هل تقومين بروتين العناية بوجهك بشكل يومي؟ لكن ماذا عن جسدك؟ ألا يستحق بعض الاهتمام منك؟ يعتقد البعض بأن بشرة جسدهم لا تحتاج إلى الكثير من الاهتمام مثل بشرة الوجه، إلا أن هذا الاعتقاد خاطئ وستظهر نتائجه السيئة مع التقدم بالسن. إن كنت ترغبين في إضافة روتين يومي للعناية ببشرة جسدك ولا تعرفين الطريقة، تابعي معنا هذا المقال.



محتويات المقال (انقر للانتقال):

1- أساسيات العناية ببشرة الجسم
2- أفضل ماسكات الجسم المنزلية

​​​​​​3- المراجع والمصادر


أساسيات العناية ببشرة الجسم

ما هي الخطوات الضرورية للاعتناء ببشرة جسدك يومياً؟
هل تمارسين الرياضة وتتبعين نظاماً غذائياً صحياً كي تحصلي على الجسد المثالي؟ نأسف لإخبارك عزيزتنا القارئة بأن خطواتك هذه غير كافية! لا يمكنك الحصول على الجسد المثالي إن أهملت صحة جلدك ومظهره، فهو يغطي جسدك بالكامل ولا يمكنك الهرب من الاهتمام به! تابعي معنا هذه الخطوات الأساسية للعناية ببشرة جسدك[1].
- ننصحك عزيزتي القارئة بألا تطيلي فترة الاستحمام لأكثر من 10 دقائق، واحرصي على ألا تستخدمي الماء الساخن بل البارد لأنه يساهم في جفاف بشرتك أكثر وأكثر.

- استخدمي منظفاً مرطّباً لبشرتك بدلاً من الصابون العادي، كما يمكنك استبداله بالصابون اللطيف المخصص للبشرة الحساسة. احرصي عزيزتي القارئة على تنظيف منطقة الإبطين والفخذ والعنق باستخدام الصابون الخاص أو المرطّب.

- إن كنت ترغبين في تنظيف بقية مناطق جسدك كاليدين والساقين، ننصحك بألا تستخدمي أي منتج على الإطلاق! اغسلي هذه المناطق بالماء فقط لأنك بحاجة إلى الزيوت الطبيعية الموجودة في جسدك ضمن هذه المناطق.

- من الضروري للغاية أن تقومي بتقشير بشرتك لمرة أو مرتين أسبوعياً، لذا ننصحك باستخدام الملح الإنكليزي أو أي ملح معدني أخر لهذه العملية. كل ما عليك فعله هو نقع جسدك في هذه الأملاح 5-10 دقائق قبل الاستحمام!

- ننصحك عزيزتي بأن تستخدمي مقشّراً أقوى لمرة واحدة في الشهر لإزالة جميع بقايا الجلد الميت عن بشرتك.

- الترطيب هو مفتاح البشرة المثالية! لا تنسي عزيزتي أن تقومي بترطيب جسدك بالكامل بعد كل مرة تخرجين فيها من الحمام.

- إن كنت تعانين من بشرة جافة، لا يكفي أن تقومي بترطيبها باستخدام المرطبات العادية وحسب! بل ننصحك بأن تستخدمي الزيوت الطبيعي إلى جانب المرطبات كي تحصلي على بشرة أكثر نعومة.


أفضل ماسكات الجسم المنزلية

كيف تعتنين ببشرة جسدك بطريقة منزلية واقتصادية؟
هل تريدين الاعتناء ببشرتك بطريقة سهلة وسريعة ورخيصة؟ لقد أتيتي إلى المكان الصحيح! لا يوجد ما هو أفضل من الماسكات المنزلية الغنية بالمواد الطبيعية المغذية للاعتناء ببشرتك. التزمي بما سنقدّمه لك من ماسكات وستجدين أن بشرتك أصبحت ناعمة ورطبة ومتألقة بأسرع وقت. تابعي معنا هذه القائمة بأفضل الماسكات المنزلية للعناية ببشرة الجسم[2].

