لم يعد من السهل اليوم التخلي عن المكياج أو الميك أب، إنه جزء أساسي من الحياة اليومية لمعظم السيدات حول العالم، ولا أحد يعتقد أن وجود أضرار حقيقية للمكياج ستجعل من استهلاكه أقل!، إنه مثل السجائر؛ حتى وإن كتب عليها أنها ستسبب الوفاة فهناك من يشتريها ويستهلكها.
لكن هل المكياج بحد ذاته يسبب أضراراً حقيقية لصحة الإنسان؟ وما هي هذه الأضرار المحتملة؟ وكيف يمكن تجنب أضرار مستحضرات التجميل على البشرة والصحة العامة؟، دعونا نتعرف أكثر إلى الأضرار والآثار الجانبية لمستحضرات التجميل على البشرة والشعر والصحة، إضافة إلى أهم نصائح تجنب أضرار المكياج.
 


ذات صلة


تأثير المكياج على البشرة والشعر

إذا أردنا أن نكون منصفين وواقعين فإن أضرار المكياج المعروفة حتى الآن ليست بالخطورة التي يدَّعيها بعض المعادين للمرأة المتبرجة، معظم الأضرار المحتملة لمستحضرات التجميل تنتج عن سوء الاختيار وسوء الاستخدام كما سنرى. 
ويمكن تقسيم الأضرار المحتملة لمستحضرات التجميل إلى أضرار ظاهرة على البشرة والشعر، وأضرار غير ظاهرة على صحة الجسد عامة، أما الأضرار الظاهرة فهي في معظمها تنتج عن الاستخدام الكثيف والمستمر للمكياج واختيار أنواع رديئة ورخيصة، وأبرزها:

شيخوخة البشرة نتيجة مساحيق التجميل
مع الاستخدام الكثيف والمستمر لمستحضرات التجميل تظهر علامات واضحة من علامات تقدم سن البشرة بغض النظر عن عمركِ الحقيقي، أبرز هذه العلامات هي البقع وفقدان المرونة وظهور التجاعيد، وبطبيعة الحال ستقومين باستخدام المزيد من المكياج لإخفاء هذه العيوب، التي بدورها ستصبح أكثر وأعمق، إنها حلقة مفرغة من الاستخدام الخاطئ.
ومن الجدير بالذكر أن شركات صناعة الميك اب الكبرى تعلم تماماً هذا التأثير على طبيعة البشرة، لكنها تفضل إنتاج منتجات مستقلة لمقاومة علامات التقدم بالسن بدلاً من تحسين مستحضرات التجميل نفسها!؟.

الرؤوس السوداء وحب الشباب
المكياج أو الميك آب بحد ذاته لا يؤدي إلى حب الشباب أو الرؤوس السوداء، لكن ترك المكياج لفترات طويلة على الوجه أو تنظيفه بطريقة خاطئة يؤدي إلى تشكل الرؤوس السوداء، ثم حب الشباب، وسنناقش في فقيرة مستقلة أهم النصائح لتجنب أضرار المكياج.

رد الفعل التحسسي على مساحيق التجميل
هل سمعت عن البارابين؟ البارابين مادة كيميائية تستخدم لمنع نمو البكتيريا في مستحضرات التجميل المختلفة، لكن لهذه المادة آثار جانبية شائعة تتمثل بطفح جلدي وتهيج شديد، وعاد ما تتأخر هذه الأعراض بالظهور، وهذا المفعول السلبي ينتج أيضاً عن مادة الساليسيلات، لذلك تأكدي من شراء مكياج خالي من البارابين.
وقد تختلف ردة الفعل التحسُّسية على مستحضرات التجميل من سيدة إلى أخرى، وليس بالضرورة أن يكون المستحضر الآمن لكِ آمن للجميع، فهناك أنواع مختلفة من المستحضرات المناسبة لنوع البشرة، كما أن هناك أنواع ميك اب خاصة للبشرة الحساسة.

