ما الذي تتخيلينه عندما تفكرين ببشرتك خلال الصيف؟ بشرة ناعمة ومتوهجة مع القليل من السمرة! نأسف لإخبارك بأنك لن تحصلي على ما تريدينه إن لم تهتمي ببشرتك بالشكل المناسب في الصيف. لا يوجد ما هو أسوأ من الحرارة والرطوبة العالية على البشرة! ستجدين بأن الطفح وحب الشباب وعلامات الشيخوخة المبكرة تغزو وجهك، إن لم تقومي باتباع النصائح الرائعة التي سنقدّمها لك في هذا المقال.



محتويات المقال (اختر للانتقال):

1- روتين العناية بالبشرة في الصيف
2- العناية ببشرتك في المنزل خلال الصيف
3- المراجع والمصادر


روتين العناية بالبشرة في الصيف

ما هي الطريقة الصحيحة للعناية بالبشرة في الصيف؟
إن كنت ترغبين في الحصول على بشرة صحية ومتألقة ومقاومة لآثار الحر والرطوبة، فعليك أن تقومي بتغيير كل العادات التي كنت تستخدمينها في الشتاء. فقد جاء الصيف حاملاً معه تغييرات كبيرة في الطقس، وعليك أنت تكوني مستعدة لتقفي في وجه هذه التغييرات القاسية. أنت بحاجة إلى روتين يومي مناسب لبشرتك، كي يحميك من كل العوامل الخارجية التي يمكن أن تؤذي بشرتك، تابعي معنا هذه الخطوات الرائعة[1].

- لا تنسي واقي الشمس أبداً
هل تقومين بوضع الواقي الشمسي بانتظام إلا أنك لا تجدينه مفيداً؟ إذاً أنت لا تستخدمينه بالشكل الصحيح! لذا سنقوم بالاستعانة برأي الخبراء لحل هذه المشكلة. تقول أخصائية العناية بالبشرة أليسون أونيل أندرو (Alison O'Neil Andrew) أن استخدام الواقي الشمسي بشكل يومي أمر ضروري للغاية، كما تضيف بأنك لن تجديه فعالاً إلا بعد أن تضعي الكمية المناسبة، لا يكفي أن تضعي نقطة واحدة كما تفعلين مع كريم الأساس! 
كما تضيف الأخصائية إلى ضرورة وضع واقي الشمس بكمية وفيرة قبل 30 دقيقة من التعرض للشمس، مع الحرص على تكرار هذه العملية كل ساعتين. إن كنت تظنين بأن وضعه لمرة واحدة في روتينك الصباحي أمراً كافياً، فرأي الخبراء يقول عكس ذلك!

- احمي بشرتك من الجفاف 
إن الخطوة الأكثر أهمية في روتين العناية بالبشرة خلال فترة الصيف هي الترطيب، وخصوصاً إن كنت تعيشين في منطقة جافة. هل تعلمين ما هي آثار الجفاف على بشرتك؟ إنه الأثر الذي تخاف منه جميع النساء، علامات الشيخوخة المبكرة من خطوط دقيقة وتجاعيد![2] حافظي على ترطيب بشرتك بشكل يومي واحرصي على شراء مرطب يحتوي على فيتامين C المضاد للأكسدة، لأنه يحمي البشرة من خطر الجذور الحرة المؤذية لبشرتك كما أنه يصلح أضرار البشرة التي تسببها أشعة الشمس الضارة. 
إن كنت ترغبين في الحصول على أفضل النتائج، ننصحك عزيزتي القارئة بألا تكتفي بالمرطب في روتينك لترطيب بشرتك، بل أضيفي إلى روتينك دفعة من المغذيات الطبيعية عن طريق الماسكات المنزلية الرائعة التي ستجدينها في الفقرة التالية.

