بعد تأكيد حملك وبدء الأعراض المزعجة التي تعانين منها خلال الأشهر الأولى من الحمل، فإن النصائح المفيدة تساعدك على المرور خلال هذه المرحلة براحة قدر الإمكان، فما هي أهم نصائح الشهور الأولى للحمل؟ وما الممنوع للحامل في الشهور الأولى؟ وما هو غذاء الحامل في الأشهر الأولى من الحمل والذي يعتبر مهماً للمحافظة على صحة الأم والجنين؟ وما هي المشروبات المفيدة للحامل في الشهور الأولى من الحمل والتي تمنع الغثيان والقيء والجفاف وتمد الحامل بالفيتامينات اللازمة؟ وهل السفر يؤثر على الحامل في الشهور الأولى؟.

سنتحدث في هذا المقال عن الأشياء التي يجب أن تتجنبها الحامل واحتياطات الحمل في الشهور الأولى وعن أهمية الراحة للحامل في الأشهر الأولى، وكيفية ممارسة الرياضة للحامل في الأشهر الأولى، إضافة إلى نصائح للحامل في الشهر الأول والثاني والثالث.


ذات صلة


أهم نصائح للحامل في الشهور الأولى

نصائح للحامل في الشهر الأول والثاني والثالث
نصائح الشهور الأولى للحمل، واحتياطات الحمل في الشهور الأولى، تتضمن أهمية الراحة للحامل في الأشهر الأولى، وسنبدأ بأبرز الأعراض الخطيرة التي تتعرض لها الحامل وقد تتجاهلها ولكنها قد تقودها للإجهاض، فالأخطار الرئيسية التي تهدد بنهاية الحمل خلال الأشهر الأولى هي [1] [2]:
- نزول كميات كبيرة من الدم أثناء فترة الحمل تعرض الحامل للنزيف، ولذا عليك الذهاب إلى الطبيب مباشرة، والتعرف على السبب وراء ذلك.

- في حال زيادة الوزن بشكل كبير جداً، أي 2 كيلو غرام في الأسبوع؛ يجب عليكِ الذهاب مباشرة إلى الطبيب.

- نزول الماء من المهبل أو نزول السوائل من المهبل بكميات كبيرة أثناء الحمل، يعد من علامات تمزق كيس الحمل، لذا عليكِ الذهاب إلى الطبيب مباشرة.


وهناك قائمة من المهام التي ينبغي أن تراعيها خلال الثلث الأول من الحمل، بدءاً من تأكيد الحمل إلى مسح صور البطن بالسونار ومعرفة الأطعمة التي يجب تجنبها، كذلك ما الممنوع للحامل في الشهور الأولى من الحمل؟ وما هي الأشياء التي عليك تجنبها؟ إليك هذه القائمة:
- تناول فيتامينات ما قبل الولادة: عليك البدء بتناولها مع مراعاة الحصول على كمية كافية من حمض الفوليك خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. 

- اختيار الطبيب: إذا لم تقومي باختيار طبيبك المتخصص الذي سيتابع حملك؛ عليك أن تقومي بذلك بعد تأكيد حملك.

- تحديد موعد الولادة: وتحديد اليوم المتوقع لإنجاب طفلك؛ حتى تستطيعين جدولة أمورك خلال فترة الحمل وما بعد الولادة.

- استشيري الطبيب حول الأدوية التي تتناولينها: لأن العديد من الأدوية؛ حتى بعض الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، ليست آمنة أثناء الحمل.

- الإقلاع عن التدخين خلال الحمل: التدخين يزيد من خطر تعرضك لمجموعة من المشاكل خلال الحمل، بما في ذلك الإجهاض ومشاكل المشيمة والولادة قبل الأوان، كما أنه يبطئ نمو الجنين ويزيد من خطر وفاة الرضع بعد الولادة.

- التوقف عن شرب الكحول خلال الحمل: الكحول تزيد احتمالات انخفاض وزن الجنين عند الولادة، كذلك خطر تعرض طفلك القادم لمشاكل في التعلم والكلام واللغة وفرط النشاط.

- تقليل الكافيين خلال الحمل: قللي كمية الكافيين إلى كوب واحد فقط في اليوم، حيث ربطت الدراسات بين ارتفاع استهلاك الكافيين والإجهاض ومشاكل الحمل الأخرى.

- نمط الحياة الآمن: هناك أشياء يجب عليك تجنبها الآن، مثل منتجات التنظيف والمبيدات الحشرية والمذيبات والرصاص في مياه الشرب بسبب الأنابيب القديمة وغيرها.