مستحضرات العناية بالشعر
لم تعد طبيعة الشعر غير المرغوبة أمراً مهماً بعد الآن، هناك مستحضرات لتنعيم الشعر، تصفيف وتثبيت الشعر، تلوين الشعر...إلخ، لكن الاستخدام الطويل لمستحضرات العناية بالشعر مثل الجل والصباغ والبروتين والكرياتين يؤدي إلى أضرار على مستوى الشعر وفروة الرأس، أبرزها القشرة، تلف الشعر، التقصف، وتغيير اللون الأساسي للشعر، احمرار وحساسية فروة الرأس.
 

ذات علاقة


أضرار الميك آب على الصحة

حتى الآن لا يوجد دلائل علمية قاطعة على أن المكياج أو مستحضرات التجميل قد تسبب آثاراً خطيرة وعميقة على الصحة، ونادراً ما يتم تسجيل تأثيرات متوسطة على الصحة نتيجة الاستخدام أو الاختيار السيء للمكياج، ومع ذلك فهناك بعض العوارض الصحية التي يمكن أن يسببها الميك اب، أبرزها:

المكياج والسرطان
على الرغم من عدم وجود ما يثبت بشكل قاطع علاقة مستحضرات التجميل بالإصابة بالسرطان إلَّا أن الكثير من مساحيق ومستحضرات التجميل تحتوي على فئات من المواد الكيميائية تعتبر خطيرة أو تعتبر مسببات محتملة للسرطان، على غرار الكروم والزرنيخ والزيوت المعدنية وقطران الفحم وغيرها.

الصداع والمكياج
عادة ما يتم استخدام بعض المواد الكيميائية في صناعة مستحضرات التجميل تطلق انبعاثات غاز الفورمالديهايد أو المعروفة لدينا بالفورمول والفورمالين، وانبعاثات الفورمول هذه تسبب الصداع ودمع العين وقد تلحق الضرر بالعين إضافة إلى حساسية الأغشية المخاطية.
في وقتنا الحالي تحاول الشركات الكبرى التقليل من استعمال المواد الكيمائية التي ينبعث عنها الفورمول، خاصة في مستحضرات تسبيل الشعر، لكن إن كنتِ تعانين من ألم مستمر في الرأس والعين ولا تعرفين ما السبب، فقد تحتاجين إلى التوقف عن وضع المكياج ليومين أو ثلاثة لملاحظة إذا ما كان الألم بسبب الميك آب.

التداخلات الهرمونية
يبدو أن بعض المواد المستخدمة في صناعة مستحضرات التجميل مثل تريكلوسان Triclosan تؤدي إلى إحداث خلل في عمل الغدة الدرقية، ما يؤدي إلى آثار جانبية ملحوظة مثل زيادة الوزن والاكتئاب والقلق واضطرابات النوم، وأكثر المستحضرات تأثيراً هي مزيلات العرق ومستحضرات إزالة حب الشباب.

مكياج العين
حتى النساء اللواتي لا يستخدمن المكياج بكثافة غالباً ما يستخدمن ميك آب العين، مثل المسكرة والظلال، لكن هذه المستحضرات قد تكون خطيرة على صحة العين في حال تسربها باستمرار إلى داخل العين، كما تمنع المسكرة الرموش من النمو، وتجعلها بيئة خصبة لنمو البكتيريا، ما يسبب التهابات العين والجفون.

البارابين والخصوبة
على الرغم أن المكياج يستخدم للنساء في معظم الحالات، إلا أنه من المفيد ذكر تأثير مادة البارابين المحتمل على الخصوبة عند الرجل، ففي دراسة أجريت على الفئران عام 2002 تبين أن البارابين يؤثر على مستويات هرمون الذكورة ويؤدي إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية وكفاءتها.
 