- اتّبعي نظاماً غذائياً صحياً
لا يمكنك أن تحصلي على البشرة التي تحلمين بامتلاكها عن طريق الإجراءات الموضعية وحسب، فالمواد التي تضعينها على وجهك لا تكفي لتحقيق النتائج التي ترغبين بها. عليك أن تنتبهي إلى طعامك والأغذية التي تقومين باستهلاكها يومياً، فهي عنصر هام ومؤثر في صحة بشرتك. قومي بإضافة الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة كالزنك إلى نظامك الغذائي اليومي[3]، فهي قادرة على تحفيز نمو الكولاجين الذي يجدد شباب بشرتك.
هنالك العديد من الأغذية الطبيعية الغنية بمضادات الأكسدة كالخضروات المورقة الخضراء والتوت والشمام والبطيخ. كما ننصحك عزيزتي القارئة بإضافة البروتينات إلى نظامك الغذائي كالبيض وسمك السلمون، فهي قادرة على تغذية بشرتك وإصلاح الاضرار التي تسببها الحرارة والرطوبة العالية.

- غيّري روتين المكياج الخاص بك
هل تعلمين ما الذي تكرهه بشرتك إلى حد كبير في فصل الصيف؟ مستحضرات التجميل بكل تأكيد! تحتاج بشرتك إلى التنفس في ظل الحرارة العالية والرطوبة القاسية، ولا يمكنها أن تقوم بهذه المهمة إن كنت تغرقينها بالكثير من مستحضرات التجميل يومياً.
ننصحك عزيزتي القارئة بأن تكتفي بالأساسيات التي لا يمكنك الاستغناء عنها في الصيف، حيث يمكنك أن تضعي المسكرة وملمع الشفاه وخافي العيوب والقليل من البودرة السمراء لإطالة صيفية مذهلة. كما ننصحك عزيزتي بأن تستخدمي واق للشمس ذو لون يتناسب مع لون بشرتك بدلاً من استخدام كريم الأساس الذي يمتص الرطوبة من بشرتك ويتركها عرضة للعوامل الخارجية المضرة.

- استبدلي شفرات الحلاقة كل عدة أيام
نعلم جميعاً بأن شعر الجسم يطول بسرعة أكبر خلال فصل الصيف، ولهذا السبب تعاني العديد من النساء اللواتي لا يمتلكن وقتاً كافياً لإزالة الشعر بالطرق التقليدية من مشكلة كبيرة. تتجه هذه النساء غالباً إلى التخلّص من الشعر الزائد باستخدام الشفرة النسائية، التي تعتبر أسرع الحلول وأبسطها. 
تقع النساء اللواتي يستخدمن شفرات الحلاقة صيفاً في مشاكل نتيجة عدم خبرتهن في التعامل مع هذه الأدوات، لذا ننصحك عزيزتي القارئة بأن تستبدلي شفرة الحلاقة الخاصة بك كل أسبوع على الأكثر، كي لا تصبح عرضة للجراثيم والبكتيريا. ومع ذلك، ننصح قارئاتنا العزيزات بمحاولة تجنب استخدام الشفرة لإزالة الشعر واستبدالها بالشمع الذي يعتبر الحل الأمثل لإزالة الشعر الزائد.

- قشّري بشرتك بانتظام
لا بد من أنك تحبين فصل الصيف وأنشطته الخارجية الرائعة! فلا يوجد ما هو أجمل من الاسترخاء على الشاطئ والتمدد تحت أشعة الشمس! لكن هل تعلمين ما الذي يمكن أن تفعله هذه الأشعة ببشرتك؟ ستتشكل لديك طبقة من الجلد الميت والجاف، ما سيجعل بشرتك تبدو عجوز! 
ساعدي بشرتك على التخلص من الجلد الميت والجفاف من خلال تقشيرها لأكثر من مرة أسبوعياً، حيث يمكنك أن تشتري المقشرات التي تباع في الصيدليات ومتاجر مستحضرات التجميل، كما يمكنك الاعتماد على المقشرات المنزلية الرائعة التي ستجدينها في نهاية مقالنا.

