أفضل طرق العناية بالبشرة الدهنية للرجال والنساء

ما هي مشاكل البشرة الدهنية؟ طرق العناية بالبشرة الدهنية للرجال والنساء وكيفية العناية المنزلية بالبشرة الدهنية والتخلص من البشرة الدهنية نهائياً
أفضل طرق العناية بالبشرة الدهنية للرجال والنساء

أفضل طرق العناية بالبشرة الدهنية للرجال والنساء

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

للبشرة الدهنية العديد من المشاكل وتحتاج إلى عناية فائقة ليتم تداركها، فالمسام الواسعة وحب الشباب والمظهر الزيتي من المظاهر غير المحببة لذوي البشرة الدهنية، والعناية بهذه المشاكل موضوع يقلق الكثيرين حياله، لذلك سنهتم في هذا المقال بما يخص العناية بالبشرة الدهنية للرجال والنساء.

المشاكل التي تتسبب بها البشرة الدهنية وتعد بمثابة عقدة في الحياة اليومية لبعض الأشخاص وتسبب لهم إزعاجاً والتهابات ومظهر سيء، لذلك من المهم التعرف على مشاكل البشرة الدهنية لتكوين فكرة عن طرق العناية الصحيحة بها:[1]

  • حب الشباب: حب الشباب عبارة عن جريبات أو كيسات صغيرة مليئة بالقيح أو بسائل لزج، والسبب الرئيسي لظهور حب الشباب هو نمو البكتيريا والجراثيم في المناطق الدهنية وتراكمها لتشكيل هذه الحبوب، كما أن الجلد المتقرن والميت يتراكم ليساهم في ظهور الحب، والبشرة الدهنية تعد بيئة مناسبة لنمو الجراثيم لذلك تكون أكثر عرضة لحب الشباب.
  • الرؤوس البيضاء والسوداء: الزيوت التي تنتجها البشرة الدهنية تتراكم في المسام وتتأكسد فتنتج الرؤوس السوداء والبيضاء التي تتشابه من حيث سبب الظهور وتختلف من حيث المظهر وكلاهما يظهران في المناطق الدهنية الغزيرة كالأنف والوجنتين، وتسبب احمرار وتهيج في مكان ظهورها.
  • مسام كبيرة ومرئية: يؤدي إفراز الزيت الغزير "الزهم" إلى توسع مسام البشرة وظهورها بشكل واضح ومرئي عليها بالإضافة إلى نقصان مرونة الجلد حول المسام، وعند الرجال يكون السبب أيضاً سمك بصيلات الشعر، وذلك ما يسبب مظهراً مزعجاً وغير محبب لأصحاب البشرة الدهنية.
  • مناطق زيتية: يكون الوجه ذو البشرة الدهنية كخارطة من المناطق الزيتية فائقة اللمعان، فيبدو الوجه بمنظر زيتي وكأنه متسخ وخاصة في منطقة الـ T أي في الأنف والجبين والذقن ويعود سبب ذلك لكثرة الغدد الدهنية في هذه المنطقة.
  • التهاب الجلد: أو كما يطلق عليه الالتهاب المثي ويتمثل بالتهابات جلدية تظهر بسبب الخمائر التي تنمو على سطح البشرة الدهنية ويظهر على شكل طفح جلدي مع احمرار وقشور بيضاء أو صفراء، وتسبب إزعاجاً وحكة وغالباً ما تظهر في فصل الشتاء.
animate

يحتاج الرجال بعض النصائح لكي يعتنوا ببشرتهم، وخاصة مع كل المشاكل التي ترافق البشرة الدهنية، ولضيق الوقت لدى أغلب الرجال وعدم شغفهم بالماسكات وأمور العناية اليومية، سنطرح روتين بسيط للعناية بالبشرة الدهنية وتفادي مشاكلها:[2]

