مسام الجلد هي فتحات لبصيلات الشعر، ولها دور مهم للغاية حيث تساعد الجسم على التخلص من العرق والزيوت والسموم، ولكن عندما تصبح المسام مسدودة أو ممتلئة بالأوساخ أو الزيوت الزائدة، فقد يؤدي هذا إلى ظهور حب الشباب، أو الرؤوس البيضاء، أو الرؤوس السوداء، أو زيادة اتساع المسام.
المسام الكبيرة تظهر على البشرة بشكل أكثر وضوحًا، وغالبًا ما تظهر المسام الواسعة في البشرة الدهنية، أو مع تقدم العمر، أو في حالة تعرض البشرة لعوامل ضارة مثل أشعة الشمس بدون حماية، أو انسداد المسام بالملوثات والمواد الدهنية، والمسام الواسعة لا تشكل أي خطر صحي، ولكنها مصدر إزعاج جمالي لأنها تجعل البشرة تبدو بشكل غير مرغوب.
 


ذات صلة


أسباب المسام الواسعة

هناك عدة أسباب لاتساع المسام، أهمها ما يلي[1]:
- الوراثة:
تلعب الجينات الوراثية عاملًا رئيسيًا في نوع البشرة، وفي شكل مسام الجلد، فنشاط الغدد الدهنية يعتمد على الجينات.
- اتحاد الدهون مع الأوساخ وبقايا المكياج مما يؤدي إلى انسداد المسام، وجعلها تبدو أكبر مع زيادة سماكة الجلد المحيط بها، وإذا ظلت المسام مسدودة فقد تتطور إلى بثور.
- تقدم العمر؛ فمع التقدم في السن يقل نشاط تجديد الخلايا، ويقل إنتاج الكولاجين والإيلاستين، مما يزيد من اتساع المسام وظهورها، لأن المسام تبدو أكبر على الجلد غير المتجدد.
- التعرض غير الآمن لأشعة الشمس في أوقات الذروة وبدون استخدام واقي الشمس بشكل صحيح يؤدي إلى تلف البشرة، ويعمل على اتساع المسام وظهورها بوضوح.
- زيادة حجم بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى انسداد المسام في نهاية البصيلات.
 

ذات علاقة


علاج المسام الواسعة

أفضل طرق تضييق مسام البشرة وعلاج المسام الواسعة
لا يوجد علاج لاتساع مسام البشرة، ولكن هناك العديد من الطرق لجعلها تبدو أصغر، سواء بطرق العناية أو التجميل، كما يمكن للتعامل الصحيح مع البشرة أن يحمي المسام من الاتساع أكثر.

10 طرق لتقليل مظهر المسام الواسعة[2]

1- غسل الوجه بانتظام
من المهم غسل الوجه دائمًا بمنظف لطيف، خاصة قبل النوم، لإزالة أي أوساخ أو زيوت إضافية. ويمكن أن تساعد فرشاة تنظيف الوجه في إزالة الزيوت والمكياج من المسام.
ويجب التنبه إلى أن النوم بالمكياج، أو عدم تنظيف المكياج جيدًا من أهم أسباب اتساخ وانسداد المسام.
وإلى جانب التنظيف الجيد يوميًا، من الضروري استخدام فرش مكياج نظيفة، ويجب تنظيف فرش المكياج مرة واحدة على الأقل في الأسبوع. وينبغي الحذر من كثرة لمس الوجه بالأصابع أو اللعب في البثور لأن هذا قد يسبب ضررًا كبيرًا للبشرة، ويزيد من اتساع المسام.
ومع التأكيد على أهمية تنظيف البشرة بعناية، إلا أن أطباء الجلدية يحذرون من الإفراط في غسل وتنظيف الوجه، حتى لا تصبح البشرة شديدة الجفاف والتهيج.

2- تقشير البشرة مرتين أسبوعيًا
نظافة البشرة أمر هام كما ذكرنا، ولكن التخلص من خلايا الجلد الميتة هي التي تجعل البشرة صحية ونضرة.
هناك العديد من الطرق للتقشير، منها الفيزيائية باستخدام فرشاة التنظيف، ومنها الكيميائية والتي تعتمد على منتجات تحتوي على أحماض لطيفة تشجع على تجديد الخلايا.
ولتقليل مظهر اتساع المسام استخدم المنظفات والمقشرات التي تحتوي على تركيزات منخفضة من حمض الساليسيليك (0.5 ٪ - 1 ٪) أو حمض اللبنيك أو الجليكوليك (2.5 ٪ - 5 ٪) فهي تحفز تجديد الخلايا والحفاظ على نظافة المسام.
يمكن أيضًا استخدام ريتينويد موضعي بناءً على وصفة الطبيب، والذي يعمل على إزالة الجلد الميت، وتقشير المسام مما يجعلها تبدو أصغر حجمًا.