- خيارات اختبارات الولادة: وهي اختبارات فحص مختلفة يمكن أن توفر لك معلومات حول مخاطر إصابة طفلك بمتلازمة داون، كذلك المشكلات والعيوب الخلقية، وعادة لا تلجأ السيدات إلى هذه الاختبارات إلا في حالات الحمل المتأخرة أو وجود أسباب وراثية قد تدعو للقلق من توريث بعض الأمراض للأبناء، أو لأسباب ومضاعفات صحية يحدد الطبيب دواعي إجراء اختبارات الولادة على أساسها.

- معرفة علامات مشكلات الحمل: فالكثير من الأوجاع والآلام والمشاعر الغريبة أثناء الحمل خلال الشهور الأولى؛ يجعل من الصعب تحديد ما هو طبيعي وما هو غير طبيعي.

- تتبع نمو الجنين خلال الحمل: وذلك خلال كل أسبوع؛ لتعرفي ما يجري مع طفلك النامي في رحمك.

- التواصل مع الطفل خلال الحمل: تواصلي مع طفلك في أي وقت تختارينه خلال النهار أو الليل، بوضع يديك على بطنك والتنفس ببطء والتفكير بطفلك.

- شراء بعض حمالات الصدر والملابس الداخلية الجديدة: يُفضل أن تكون قطنية وواسعة قليلاً.

- التحدث مع شريك حياتك حول الأبوة والأمومة: كما يمكنك أن تمارسي الجنس إذا أردتِ ذلك، وإذا سمح وضع حملك بالجماع خلال الأشهر الثلاث الأولى من الحمل.

- الإعداد لميزانية ومصاريف الولادة واحتياجات الطفل القادم.
 

ذات علاقة


غذاء الشهور الأولى من الحمل

ما هو غذاء الحامل في الأشهر الأولى من الحمل؟ ما الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولى؟ ما الأطعمة المضرة للحامل في الشهور الأولى؟ هل يوجد نظام غذائي للحامل في الشهور الأولى؟ ما الأشياء التي تتجنبها الحامل في الشهور الأولى عند التسوق لأطعمة الحمل؟

ترتبط تغذية الحامل خلال الثلث الأول من الحمل؛ بدرء مخاطر الإجهاض قبل كل شيء، وحماية الأم والجنين من المشكلات التي يمكن أن تسببها أعراض الحمل في الأشهر الثلاث الأولى، حيث وجدت دراسة عوامل الخطر للإجهاض في الثلث الأول من الحمل؛ أن تناول الفواكه والخضروات الطازجة يومياً، تساهم في تقليل مخاطر الإجهاض عند الحامل[3]، لذا عليك بذل قصارى جهدك لتناول الطعام بشكل جيد، ولا تقلقي إذا كنت لا تستطيعين اتباع نظام غذائي جيد في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل بسبب الغثيان؛ فقط افعلي ما بوسعك لاتباع مبادئ الأكل بشكل جيد أثناء الحمل، من خلال تجهيز مطبخك بأشياء صحية، مثل المكسرات والفواكه الطازجة والمجففة والمعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة واللبن والجبن، لذا احرصي على تسوق كل الأطعمة الصحية للحامل.

ومن الأمور التي يجب الإشارة إليها فيما يخص أي نظام غذائي للحامل في الشهور الأولى، هوالأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولى أو الأطعمة المضرة للحامل في الشهور الأولى، من خلال البدء بتجنب الأطعمة الخطرة، التي يمكن أن تحتوي على البكتيريا أو الطفيليات أو السموم، بما في ذلك اللحوم غير المطبوخة جيداً أو الجبن الطري غير المبستر وأي شيء يحتوي على البيض النيئ والسوشي المصنوع من الأسماك النيئة والمحار النيئ، كذلك الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، واللحوم المدخنة وغيرها..
 

مشروبات الحامل في الأشهر الأولى

المشروبات المفيدة للحامل في الشهور الأولى 
تشكل المشروبات مصدراً أساسياً لغذاء الحامل وصحة جنينها، نظراً لصعوبة تناول معظم الأطعمة على نسبة كبيرة من الحوامل خلال الأشهر الأولى من الحمل، بسبب الغثيان وأعراض النفور من بعض الأطعمة المهمة لصحة الحامل وجنينها، وهذه بعض من أهم المشروبات المفيدة للحامل في الشهور الأولى كي تدرجيها في نظامك الغذائي [4] [5]:

- أهمية الماء للحامل: اشربي حاجتك من الماء خلال ساعات النهار بما يبقيك رطبة ومنتعشة، حيث تزداد الحاجة إلى الماء أثناء الحمل، وحاولي تجنب شرب الكثير من الماء والسوائل قبل موعد النوم بساعات؛ لتتجنبي قلق الليل بسبب كثرة التبول.

