مخاطر الشهر الخامس من الحمل (مشاكل الحمل في الشهر الخامس والجماع)

مشاكل الحمل في الشهر الخامس (مخاطر الشهر الخامس من الحمل والجماع) وأسباب قلة حركة الجنين في الشهر الخامس واحتياجات المرأة الحامل في الشهر الخامس وأدوية الحامل في الشهر الخامس

عزيزتي الحامل أنتِ الآن في منتصف الطريق تقريباً نحو إنجاب مولودك، لقد نجحت في اجتياز نصف المرحلة، أنت في الشهر الخامس من الحمل وبقي عليك اجتياز النصف الآخر، أسئلة عديدة تخطر ببالك في هذه المرحلة: هل يشكل الجماع خطراً على الجنين؟ ماذا عن زيادة حجم الجنين وكيف ستؤثر على جسمي؟ كيف تكون حركة الجنين في الشهر الخامس؟ هل سأحتاج لتناول أدوية الحمل في الشهر الخامس؟ وهل قلة حركة الجنين خلال الشهر الخامس أمرٌ خطر؟ كل هذه الأسئلة سنحاول الإجابة عليها من خلال هذا المقال، إضافة إلى أهم مشاكل الحمل في الشهر الخامس والجماع واحتياجات المرأة الحامل في الشهر الخامس.

هل يمكن حصول الجماع أثناء الحمل دون إيذاء الجنين؟ ما أهم النصائح حول الشهر الخامس من الحمل والجماع؟

هذا ربما يكون من أهم الأمور بالنسبة للحامل في الشهر الخامس وزوجها، فلا يوجد سبب لتغيير حياتك الجنسية أثناء الحمل في الشهر الخامس إلا إذا نصح طبيبك بخلاف ذلك، وعادةً يسمح الأطباء بالجماع من الشهر الرابع وحتى الشهر السابع [3]، كما أن الجماع أثناء الحمل لن يضر طفلك، إلا إذا كنت تعانين من مشكلة طبية كالنزيف، فجنينك محمي بشكل جيد في رحمك بواسطة السائل الأمنيوسي الذي يحيط به[1].

متى يصبح الجماع خلال الشهر الخامس من الحمل خطراً؟
لكل شيء محاذيره، صحيح أن الجماع خلال الشهر الخامس من الحمل؛ لا يشكل خطراً على الجنين بشكل عام، لكن هناك حالات يجب تجنب الجماع فيها خلال هذا الشهر، ومن هذه الحالات [1و2و4]:

  • الشعور بالألم: فأثناء الجماع يجب ألا تشعري بالألم، لكن الرحم سينكمش، فإذا كان لديك أي انقباضات مؤلمة أو منتظمة بعد الجماع اتصلي بطبيبك فوراً.
  • النزيف المهبلي الحاد: إذا عانيت من نزيف مهبلي فعليك التوقف عن الجماع والاتصال بطبيبك على الفور.
  • مشكلات في حمل سابق: إذا كنت قد تعرضت لولادة مبكرة سابقاً أو ما يعرف بانخفاض المشيمة، سينصحك طبيبك بتجنب الجماع أو الحد منه.
  • الحمل بأكثر من جنين: إذا كنت تحملين توأماً فقد ينصحك الطبيب بالتوقف عن الجماع خلال الشهر الخامس من الحمل.

وضعيات الجماع الآمنة خلال الحمل في الشهر الخامس
رغم أن المرأة الحامل قد لا تكون لديها رغبة جنسية قوية، إلا أنها تحتاج إلى اتصال جسدي دافئ ولطيف، فإذا كانت المداعبات تثير رغبتها؛ يمكنها الجماع أيضاً، وهناك وضعيات آمنة للجماع خلال الحمل، ينصح بها الأطباء حفاظاً على الجنين هي:

  • وضعية الجلوس في الجماع: في هذه الوضعية لا يكون هناك ضغط على بطن الحامل خلال الشهر الخامس من الحمل.
  • وضعية الملعقة في الجماع: عندما يستلقي الزوجان على جانبيهما ، تنحني أرجلهما للأعلى، كلاهما في نفس الاتجاه، يطلق على هذه الوضعية "الملعقة" لأنها تشبه الملعقتين، وهذا وضع "لطيف" للغاية وة حيث لا يضغط أي من الشريكين بوزنه على الآخر، وهو جيد بشكل خاص لإضفاء الكثير من مشاعر الحنان والحب على الزوجة الحامل.

