تعتبر الإدارة الماديّة من الأمور المهمّة التي يجب أن يتعلّمها الأطفال من والديهم، وذلك لأن التعليم في الصغر يهيّئ الأطفال لكي يتعاملوا مع الأمور المادية في شبابهم بشكل أفضل. ولأن مساعدتكم هي واجبنا، قررنا أن نتعلّم معاً في هذا المقال أهم الدروس التي يجب أن نورّثها لأطفالنا في صغرهم لكي يكونوا جاهزين في كبرهم لاستلام الأمور الماليّة الخاصّة بهم أو بالعائلة. تابع معنا هذا المقال لتعرف أكثر عن هذا الموضوع.


ذات صلة


متى يجب عليك أن تتكلم مع أطفالك حول المال؟

هل جميع الأأوقات مناسبة للتكلم حول الأمور المادية؟
تعليم الأطفال الصغار قيمة المال أمر مهم وضروري لهم من أجل نشأتهم، ويجب علينا أن نتكلم مع الأطفال حول المال بشكل عفوي أثناء المواقف الحياتية اليومية وليس عن طريق محاضرات مملة طويلة. إذاً متى يمكننا التكلم مع الأطفال حول هذا الموضوع؟ 

عند أجهزة الصرّاف الآلي
يمكنك أن تشرح لطفلك أن جهاز الصرّاف الآلي يحمل الأموال التي حصلت عليها من خلال العمل الجاد والادّخار. إنها ليست مجرد ثقب بالجدار يدرّ المال بشكل دائم لكل من أراد ذلك. عندما تأخذ مالاً من جهاز الصرّاف الآلي اشرح لطفلك أن هذا المال هو خاص بك حصلت عليه بجهدك وتعبك وأن الآلة تسحب المبلغ من حسابك البنكي.

في المركز التجاري
عند شراء السلع في السوبر ماركت يمكنك أن تشرح لأطفالك كيف يتم تسعير العناصر وكيف يمكنك الحصول على سلع مشابهة بسعر أقلّ؛ هذه فرصة مناسبة أيضاً لمناقشة ضرورة التسوق بشكل جيد لاختيار المنتجات ذات الأسعار المناسبة لقدراتك الماليّة. يمكنك أيضاً أن تحصل على منتجين متطابقين بسعرين مختلفين والمقارنة بينهما ليفهم طفلك مقصدك.

أثناء دفع الفواتير
عندما تتلقّى فواتير في الإنترنت أو البريد، هي فرصة لشرح أن الكهرباء أو اتصال الإنترنت الخاص بك ليس مجانيّاً وإنما يحتاج دفع أموال. يمكنك أن تشرح أنه من أجل دفع فاتورة الإنترنت أو الكهرباء فإنك تحتاج للعمل لعدّة أيام  من أجل الحصول على المال الكافي لدفع الفواتير. بهذه الطريقة يفهم الطفل ضرورة عدم ترك الأنوار والأجهزة الكهربائيّة قيد التشغيل طوال الوقت.

عندما تضع ميزانيّة العائلة
عندما تسمح لأطفالك بالمشاركة في مناقشة ميزانيّة العائلة يحصلون على فكرة عامة عن التكاليف والإنفاق الذي يحدث في المنزل؛ من خلال شرح مقدار الأموال التي يتعين على أسرتك إنفاقها كل أسبوع سيفهم أطفالك ان الحياة المعيشيّة تتطلّب مبلغاً معيّناً من المال، ولتأمين هذا المبلغ لابد من العمل وعدم الإسراف وتوفير المال.
 

ذات علاقة


المصروف اليومي للطفل

كيف تعطي طفلك مصروفه اليومي؟
يمكن للمصروف اليومي أن يساعد الأطفال على فهم قيمة المال منذ الصغر بشكل أفضل. لكن هناك طرق معينة يمكنك من خلالها تقديم المصروف لطفلك، وليس بشكل عشوائي ودائم. تعرف معنا على أفضل الطرق التي يمكنك أن تعطي من خلالها الطفل مصروف الجيب الخاص به.