3- التعامل اللطيف مع البشرة
يعد التقشير المنتظم أمرًا مهمًا، لكن التقشير بكثرة وشدة قد يؤدي إلى تلف المسام. اعتن ببشرتك بلطف حتى لا تتسع المسام أكثر.
تقول الخبيرة في موقع حلوها الدكتورة غادة الجيوسي عن كيفية تقليل مظهر المسام الواسعة: "بالنسبة للمسامات الواسعة والبشرة الدهنية يمكن استخدام كريمات تقلل من نسبة الدهون الموجودة في البشرة تحت إشراف طبي مختص، لأن المسامات تزداد اتساعًا نتيجة تراكمات الدهون، وينصح بعمل تنظيف للبشرة فهذا سيسحسن مظهرها".

4- الترطيب اليومي
كثيرًا ما يُهمل أصحاب البشرة الدهنية خاصة ترطيب جلودهم، لأنهم يظنون خطئًا أن لديهم ترطيبًا طبيعيًا كافيًا، ولكن هذا خطأ، فالتوقف عن الترطيب يسرع شيخوخة الجلد، ويؤدي إلى ظهور العديد من المشكلات وزيادتها، ومنها اتساع المسام. 
البشرة الدهنية إذا لم تحصل على الترطيب المناسب فستنتج المزيد من الزيوت التي يمكن أن تسد المسام.
وتجدر الإشارة إلى أن الترطيب الداخلي بشرب كميات كافية من الماء من أهم العوامل المؤثرة في مظهر الجلد، إلى جانب استخدام المرطبات الخارجية بشكل صحيح بعد تقشير وتنظيف البشرة.

5- استخدام واقي الشمس بطريقة صحيحة
الأشعة فوق البنفسجية لها تأثير ضار على الكولاجين والإيلاستين، مما يؤدي إلى تقليل ليونة الجلد، وبالتالي اتساع المسام، لذا فإن أفضل طريقة لمنع اتساع المسام هي الحماية من أشعة الشمس عن طريق استخدام واقي شمس جيد مناسب لبشرتك، وبطريقة صحيحة.

6- استخدام "البرايمر" قبل وضع المكياج
البرايمر له فائدتان، فهو يقلل من مظهر المسام بشكل كبير، كما أنه يقلل من تغلغل المكياج فيها واتساخها، لذا فهو ليس خيارًا تجميليًا فحسب، وإنما يساعد على حماية المسام من الاتساع.
ويُوصى باستخدام البرايمر خاصة لأصحاب البشرة الجافة اللذين يعانون من المسام الكبيرة، وكذلك لأصحاب البشرة الحساسة التي تتأثر بسهولة بمستحضرات التجميل.

7- استخدم بودرة تمويه المسام
يمكن أن تساعد إضافة طبقة من البودرة قبل المكياج أو بعده في تقليل مظهر الخطوط الدقيقة والمسام. اختاري تركيبة تحتوي على مكونات مثل الكولاجين، والببتيدات، ومضادات الأكسدة، لأن أنواع البودرة الأخرى يمكن أن تتغلغل في الجلد وتزيد من مظهر المسام والخطوط وليس العكس، وغالبًا ما تكون البودرة المضغوطة هي الأنسب للتعامل مع المسام الواسعة، والبشرة الدهنية عمومًا.
الطريقة الصحيحة لوضع البودرة مهمة، عن طريق ضربات قوية وسريعة باستخدام فرشاة البودرة.

8- التنظيف العميق للبشرة كل فترة
يساعد التنظيف العميق لدى أخصائي التجميل على تخفيف مظهر المسام، والسيطرة على مشكلات البشرة الأخرى. التقشير الاحترافي يساعد على تنظيف المسام دون الإضرار بالجلد. 
قومي بالتنظيف العميق كل أربعة إلى ستة أسابيع.