الجنين يتحرك للمرة الأولى في الشهر الخامس من الحمل
أين يكون الجنين في الشهر الخامس؟ كيف تكون حركة الجنين في الشهر الخامس من الحمل؟ أين يكون رأس الجنين في الشهر الخامس؟ هل الجنين يتحرك في الشهر الخامس كل يوم؟ ... هذا هو الشهر الذي تشعر فيه معظم النساء الحوامل (خاصة البكريات - الحوامل للمرة الأولى) أن الجنين يتحرك لأول مرة، وبمجرد أن تشعري بها ستزداد هذه الحركة كل يوم مع تقدم الحمل ومع زيادة قوة العضلات لدى الصغير وتطور المهارات الحركية لديه، فهي تبدأ بركلات خفيفة تزداد مع تقدم الحمل [5و6]، وقد يقوم الجنين بتحريك يديه وقدميه أو مص أصابعه والدوران من أعلى لأسفل، بالتالي تكون حركة الجنين في الشهر الخامس أسفل البطن نشيطة ويصبح الجنين شكله مقلوباً، رأسه في الأسفل وقدميه في الأعلى، فيضغط الجنين على المهبل في الشهر الخامس؟

ويتوقع الأطباء أن تزداد حركة الجنين في الحالات التالية [8]:

  • عند استرخاء جسم الحامل في الشهر الخامس أو خلال النوم.
  • تناول الحامل في الشهر الخامس الطعام، فكمية السكر في دمها تمنح الجنين القوة والطاقة للتحرك.
  • توتر المرأة الحامل في الشهر الخامس أو شعورها بالغضب، فارتفاع الأدرينالين يشجع الجنين على الحركة.
  • تناول المرأة الحامل خلال الشهر الخامس مشروبات تحتوي نسبة عالية من الكافيين، مثل القهوة والنسكافيه يدفع الجنين للتحرك.
  • جلوس المرأة الحامل خلال الشهر الخامس لفترة طويلة؛ تدفع الجنين للحركة.

وحول سؤال الذي تسأله العديد من السيدات الحوامل وهو: هل ينام الجنين في الشهر الخامس؟ الجواب، نعم ينام الجنين ويصبح نومه منتظماً في نهاية الشهر الخامس من الحمل.

ماذا أفعل إن كانت حركة الجنين ضعيفة في الشهر الخامس من الحمل؟
ماذا لو لم يتحرك الجنين في الشهر الخامس من الحمل؟ 
حركة الجنين في الشهر الخامس من الحمل مهمة جداً، وتعطي المرأة إحساساً بأن ابنها بخير، والحمل يسير على خير ما يرام، لكن إذا لم تشعر المرأة الحامل في الشهر الخامس بأي حركة حتى منتصف الشهر الخامس من الحمل فعليها في هذه الحالة الذهاب للطبيب وإخباره، وعندها يستخدم طبيبك الموجات فوق الصوتية (السونار) لإلقاء نظرة على جنينك والتأكد أنه بخير.[7]

ما أسباب قلة حركة الجنين في الشهر الخامس من الحمل؟

هناك عدة أسباب تقف وراء قلة أو تأخر حركة الجنين في الشهر الخامس من الحمل، وهذه الأسباب نوعان [8]:

  1. الأسباب الطبيعية لتأخر حركة الجنين: قد يكون سبب قلة حركة الجنين في الشهر الخامس خطأ في عملية حساب بداية الحمل، وقد تحدّ  المشيمة شعور الأم بحركة الجنين خاصة إذا كانت على جدار البطن الأمامي، وهذا يجعلك عزيزتي الحامل في الشهر الخامس لا تشعرين بحركة جنينك مع أنها تكون حصلت خاصة إذا كنتِ حاملاً بكراً، وقد يكون السبب عدم قدرة الحامل في الشهر الخامس على التمييز بين حركة الجنين وحركة الطعام في الأمعاء لاسيما إذا كانت بكراً أيضاً.
  2. الأسباب المرضية لتأخر حركة الجنين: قد يكون سبب ضعف حركة الجنين أو تأخر أو اختفاء حركة الجنين في الشهر الخامس هو وفاة الجنين لا سمح الله، أو  ضعف الجهاز الحركي عند الجنين، أو نقص السائل الأمنيوسي المغذي للرحم، بالضرورة إذا تأخر شعورك بحركة الجنين خلال الشهر الخامس من الحمل، عليك زيارة الطبيب المتخصص فوراً ووضع نفسك تحت المراقبة وفقاً لتعليمات الطبيب، نحن نورد هنا مجرد احتمالات، ولا ننصحك في موقع حلوها أن تأخذي ذلك على سبيل التشخيص الطبي، فالكلمة الأخيرة للطبيب المتخصص تذكري ذلك.