ماسك القهوة والسكر وزيت الزيتون
- كيف سيساعدني هذا الماسك؟

لا يوجد ما هو أفضل من القهوة الغنية بمضادات الأكسدة لمساعدتك في التخلص من السيلوليت وآثار الدهون على جسدك، أضيفي لها السكر كي يصبح لديكي مقشراً رائعاً يخلّصك من الجلد الميت[3]. لكن ماذا عن زيت الزيتون؟ إنه المكون السحري الذي سيرطب بشرتك أثناء تقشيرها ويحافظ على صحّتها ورونقها.

- كيف أقوم بإعداده منزلياً؟
ستحتاجين عزيزتي إلى ربع كوب من القهوة المطحونة وربع كوب آخر من السكر وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون البكر، إن كنت تمتلكين كبسولات فيتامين E في المنزل ننصحك أيضاً بإضافة 3 كبسولات إلى المزيج. ستجدين أن المزيج يتحول إلى عجينة خشنة عند خلط المكونات مع بعضها، استخدمي هذه العجينة ودلّكي بها جسدك بالكامل باستخدام أصابعك برفق ومن خلال حركات دائرية كي تجددي دورتك الدموية.

- متى أستطيع استخدامه؟
قومي بتكرار هذه العملية لمدة عشر دقائق ولا تتركي أي بقعة من جسدك دون تدليك، ومن ثم قومي بغسل هذا الماسك عن بشرتك باستخدام الماء الفاتر ومرطب للجسم. إن كنت ترغبين في الحصول على نتائج رائعة، ننصحك عزيزتي بأن تستخدمي هذا الماسك لمرتين أو ثلاث أسبوعياً.

ماسك الأملاح البحرية وزيت الزيتون
- كيف سيساعدني هذا الماسك؟

هل تتساءلن عن سبب اختيارنا للأملاح البحرية بالتحديد؟ يمكننا أن نخبركم بأن هذه الأملاح غنيّة بالمعادن المغذية لصحة بشرتك ورونقها بكل تأكيد![4] لا تقتصر فائدة الأملاح على هذا وحسب، بل تعمل هذه الأملاح كمقشّر رائع للجلد الميت لتبقي بشرتك ناعمة ومفعمة بالشباب. لكن ماذا يضفي زيت الزيتون إلى هذا الماسك؟ يساعدك زيت الزيتون الممزوج بالأملاح البحرية على تحسين دورتك الدموية وتقليل الندوب الظاهرة على بشرتك.

- كيف أقوم بإعداده منزلياً؟
ستحتاجين عزيزتي القارئة إلى كوب واحد من ملح البحر ونصف كوب من زيت الزيتون. يمكنك أيضاً أن تضيفي بضع قطرات من الزيت العطري الذي تحبّينه إلى المزيج كي تنعمي بترطيب أكبر وبرائحة أفضل.  اجمعي هذه المكونات واخلطيها مع بعضها حتّى يتشكل لديك عجينة خشنة، ومن ثم قومي بتدليك بشرتك بها برفق ولطف لمدة 10 دقائق قبل أن تغسلي الماسك بالمرطب والماء الفاتر.

- متى أستطيع استخدامه؟
ننصحك عزيزتي بأن تعيدي استخدام هذا الماسك ثلاث مرات أسبوعياً إن كنت تعانين من بشرة دهنية، فهو لن يأخذ منك الكثير من الوقت، كما أنك سترين نتائجه الرائعة بعد 15 دقيقة فقط من تطبيقه على بشرتك! إن كنت تمتلكين بشرة عادية فأنت بحاجة لهذا الماسك مرتين في الأسبوع، ولأصحاب البشرة الجافة مرة واحدة في الأسبوع كافية لتحقيق النتائج المرجوة.

ماسك زيت جوز الهند والسكر
- كيف سيساعدني هذا الماسك؟

لا يوجد ما هو أفضل من تقشير بشرة جسدك للحصول على بشرة صحية ومتألقة وناعمة، وعلى الرغم من وجود العديد من المقشرات الكيميائية التي يمكنك شرائها، إلا أنه لا شيء يفوق تأثير المغذيات الموجودة في المكونات الطبيعية. لذا اخترنا لك في هذا الماسك زيت جوز الهند المعروف بفوائده المرطبة والصحية الرائعة، إضافة إلى السكر كمقشر طبيعي واقتصادي.

