تعد مسألة توفير المال من المسائل المهمة في حياتنا وتشكل جزء رئيسي منها. فجميعنا بحاجة إلى مهارات لإدارة الميزانية بشكل جيد لنتجنب الاقتراض والديون قدر الإمكان. ولكي تكون من أصحاب المشاريع الناجحة ذات العائدات النقدية الإيجابية لابد من أن تدرك أهمية توفير المال وتتعلم استراتيجيات التخطيط والإدارة. نقدم إليك عزيزي القارئ في مقالنا هذا أفضل الأهداف والطرق الواقعية التي تمكنك من تحقيق أكبر استفادة من أموالك على المدى البعيد.


ذات صلة


أهمية توفير المال

ما هي أهمية توفير المال؟... إن الهدف الرئيسي من الادخار هو تأمين حياة كريمة وأكثر رخاء، كما يساعدك التوفير على امتلاك الأموال التي تحتاجها في الظروف غير المتوقعة. فعندما تمتلك ما يكفي من المال لدفع ثمن كل ما تحتاجه بالإضافة إلى مبلغ احتياطي للظروف الاستثنائية، لن تكون قلقاً بشأن وضعك المادي في نهاية كل شهر، إليك أبرز أسباب للتوفير في هذه الفقرة[1].

- التقاعد!
إن كنت تعتقد أن التقاعد مرحلة بعيدة لا يجب التفكير بها لأنك لازلت شاباً صغيراً مليئاً بالنشاط والحيوية، فأنت مخطئ في اعتقادك. لأنك سرعان ما ستجد التقاعد هو كل ما تفكر به كلما تقدمت بالعمر، لذلك من المهم جداً أن تقوم بتوفير جزء من دخلك المعيشي من أجل مستقبل أكثر راحة واستقرار. 

- رفاهية وحياة كريمة
إن توفيرك الجيد للمال سيؤمن لك حياة مليئة بالراحة والرفاهية، حيث يمكنك حينها المشاركة في إحدى رحلات السفر لدولة ما من أجل قضاء عطلة شخصية بلا ديون. كما تسهل حياتك بشكل عام، على سبيل المثال يمكنك شراء سيارة حديثة بشكل نقدي حيث يساهم دفع ثمن السيارة نقداً في تعزيز قدرتك على التفاوض حول ثمنها مع الوكالة أو الشركة وهذا سيحدث فرقاً كبيراً في ميزانيتك الشهرية لتحقيق أهداف أخرى.

- النفقات الكبيرة 
من الصعب جداً المحافظة على ميزانية متوازنة إن كنت لا تنتبه وتتحكم في نفقاتك، ولكن مع توفيرك للمال وتتبعك للنفقات الصغيرة ستصبح قادراً على مواجهة الضغط المالي الكبير، كالضرائب وإصلاح سيارتك وتحسين منزلك وغيرها من النفقات غير المتوقعة.

- التعليم الجامعي
أحد الفوائد المهمة لادخار المال هو القدرة على تأمين تكاليف الدراسة. لأن التعليم يشكل مستقبل كل شخص، حيث يسعى أغلب الناس إلى الالتحاق في جامعات مرموقة للحصول على شهادات عليا أو لتعليم أولادهم

- حالات طوارئ! 
يعد الادخار الجيد نظام تأميني قوي، حيث تقول الخبيرة ميساء النحلاوي " يجب التفكير في ادخار بعض المال للمستقبل حيث لا بد من وجود مبلغ حتى لو كان صغير من أجل مواجهة ظرف طارئ". فهو نظام يوفر لك الأموال التي تحتاجها في أوقات وظروف غير متوقعة، فقد تجد نفسك مع حالة صحية سيئة كاستئصال الزائدة الدودية أو فقدانك للعمل بشكل مفاجئ

- أكثر سعادة وأقل قلقاً
يساعد توفير المال على معالجة أي كوارث ونفقات مالية قد يعاني منها الإنسان، فضلاً عن جعله يشعر بالسعادة أكثر. حيث يقلل المال من فرص التعرض للعديد من الظروف الصحية مثل أمراض القلب والاكتئاب.
 

ذات علاقة


ابدأ عملية التوفير

كيف تبدأ بعملية التوفير؟... إن الشروع بالعمل هو أصعب شيء حول توفير المال، ولكن هناك بعض الاستراتيجيات البسيطة والواقعية التي يمكن أن تساعدك على النجاح في الادخار. إليك بعض الخطوات التي ستساعدك على البدء بالتوفير في فقرتنا هذه [3],[4].

- تحديد مقدار نفقاتك
لا أحد يدرك مقدار نفقاتك سوى أنت، سواء كنت تنفق على المواد الغذائية أو المشروبات أو الدفعات العقارية الخاصة بمسكنك وغيرها من النفقات الخاصة. لذلك عند البدء بتوفير المال يجب عليك تحديد قيمة نفقاتك من أجل تسهيل عملية التوفير وتنظيم مبالغ مصروفك، حيث يمكنك استخدام بطاقة ائتمانية تفيدك في معرفة دقة نفقاتك وعدم نسيان أياً منها.

- الحسابات البنكية
تقدم جميع البنوك تقريباً لزبائنها خدمات بسيطة لتوفير المال، فمع وجود حساب بنكي خاص بك ستتمكن من معرفة متى وكم وأين يتم صرف الأموال، وهذا ما سيقلل عموماً من إنفاقك للمال.

- تقليل فواتير الماء والكهرباء
يجب عليك أن تحسن من بعض عاداتك في المنزل من أجل التقليل من قيمة فواتير الماء والكهرباء. فمثلاً أطفئ التلفاز عندما تنتهي من مشاهدته، وخفف من هدر الماء أثناء الاستحمام أو غسل الصحون، حيث تكون بذلك من المساهمين في المحافظة على البيئة.

