرب في الحلم على هدية من الضارب للمضروب أو كسوة أو مساعدة مالية.
  • والضرب بالعصا في المنام يدل على العقوبة والغرامة التي يتعرض لها المضروب، وأما الجلد والضرب بالسوط في المنام فيدل على أكل مال الحرام والعقوبة عليه، والضرب بالسلاسل الحديدية في المنام يرمز لتقييد حرية المضروب، وحلم الضرب على الرأس في المنام قد يدل على ضررٍ يلحق بالأب أو الحاكم خصوصاً إن كان ضرباً قوياً.
  • وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها في تفسير الضرب بالحلم أنه للضارب سلطة مادية أو معنوية، وهو مسؤول ويؤدي واجباته وقد تكون بحق أو بغير حق إذا كان بأداة غير السوط والعصا.

تفسير رؤية الضرب في المنام عند ابن شاهين الظاهري له عدة وجه، فالضرب في المنام قد يكون فيه منفعة للمضروب وخاصّةً إن عرف ضاربه، وأما الضرب بالسياط بالحلم أو الجلد إن لم يكن معه دم أو ربط فيدل على أكل المال الحرام، والخوف من الضرب في المنام عموماً أمنٌ للرائي وأمان.
ومن قال رأيت ميتاً يضربني في المنام استفاد من سفر أو عمل، كذلك من قال رأيت أني أضرب الميت في المنام فهو يحسن دينه ويسد ديونه، ومن رأى أنه يضرب ميتاً وكان الميت راضياً بالضرب فذلك حسن حاله في الآخرة، والضرب في المنام عموماً فيه منفعة، وقد تدل رؤيا الضرب على العظة الحسنة أو على النصيحة وعلى التغيير، والله أعلم.