  • غسيل الوجه: عند الاستيقاظ تكون البشرة مليئة بالزيوت المفرزة أثناء الليل فلا يجب تجاهل تنظيفها، كما أن غسيل الوجه بالماء فقط لا يكفي لإزالة هذه الطبقة الدهنية بل يجب اختيار صابونة لطيفة ومناسبة للبشرة الدهنية وغسل الوجه لمدة خمسة دقائق ثم شطفه بالماء الدافئ.
  • تجنب الاستحمام الطويل: الماء الساخن سبباً لزيادة المفرزات الدهنية وتراكمها لأن الحرارة تعزز إفراز الزيوت، وهذا ما يتم ملاحظته في فصل الصيف، لذلك من الممكن تجنب التعرض المستمر للماء الساخن والاستعاضة عنه بالماء البارد أو الدافئ.
  • ورق النشاف: من الجيد الاحتفاظ بورق النشاف في المحفظة، فهو ورق مخصص لامتصاص الزيت وتنشيف الدهون، وفي حال شعر الرجل بأن وجهه أصبح زيتياً ودهنياً يمكن تنشيفه بهذه الورقة ليمنع تراكم الدهون وبالتالي يمنع تشكل الحبوب والالتهابات.
  • ماسك مقشر: يمكن وضع ماسك مقشر كل ثلاثة أيام أو كل أسبوع وصنع هذا المقشر سهل وبسيط من المكونات الطبيعية التي توجد في المنزل، كالسكر والزيت وماء الورد، ويفيد التقشير بإزالة الطبقة الجلدية الميتة والدهون المتراكمة وحماية البشرة.
  • روتين الحلاقة: يجب الحفاظ على أدوات الحلاقة والشفرات وتجنب استخدامها مع شخص آخر، وبعد الحلاقة من المفيد استخدام ما يرطب البشرة مثل هيدرا فيتون 24 فهو يحافظ على رطوبة البشرة لمدة 24 ساعة ويحمي الجلد من الجفاف وتركيبته تهدأ الجلد بعد الحلاقة وتمنح البشرة الدهنية رونقاً وحيوية.

تسعى كل النساء للحصول على بشرة مثالية ومظهر رائع، وفي طريق الجمال تستوقفها مشاكل البشرة الدهنية فتبحث عن روتين العناية الصحيح، وفي هذه الفقرة سنذكر أهم طرق العناية بالبشرة الدهنية والحفاظ على بشرة نضرة:[3]

  • تنظيف البشرة: وهي الخطوة الناجحة والسحرية للعناية بالبشرة الدهنية فتنظيف البشرة يمنع تراكم الدهون وظهور حب الشباب، كما أنه يمنع تراكم الزيوت في المسام وبالتالي يمنع ظهور الرؤوس السوداء والبيضاء والمسام الواسعة، فلا يجب إهمال هذه الخطوة ويمكن استخدام الصابون أو الغسولات الطبيعية صباحاً ومساءً.
  • التقشير الأسبوعي: يمنح التقشير البشرة فرصة لتتجدد وتحافظ على مرونتها، فهو يزيل الطبقة الخارجية من البشرة والدهون المتراكمة، يمكن تقشير الوجه بالليزر أو تقشير الوجه كيميائياً باستخدام مستحضرات وكريمات، ويمكن تقشيره طبيعياً وهو الحل الألطف على البشرة.
  • استخدام التونر: التونر هو سائل شفاف يستخدم لتنظيف البشرة من الأوساخ وبقايا المكياج ليمنع تراكمها داخل المسام، ومن أجل البشرة الدهنية يمكن استخدام تونر منظف خالي من الكحول ويحوي على مواد تحد من إنتاج الزيوت من الغدد الدهنية مثل حمض السياليسيليك والجليكوليك.
  • الترطيب العميق: على خلاف ما هو سائد، فترك البشرة الدهنية دون ترطيب سيحفز غددها الدهنية على إنتاج الزيوت والدهون لترطيب البشرة وتعويض الجفاف الحاصل، لذلك من المهم عدم تخطي هذه الملاحظة والبحث عن مرطب ملائم للبشرة الدهنية بقوام هلامي لا يسد المسام وخال من الزيوت.
  • مسحوق الحبر: وهو منتج تجميلي يحل أغلب مشاكل البشرة الدهنية، فهو مصمم خصيصاً ليساند ذوي البشرة الدهنية، فاستخدامه بشكل منتظم يقلص المسام ويضيف طبقة حماية للبشرة الدهنية، كما أنه يعدل حموضة البشرة وينعش ويرطب الجلد، كما أن بعض الأنواع منه تحتوي على مواد تساعد في وقف نمو الشعر.

