على الرغم من وجود عشرات الخامات التي يمكن استخدامها في الصناعة كبديل للزجاج إلَّا أنَّ الزجاج ما زال يحافظ على مكانته منذ آلاف السنين، وتعتبر الأواني الزجاجية الأكثر استخداماً من قبل المستهلكين حول العالم.
أمَّا في عالم تفسير الأحلام فهناك دلالات متعددة لرؤية الزجاج في المنام، تنطلق في معظمها من طبيعة الزجاج القابل للكسر والقابل أيضاً لنقل الصورة من خلاله.
نستعرض لكم تفسير حلم الزجاج بالتفصيل، ذلك من خلال التوقف مع حلم الزجاج المكسور ورؤية تكسير الزجاج، إضافة إلى رؤية الأعضاء من زجاج كالعين الزجاجية في المنام، ونتوقف مع تفسير ميلر لحلم الزجاج وغيرها من حالات رؤية الزجاج في المنام.


 


ذات صلة


المعنى العام لرؤية الزجاج في المنام

"الزجاج في المنام قد يدل على النساء"
يقول ابن سيرين في تفسير رؤية الزجاج في المنام أنَّ الزجاج قد يدل على النساء لأنَّه من جوهر النساء، وقد يدل على همٍّ لا بقاء له، وصانع الزجاج في المنام نخاس، أمَّا حمل الزجاج في المنام فدليلٌ على الغرور.
وحمل الزجاج المكسور في الحلم قد يدل على الأموال، أمَّا الأواني الزجاجية في المنام فزوجةٌ أو مرأة عموماً، وكثرة الأواني الزجاجية في المنام قد تدل على اجتماع النساء على أمر ما، قد يكون خيراً وقد يكون شرّاً.

كذلك يقول الشيخ النابلسي في تفسير رؤية الزجاج في المنام
الزجاج همٌّ وغمٌّ، قليله وكثيره، لكنه همٌّ زائل لا بقاء له لطبيعة الزجاج نفسه، ومن طبيعة الزجاج أيضاً أنَّه لا يخفي ما به أو ما وراءه، لذلك يقول النابلسي أنَّ رؤية الزجاج في المنام لمن خفي عنه شيءٌ أو أمر تدل على بيان المخفي واتضاحه والله أعلم.
وصانع الزجاج في المنام دليلٌ على الغرور بالمال وأمور الدنيا وقد يدل على مصادقة الحمقى، ومن رأى أنّه يتعامل بالزجاج بدل العملة في المنام فهو يبيع آخرته ويشتري دنياه، ويتمسك بالفانية على حساب الباقية.

وتقول مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الزجاج في الحلم
الزجاج ذلك الحاجز الشفاف الذي لا يكاد يخلو منزل أو بيت إنسان منه، فهو يسمح للنور بالمرور من خلاله، ويتشكل على حسب ما يريده الإنسان، حتى إذا جمد واتخذ شكلاً معيناً أصبح من الصعب تغييره؛ لذا هو شديد الضرر أيضاً إذا لم يحسن استخدامه، ومن هذا المنطلق يتم تفسير رؤية الزجاج في المنام.
وقد شبَّه رسولنا صلى الله عليه وسلم النساء بالزجاج فقال "رفقاً بالقوارير" حتى يحسن الرجال معاملتهن والرفق بهن، فهن مثل الزجاج إن عاملته بقسوة وغير حرص كُسرَ وذهبت فائدته، والرفق ما دخل شيئاً إلا زانه.
 

ذات علاقة


الزجاج المكسور في المنام

رأيت نفسي أكسر الزجاج في المنام، ما تفسير ذلك؟
تقول مفسرة الأحلام في حلوها عن تكسير الزجاج في المنام أنَّ من رأى كأنَّه يكسر الزجاج في منامه فهو يؤذي مشاعر الآخرين، أما شراء الزجاج في المنام ثم تكسيره فإنَّ الرائي يتزوج ويطلق زوجته.
 وانكسار زجاج النافذة في المنام يدل على أن أحد حصون الرائي قد فسد، قد يكون ابنه أو ابنته أو زوجه، وإذا رأى الرائي أن باب بيته الزجاجي قد انكسر في المنام دل ذلك على مصيبة تحل عليه فليكثر من الدعاء والاستغفار.
وللكأس أو الكوب المكسور في المنام تفسيرات متعددة حسب تفاصيل الرؤيا، منها أن يرى النائم نفسه يشرب بكأس زجاجي وينكسر ليدل ذلك على طلاقه لزوجه (اقرأ تفسير حلم الشراب بالتفصيل).
وأمَّا انكسار الأكواب الزجاجية في المنام إن كانت أكواب بيت الرائي فيدل على طلاق زوجته وعدم رجوعها إليه والله أعلم.
ومن رأى أنه يكسر آنيته الزجاجية في المنام فإنه يفارق أهله، أمَّا زجاج السيارة المكسور في المنام  فإن الرائي يفقد مالاً، ومن رأى أن زجاج هاتفه ينكسر فإنه يخسر علاقاته مع الناس الذين كان يتواصل معهم، أمَّا رؤية السماء تمطر زجاجاً فتدل على تولية النساء.
 