كيف تحمين نفسك من المكياج؟

ينظر خبراء التجميل إلى مجمل الأضرار أو الآثار السلبية الناتجة عن مستحضرات التجميل باعتبارها تعود إلى الاستخدام الخاطئ أو الاختيار الخاطئ للمنتجات، وبناء على ذلك يمكن القول أن استخدام المكياج بطريقة صحيحة عند الوضع والإزالة، واختيار مستحضرات التجميل الجيدة؛ كفيل بتجنب الأخطار المحتملة للميك اب.

اختيار منتجات التجميل الجيدة
بطبيعة الحال فإن أضرار المكياج الرخيص على البشرة والصحة أكثر بكثير منها مع مستحضرات التجميل المعروفة والمضمونة وإن كانت أغلى ثمناً، ويعود ذلك إلى أن مصانع الميك اب الرخيص قد لا تخضع لرقابة فعَّالة حول استخدام المواد الكيميائية الضارة من جهة، وأنها أقل خبرة في تصنيع مستحضرات تجميل تتوافق مكوناتها لتخفيف آثارها السلبية على البشرة والصحة.

ومن هنا يجب على كل سيدة أن:
- تتجنب شراء الميك اب المهرَّب وغير المصرح به من الجهات الصحية.

- قراءة معلومات المنتج بعناية والتأكد من عدم وجود مواد ضارة، وأبرز المواد الضارة: (أسيتيل اللانولين، بوتيل ستيرات، قطران الفحم، الأصباغ الحمراء، ديسيل أوليات، زيت بذور العنب، الآيزوبروبيل Isostearate، إيزوبروبيل ميرستات، الآيزوبروبيل بالميتات، حمض isostearic، حمض اللانوليك، زيت بذر الكتان، حمض الأوليك، أوليل الكحول، زيت الصويا، السكوالين، البنزين، البارابين، الفورمول، الزرنيخ).
ولتوفري على نفسك هذا العناء تأكدي أن المنتجات مصنوعة طبقاً للمقاييس الصحية الأوروبية التي تحظر النسب الضارة من جميع هذه المواد.

- تأكدي أن المنتج يحتوي على نسبة تفوق 15 من عامل الحماية من أشعة الشمس SPF.

- إذا كانت المقارنة بين الثمن والصحة فلا بد أن صحتك أهم، لا تستعملي مستحضرات التجميل الرخيصة.

- تأكدي دائماً من تاريخ صلاحية المنتج.

- إذا كنتِ تعانين من حساسية جلدية معينة أو كانت بشرتك من النوع الحساس عموماً؛ تأكدي أنك تحصلين على منتج خاص بالبشرة الحساسة.

- تأكدي أنكِ تشترين المستحضرات المناسبة لبشرتك، فأنواع البشرة الدهنية والجافة مثلاً لها أنواع مخصصة من المكياج.

- المكياج المعدني خيار ممتاز لجميع السيدات، وهو خيار النجمات والمشاهير بطبيعة الحال، حيث يعتمد المكياج المعدني على تركيبة فريدة من العناصر المعدنية غير الكيميائية التي تساعد البشرة على التعافي من مشكلاتها والوقاية من علامات تعب البشرة إلى جانب الألوان والمظهر، وهي خالية غالباً من العطور والمواد التي تسبب الحساسية.
 

نصائح استخدام المكياج بطريقة صحية

لتتجني الآثار السلبية المحتملة لمستحضرات التجميل لا بد من استخدامها بالشكل الأمثل، هناك وجهان لإساءة استخدام مستحضرات التجميل، الأول يتعلق بكثافة الاستخدام من حيث الكميات والأنماط المختلفة ومدى التكرار، والوجه الثاني يتعلق بإزالة المكياج، لنتعرف على أهم نصائح استخدام مستحضرات التجميل بشكل صحي للحفاظ على البشرة من أضرار الميك اب:
1- أبداً لا تنامي مع الميك آب، أسوأ ما يمكن فعله هو أن تذهبي إلى السرير والمكياج على وجهكِ، لكن للحفاظ على البشرة ونضارتها لا بد من إزالة المكياج بشكل يومي قبل النوم، والأفضل أن تتم إزالة المكياج بمجرد التواجد داخل البيت.
كما يفضل أن تتم إزالة المكياج قبل وقت كافٍ من النوم، لنقل قبل ساعتين مثلاً، ذلك لتتمكن بشرتك من الاستفادة من عملية النوم، ولتتجنبي الكسل بإزالة المكياج قبل النوم مباشرة.

