بانتظار يوم الحدث الكبير في حياتك، تتراكم التحضيرات الكبيرة التي تتعلق بجهاز العروس، وكيفية إعداد نفسها للانتقال من ملكة الجمال (العروس).. إلى السيدة، فلا يقتصر تجهيز العروس على ليلة العرس والحفلة فقط، بل لا بد من إعدادات تلي هذا اليوم للسيدة في حياتها الجديدة، في هذا المقال سنتحدث عن تفاصيل مهمة وضرورية في تجهيز وهاز العروس.


ذات صلة


نصائح قبل الزفاف

بعض النصائح لكل الصبايا اللائي يجهزهن لليوم الكبير
الزواج حدث مهم في حياة كل فتاة، فهي أميرة في يوم عرسها بانتظار فارس الأحلام، الذي اختاره قلبها، أو الحظ والنصيب، ويأخذ تجهيز العروس أغلب وقتها قبل أشهر من الحفلة، حيث تعمل العروس وأمها وأخواتها وقريباتها وصديقاتها؛ على تحضير كل التفاصيل الصغيرة والكبيرة، كي يتميز يوم العرس ويشكل نقلة جميلة إلى حياتها الجديدة مع زوجها، وقبل أن نتحدث عن تحضيرات وجهاز العروس، دعينا نبدأ ببعض من أهم النقاط، التي ينبغي أن تأخذيها بعين الاعتبار قبل قرارك النهائي بالزواج [1]!

- تأكدي من أنك مستعدة للحياة كزوجة: خذي بعض الوقت مع نفسك، واسألي ما إذا كنت مستعدة للالتزام مع هذا الشخص طوال ما بقي من حياتك، فهل تقبّل خطيبك كل عيوبك؟ أو هل تأملين أن يجعله الزواج فارس أحلامك المثالي؟ هل تتزوجين لأنك تريد ذلك فعلاً، وليس بسبب ضغط اجتماعي أو عائلي، أو لأن جميع صديقاتك متزوجين؟ هل الحياة أفضل، عندما تكونين معه؟  هل رآكِ في أسوأ حالاتك.. (مريضة، متعبة، جائعة، غاضبة.. الخ)؛ كيف يريحك؟  وهل رأيته في أسوأ حالاته، واستطعتِ أن تريحيه؟ هل لديك أي ندم على ترك أيام العزوبية؟

- إعداد نفسك جسديا للزواج: هذه ليست قائمة مرجعية "لطقوس الجمال" ليوم الزفاف، حيث يشمل الاستعداد البدني للزواج؛ فحصاً طبياً مع إجراء حوار مفتوح حول تحديد النسل مثلاً؛ إذا كان هذا ما ستستخدمينه بعد الزفاف وتأجيل قرار الإنجاب لفترة، كما يمكن أن تتغير احتياجات تحديد النسل بمرور الوقت. 

- إعداد نفسك نفسياً وعقلياً للزواج: حتى مع الشريك المثالي، فإن الانتقال من العزوبية إلى الزواج قد يثير بعض القلق، خاصة إذا كنت شخصية مستقلة، و بكل تأكيد يختلف تعامل المرأة القوية مع الزواج.

- خصصي بعض الوقت لأصدقائك: هذه نصيحة جيدة قبل حفل الزفاف وبعده، لكن الآن بشكل خاص وأنت تودعين أيام العزوبية، من خلال التخطيط لعطلة نهاية أسبوع أو إجازة لأيام مع أقرب صديقاتك (العازبات)، حتى تستمتعن بلحظات جميلة لا تُنسى؛ من الضحك والمناقشات والتقارب قبل أن تصبحي ملتزمة ووقتك ملك لحياتك ومسئولياتك الجديدة، وبطبيعة الحال.. من الجيد استمرار هذه العادة بعد الزفاف أيضاً، أي استمرار التواصل مع الصديقات العازبات، لأنها تساعد على تذكيرك بشخصيتك، بالإضافة إلى أنها ممتعة للغاية وسوف تخفف عنك ضغوطات حياتك الجديدة، لا سيما في أول سنة من الزواج.

- الشفافية في الشؤون المالية: جزء من التحضير للزواج ينطوي على الحديث عن المال، لذلك تأكدي من أن لديك الكثير من المناقشات حول الشؤون المالية مع زوجك المستقبلي، حيث يجب أن تعرفا مقدار المال الذي يكسبه كل منكما، وأن تكونا منفتحين حول ما لديكما في حساباتكما المصرفية، كما أن مصاريف الجهاز وحفل الزفاف، ستكون من أهم النقاط التي ينبغي مناقشتها خلال فترة التحضيرات للزواج.