جواب لمن قال: رأيت أني أضرب شخصاً في المنام

  • قال ابن سيرين من رأى أنه يضرب غيره في المنام قد يقدم له منفعة ومعونة، أما من رأى أنه يضرب غيره في المنام بالخشب فهو يعده بالخير لكنه لا يفي وعده، وضرب شخص في الحلم قد يدل على تأديبه ونهره، ومن رأى أنه يضرب شخصاً على رأسه في الحلم فهو ينافسه على السلطة.
  • يقول النابلسي أن ضرب شخص في المنام قد يدل على الدعاء، ومن ضرب شخصاً في المنام وهو مقيد أو مربوط فهو يدعو عليه، وضرب شخص في الحلم قد يدل على التغيير بالوعظ والنصيحة والترغيب، ويكون التغيير إلى الأسوأ إن كان في الضرب ضرر بالغ.
  • وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها ضرب شخص في المنام منفعة يقدمها للمضروب، ومن ضرب غيره في المنام ضرباً مبرحاً إن كان الضرب باليد أو بسوط دل على أن الضارب يرى أثر منفعته على المضروب، والله أعلم.
  • ضرب شخص حتى الموت في الحلم إما أن يدل على منفعة بعلم يستفيد منها المضروب حتى الموت، أو يدل على سلب المضروب حقّه حسب علاقة الضارب بالمضروب، وضرب شخص مع نزول الدم في المنام يدل على القسوة في النصيحة أو التعسف باستعمال الحق.
  • وضرب الزوجة في المنام يدل على نصحها وإرشادها، أما حلم ضرب أحد الأبناء فتأديبه وإصلاح حاله، ومن رأى أنه يضرب أحد أبويه فهو يرعاهما ويعتني بأمرهما.
  • ضرب الصديق في الحلم يدل على الوقوف إلى جانبه في محنة، وتدل رؤية ضرب الصديق في المنام على منفعة ينالها المضروب من صديقه، أما من رأى أنه يضرب صديقه حتى الموت في المنام فهو يغدر به ويخونه، والله أعلم.
  • تدل رؤية ضرب الشيخ المجهول على أن الضارب يساعده بالمؤونة، أما رؤية ضرب الأخرين مع السب والإهانة في المنام فتدل على المشاكل والخلافات التي تقلق صاحب الرؤيا.
  • حلم التعرض للضرب يدل على المنفعة للمضروب، ومن رأى ملكاً أو رئيساً يضربه في المنام دل ذلك أنه يكسيه حسب تفسير ابن سيرين، ومن رأى أنه يتعرض للضرب في المنام وهو مقيد أو مربوط فذلك يدل على ضرب اللسان والكلام القاسي، ومن ضرب نفسه في الحلم قد يدل على فعله ما يندم عليه ويستوجب العقوبة.
  • وقال الشيخ النابلسي التعرض للضرب في المنام فيه منفعة للرائي إلَّا أن يكون الضارب في الحلم من الملائكة أو الموتى، وقد يدل الضرب في المنام أن الضارب يعلِّم المضروب الأدب، والتعرض للضرب في الحلم إن لم يكن معه دمٌّ يدل على أمان المضروب من الضارب.
  • وإن كان تعرض الرائي للضرب في المنام مشابهاً لإقامة حدٍّ من حدود الله فهو يرتكب المعصية التي تستوجب الحد، فإن رأى أنه يجلد في المنام مائة جلدة أو أنه يتعرض للرجم في حفرة فهو يزني أو ينوي الزنا، وإن كان جلده على ثمانين جلدة في الحلم فهو يقذف المحصنات.
  • التعرض للضرب المبرح في الحلم يدل على النصيحة أو المشورة ويستفيد منها المضروب إن عمل بها أو يندم إن أهملها، أما رؤية التعرض للضرب الشديد في الحلم مع النزيف والدم فتدل على التعرض للظلم والقسوة.
  • ومن رأى أنه يموت من الضرب في الحلم قد يكون محصناً ويزني، أما من تعرَّض للضرب من شخص مجهول في الحلم نال دعوة بظهر الغيب، والتعرض للضرب أمام الناس في المنام يدل على التعرض لغرامة أو عقوبة أو حكم محكمة.
  • والتعرض للضرب من الشرطة أو رجال الأمن في الحلم يدل على ارتكاب إثم، أما من ضربه في المنام أحد أبويه فهم ينفعونه بالأدب والعلم، ومن ضربه أحد أبنائه في المنام فنفعه بالمؤونة والبرِّ والدعاء، ومن ضربته زوجته في المنام فهي تساعده بمالها.

يدل ضرب الميت في المنام على ذكر مساوئه أو الحديث عنه بالسوء أمام الناس، ورؤية ضرب الحي للميت في الحلم قد تدل على تفقد أهله وأحوالهم، أما رؤية الميت يضرب الحي في الحلم فقد تدل على التذكير بالوصية أو التذكير بالآخرة.

رؤية ضرب الميت للحي في المنام

قال النابلسي رؤية الميت يضرب الحي في المنام تدل على أن المضروب ارتكب معصية أو عزم على ارتكابها، لأن الميت في ديار الحق ولا يرتضي إلا ما يرضاه الله، وضرب الميت للحي في المنام ترمز إلى تذكيره بعهدٍ أو وعدٍ أو وصية، ومن رأى الميت يضربه في الحلم بعصا فهو عاصٍ والميت يذكره بالتوبة.

تفسير ضرب الحي للميت في المنام

رؤية ضرب الميت في الحلم قد تدل على سفر الرائي، وربما دلّ ضرب الحي للميت في المنام على وفاء الديون وتسديدها حسب حال الرائي وسياق الرؤيا، وقيل من رأى أنه يضرب ميتاً في الحلم فهو قوي في دينه متين على أن يكون الميت في المنام راضٍ بالضرب خاضعاً للرائي.
ورؤية ضرب شخص ميت في الحلم تدل على الإلحاح بطلب الحق أو الحاجة، وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها أن من رأى في المنام كأنه يضرب ميتاً فإنه يحي أرضاً ميتة بزراعة.