- الحليب للحامل: من أهم المشروبات للحامل، كذلك أي من المشروبات التي تعتمد في إعدادها على الحليب، مثل الميلك شيك بالشوكولاتة أو الفواكه، والحليب الرائب أو الزبادي بالفواكه، لأن الحليب ومشتقاته مليء بالكالسيوم والبروتين وفيتامين ب 12؛ وجميعها مهمة لنمو جنينك.

- العصائر الطازجة تعد من أفضل المشروبات للحامل: خصوصاً في الشهور الأولى من الحمل، ويفضل أن تُعد الفواكه للعصر في المنزل لضمان تنظيفها بشكل جيد، كما أنك تحتاجين إلى الخضار لنظام غذائي متوازن خلال الحمل، وأفضل طريقة لإدراج الخضار في نظامك الغذائي هي تناولها على شكل عصير، وهناك الكثير من الوصفات الشهية لإعدادها.

- عصير الليمون للحامل: حيث يوفر كوب من عصير الليمون فيتامين ج، كما أنه عصير مثالي لتجنب غثيان الصباح.

- ماء جوز الهند للحامل: طريقة صحية لمنع الجفاف إذا كنتِ كثيرة الغثيان والقيئ خلال الأشهر الأولى من الحمل، وماء جوز الهند مفيد في تزويد جسمك بحاجته من الأملاح الطبيعية أيضاً.

- الشاي المثلج للحامل: علاج هام لغثيان الصباح، لكن عليك الانتباه للحد من كمية الكافيين، فيكفي كوب واحد من الشاي المثلج، لا سيما إذا كان الفصل صيفياً والجو  حاراً خلال حملك.

- مشروبات ساخنة للحامل تمنحك الدفء: إذا كان حملك خلال فصل الشتاء، فمن المشروبات المفيدة والباعثة على الدفء؛ الكاكاو بالحليب، كذلك السحلب، بالإضافة إلى المشروبات العشبية مثل: اليانسون والكراوية، ومن الأفضل تحليتها بالعسل أو المحليات الطبيعية والتقليل من السكر.
 

رياضة الحامل في الأشهر الأولى

هل المشي والسفر يؤثر على الحامل في الشهور الأولى؟
تستطيعين ممارسة الرياضة بأمان خلال الأشهر الثلاثة الأولى، فطالما وزنك لم يزد بشكل كبير خلال هذه المرحلة من الحمل، ولم يمنعك طبيبك من ممارسة التمارين الرياضية (المخصصة للحوامل)؛ لا ضير عليك من التمارين.
تلعب لياقة جسمك وكونك رياضية ما قبل الحمل الدور الأكبر في تحديد قدرتك على ممارسة الرياضة خلال الأشهر الأولى من الحمل، كما أنك كلما تقدمت في الحمل للأشهر التالية، سيكون من الصعب عليك ممارسة التمارين الرياضية المجهِدة أو تلك القاسية، بسبب تغييرات الحمل المرافقة وازدياد وزنك وخشية تعرضك للسقوط أثناء الرياضة [6]، وعلى الرغم من توصية الأطباء للحوامل بأهمية التمارين وأمانها عادة أثناء الحمل، فمن المهم التحدث إلى طبيبك والعمل على لياقتك البدنية قبل ممارسة الرياضة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل [7].

مثلاً يمكنك استبدال الجري بدروس اليوغا، بسبب صعوبة بعض أعراض الحمل في الأشهر الثلاث الأولى، خاصة التعب والغثيان، كما يمكنك استبدال الذهاب إلى النادي بالرياضة المنزلية، بمساعدة مدرب متخصص وبعد استشارة الطبيب طبعاً، كذلك التسجيل في الدروس المتخصصة برياضة الحوامل.
الأهم من كل ذلك.. هو الانتباه لحاجات جسدك، بحيث لا يمكنك ممارسة الرياضة كالتزام وواجب عليك إتمامه! بل استمعي إلى جسدك ولا تجعلي شعورك بالإنجاز، هو الهدف الرئيسي لممارستك الرياضة خلال حملك في الثلث الأول!

ماذا عن المشي خلال الأشهر الثلاث الأولى؟
بما أننا تحدثنا عن الشعور بالإنجاز لممارسة الرياضة خلال الحمل؛ فإن المشي من أفضل الرياضات للحامل خلال الأشهر الأولى، بشرط عدم وجود أي موانع صحية يفرضها طبيبك المتابع، فالفوائد التي يقدمها المشي للحامل خلال الشهور الثلاث الأولى عديدة، نظراً لما يحدث من تغيرات هرمونية في الجسم، وما ينتاب الحامل من مشاعر سلبية مثل الكآبة والخمول والكسل [8].

في المحصلة.. للمشي أثناء الحمل في الأشهر الأولى وطيلة فترة الحمل بالعموم؛ فوائد متعددة خاصة عند مقارنته مع النشاطات البدنية الأخرى، وبالإضافة إلى كونه الطريقة المفضلة للنشاط الجسدي بين النساء الحوامل؛ فإن المشي يوفر مجموعة من الفوائد الصحية للأم والجنين [9].