- القرب من عائلة الزوج: يعني الزواج أن تصبحي أحد أفراد عائلة الزوج، فكما تواصلك مع والديك سيكون تواصلك مع والدي زوجك.. وهو بالمثل، لذا عليك تطوير هذه العلاقة قبل الزواج، كذلك التواصل بعمق معهم خلال فترة التحضيرات للزفاف، فكثير من المشكلات التي تحدث بين العروسين خلال هذه الفترة، سببها عدم توافق الأهل، أو بعض الخلافات على الأمور المادية أو السطحية.

- الأحاديث الحميمة: من الجوانب الهامة في التحضيرات للزواج؛ أن تتحدثي مع خطيبك عن الأمور الحميمة والعلاقة الجنسية بعد الزواج، وفيما إذا كان كل منكما يتواصل بصدق مع الآخر حول ما يحبه وما يكرهه، وما الذي يجعل الكيمياء الجسدية بينكما تبقى متقدة ولا تدخل في روتين الحياة اليومية المكررة للزواج عادة، حيث ستتطور احتياجاتكما أثناء عيشكما معاً، لذا تأكدي من أن تظلي منفتحة لتجربة أشياء جديدة، كذلك للحفاظ على هذا الجزء في حياتك الزوجية؛ طبيعياً وممتعاً لكلا منكما.
 

ذات علاقة


جهاز العروس

تبدأ استعدادات جهاز العروس قبل أشهر من الزفاف
حتى حفلات الزفاف الأكثر حداثة تلتزم ببعض التقاليد، وواحدة من أقدمها هي تجهيز العروس لبدء الحياة الزوجية، وجهاز العروس هو عبارة عن حزمة ممتلكات مثل: الملابس بما فيها أدوات التجميل، كذلك ثوب الزفاف وغيرها من الثياب والبياضات، تحضرها لزواجها ولفترة حياتها بعد حفل الزفاف لعام كامل على الأقل (ففي بعض مجتمعاتنا العربية.. من المعيب على العروس شراء أية أشياء جديدة بعد زفافها مباشرة).
يتعلق جهاز العروس بكافة التحضيرات المثيرة لبداية حياة جديدة، من خلال شراء كل شيء من المكياج وأدوات النظافة إلى الملابس التي ترتديها العروس؛ لإنشاء منزل جديدة وحياة جديدة، إنه المخزون التقليدي لجهاز العروس والذي ما زال مستمراً حتى اليوم، مثل البياضات الجميلة وملابس النوم مثل: الملابس الداخلية المثيرة ولوازم الاستحمام الفاخرة.. الخ.
على مرّ التاريخ كانت الشابات العازبات في جميع أنحاء العالم؛ يعملن على الاستعداد من خلال تخزين الجهاز في صناديق تشمل: إكسسوارات الزفاف والمجوهرات والملابس الداخلية، كذلك مستلزمات التجميل، بالإضافة إلى بياضات الأسرّة ومناشف الحمام لاستخدامها في المنزل الجديد، حيث تستمر العرائس حتى اليوم، بتجهيز ملابس جديدة لتتميز خلال حفل زفافها وشهر العسل والأيام والأشهر التالية لحفل الزفاف، وما لم تكن الأسرة ثرية، كانت الملابس تُخاط يدوياً من قبل الأم أو العمّة والخالة أو الجدة أو العروس نفسها.
وبالنسبة لأغراض وتجهيزات المنزل؛ عادة ما يتم تقديمها كهدايا من قبل الأقارب والأهل والأصدقاء المقربين من العروسين، فتنحصر غالبية جهاز العروس عندها؛ على الملابس والثياب الداخلية المثيرة (اللانجري) وغيرها من التفاصيل التي سنتحدث عنها.
 

محتويات جهاز العروس

أهم التفاصيل التي يتضمنها جهاز العروس
دعينا نتحدث عن أهم العناصر الأساسية، التي يتضمنها جهاز العروس، حيث نقدم إليك تالياً بعض الإضافات المهمة والمفيدة والعملية؛ على ما تحدثنا حوله أعلاه.. من أساسيات جهاز العروس التقليدية:
- حقيبة لمستحضرات التجميل: يُفضل أن تكون من النوع الفاخر (ماركة) من تلك التي تشبه حقائب السفر اليدوية، لتسهيل حملها أينما انتقلتم خلال شهر العسل، أو قبل أن ترتبي مستحضراتك؛ بعد الانتقال إلى منزلك الجديد خلال أول فترة من زواجك، حيث سيكون الوقت بالكامل محجوزاً للضيوف والمباركات والدعوات خارج المنزل، وربما خارج المدينة التي تقيمين فيها.