- كيف أقوم بإعداده منزلياً؟
لن تحتاجي لإعداد هذا الماسك إلا لنصف كوب من السكر ونصف كوب من زيت جوز الهند، وكل ما عليك فعله هو مزج الخليط لتحصلي على عجينة خشنة. ننصحك عزيزتي القارئة بألا تسخّني الخليط لإذابة زيت جوز الهند كي لا يذوب السكر. استخدمي هذا الماسك على بشرتك بعد تنظيفها، ودلّكي بشرتك به لخمس دقائق قبل أن تغسليها بالماء الفاتر.

- متى أستطيع استخدامه؟
اخترنا لك هذ الماسك لسرعة وسهولة استخدامه، فلن تأخذ منك هذه العملية بأكملها أكثر من 10 دقائق بين التحضير والاستخدام والتنظيف! ننصحك بأن تستخدمي هذا الماسك لمرتين أو ثلاث مرات أسبوعياً مهما كانت طبيعة بشرتك، فهو مناسب لجميع أنواع البشرة.

ماسك زيت الزيتون والسكر البني وزيت النعناع
- كيف سيساعدني هذا الماسك؟

لقد تحدثنا عن أهمية زيت الزيتون لصحة البشرة ورونقها[5]، كما أكدنا على ضرورة السكر في تقشير البشرة وتخليصها من الجلد الميت المحمل بالسموم الضارة ببشرتك. لكن ما المفعول الذي يقدّمه لنا زيت النعناع العطري؟ إنه إضافة رائعة لهذا الماسك لأنه قادر على إعادة الحيوية إلى بشرتك المملة، كما أنه سيشعرك بالانتعاش بعد استخدامه بكل تأكيد.

- كيف أقوم بإعداده منزلياً؟
ستحتاجين عزيزتي القارئة إلى ربع كوب من زيت الزيتون وكوب كامل من السكر البني (يمكنك استبداله بالسكر الأبيض عند الحاجة) و15 قطرة من زيت النعناع العطري. اخلطي المكونات مع بعضها بشكل جيد ولا تقومي بتسخينها كي لا يذوب السكر، ومن ثم طبّقي الخليط على بشرتك بالكامل. ننصحك بأن تقومي بتدليك بشرتك باستخدام هذا الماسك لمدة 5 دقائق قبل أن تغسلي المزيج بالمرطب والماء الفاتر.

- متى أستطيع استخدامه؟
يناسب هذا الماسك البشرة الدهنية والجافة والعادية والحساسة أيضاً، لذا لا يوجد أي داع للقلق عند استخدامه! يعتبر هذا الماسك سهلاً وسريعاً لأنه لن يأخذ من وقتك أكثر من 10 دقائق، كما أنك لست بحاجة إلى تكراره لأكثر من مرتين أسبوعياً.

ماسك الشوفان والزيوت العطرية
- كيف سيساعدني هذا الماسك؟

بعد أن تحدّثنا عن أهمية السكّر والأملاح البحرية كمقشّرات طبيعية، حان الآن وقت التحدّث عن مقشر طبيعي مذهل آخر، وهو الشوفان! يحتوي الشوفان على كمية كبيرة من المغذيات الضرورية لصحة البشرة كما أن قوامه يساعد في تقشير الجلد الميت. أما بالنسبة للزيوت العطرية، فهي فعّالة في حل العديد من مشاكل البشرة وخصوصاً الجفاف.