وظائف أسريّة مقابل المال
يمكنك أن تخبر طفلك أن الوظائف المختلفة تساعد في كسب المصروف اليومي في حين أنك لن تحصل على المال مقابل عدم قيامك بشيء. قد تكون الوظائف العائليّة التي سيكسب طفلك مصروفه من خلالها مجرد المساعدة في إعداد الطعام، أو ترتيب الفراش، أو تنظيف غرفته، أو جز العشب ،أو كنس الأرضيّات، إلخ.

لن تحصل على مصروف بلا مقابل
يمكن أن يكون مصروف الجيب مجرّد مكافأة يحصل عليها الطفل في من خلال قيامه بالأعمال الضرورية اليومية كما مر معنا سابقاً، أو مقابل الأعمال الأخلاقيّة مثل التفوق بالمدرسة أو مساعدة عجوز في قطع الشارع، وبهذه الطريقة تشجع طفلك على العمل الجيد الأخلاقي وبنفس الوقت تعلّمه درساً مهماً في الحياة، وهو أنه لا يوجد شيء بلا مقابل.

التحدّث مع الآباء الآخرين
في حين كنت تسكن في منطقة جديدة أو مجتمع جديد غريب عنك، يمكنك ببساطة أن تتواصل مع أولياء الأمور الآخرين والاستفسار عن العديد من الأمور التي تحيّرك، مثل كميّة المصروف التي يحتاجها الطفل في هذه المنطقة، وكم هو المبلغ الذي يأخذه الأطفال هنا؛ هذا الأمر طبيعي ولا يوجد به أي سبب للإحراج، فبهذه الطريقة تعرف المصروف الذي يحتاجه طفلك، فلا تعطيه أقل من حاجته ولا تعطيه أكثر من حاجته بحيث يصرف المال في أماكن غير مناسبة.
 

10 دروس مالية يجب أن يتعلمها طفلك منك

كيف تدرّب طفلك على الإدارة الماليّة الناجحة؟
هناك العديد من الدروس المالية التي يمكن أن يتعلمها طفلك منك خلال حياته، من أجل هذا، قررنا أن نتعلّم معاً في هذه الفقرة الدروس التي يمكن لطفلك الاستعانة بها ليصبح ناجحاً مالياً.

1- المال لا ينمو على الأشجار
عندما يرى الأطفال الفواتير التي تخرج من أجهزة الصرافات الآلية، فإنهم لا يدركون أن المال هو أمر ضروري. اشرح لهم أنك تعمل بشكل يومي من أجل توفير هذا المال، فهو لا يخرج فقط من الصراف الآلي بدون سبب.

2- ضع ميزانيّة خاصة
أفضل طريقة لتعليم الأطفال كيفية إدارة الأموال هي منحهم بعض المال. إذا قاموا بصرفهم على بعض الألعاب والمأكولات فيجب عليك شرح لماذا ما قاموا به أمر خاطئ. في حال تصرّفوا بالمال بشكل جيّد فهذا يعني أنهم على الطريق الصحيح من الناحية المادّية.

3- الصبر مفتاح الفرج
إن الصبر وعدم صرف المال على أوّل شيء يلفت أنظارنا هو درس مهم ولابد لكل طفل أن يتعلّمه. كمثال بسيط قم بصناعة بيتزا منزليّة واجلب بيتزا مجمدة من السوق، عندما يتذوّق طفلك النوعين سيعرف أن البيتزا التي أخذت وقتاً أطول للنضوج هي البيتزا الألذّ.

4- لا تنفق المال بسرعة
عندما تذهب للتسوق مع طفلك،  دعه يراك تتعامل مع الأسعار بشكل مثالي؛ قم بالاطلاع على الأنواع والأصناف المختلفة من البضائع التي تحتاجها، ثم قارن بين الأسعار والجودة، واختر الأفضل بما يتناسب مع حاجتك وقدرتك المادّية. هكذا يتعلّم الطفل بأنه يجب عليه ألا يشتري دائماً أول شيء يراه في السوق.