- مارسي الرياضة بانتظام
إن أحد الطرق الفعّالة للحصول على بشرة متوهّجة وصحّية هي الحصول على نمط حياة صحي بالكامل! لقد تحدّثنا عن أهمية النظام الغذائي الصحي في العناية بالبشرة، وسنتحدث الأن عن دور الرياضة أيضاً.
نحن نعلم كم هو صعب أن تمارسي الرياضة وخصوصاً المشي أو الركض تحت درجات الحرارة المرتفعة والرطوبة العالية، لكننا ننصحك دوماً بعدم الاستسلام! يحسّن النشاط البدني من تدفق الدم وبالتالي ستحصل بشرتك على المزيد من الأوكسجين الذي سيحميها بدوره من أي تلف في الأنسجة مثل حروق الشمس وحب الشباب.
لا تنسي عزيزتي القارئة أن تكثري من شرب الماء أثناء مارستك للرياضة كي لا تصابي بالتجفاف أو بضربة شمس، احرصي على شرب الماء كل عشرين دقيقة أثناء التمرين، كما يمكنك أن تشربي مشروبات الطاقة الرياضية الغنية بالمعادن.

- احذري من الشمس
إن كنت تأخذين أي نوع من الأدوية، ننصحك عزيزتي القارئة بأن تتحققي من الملصق أو الورقة الموجودة داخل علبة الدواء لتتأكدي من عدم وجود أي تحذيرات حول تأثيرها على رد فعل الجسم لأشعة الشمس والحرارة. حيث توجد العديد من الأدوية التي تتفاعل بشكل سيء للغاية عند تناولها والخروج تحت أشعة الشمس مباشرة، لذا ننصحك بالتأكد من الملصق ومن الطبيب دوماً قبل أن تأخذي أي نوع من الأدوية.


العناية ببشرتك في المنزل خلال الصيف

ما هي الماسكات المنزلية المناسبة للصيف؟
بعد أن قمنا بالتحدث عن جميع الخطوات الضرورية للحصول على بشرة مشرقة ومتألقة في فصل الصيف، سنتحدث الآن عن مجموعة من الماسكات المنزلية الرائعة التي ستخلّصك من جميع مشاكل بشرتك في الصيف، كما أنها ستهدأ وتبرد بشرتك خلال هذا الطقس الحار، تابعي معنا هذه الماسكات المنزلية الاقتصادية لأشهر الصيف[4].

- ماسك رذاذ الخيار المبرّد
هل تشعرين بالحر طوال فترة الصيف؟ هل تشعرين بأن وجهك لا يتنفس بشكل جيد؟ إليك الحل! ستحتاجين إلى خيارة واحدة ونصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون ومعلقتين صغيرتين من عصير النعناع[5]، إضافة إلى نصف كوب من ماء الورد. كل ما عليك فعله هو أن تقطّعي الخيار إلى قطع صغيرة وتعصريها بيديك ومن ثم تخلطي عصيرها مع ماء الورد وعصير الليمون والنعناع في زجاجة رذاذ قديمة. اتركي الزجاجة في حقيبتك وقومي بالرش على وجهك في كل مرة تشعرين فيها بالحر!

- ماسك مقشر القهوة 
يتناسب هذا الماسك مع جميع أنواع البشرة، فنحن ننصح جميع النساء باستخدامه في الصيف لأنه لطيف على البشرة. يعتبر هذا الماسك ضرورياً في فترة الصيف لأنه يزيل الجلد الميت من بشرتك كلياً ويجعلها ناعمة ومتألقة للغاية. كل ما تحتاجينه لإعداده هو ربع كوب من السكر البني ونصف كوب من القهوة المطحونة وملعقتين كبيرتين من زيت السمسم وملعقة كبيرة من زيت الزيتون، عليك إضافة نصف ملعقة صغيرة من أي زيت عطري تحبينه مع ملعقة كبيرة من الأملاح البحرية[6]. ننصحك بأن تستخدمي المزيج على جسدك بأكمله وأن تدلّكيه لمدة 15 دقيقة قبل أن تغسليه.