ما هي مخاطر الحمل ومشاكل الحمل في الشهر الخامس؟
تتساءل بعض النساء: "أنا حامل في الشهر الخامس وعندي ألم أسفل الظهر، هل ألم الظهر في الشهر الخامس طبيعي؟"، تعاني المرأة الحامل في الشهر الخامس من الكثير من الأعراض نتيجة ازدياد حجم الجنين، ولكن هذه الأعراض تبقى ضمن الطبيعي، ومن أهم هذه الأعراض الشائعة آلام الظهر عند الحامل، فلا داعي للقلق. كذلك تعاني الحامل في الشهر الخامس من زيادة دقات القلب وصعوبة التنفس وزيادة حجم الثديين، وألم وانتفاخ القدمين. إضافة إلى معاناة الحامل من الأرق والتعب والدوخة ونزيف اللثة واحتقان الأنف، كذلك الإمساك وحرقة المعدة والحكة وضعف الرؤية، ليس من الضروري أن تجتمع لديك كل هذه الأعراض خلال الشهر الخامس من الحمل، قد تعانين من بعض أو كل هذه الأعراض، فكل امرأة تتمتع بخصوصية حملها التي تختلف عن أي امرأة أخرى.

مخاطر ومشاكل الشهر الخامس من الحمل 
إضافةً للأعراض الشائعة، قد تعاني المرأة الحامل من بعض مشاكل ومخاطر الشهر الخامس من الحمل، ربما تستدعي اتخاذ إجراءات للتخفيف منها أو الاتصال بالطبيب بشكل فوري، ومن أبرز هذه الأعراض التي قد تحمل مخاطر على الحامل والجنين في الشهر الخامس [9و10]:

  • تورم الكاحلين أو القدمين في الشهر الخامس: إذا كان مصحوباً بصداع أو تغيرات في الرؤية أو ألم حاد في البطن، قد تكون علامة على ارتفاع ضغط الدم الناتج عن الحمل، فعليك الاتصال بالطبيب وإخباره على الفور. 
  • الأرق وتعب الحامل في الشهر الخامس: عارض طبيعي ولكن إن كان تعبك مفرطاً فعليكِ مراجعة الطبيب، لأن هذا قد يكون علامة على فقر الدم.
  • ارتفاع حرارة الجسم: تعاني بعض السيدات في الشهر الخامس من الحمل من ارتفاع في درجة حرارتها، لذا عليكِ تجنب الأماكن سيئة التهوية وارتداء الثياب الفضفاضة والمناسبة لحجم جسمك الذي يزيد مع استمرار الحمل.
  • زيادة الوزن في الشهر الخامس من الحمل: يزداد وزن الحامل في الشهر الخامس، وقد تكون زيادة الوزن مفرطة لدى بعض النساء الحوامل في الشهر الخامس لذا ينصح الأطباء باتباع نظام غذائي غني بالألياف، وتناول كمية كبيرة من السوائل وممارسة الرياضة والمشي، لأن ذلك من شأنه منع الإمساك وتكوُّن الغازات.

زيارة الطبيب الدورية في الشهر الخامس من الحمل (فحوصات الحمل خلال الشهر الخامس)
أهم نصيحة للمرأة الحامل هي متابعة حملها بشكل دوري عند طبيب مختص، للتأكد من أن كل شيء يسير على ما يرام بالنسبة لها وللجنين، وبالضرورة تحتاج المرأة إلى زيارة الطبيب المختص في الشهر الخامس من الحمل، حيث يقوم بفحص وزنها، وقياس ضغط  دمها، كذلك نبضات الجنين، وأخذ القياسات لمعرفة حجم وشكل الرحم، وارتفاعه بالإضافة إلى قياس وزن وحجم الجنين والتأكد أن كل شيء يسير باتجاه طبيعي [6و7]، وتالياً سنتحدث بالتفصيل عن فحوصات الحمل في الشهر الخامس.