- حدد أولوياتك!
إن تحديد أولوياتك له أكبر تأثير على كيفية تخصيص مدخراتك الخاصة، حيث تتكون لديك فكرة واضحة عما تريد تحقيقه من أهدافك الادخارية، فعلى سبيل المثال إن التخطيط للتقاعد لا يمكن أن يكون من أهداف التوفير قصيرة الأمد.

- استبدال الأسواق الكبيرة بالأسواق المحلية
تعد من أكثر الطرق بساطة في عملية الوفير، حيث يمكنك اللجوء إلى الباعة في الأسواق المحلية الذين يقدمون أسعار أرخص بكثير من الأسواق الكبرى التي قد تصل فيها أسعار المنتجات لثلاث أضعاف.

- تخلص من العادات المالية سيئة
هل تعلم أن التدخين وتوفير المال لا يجتمعان سوياً! لذلك إن كنت تريد حقاً توفيراً ناجحاً سيكون عليك التخلي عن بعض العادات التي تسرف أموالك عليها بلا أي فائدة أو عائد مفيد كالتدخين مثلاً. فإذا لم يكن لأجل صحتك، فكر في توفير المال وأوقف التدخين بدءاً من اليوم.
 

طرق لزيادة التوفير، وفقاً للعلم!

كيف تحسّن من ادّخارك للمال؟
إن الخطوة الأساسية في زيادة توفيرك للمال هو فهم نقاط ضعفك المتعلقة بالمال، واستخدام الأدوات والاستراتيجيات التي تساعدك على القيام بالشيء الصحيح دون الحاجة إلى التفكير والقلق حول هذا الموضوع. نقدم إليك في هذه الفقرة بعضاً من هذه الطرق[5].

- تنظيم مدخراتك الخاصة
إن التنظيم هو السبب الرئيسي خلف أي نجاح نراه في حياتنا، بهذه الكلمات البسيطة نختصر لك معنى النجاح حتى فيما يتعلق بالادخار. فكلما نظمت ادخارك أكثر كلما كان من السهل لك زيادة مدخراتك ومقاومة إغراء الإنفاق الزائد.

- تتبع نفقاتك الخاصة!
هل تعلم مقدار ما تنفقه على المشروبات في كل شهر؟ في الحقيقة إن مجرد البدء بتتبع مجموع نفقاتك على فناجين القهوة وغيرها من النفقات الخاصة سيجعل معدل إنفاقك ينخفض بنسبة كبيرة. 

- تقليل الوجبات السريعة
من أكثر الوسائل المساعدة على توفير المال، حيث يمكنك تناول الطعام الصحي والبسيط في المنزل بدلاً من تناول الوجبات السريعة. وفي حال عدم مقاومتك للوجبات الخارجية ننصحك بالوجبات الخفيفة ورخيصة الثمن لأنها خيار ممتاز لتحسين التوفير[4].

- الأهداف الأصغر أولاً!
قد يكون من الصعب أن نفكر في تحقيق الأهداف الكبيرة دفعة واحدة، ولكن في الحقيقة الأمر بغاية البساطة. كل ما عليك فعله هو تقسيم الهدف الواحد إلى أقسام سهلة التحقيق حيث تحفز هذه العملية الثقة بالنجاح، وفي نهاية المطاف سيتحقق الهدف الكبير بكل تأكيد.

- استخدام الهاتف
مع التقدم التكنولوجي للهواتف المحمولة في عصرنا، انتشرت عدة تطبيقات تساعدك على حفظ مقدار أموالك ونفقاتك بكميات صغيرة نسبياً. تعتبر هذه الطريقة من أسهل وأبسط الطرق لأنها تجعلك على معرفة دائمة برصيدك المالي دون الحاجة لاصطحاب محفظتك.

- خطة قابلة للتنفيذ مع النتائج السلبية!
واحدة من الأسباب التي تجعل الناس تفشل في توفير المزيد من المال هو عدم وجود الدافع. لذلك يجب أن يكون فشل الادخار بداية المساعدة للوصول إلى تحقيق هدفك بتوفير المال. حسب هذه الخطة، يُمكن للناس تحديد هدف إيجابي لتوفير المال أو وضع خطة مالية للسنة الجديدة، وفي حال أخفقوا بتحقيق ذلك، فإنهم سيمتلكون الدافع اللازم للبدء من جديد.

في النهاية، لابد من تنظيم المال وعدم الاسراف كي تسير على السكة الصحيحة فيما يتعلق بتوفيرك للمال. وفي ضوء هذا المقال، لا تنس التواصل مع خبراء موقع حلوها الموجودين دائماً لمساعدتك.
 

المصادر والمراجع

[1] مقال Miriam Caldwell، "سبعة أسباب لتوفير أموالك"، المنشور في thebalance.com، تمت المراجعة 11\10\2019.
[2] مقال البروفيسور Utpal M. Dholakia، " أربع خطوات محفزة لتوفير المال"، المنشور في  psychologytoday.com، تمت المراجعة 11\10\2019.
[3] مقال "8 طرق بسيطة لتوفير المال"، المنشور في bettermoneyhabits.bankofamerica.com، تمت المراجعة 11\10\2019.
[4] مقال Dana Dratch، "خمس طرق مساعدة في توفير الصرف"، المنشور في bankrate.com، تمت المرجعة 11\10\2019.
[5] مقال Shen Lu، "سبع طرق علمية لتوفير المال بجهد أقل"، المنشور في businessinsider.com، تمت المراجعة 11\10\2019.