- ماسك الخيار والنعناع
هل تقومين بقضاء نهارك تحت أشعة الشمس وليلتك في السهر الطويل خلال فترة الصيف؟ ستترك أشعة الشمس والليالي الطويلة أثرها على بشرتك وخصوصاً تحت عينيك. لكن لا تقلقي فالحل لدينا! ستحتاجين إلى نصف كوب من الخيار المقطع مع قشره و6 أوراق من النعناع وملعقة صغيرة من ماء الورد. اعصري أوراق النعناع والخيار وأضيفي عصيرهما إلى بقية المكونات، ومن ثم ضعي المزيج على قطع قطنية واتركيها في الثلاجة لـ 15 دقيقة. بعد ذلك، قومي بوضع القطع القطنية على عينيك واسترخي لمدة 20 دقيقة.

- ماسك الفراولة والليمون
هل تعانين من تصبغات في بشرتك نتيجة التعرض لأشعة الشمس؟ لدينا الحل! كل ما ستحتاجين إليه هو 3 قطع من الفراولة المهروسة ونصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون الممدد بالقليل من ماء الورد[7]، أضيفي ملعقة كبيرة من اللبن وملعقة صغيرة من العسل إلى المزيج كي تخففي من أثر حرارة الشمس. قومي عزيزتي بوضع المزيج على وجهك ورقبتك لمدة 20 دقيقة ومن ثم اغسليه بالماء البارد المنعش. يتناسب هذا الماسك مع جميع أنواع البشرة، فهو فعّال في تفتيح التصبغات وتهدئة البشرة، ننصحك بأن تكرري هذه العملية ثلاث مرات أسبوعياً.

في النهاية، ننصح قارئاتنا العزيزات بالانتباه إلى بشرتهن أكثر خلال أشهر الصيف وبحمياتها من الحرارة عن طريق النصائح التي قدمناها في هذا المقال. شاركونا تعليقاتكم حول هذا الموضوع أسفل المقال.


المراجع والمصادر:

[1] مقال."أهم 10 نصائح لبشرة صحية في الصيف"، المنشور على موقع Everydayhealth، تمت المراجعة في 30/5/2019.
[2] دراسة.لمجموعة من الباحثين، "تأثير تعرض بشرة الإنسان لبيئة جافة"، المنشورة على موقع Wiley Online Library، تمت المراجعة في 30/5/2019.
[3] دراسة.لمجموعة من الأطباء والدكاترة، "دليل يدعم الزنك كمضاد للأكسدة مهم للبشرة"، المنشورة على موقع Wiley Online Library، تمت المراجعة في 30/5/2019.
[4] مقال."15 من أفضل النصائح للحصول على بشرة متألقة في الصيف بشكل طبيعي"، المنشورة على موقع StyleCraze، تمت المراجعة في 30/5/2019.
[5] دراسة.لمجموعة من الباحثين، "تركيبات تبريد البشرة"، المنشورة على موقع Google Patents، تمت المراجعة في 30/5/2019.
[6] دراسة.لمجموعة من الأطباء والباحثين، " الاستحمام في أملاح البحر الميت الغني بالمغنيسيوم يحسن وظيفة حاجز الجلد، ويعزز ترطيب البشرة ويقلل الالتهاب في الجلد الجاف التأتبي"، المنشورة على موقع Wiley Online Library، تمت المراجعة في 30/5/2019.
[7] دراسة.لمجموعة من الباحثين، "الخصائص الصحية والطبية لليمون"، المنشورة على موقع interscience، تمت المراجعة في 30/5/2019.

ذات علاقة