- كيف أقوم بإعداده منزلياً؟
إن المكوّن الأساسي لإعداد هذا الماسك هو الشوفان، لذا سنحتاج إلى نصف كوب من الشوفان غير المطبوخ حصراً ونصف كوب من السكر البني. يمكنك إضافة الزيوت العطرية التي تحبينها إلى هذا الخليط، لكننا ننصحك باستخدام ربع كوب من زيت الجوجوبا وبضع قطرات من زيت اللافندر. أما العنصر المفاجئ لهذا الماسك فهو العسل! أضيفي القليل من العسل إلى الخليط كي تحافظي على نعومة بشرتك بعد التقشير. طبّقي المزيج على بشرتك ودلّكيها لعشر دقائق قبل أن تغسليها بالماء الفاتر. 

- متى أستطيع استخدامه؟
يتناسب هذا الماسك بمكوّناته الطبيعية المغذية مع جميع أنواع البشرة، كما أنه يناسب كل النساء وخصوصاً اللواتي لا يمتلكن الوقت الكافي للعناية ببشرتهن. حيث يعتبر هذا الماسك سهل التحضير وسريع التطبيق، كما أنك لن تحتاجين لاستخدامه أكثر من مرتين أسبوعياً.

ماسك اللبن والعسل وزيت الزيتون
- كيف سيساعدني هذا الماسك؟

إنه ماسك غني بالمواد الطبيعية حقّاً! سيقوم اللبن بالتغلغل في أعماق بشرتك لتنظيفها من جميع الشوائب والسموم، كما سيقوم العسل بترطيبها وتنعيمها بشكل لا يوصف، أما زيت الزيتون فسيعالج مشاكلها بخصائصه المذهلة!

- كيف أقوم بإعداده منزلياً؟
ستحتاجين عزيزتي القارئة إلى ملعقة كبيرة من اللبن وربع كوب من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من العسل، كما ننصحك بإضافة 3 ملاعق كبيرة من السكر الأبيض كي تقشّري بشرتك بنعومة أثناء ترطيبها. امزجي الخليط إلى أن تتشكل عجينة خشنة، ومن ثم طبّقي الخليط على بشرتك وافركيه جيداً ضمن حركات دائرية لمدة 5 دقائق قبل أن تغسليه بالماء الفاتر.

- متى أستطيع استخدامه؟
إن كنت من أصحاب البشرة الدهنية أو العادية فيمكنك استخدام هذا الماسك مرتين أسبوعياً لضمان النتائج الرائعة. أما إن كنت تعانين من جفاف في بشرتك، فانظري إلى هذا الماسك على أنه الحل المثالي لجميع مشاكلك! استخدميه لثلاث مرات أسبوعياً واعتمديه بانتظام كي تقولي وداعاً للجفاف إلى الابد.

في النهاية، ننصح قارئاتنا العزيزات بأن يتّبعوا نصائحنا الفعّالة ووصفاتنا المميزة ليختبروا أفضل النتائج من نعومة وترطيب وألق. شاركونا رأيكم بهذه الماسكات في قسم التعليقات أسفل المقال.


المراجع والمصادر:

 [1] مقال.للطبيبة برانديث إيروين (Brandith Irwin)، "لا تنسي جسدك! سبع نصائح للعناية بالبشرة"، المنشور على موقع Web MD، تمت المراجعة في 28/5/2019.
[2] مقال."10 ماسكات جسدية منزلية سهلة لبشرة متألقة ورائعة"، المنشور على موقع StyleCraze، تمت المراجعة في 28/5/2019.
[3] دراسة.لأوتو كيه جاكوبي (Otto K Jacobi)، "تركيبات السكر للاستخدام الموضعي"، المنشورة على موقع Google Patents، تمت المراجعة في 28/5/2019.
[4] دراسة.لتي. جي. بوليفكا (T. G. Polefka) وأر. جي. بيانشيني (R. J. Bianchini) وإس. شابيرو (S. Shapiro)، "تفاعل الأملاح المعدنية مع الجلد"، المنشورة على موقع Wiley Online Library، تمت المراجعة في 28/5/2019.
[5] دراسة.لبابليو فيولا (Publio Viola) ومارزيا فيولا (Marzia Viola)، "زيت الزيتون البكر كعنصر غذائي أساسي وحامي للبشرة"، المنشورة على موقع Science Direct، تمت المراجعة في 28/5/2019.

ذات علاقة