رؤية الأعضاء من زجاج في المنام

ما تفسير العين الزجاجية في المنام؟
تقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية أعضاء الإنسان قد تحولت إلى زجاج في المنام أنَّ من رأى أن يديه من زجاج في المنام فإنه يمتهن مهنة نساء (اقرأ تفسير رؤية اليد والكف)، أمَّا الجسد الشفاف في المنام كالزجاج فإن الرائي قد أصبح أكثر حساسيةً ويركز على مشاعره أكثر من قبل.
ورؤية العين الزجاجية في المنام تدل على أنَّ الرائي أعمى البصيرة والعياذ بالله، أمَّا الأظافر الزجاجية في الحلم فإن الرائي ضعيف لا يستطيع الدفاع عن نفسه، ومن رأى أن أسنانه من زجاج فهو يخاف من أن يظلم الناس (اقرأ تفسير الأسنان في المنام بالتفصيل)، ورؤية القدم من زجاج في المنام تدل على  ضعف البنية وهشاشة الصحة (اقرأ تفسير حلم الساق بالتفصيل).
 

حالات أخرى لرؤية الزجاج في المنام

تضيف مفسرة الاحلام في موقع حلوها عن رؤية الزجاج في المنام

رؤية البيت من زجاج في المنام
رؤية البيت من زجاج في المنام تدل أن أمور بيت الرائي غير محصنة ومكشوفة (اقرأ تفسير حلم البيت)، وأمَّا رؤية باب البيت من زجاج في المنام فتدل على أن عمل الرائي قد أصبح هشاً ومهدداً (اقرأ تفسير الباب في المنام).

القوارير في المنام
شراء قارورة زجاجية في المنام قد يدل على الزواج والله أعلم، أمّا من رأى أنّه يمشي على الزجاج أو على قوارير الزجاج في المنام فليحذر لأنَّ هذه الرؤية تدل على وجود من يمكر به، أمَّا أكل الزجاج في المنام فيدل على أنَّ الرائي يهضم حقوق زوجته (اقرأ تفسير رؤية الأكل في المنام)، ورؤية النوم على الزجاج في الحلم تدل على أن الرائي ينام عن حقوق زوجته ويؤجلها.

الأواني الزجاجية في المنام
قد تدل الأكواب والأواني الزجاجية في المنام على الأولاد والزوجة، فهي أولاده وبناته، ومن رأى أنه يطبخ بآنية زجاج في المنام فإنه يمكر بامرأة.

الأدوات الزجاجية في المنام
ومن رأى أن قلمه أصبح من زجاج فإن حججه واهية وفاسدة (اقرأ تفسير حلم القلم)، ومن رأى أنه يكتب على الزجاج فإنه لا يفي بوعده.
أمّا رؤية الثياب من زجاج في المنام فتدل على انكشاف الأسرار ، ومن الحذاء الزجاجي في الحلم دليل قلة الحيلة والضعف (اقرأ تفسير الثياب والملابس في المنام)
والسيارة الزجاجية في المنام تدل على أن العز الذي يعيش فيه الرائي يحتاج حماية ودراية، وأنه يحتاج لتخطيط في حياته وللادخار للمستقبل.

الزجاج في المنام حسب تفسير ميلر

"انعكاس الصورة على الزجاج في المنام خيانة زوجية أو مضاربات تجارية"
يقول مفسر الأحلام الغربي المشهور جوستاف ميلر أنَّ رؤية النظر عبر الزجاج في المنام قد تدل على الخيبة وضياع الآمال، إلَّا أن يكون النظر عبر زجاج النافذة في المنام وتكون الرؤية واضحة فقد يحصل الرائي على وظيفة تطلب منه التعاون، وعلى العكس من ذلك من نظر عبر زجاج غير واضح فقد يبقى عاطلاً عن العمل.
ولانعكاس الصورة على الزجاج في المنام تفسير خاص عند ميلر، فمن رأى وجهه في الزجاج تعرض للإهمال في زواجه وقد يتعرض للخيانة الزوجية، وإن رأى وجهاً آخراً ينعكس على الزجاج في المنام فذلك يدل على نفاقه وخداعه لأصدقائه.
ورؤية انعكاس صورة الخطيب على المرآة أو على الزجاج في المنام تعني أن المخطوبة ستجد طريقة تتخلى بها عن الزواج منه، أمَّا انعكاس صورة الزوج في المنام فهي قد تكتشف ما يقلقها في علاقتها مع زوجها.
والمرأة إن رأت انعكاس صورة رجل آخر غير زوجها على الزجاج أو المرآة في المنام فذلك يعني أنَّها قد تتعرض لفضيحة، وأمَّا الرجل إن رأى انعكاس صورة نساء غريبات في المنام فهو يخسر في عمله ومن صحته نتيجة علاقاته الحمقاء حسب تعبير ميلر.
ومن يحصل على هدية من الزجاج في المنام فذلك يدل على أن الرائي سيكون مثيراً للإعجاب ومتألقاً، أمَّا من يقوم بصنع هدية من الزجاج فهذا نذير الفشل بالمشاريع التي يكون لرائي بصددها.