9- استخدام القناع الصحيح للبشرة
أقنعة الوجه هي طريقة سهلة وغير مكلفة نسبيًا لتقليص المسام، وتجديد البشرة، ويمكن استخدام مكونات طبيعية ومنزلية لصنع أقنعة الوجه، أو شرائها من بين العديد من الخيارات المتاحة في السوق.
 إذا كان لديك مسام كبيرة وبشرة دهنية فالأقنعة التي تناسبك هي التي تحتوي على مكونات مثل الطين أو الفحم، حيث تعمل على امتصاص الزيوت من المسام.

10- العلاج بالليزر
في الحالات القصوى، يمكن أن يساعد الليزر في تقليل حجم المسام الفعلي، وذلك عن طريق بناء الكولاجين، وبالتالي تجديد خلايا الجلد وتقليص حجم المسام". 
الفراكشنال ليزر من أفضل الخيارات لتحفيز الكولاجين، وتقليل مظهر المسام وجعل الجلد أكثر نضارة ونعومة.
 

حقائق عن مسام البشرة

مجموعة من الحقائق الهامة المتعلقة بمسام الجلد[3]
1- هناك نوعان من مسام الجلد

يتكون الجلد من نوعين من المسام، مسام دهنية، ومسام العرق، والمسام الدهنية هي في الحقيقة بصيلات الشعر، ويحتوي كل منها على غدة دهنية تفرز الزيوت، وهي التي تؤثر على مظهر البشرة؛ فغدد العرق صغيرة جدا، لذا فإن بصيلات الشعر هي التي تسبب الإزعاج وتتعرض للانسداد.

2- المسام مهمة للغاية
المسام الدهنية هي التي تجعل الشعر ينمو، وتوفر منفذًا للزيوت. الشخص البالغ لديه 5 ملايين مسمّ، ويحتوي الوجه فقط على 20 ألف مسمّ.
عندما تصبح المسام مسدودة بالدهون وخلايا الجلد الميتة، تتشكل الرؤوس السوداء أو الرؤوس البيضاء. وتتفاعل البكتيريا معها، وقد يحدث التهاب واحمرار للجلد، مما يتسبب في ظهور البثور.

3- المسام لا تنفتح وتنغلق
على الرغم من انتشار هذا التصور، إلا أنه غير صحيح، يوضح "كريستوفر دبليو روب" - بروفيسور الأمراض جلدية والمؤسس المشارك لمركز الجلد والحساسية في ولاية تينيسي الأمريكية- أن المسام يمكن أن تتسع أو تضيق، ولكنها لا تنفتح وتنغلق كما يزعم الكثيرون، ويمكن أن يساعد البخار في تنظيف المسام من الدهون ولكنه لا يفتحها، وكذلك الماء البارد لا يغلق المسام.

4- تؤثر الدورة الشهرية على حجم المسام
يوضح دكتور روب أن المسام ديناميكية، فهي تتغير باستمرار، لذا عندما ترتفع الهرمونات أثناء الإباضة يمكن أن تصبح المسام كبيرة جدًا، ثم تنكمش مرة أخرى مع انخفاض مستويات الهرمونات.
ارتفاع الهرمونات وانخفاضها أثناء الحمل أو انقطاع الطمث يمكن أن يتسبب في ظهور المسام بشكل أكبر.

5- الرجال لديهم مسام أكبر من النساء
مسام الجلد لدى الرجال أكبر منها لدى النساء. بعض الرجال يتضايقون من حجم المسام ويلتمسون العلاج، لكن وبحسب استطلاع أجرته شركة لوريال فإن 50% من الرجال قالوا أنهم لم يلاحظوا أبدًا حجم المسام على وجوه النساء.

وختامًا فإن العناية الصحيحة بالبشرة يمكن أن يساعد على تقليل مظهر المسام الواسعة، كما أن المكياج يمكن أن يخفي المسام بشرط استخدام المستحضرت المخصصة لهذا الأمر، والحرص على تنظيف المكياج جيدًا قبل النوم.
 

المراجع والمصادر

[1]مقال InstaNatural Team "ما الذي يسبب المسام الكبيرة وكيف يمكن إصلاحها؟" منشور في instanatural.com، تمت مراجعته في 14/9/2019. 
[2] مقال PIA VELASCO AND JESSICA TEICH "إحدى عشرة طرق سريعة وسهلة لجعل المسام تبدو أصغر" منشور في goodhousekeeping.com، تمت مراجعته في 14/9/2019
[3] مقال Denise Mann "خرافات وحقائق عن المسام الكبيرة ستغير وجهك" منشور في thehealthy.com، تمت مراجعته في 14/9/2019