  • الضرب بالنعال في المنام قد يدل على التعزير والتوبيخ من الضارب للمضروب، وحلم الضرب بالحذاء يرمز إلى دفع مالٍ عن المضروب على سبيل الدين أو الأمانة، والتعرض للضرب بالنعال في الحلم يدل على التعرض للعتاب أو العقاب بسبب فعلٍ سيء.
  • التعرض للضرب بالنعال من شخص مجهول في المنام يدل على التعرض لمشاكل في العمل والخصومة والمنافسة الشديدة، وتصدي الضرب بالنعل في الحلم يرمز إلى النجاة من شر الخصومة، ومن رأى أنه يتعرض للضرب بالأحذية أمام الناس في الحلم فهو يقول أمراً منكراً يثير عليه الناس من حوله.
  • رؤية ضرب شخص بالنعال في الحلم يدل على إجباره وإخضاعه بأمرٍ يتعلق بالمال، وضرب شخص مجهول بالحذاء أو الشبسب في المنام يدل على خروج الرائي من أمرٍ فيه حيرة وتعب، أما ضرب شخص معلوم بالنعال في الحلم فيدل على مساعدة هذا الشخص بمنّة.
  • الضرب في المنام بالخشب لا خير فيه باتفاق الشيخ النابلسي وابن سيرين، فهو في أحسن أحواله يدل على عدم الوفاء بالوعد، وأما رؤية الضرب بالسياط في المنام فتدل على الخسارة في المال إن كان من الضرب دمٌّ، أو يدل الضرب بالسوط في الحلم على كلام السوء.
  • وحلم الضرب بأداة مخصصة للضرب قد يدل على استبانة أمر ميت حسب تعبير النابلسي، ورؤية الضرب بالسيف في المنام تدل على الحجة والبرهان، فإن كان السيف قاطعاً كانت حجة الضارب مثله، وخير الضرب في المنام ما يكون بالعصا واليد.
  • وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها حلم الضرب باليد المجردة في المنام يدل على بسط اليد بالمال، والضرب بالعصا في الحلم سند ودعم، أما الضرب بالسوط في المنام فدعم معنوي إلا أن يكون معدوداً فهو حدٌّ من حدود الله، ومن رأى أحداً يرمي عليه شيئاً حجراً أو ما شابه إما أن يكون محصناً يزني، أو أنه يعمل عمل قوم لوط.
  • رؤية الضرب على الرأس أو الوجه في المنام إن كان بأداة وترك علامة فقد يدل على أن الضارب يبيت للمضروب شراً، فإن ضربه بجفن عينه أراد أن يهتك دينه، كذلك إن اقتلع جفنيه في المنام فهو يدعوه لبدعة، والضرب على الجمجمة في الحلم يدل على بلوغ الضارب ما يريد من المضروب، وحلم الضرب على الأذن قد يدل على زواج الضارب من ابنة المضروب أو فض بكارتها.
  • ويقول الشيخ النابلسي الضرب على الظهر في الحلم يدل على أن الضارب يقضي عن المضروب دينه، وإن كان الضرب في المنام على العجز فإن الضارب يزوج المضروب أو يساعده على الزواج.
  • وتقول مفسرة الأحلام في حلوها الضرب على اليد في المنام يدل على المال للمضروب، والضرب على القدم في الحلم رمز للمشي بحاجة أو فك كرب، أما الضرب على الرأس في الحلم فنصيحة في أمور الهيبة والسلطة.
  • وحلم الضرب على الوجه يدل على إثم وذنب من الضارب للمضروب، وهو ينفعه بالدنيا ويضره بالآخرة والله أعلم، والضرب على الظهر في المنام دفاع عن المضروب، والضرب على البطن في المنام يدل على مؤونة ومنفعة من الضارب.
  • رؤية الضرب في المنام للمتزوجة تدل على منفعة تنالها من الضارب، والتعرض للضرب المبرح في الحلم للمتزوجة قد يدل على متاعب أسرية ومشاكل تنتهي للخير، وضرب المرأة في المنام يدل على صون حقوقها وحمايتها.
  • التعرض للضرب في المنام للمتزوجة تدل على الدفاع عنها، ومن رأت زوجها يضربها في الحلم فهو يهديها هدية نافعة أو يكسيها، وقيل ضرب الزوج للزوجة في المنام يدل على مالٍ ومنفعة، أما ضرب الزوج للزوجة بالسوط في الحلم أو جلدها فيدل على توبيخها وتأديبها.
  • ضرب الابن في المنام للمتزوجة يدل على تأديبه وتربيته، ورؤية الابن يضرب أمه في الحلم تدل على منفعة تنالها الأم من ابنها، أما رؤية الابن يضرب أمه حتى الموت في الحلم فتدل على عقوقه، والله أعلم.
  • التعرض للضرب أمام الناس في المنام للمتزوجة تدل على التشهير بأخطائها أمام حاكم أو قاضٍ، ومن رأت مجهولاً يضربها في الحلم فهناك من يدعو لها بظهر الغيب، ورؤية الضرب المبرح في المنام للمتزوجة تدل على إثم وعقوبة أو إرشاد.