- الملابس الداخلية الفاخرة: (لانجري.. وثياب داخلية مثيرة).. عادة ما تأخذ جزءاً جيداً من ميزانية تجهيز العروس، بالطبع كما أسلفنا تتلقى العرائس وبشكل تقليدي الهدايا من البياضات والملابس الداخلية وغيرها، وحتى اليوم لن تكتمل أية ملابس بدون كميات وفيرة من الملابس الداخلية الجديدة والفاخرة، لذا عليك اختيار موديلات وأنماط قصات جميلة من الدانتيل والباستيل ومن تلك القطع المريحة، التي سترتدينها بعد شهر العسل.

- حمّالات الصدر المصنوعة من السيليكون: حيث ستكون بعض ثيابك ذات أكتاف مكشوفة ويمكنك الاستفادة من هذه الحمالات لترتدي البلوزات الشفافة أو الأثواب مكشوفة الظهر بكل أريحية.

- حاميات كعوب شفافة للأحذية الطويلة: (Heel Protectors) غالباً ما تكون مصنوعة من السيليكون وشفافة، بحيث تساعدك في المشي فوق العشب أو التراب، ولا سيما أثناء جلسات تصوير العروسين في الطبيعة والهواء الطلق.

- عطر جديد: قد تكوني اعتدتِ على نوع معين من العطور، لكن لجهازك وليوم الزفاف؛ قد ترغبين باختيار نوع مختلف، يمثل انطلاقة حياتك الجديدة.

- علبة فاخرة للخواتم: ستظل حقيبة المجوهرات الصغيرة في متناول يدك دائماً خلال الإجازات والعمل بعد الزواج، أو لمجرد البقاء بجوار مغسلة الحمام في المنزل.

- الشموع المعطرة الأنيقة: قد تكون برائحة الليمون أو القرفة أو اللافندر أو الفلفل الأسود.. الخ، حيث تختار العديد من العرائس أن يكون لديهن شموع معطرة خاصة في غرفة النوم، حتى يتمكنوا من بعث الرائحة العطرة في المنزل عندما ينتهي أي يوم حافل في أول فترة من الزواج.

- البيجامة الحريرية: إذا كنت لا تفضلين ارتداء ملابس داخلية معقدة خلال شهر العسل، كي لا تتعرقي وتكوني مرتاحة في الأمسيات الهادئة مع زوجك، اختاري البيجامات الحريرية الفاخرة، حيث ستشعرين بالراحة وتعززين جمال أنوثتك في نفس الوقت.

- المناشف المطرزة: اعتادت العروس في القديم على تطريز بعض البياضات وأغطية الأسرّة والطاولات، ويمكن الحصول على بعض من هذه التجهيزات المميزة كما يناسب ذوقك، لكن احرصي على ألا تكثري منها، نظراً لأنها غير عملية كما هي القطع المصممة بشكل بسيط ولكن بجودة عالية.

- مكياج جديد: من الجيد أن يكون لديك مكياج جديد لأية عطلة، ومن ضمنها شهر عسل.. من خلال اختيار منتجات التجميل والعناية بالبشرة والشعر والمصممة لإضفاء مظهر جمالي طبيعي، وكأنك تبدين من دون مكياج!

- الصابون المعطّر: لا بد من اقتناء مجموعة من صابون الأيدي والاستحمام من تلك الفاخرة بروائح مميزة.

- ملابس جذابة ومريحة: لترتاحي بارتدائها خلال إجازة شهر العسل وبعدها، مثل فستان طويل من القطن أو فستان قصير من الحرير المرقط باللون الذي تفضلينه.

في النهاية.. أثناء تحضيرك ليوم زفافك، تأكدي من أن تتوقفي لحظة للتركيز على الصورة الكبيرة لهذه الرحلة التي أنت على وشك الشروع بها، والعرس في حد ذاته ليس نقطة نهاية، بل نقطة انطلاق حياتك الزوجية.. ومع التحضير الكامل، سوف تنتظرين بدء هذه الرحلة بفارغ الصبر، فأنت الآن على استعداد لتلقي كل السعادة، التي يمكن أن يوفرها الزواج.. وألف مبروك للصبايا المقبلات على التحضير لليوم الكبير، شاركينا أفكارك حول أهم ما يجب أن يحتويه جهاز العروس، من خلال التعليقات على هذا المقال.
 

مراجع ومصادر

[1] مقال "نصائح لتحضيرات الزواج" منشورة على موقع marriage.com، تمت المراجعة في 15/07/2019
[2] مقال Letha Oelz "ما هو جهاز العروس؟"  2018، منشور على موقع finderzkeeperz.co.za، تمت المراجعة في 15/07/2019