2- وإزالة المكياج يجب أن تتم أولاً باستخدام مستحضرات إزالة المكياج ولا ينصح باستخدام المناديل المبلَّلة، وفي حال استخدام مكياج مضاد للماء فلا يجب تبليل البشرة قبل استخدام مزيل المكياج الخاص، لأن التبليل يقلل من فاعلية مزيل المكياج،  ثم يجب أن يتم غسل الوجه جيداً والأفضل استخدام غسول الوجه الليلي.

3- نظِّفي أدوات المكياج؛ حيث تعتبر فرش المكياج وأدواته تربة خصبة لنمو البكتريا، يجب عليك تنظيف فرش المكياج مرة واحدة كل أسبوعين على الأقل.

4- خذي استراحة من الميك اب، لا بد أن تأخذي يوماً واحداً في الأسبوع على الأقل بدون ميك اب، وإن كان الأمر يبدو صعباً؛ لكن هذا الإجراء بالغ الأهمية للحفاظ على صحة البشرة من أضرار المكياج.

5- استخدام مستحضرات التنظيف العميق للبشرة أو جلسات تنظيف البشرة بالبخار أو الطرق الأخرى سيساعدك على تفادي الكثير من الأضرار المحتملة للمكياج على الأمد الطويل، حاولي تنظيف البشرة بعمق مرة واحدة على الأقل كل أسبوعين أو كل شهر، إضافة إلى جلسات تقشير البشرة تحت إشراف مختص.

6- تخلصي من مستحضرات التجميل القديمة التي تعتبر موطناً للبكتيريا الضارَّة، لا تستخدمي المستحضر أكثر من ستة أشهر، احصلي على مستحضرات تجميل جديدة مرتين كل سنة على الأقل.

7- قومي بتخزين أدوات ومستحضرات التجميل بطريقة صحيحة من خلال وضعها مغلقة في صندوق خاص بعيداً عن الرطوبة والضوء.

8- لا تستخدمي أدوات أو مستحضرات التجميل الخاصة بالأخريات ولا تقومي بإعارة أدوات التجميل الخاصة بك أو مستحضراتك للأخريات.
 

هذا ما يحدث عند النوم بالميك اب

1- انسداد المسام، وما ينتج عنه من حبوب وبثور ورؤوس سوداء.
2- النوم بالمكياج يسبب تلف خلايا الجلد على الأمد الطويل.
3- النوم دون إزالة الميك اب يعزز بهتان البشرة والشحوب والجفاف، إضافة إلى حدوث تصبغات واضحة.
4- يعيق النوم بالمكياج تجديد خلايا البشرة وعملية الشفاء الذاتي التي يقوم بها الجلد أثناء النوم.
5- يسبب النوم بالمكياج شيخوخة الجلد المبكرة.
6- من الآثار السلبية لعدم إزالة المكياج كل ليلة هو انتفاخ العيون واحمرارها وتقصف الرموش، إضافة إلى أكزيما الجفون وانسداد بصيلات الرموش.
7- النوم دون إزالة المكياج يسبب تشقق الشفتين.

أخيراً... كما رأينا فإن مستحضرات التجميل وخاصة الموثوقة منها لا تسبب أخطاراً كبيرة على الأمد القصير والمتوسط، أما تأثيرات المكياج السلبية على الأمد الطويل ما تزال منطقة مجهولة، وعلى وجه العموم فإن اختيار النوع الأفضل واستخدامه بالشكل الأمثل حل مثالي لتفادي معظم الأضرار المحتملة للمكياج.