طريقة العناية بالنباتات المنزلية ونباتات الزينة

اكتشف أهم نصائح العناية بنباتات الزينة خارج وداخل المنزل ورعاية النباتات المنزلية في الصيف والشتاء
طريقة العناية بالنباتات المنزلية ونباتات الزينة
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

يظن البعض أن النباتات ضمن المنزل هي للزينة فقط، ولكن في الحقيقة، تلعب النباتات دوراً كبيراً في تنقية الهواء المحيط بنا، وتقضي على الطاقة السلبية ضمن المنزل، ومظهرها الجمالي المبهج يمكن ان يعطي الكثير من الشعور بالاسترخاء والراحة، في هذه المقالة سنستعرض أهمية العناية بالنباتات المنزلية، وكيفية العناية بالنباتات المزهرة داخل البيت، إضافة لأهم النصائح وطرق العناية بنباتات الزينة الخارجية ورعايتها خلال فصلي الصيف والشتاء.

الكثيرون مهووسون بالبستنة، وزراعة النباتات والعناية بها، وتؤكد الدراسات أن لهذه الهواية الجميلة فوائد تتجاوز المنظر الجميل لهذه النباتات وإليكم أهمها: [2،1]

  1. تساعد على خفض مستويات التوتر وتزيد الانتباه: إن وجود النباتات في المنزل أو المكتب يمكن أن تشعرك بالراحة والتهدئة، وتقلل التوتر والإجهاد الفسيولوجي والنفسي على حد سواء، وتزيد الانتباه والقدرة على التركيز أيضاً.
  2. تعزز الصحة العقلية: البستنة الداخلية مفيدة لزيادة مشاعر الرفاه بين الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب والقلق والخرف أيضاً.
  3. تسرع في زمن الاستشفاء والتعافي من الأمراض: حيث وجدت الدراسات أن المرضى المحاطين بالنباتات في غرفهم يحتاجون إلى مسكنات أقل، وشعروا بقلق وإرهاق أقل عند التعافي من الجراحة مقارنة بالمرضى الآخرين.
  4. النباتات قد تعزز إنتاجيتك: وجدت دراسات متعددة أن النباتات في مساحة العمل يمكن أن تعمل على زيادة الإنتاجية والإبداع على حد سواء.
  5. تحسن نوعية الهواء الداخلي للمنزل: حيث تقوم النباتات بتغيير هواء البيت باستمرار وتنقيته، كما تساعد النباتات العطرية في الحفاظ على جو منعش داخل المنزل.

اقرأ أيضاً عن فوائد زراعة الخضروات والمحاصيل في المنزل من خلال النقر هنا.

animate

تعتبر النباتات المزهرة إضافة لطيفة لديكور المنزل من خلال اللون والنضارة والحيوية، حيث تصبح المناسبات الخاصة مميزة مع عدد قليل من النباتات الموضوعة عند المدخل أو على طاولة البوفيه،وإليكم مجموعة من النصائح للعناية بالنباتات المنزلية المزهرة: [3]

  1. تخلص من أي مياه زائدة عن عملية السقاية: توضع النباتات المزهرة غالباً بوعاء فوق صحن بلاستيكي جميل، ورغم أنه يخفف فوضى السقاية، ولكن تركه مملوءً بالماء، يبقي جذور النباتات رطبة ومعرضة لخطر التعفن.
  2. قم بإزالة الزهور الباهتة: وذلك للحفاظ على مظهر النبات نظيفاً وصحياً، ولكي تحفز نمو أزهار جديدة.
  3. قص أي أوراق ميتة أو صفراء: الأوراق الميتة أو الصفراء تعتبر عبئاً على النبات، وكذلك الأغصان الميتة أو الفروع الزائدة، والتخلص منها يساعد في نمو النبات بشكل أفضل.
  4. وضع النباتات بالشمس: تختلف حاجة النبات للشمس حسب النوع والفصيلة، بعض النباتات تتطلب قدراً قليلاً من أشعة الشمس ويمكن أن تعيش فترات طويلة في الظل، لكن معظم النباتات المزهرة تحتاج للشمس، ينصح بوضع النبات في مكان ليتلقى ضوء الشمس الساطع غير المباشر.
  5. لا تضع النبات بالقرب من مجرى الهواء: حيث يمكن أن يتأثر النبات بالتيارات الباردة أو الهواء الجاف الذي يسبب تساقط الزهور.
  6. الحفاظ على التربة رطبة باستمرار: تحسس التربة، وعندما تشعر بجفاف الجزء العلوي من التربة 3-5 سم، فقد حان وقت الري.
  7. استخدم سماداً مطوراً لتزهير النباتات المنزلية: وانتبه للإرشادات الموجودة على العبوة عند الخلط والتطبيق.
  8. الديكور بالنبات المزهر: في الطقس الدافئ، اصطحب زهورك الداخلية إلى الخارج لتزيين الفناء أو طاولة الشرفة، ضع النبات المزهر في وعاء زينة لإضفاء لمسة ديكور جميلة.
  9. العناية بالنبات بعد انتهاء الإزهار: تماماً مثل باقة الزهور المقطوفة، عادة ما تتلاشى الأزهار في أصص النباتات المزهرة عندما تنتهي فترة الإزهار، وعندها يمكنك الاهتمام به كأي نبات أخضر غير مزهر.