 

تأثير السفر على الحامل في الشهور الأولى

نظراً لمشاكل أعراض الحمل وصعوباتها خلال الأشهر الأولى من الحمل؛ ينصحك الأطباء بتجنب السفر لمسافات بعيدة وبأي وسيلة حتى الأسبوع 12 إلى الأسبوع 32 من الحمل، وبما أن السفر أثناء الحمل هو مصدر قلق لكثير من النساء؛ فليس هناك سبب لعدم السفر بطريقة أمنة، إذا لم يكن لحملك أية مضاعفات، وطالما كنت تتخذين الاحتياطات اللازمة [10].

عموماً.. ينبغي أن تستمعي لحاجات جسدك أولاً وأخيراً، فصحيح أن لا أحد سينتبه لحملك خلال الأشهر الأولى، لكن في حال السفر وأنت حامل خلال الأشهر الأولى؛ ينصحك الاختصاصيون بما يلي [11] [12]:
- التنسيق مع الطبيب: حول رحلتك والمكان الذي ستسافرين إليه وعدد ساعات السفر بالطائرة، لتجنب حدوث أي مضاعفات أو مشكلات، كما ينصح الأطباء بعدم الطيران والسفر لأكثر من أربع ساعات، ومن المفضل الابتعاد عن الأماكن التي تختلف في مناخها عما اعتدي عليه، إذ أن هذا يزيد من فرص التعرض لأمراض معدية.

- معرفة أفضل وقت للسفرفي أول الحمل: يفضل الابتعاد عن السفر أثناء أسابيع الحمل الأولى التي تشهد بعض الأعراض مثل الرغبة في القيء والإرهاق العام، كما أن خطورة حدوث نزيف أو إجهاض تزيد في أسابيع الحمل الأولى، لكن يبقى هذا الأمر نسبياً ولا يمكن تعميمه على جميع الحوامل.

- تجنبي الجلوس لوقت طويل: من المهم المشي لعدة دقائق بعد كل ساعة جلوس، وفي حال السفر بالسيارة يجب عليك أخذ استراحة كل ساعة تقريباً.

- اختيار الملابس الفضفاضة والمريحة: كما يجب ألا تخلو حقيبتك من السوائل.

في النهاية.. يمكنك متابعة عاداتك الغذائية والصحية بعد تأكيد حملك وخلال الأشهر الأولى، لكن لا بد من تغيير بعض الأولويات واستشارة الطبيب المتخصص في كل خطوة تخشين من اتخاذها كالسفر وممارسة الرياضة خلال الأشهر الأولى من الحمل... شاركينا رأيك من خلال التعليق على هذا المقال.
 

المراجع والمصادر

[1] مقال "لو حامل.. أعراض خطيرة تجبرك على الذهاب للطبيب؟"، منشور على موقع youm7.com، تمت المراجعة في 04/2019
[2] مقال "قائمة مهام الثلث الأول من الحمل"، منشور على موقع babycenter.com، تمت المراجعة في 04/10/2019
[3] دراسة كلية لندن للطب والصحة 2007، "حول مخاطر الإجهاض في الثلث الأول من الحمل"، منشورة على موقع nlm.nih.gov، تمت المراجعة في 04/10/2019
[4] مقال "أفضل المشروبات للمرأة الحامل"، منشور على موقع supermama.me، تمت المراجعة في 04/10/2019
[5] مقال Chhandita Chakravarty، "سبع مشروبات صحية للحامل"، منشور على موقع momjunction.com، تمت المراجعة في 04/10/2019
[6] مقال "ممارسة الرياضة أثناء الحمل"، منشور على موقع dailymedicalinfo.com، تمت المراجعة في 04/10/2019
[7] مقال "الرياضة خلال الأشهر الثلاث الأولى من الحمل"، منشور على موقع self.com، تمت المراجعة في 04/10/2019
[8] مقال ندى خالد، فوائد المشي للحامل، منشور على موقع tabibby.com، تمت المراجعة في 04/10/2019
[9] دراسة Christopher P.Connollya، وأخرين 2019، "المشي وصحة الحامل"، منشورة على موقع sciencedirect.com، تمت المراجعة في 04/10/2019
[10] مقال "السفر أثناء الحمل"، منشور على موقع doctoori.net، تمت المراجعة في 04/10/2019
[11] مقال "المسموح والممنوع للحامل أثناء السفر!"، منشور على موقع dw.com، تمت المراجعة في 04/10/2019
[12] مقال Summer Hull، ما يمكن توقعه للسفر خلال الحمل، منشور على موقع thepointsguy.com، تمت المراجعة في 04/10/2019