ما هي الفحوصات الطبية اللازمة في الشهر الخامس من الحمل؟ تخضع المرأة الحامل لعدة فحوصات يعتبرها الأطباء ضرورية للاطمئنان على صحة الأم وجنينها، ومن أهم الفحوصات والتحاليل المطلوبة للحامل في الشهر الخامس [6]:

  1. تحاليل الدم والبول للتأكد من عدم وجود مرض تسمم الحمل وهو  ارتفاع ضغط الدم بالتزامن مع ظهور كميات من البروتين في البول.
  2. فحص سكر الدم، للتأكد من عدم وجود مرض سكر الحمل وهو ارتفاع معدل السكر في الدم عند الحامل عن الحد الطبيعيّ، ذلك لعدم قدرة الجسم على تصنيع هرمون الأنسولين بكمياتٍ توازي حاجة الجسم المتزايدة لهرمون الأنسولين في هذه المرحلة.
  3. اختبار للكشف عن وجود تشوهات الكروموسومات (التشوهات الخلقية)، حيث يتم في هذا الاختبار سحب عينة من دم الجنين (المفروض أن يقوم الطبيب بشرح الخطوات بالتفصيل ومحاذير ومخاطر هذا الاختبار).، كما يتم هذا الاختبار فقط بعد الأسبوع 18 من الحمل؛ للتأكد من أن الأوعية الدموية كبيرة بما يكفي لسحب الدم.

تناول الأدوية خلال الحمل له محاذير كثيرة، لذلك ينصح الأطباء النساء الحوامل بعدم تناول أي دواء من دون استشارة الطبيب، ومن الأدوية التي يجب على المرأة الحامل في الشهر الخامس تجنبها بعض الأدوية المضادة للسرطان والأدوية المعدلة لنظام المناعة (على سبيل المثال: الأدوية المستخدمة في التهاب المفاصل أو مرض التهاب الأمعاء)، لأنها يمكن أن تؤثر على مناعة الجنين أو نمو الخلايا، وأدوية الصرع والاكتئاب، أما الأدوية الآمنة نوعاً ما فهي الفيتامينات والمكملات الغذائية التي يصفها الطبيب، ولا ضير من سؤال طبيبك إذا كنتِ تستطيعين تناولها أم لا مثلها مثل بقية أنواع الأدوية، لأن كل سيدة حامل هي حالة فريدة بذاتها [12].

سفر الحامل خلال الشهر الخامس من الحمل
ينصح الأطباء الحامل بعدم السفر خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، لأنه يزيد خطر الإجهاض، لذلك  يجب أن يتم السفر في الثلث الثاني من الحمل (من الشهر الرابع حتى الشهر السادس) لأن المرأة الحامل في هذه المرحلة تكون أكثر راحة ويكون خطر الإجهاض والولادة قبل الأوان أقل، ويجب على المرأة الحامل اتخاذ احتياطات عدة عند السفر خلال الشهر الخامس من الحمل [13]:

  1. إذا كان السفر بالطائرة، فعلى المرأة الحامل في الشهر الخامس أن تحصل على مقعد مريح يتيح لها أن تمدد قدميها بطريقة مريحة، كذلك المشي في الممرات أو استراحات المرحاض، أو تدليك الساق أو ارتداء جوارب مضادة للتخثر لمنع تخثر الوريد العميق (جلطات الدم في الساقين).
  2. على المرأة الحامل في الشهر الخامس حماية نفسها من الشعور بالجفاف، بالضرورة من خلال تناول ما يكفي من السوائل والماء النقي خلال السفر. 
  3. عند السفر في السيارة، على المرأة الحامل في الشهر الخامس وضع حزام الأمان دائماً وبشكل صحيح لحماية نفسها وجنينها من أي خطر قد يحصل معها خلال السفر، لذا على المرأة الحامل أن تضع الحزام الدائري بحيث يمر أسفل بطنك وعبر الوركين وأعلى ارتفاع ممكن على فخذيها، ويجب أن يمر حزام الكتف بين الثديين وعبر جانب البطن، كما يجب أن تتناسب أحزمة حزام المقعد بشكل مريح وألا تكون ضاغطة على البطن.

في الختام..  عزيزتي الحامل.. خلال الشهر الخامس تزداد أهمية الاهتمام بجسمك وبالجنين كلما تقدّم الحمل، وتبقى لاستشارة الطبيب وزيارته للاطمئنان على صحتك وصحة جنينك الأولوية، والأهم يمكنك السفر لزيارة الأهل والأصدقاء، لكن لا بد من أخذ الاحتياطات لتجنب أية مضاعفات كي يمر هذا الشهر بسلام عليكِ وعلى جنينك.

المصادر و المراجعadd