تحتاج نباتات الزينة الخارجية بحسب نوعها إلى طرق مختلفة من الرعاية، وذلك للمحافظة عليها جميلة وصحية، ومن المهم أن تتعلم الطريقة الصحيحة لرعايتها، وفيما يلي نصائح وطرق العناية بنباتات الزينة الخارجية: [4]

  1. تحقق من صحة نباتاتك: افحص نباتات حديقتك للتأكد من خلوها من الآفات والعفن، وكافح الحشرات الضارة التي يمكن ان تضر بنباتاتك كحشرات المنّ، والبعوض، والذباب الأبيض باستخدام المبيدات الحشرية المناسبة.
  2. الانتباه للسقاية بشكل صحيح: إن الإفراط في السقاية يؤدي في الغالب إلى نمو الفطريات وظهور البقع على الأوراق، لذلك يمكنك أن تسأل البستاني المتخصص عن مواعيد السقاية المناسبة لكل نوع أو أن تراقب جفاف سطح تربة النبتة.
  3. عالج التربة وبدلها: تتحلل التربة عادة بمرور الوقت وتحتاج إلى التجديد بين الحين والآخر وإضافة السماد الطبيعي أو الصناعي، وعليك المحافظة على رطوبة التربة في الحديقة.
  4. نظف أدوات البستنة التي تستخدمها: يجب تنظيف أدوات الحدائق للسيطرة على المرض ومنع نقل أي بكتيريا أو عناصر ممرضة إلى نباتات حديقتك.
  5. اهتم بالتقليم والعناية بالنباتات: لتشجيع النمو الجديد والتحكم في النمو وإفساح المجال للأفرع الجديدة، وهذه العملية يمكن أن تساعد في إزله أي آفات خفية أو أجزاء غير مرغوب فيها من الأغصان والفروع المتكسرة.
  6. القضاء على الأعشاب الضارة: فهي قاتلة الحدائق ويمكن أن تخنق جذور النباتات، وتأوي الآفات.
  7. نصب النباتات: وتتضمن عملية التثبيت بالعصي المغروزة بالتربة وربط سيقان النباتات بها بقطعة قماش أو خيط، وذلك لتقوية السيقان وحمايتها من الانحناء أو الكسر.

العناية بالنباتات داخل البيت ليست بالأمر الصعب، فقط يجب الاهتمام بالري والانتباه إلى متطلبات الضوء والأسمدة، وستكون النتائج عندها مرضية وتبقى نباتاتك جميلة ومتألقة، إليكم كيفية العناية بالنباتات الداخلية: [5]

  1. يجب الحفاظ على التربة رطبة: لأنه إذا كانت التربة جافة جداً أو مفرطة الري، عندها يمكن أن تتلف جذور النبات وتوقف نمو النبات، تتطلب النباتات ذات الأوراق السميكة قدراً أكبر من الماء مقارنة بالنباتات ذات الأوراق الشمعية الرقيقة، ولا يوجد نظام محدد للسقي مناسب لجميع النباتات، لذلك ينصح باتباع الإرشادات حول الروتين المناسب لسقي النبات عن طريق إجراء بحث حول نوعها المحدد، أو سؤال البستاني عن أوقات إمداد نبتاتك المنزلية بالماء وفق النبتة وحجمها.
  2. الشمس والضوء لبنات الصالون: اختر للنباتات منطقة في المنزل تحصل فيها على ضوء كافٍ من أشعة الشمس حجب حاجتها، تؤثر جودة الضوء ومدته وشدته على نمو النبات، وينصح بتجنب وضع النبات في ضوء الشمس المباشر، وبدلاً من ذلك، امنحها الكثير من الضوء غير المباشر بوضعها في غرفة مضاءة جيداً، يمكن أن تعمل مصابيح الفلورسنت كبديل لأشعة الشمس لبعض النباتات، وتحتاج النباتات المزهرة 12 ساعة من الضوء يومياً، أما النباتات الخضراء فإنها تحتاج 14 ساعة من الضوء.
  3. لا تحرك النباتات كثيراً: تتأقلم النباتات ببطء إلى حد ما مع محيطها، لذا من الأفضل ألا تحركها كثيراً، ووضعها في مكان ذو حرارة مستقرة وعدم وضعها في أماكن ذات دراجات حرارة متقلبة باستمرار.
  4. زيادة الرطوبة في الغرفة: قد يفيد الهواء الجاف نباتات معينة، كالصبار، ولكن معظم النباتات تتطلب الرطوبة، خاصة النباتات الاستوائية، ولتوفير ذلك يمكنك شراء مرطب للغرفة برذاذ بارد لتوفير الرطوبة المطلوبة في الهواء لنباتاتك.
  5. الشاي أو القهوة يمكن ان يضر بنبتتك المنزلية: يظن البعض ان إضافة بقايا القهوة أو الشاي إلى نباتاتهم يمكن أن يكون مفيداً، ولكن في الحقيقة هذه العملية مؤذية للنباتات وخصوصاً إذا كانت محلاة بالسكر وعندها سوف تجذب الذباب وتصبح نباتاتك مكاناً خصباً لتكاثر الحشرات الضارة.