في بعض الأوقات تحتاج البشرة للابتعاد عن المنتجات التجميلية ومواد العناية الكيميائية، وفي أيام العطل من الجيد أن يخصص الرجال والنساء وقتاً لوضع الماسكات المغذية للبشرة والعناية بها، وفي هذه الفقرة سنضع أفضل طرق العناية بالبشرة الدهنية:[4]

  • ماسك العسل: للعسل فوائد كثيرة ومتنوعة ومنها فوائده للبشرة الدهنية فبفضل قدرته المضادة للبكتيريا والجراثيم يفيد العسل في علاج حب الشباب، كما أنه مرطب جيد وغير زيتي أو دهني فيلائم البشرة الدهنية، يتم وضع طبقة من العسل على الوجه وبعد أن يجف يتم الانتظار لعشرة دقائق ثم غسله بالماء الدافئ.
  • دقيق الشوفان: يعمل الشوفان على تهدئة الجلد الملتهب، وتقشير الجلد الميت وامتصاص الدهون الزائدة، يتم طحن الشوفان وخلطه مع العسل أو عصير التفاح ووضعه على الوجه لمدة ربع ساعة ثم شطفه بالماء الدافئ.
  • بياض البيض والليمون: كلا المكونين يعملان على شد البشرة وتصغير المسام كما أن الحمض المتواجد في الليمون له قدرات مضادة للبكتيريا أي أنه فعال في حالات حب الشباب، يتم خلط بياض البيض مع ملعقتين من الليمون ووضعهما على البشرة بفرشاة لمدة نصف ساعة ثم غسلهما بالماء الدافئ، هذا الماسك غير مناسب لمن لديه حساسية من البيض.
  • قناع الطماطم: تحتوي الطماطم على حمض الساليسيليك وهو علاج شائع لحب الشباب، كما أن الطماطم قادرة على ترطيب المسام وتنظيفها، ووفرة الطماطم وتواجدها في المنزل يجعلها خطوة جيدة للعناية بالبشرة الدهنية، ولكن بعض الأشخاص يصابون بالحساسية منها.
  • الصبار والألوفيرا: يعرف الصبار بقدرته على تقشير الجلد وإزالة الطبقة الجلدية الميتة وترطيب البشرة فهو عامل مزدوج للعناية بالبشرة الدهنية، يمكن وضع طبقة رقيقة منه على البشرة مساء قبل النوم وعند الاستيقاظ يمكن غسلها بالماء الدافئ واستخدام مرطب.

العناية بالبشرة الدهنية أمر مرهق، ويحتاج البعض روتين ونصائحاً للتخلص منها وتفادي مشاكلها، بعض الممارسات اليومية يمكن أن تخفف من مظاهر البشرة الدهنية وفي هذه الفقرة سنذكر أفضل الطرق التي تساعد على ذلك:[5]

  • شرب الماء: يدخل الماء بجزء كبير من تركيب الجسم، ويحتاج الجسم الماء ليجري تفاعلاته الحيوية وكذلك الجلد يحتاج إلى الماء ليتجدد ويحافظ على رطوبته، ففي حال نقصت كمية الماء ستجف البشرة وتتحفز الغدد الدهنية لإفراز الدهون وترطيب الجلد، لذلك شرب 7 أو 8 أكواب كفيل بالتخلص من الزيوت والدهون.
  • نظام غذائي: من المهم اتباع نظام غذائي صحي بعيد عن الدهون والدسم والحلويات لأنها ترفع نسبة سكر الدم والكوليسترول وبالتالي تحفز إفراز الزهم "زيت الوجه" ويمكن الاستعاضة عنه بالخضروات والفواكه وحبوب الشوفان والعسل.
  • تقليل التوتر: التوتر يرفع من نسب الهرمونات في الجسم وهذه الهرمونات تؤثر على الدهون وتحفز إفراز الزهم والزيوت، وبعض الممارسات تعاكس هذا التوتر السلبي كاليوغا والتأمل والنوم المنتظم وممارسة الرياضة.
  • العلاج الهرموني: في بعض الحالات المرضية يزداد إفراز الزهم بكثرة فيتجه الشخص للعلاج الهرموني الذي يسيطر على معدل الهرمونات ومستويات الحاثات في الدم، فدواء السيبرونولاكتون ساعد بعض الفتيات على تخطي مشاكل البشرة الدهنية.
  • حقن البوتوكس: تمنع حقن البوتوكس أو توكسين البوتولينوم نمو الغدد الدهنية وتحد من إنتاج الدهون والزيوت في غضون أسبوع واحد، ولكن هذه الطريقة تحتاج إلى تكرار كل فترة أسبوعين أو شهر أو أكثر.

المراجع