التعرض للضرب في المنام للعزباء يدل على نيل النفع والخير من الضارب، ورؤية الضرب من شخص مجهول في المنام للعزباء يدل على حاجتها للمساعدة والنصح، والضرب في المنام من العزباء من الرموز التي تدل على التوفيق في السعي بفضل الضارب، وقيل الضرب في المنام للعزباء يدل على التنبيه من أمرٍ تغفل عنه.
ضرب شخص في المنام للعزباء يدل على مساعدة هذا الشخص وقضاء حاجة له، وضرب شخص معروف في الحلم للعزباء يدل على نصحه وإرشاده أو مساعدته في نيل غاية، وإن رأت الفتاة العزباء أنها تضرب شخصاً مجهولاً في المنام فذا يدل على التوفيق في مساعيها وربما دلّ على خاطب يتقدم إليها وتوافق عليه، والله أعلم.

  • الضرب في المنام للرجل يرمز للشراكة النافعة التي يكون فيها الضارب أنفع للمضروب، ورؤية الضرب في الحلم للرجل المتزوج تدل على مالٍ من الضارب للمضروب، أما ضرب الزوجة في المنام فيدل على إهدائها أو شراء كسوة لها، وضرب الرجل لزوجته في الحلم قد يدل على تأديبها بما فيه مصلحة لها.
  • التعرض للضرب من مجهول في المنام للرجل يدل على المنافسة الشديدة في العمل وعلى الخصومة، وحلم التعرض للضرب من شخص معروف للرجل يدل على المنفعة التي ينالها من ضاربه، والضرب من الزوجة في المنام يدل على وفاء الزوجة وإخلاصها ومنفعة الزوج من مالها.
  • وقيل الضرب من الأب في المنام للرجل يدل على التنبيه والضرب من الأم يدل على التوفيق، وحلم الضرب من الأخ يرمز لمساعدة الأخ لأخيه، كذلك الضرب من الصديق في المنام يدل على وقوف الصديق إلى جانب صديقه، والله أعلم.
  • ضرب المرأة في المنام يدل على الدفاع عنها وطلب حقوقها، ورؤية ضرب امرأة على رأسها في المنام قد يدل على طلبها للزواج إن كانت عزباء، أما ضرب المرأة المتزوجة على رأسها في الحلم فيدل على تقديم المساعدة لزوجها، كل ذلك إن كان ضرب المرأة في الحلم بغير ضرر بالغ وبغير دم أو موت، والله أعلم.
  • رؤية ضرب امرأة مجهولة في الحلم للرجل تدل على السعي في الدنيا والطلب، وضرب المرأة المعروفة في الحلم يدل على تحمل مسؤوليتها ومساعدتها في أمر، ورؤية الضرب من امرأة في الحلم يدل على موافقتها على طلب الرائي أو منفعة ينالها منها.
  • ضرب امرأة حتى الموت في المنام يدل على أكل حقّها أو ظلمها، وضرب امرأة بقوة في الحلم يدل على توبيخها بقسوة أو قول كلام يجرحها.

المصادر و المراجعadd