النباتات الداخلية تجمّل منزلك في كل الفصول ولا تتطلب الكثير من العناية لكن فقط بعض الاهتمام، خاصة خلال أشهر الصيف، فيما يلي نصائح وطرق العناية بالنباتات المنزلية في الصيف: [6]

  • الانتباه لشدة التعرض لأشعة الشمس: الكثير من أشعة الشمس يسبب احتراق أوراق النباتات وتشوهها، أما قلة التعرض يسبب مشاكل في النمو، لذلك يجب تغيير مكان نباتاتك وابعادها عن اشعة الشمس الحارقة.
  • الانتباه لدرجة الحرارة والرطوبة: لا تحب النباتات التقلبات الكثيرة في درجة الحرارة أو الرطوبة ويمكن للمراوح ومكيفات الهواء وحتى النوافذ المفتوحة تغيير درجة حرارة الغرفة بشكل كبير وتجفيف الهواء، وسرقة الرطوبة من تربة نباتاتك وتلف الأوراق.
  • انتبه للسقاية: إن ارتفاع درجات الحرارة في الصيف، وانخفاض الرطوبة، إضافة للنمو السريع للنباتات في هذا الفصل يتطلب سقاية منتظمة للنباتات وتعيين جدول محدد للسقي والتقيد به.
  • تجديد الحوض والتربة: عليك نقل النبتة إلى حوض أكبر كلما دعت الحاجة لذلك مع تجديد التربة.

للمحافظة على نباتاتك المنزلية صحية وجميلة لا بد من تعديل جدول رعايتها خلال الأشهر الأكثر برودة من السنة، وإليكم طرق العناية بالنباتات المنزلية في فصل الشتاء: [7]

  • كمية الماء في الشتاء: تحتاج النباتات الداخلية إلى مياه أقل خلال فصل الشتاء، ويمكن أن يؤدي الإفراط في السقي إلى تعفن الجذور.
  • درجة حرارة مياه السقاية: تجنب السقي بالماء البارد واستخدم المياه من درجة حرارة الغرفة لتجنب تلف جذور النبات.
  • راقب مستوى الرطوبة: مستويات الرطوبة المنخفضة أكبر خطر يهدد النباتات المنزلية خلال فصل الشتاء، إذا كان لديك مرطب في منزلك، ضع النباتات في بقعة بحيث تستفيد من الرطوبة، وتعتبر الحمامات والمطابخ من أفضل الغرف لتجميع النباتات في الشتاء لأن الرطوبة تتجمع نتيجة الطهي كذلك الاستحمام بالماء الساخن.
  • اتبع أشعة الشمس: وانقل النباتات المنزلية إلى بقعة أكثر إشراقاً أو حتى إضافة ضوء اصطناعي خلال الأيام الشتوية غير المشمسة.
  • لا تغذِّ النباتات بالأسمدة حتى أوائل الربيع: عندما تبدأ في رؤية علامات النمو الجديد أو بدء عودة الاخضرار للأوراق الموجودة، عندها يمكن استئناف التسميد تحضيراً لموسم النمو.

تضفي النباتات لمسة جمالية على منزلك في كل الموسم ولا تتطلب الكثير من العناية، قدمنا لكم في هذه المقالة طرق العناية بنباتات الزينة خارج وداخل المنزل، إضافة لرعاية النباتات المنزلية في الصيف والشتاء وعند اتباعها ستحصلون على نباتات صحية وجميلة وتستفيدون من كل مزاياها.. شاركونا طرقكم في العناية بالنباتات المنزلية من خلال التعليقات.

المراجع