5- الادّخار أمر جيّد
عندما يطلب طفلك بعض المال من أجل شراء دمية جدية أو لعبة بلايستيشن جديدة، لا تقدّم له المال مباشرةً. قم بالطلب منه بأن يقوم بالتوفير والادّخار من مصروفه الخاص لكي يجلب ما يحب بماله الشخصي. هذا الدرس مهمّ جداً وسيعلق بذهن كل الأطفال.

6- حساب المصاريف
اجعل طفلك يحسب كيف يصرف أمواله، عن طريق تسجيل كل ما يقوم بدفعه من مصروفه الشهري، بالإضافة إلى تسجيل ما يقوم بادّخاره وتوفيره. بهذه الطريقة في الشهر الذي يليه، سيعرف الأمور التي يجب عليه أن يصرف عليها والأمور التي يجب عليه أن يتجنب الإنفاق عليها.

7- قائمة الرغبات
من الصعب على الطفل تحديد رغباته وأولوياته بالتأكيد، لذلك من واجبك أن تقوم بالجلوس معه والتفاهم معه ووضع قائماً بالأمور التي يحبها والأمور التي يحتاجها، وتحديد الأولويات بينهما. بهذه الطريقة سيتعلّم الطفل تحديد أولويّاته مع مرور الوقت.

8- الاستفادة من المدّخرات بأفضل شكل
عرّف طفلك على وسائل الادّخار التي يمكنه الاستفادة منها في حياته، مثل سندات الادّخار وشهادات الإيداع. بالإضافة إلى حسابات الادّخار وحتّى المطمورات. كل من هذه الوسائل مفيد في عمر معيّن ويمكن شرحه لطفلك خلال عمر معيّن. اختر دائماً الطريقة الأنسب للتوفير بناء على عمر طفلك.

9- علّمه الشك
ليس كل ما يلمع ذهباً، علّم طفلك أن الشكّ أمر ضروري للغاية من أجل الاستثمارات الماليّة، ولهذا السبب يجب عليه ألا ينخدع بالإعلانات التي يشاهدها على شاشة التلفاز بشكل يومي. بهذه الطريقة سوف يتأكد طفلك من كل منتج سيشتريه خلال حياته لتجنب الوقوع في فخ الخداع الإعلانيّ.

10- المشاركة
علّم أطفالك الدرس الأهم والأكثر قيمة على الإطلاق، المشاركة. علّمهم أن المال ليس كل شيء على الإطلاق. ويجب عليهم أن يتشاركوا المال مع المحتاجين عن طريق تقديم حصّة بسيطة من مصروفهم للمحتاجين، فالمال لا يشتري السعادة وحده بل يحتاج إلى أن يترافق مع الأعمال الأخلاقيّة الحسنة.

في النهاية، من المهم أن نعلّم أطفالنا كيفيّة التعامل مع المال بشكل جيّد وراقي، عن طريق تقديم بعض الدروس الماليّة بشكل عفوي وتوعية الأطفال حول ضرورة التوفير والادّخار ومساعدة المحتاجين عند القدرة. لكن أكّد بشكل دائم لأطفالك، أن المال وحده لن يجعلهم سعيدين، فهم بحاجة إلى العائلة والأصدقاء بالإضافة إلى أنهم بحاجة إلى الراحة النفسية التي سيحصلون عليها عند مساعدة المحتاجين.
تعرفنا في هذا المقال على أهم المواقف وأفضل الأوقات من أجل التكلّم مع أطفالك حول الأمور الماليّة؛ بالإضافة إلى ذلك تعرفنا معاً على الطرق المثلى لإعطاء الطفل مصروفه اليومي، وبالتأكيد تعرفنا على أهم الدروس الماليّة التي يمكن للأطفال أن يتعلموها منّا ليصبحوا إداريين جيدين من الناحية الماليّة.