هل أنت حامل ولا تعرفين ماذا تتوقعين خلال شهور حملك الأولى؟ هل تخافين مما سيحدث خلال شهور حملك الأخيرة؟ نقدم لك عزيزتنا القارئة في هذا المقال دليلاً شاملاً وكاملاً عن أعراض الحمل التي سترافقك طوال فترة حملك، من شهرك الأول وحتى يوم ولادة طفلك، فالطريقة الوحيدة للتخلص من الخوف هي المعرفة. ندعوك سيدتي إلى قراءة هذا المقال بتروٍ وأن تجعلي منه دليلك للتعامل مع أعراض حملك من الشهر الأول إلى الشهر التاسع.


الأسئلة ذات علاقة


أعراض الحمل في الشهر الأول

كيف تعرفين أنك حامل؟ وكيف تتعاملين مع هذه الأنباء؟
إن أهم علامة من علامات الحمل هي أن تتأخر دورتك الشهرية، بالإضافة إلى الأعراض الأخرى كالشعور بالتعب والانتفاخ والتبول الكثير وتقلبات المزاج والغثيان وتضخم الثديين. بالطبع لا تختبر جميع النساء هذه الأعراض كلها، فقد تظهر بعضها أو إحداها فقط عند بعض النساء. عندما تختبرين هذه الأعراض عليك القيام باختبار حمل منزلي

أعراض الحمل في الأسبوع الأول والثاني؟
بعد مرور أسبوعين على دورتك الشهرية يتم إطلاق البويضة الأكثر نضجاً من المبيض، وتسمّى هذه العملية بالإباضة. تحدث عملية الإباضة بالاعتماد على طول الدورة الشهرية، التي يكون متوسط طولها ما يقارب 28 يوماً. بعد إطلاق البويضة، تنتقل هذه البويضة إلى أسفل قناة فالوب نحو الرحم. في حال اجتمعت هذه البويضة مع حيوان منوي، أي في حال حدوث جماع غير محمي في يوم الإباضة أو في الأيام الستة التي تسبقه، تتحد البويضة مع الحيوان المنوي، وتسمى هذه العملية بالإخصاب. 

ما التغييرات التي تطرأ على جسدك في الأسبوع الثالث والرابع؟
تتحرك البيضة الملقّحة أسفل قناة فالوب وتنقسم إلى المزيد والمزيد من الخلايا، ثم تصل إلى الرحم بعد 3 أو 4 أيام من الإخصاب، تقوم بعدها الخلايا المنقسمة بتشكيل كرة تطفو في الرحم وتستمر بالطوفان لمدة يوم أو 3 أيام. يبدأ الحمل عندما ترتبط كرة الخلايا ببطانة الرحم، وتسمى هذه العملية بالانغراس، وتحدث هذه العملية بعد حوالي 6 أيام من الإخصاب وتستغرق العملية 3 أو 4 أيام حتى تنتهي. للأسف لا يحدث الحمل دائماً بعد الإخصاب، حيث يقوم جسدك بالتخلص من نصف البيوض الملقّحة خلال الدورة الشهرية قبل اكتمال عملية الانغراس.
 

ذات علاقة


أعراض الحمل في الشهر الثاني

هل توجد أعراض مشتركة بين الشهرين الأول والثاني في الحمل؟
تتشابه أعراض الشهر الأول والثاني من الحمل كثيراً، حيث ستظل بعض الأعراض ترافقك خلال شهرك الثاني كالتعب والغثيان والدوخة والتبول المتكرر والتغييرات في الشهية وتقلبات المزاج. يتميز الشهر الثاني بأن المرأة الحامل المدخنة ستبدأ بالنفور من رائحة الدخان، وهو أمر جيد بالنسبة لطفلك. كما ستعانين في الشهر الثاني من بروز واضح في حلمتين الثديين وظهور عقيدات صغيرة حولهما. 

ما هي الأعراض الجديدة التي ستظهر في الشهر الثاني؟
ستبدأ أعراض أخرى بالظهور خلال الشهر الثاني كالإفرازات المهبلية البيضاء، والزيادة في مستويات الهرمون مما يؤدي إلى تغييرات في البشرة، حيث يظهر عند بعض النساء حب الشباب، أما عند بعضهن الآخر فتتوهج بشرتهن وتصبح أجمل. كما تعاني بعض النساء من تغييرات في الشعر وانسداد مزمن في الأنف وانخفاض في قوة اللثة والم في الأمعاء مما يسبب الإمساك. 
 

أعراض الحمل في الشهر الثالث

ما هي أعراض الحمل في الأسبوع الأول من الشهر الثالث؟
يستمر الرحم في النمو مما يسبب زيادة في سماكة الخصر لدى المرأة الحامل، إلا أن الحمل لا يظهر بشكل واضح على المرأة من مظهرها الخارجي، تستمر بعد الأعراض التي ظهرت في الشهرين الأول والثاني كالرغبة الشديدة في تناول الطعام والحرقة وعسر الهضم والغثيان والانتفاخ.

ما هي أعراض الحمل في الأسبوع الثاني من الشهر الثالث؟
يكبر الرحم أكثر ويصبح بحجم فاكهة الجريب فروت، إلا أن الحمل ما يزال لا يظهر بشكل واضح على مظهرك الخارجي. يستمر الشعور بالتعب والتغييرات المزاجية إلا أن هذه الأعراض ستبدأ بالزوال في آخر هذا الأسبوع تقريباً.

ما هي أعراض الحمل في الأسبوع الثالث من الشهر الثالث؟
تبدأ هرمونات الحمل بضخ آثارها الجيدة والسيئة بشكل ملحوظ، حيث ستلاحظين أن شعرك وأظافرك ينمون بشكل أسرع مما سبق، إلا أن التغييرات الهرمونية هذه تترافق مع تغييرات في البشرة، حيث ستبح بشرتك دهنية أكثر وسيكثر حب الشباب فيها.
 

أعراض الحمل في الشهر الرابع

ما هي التغييرات الإيجابية التي تطرأ على المرأة الحامل في الشهر الرابع؟
مع حلول الشهر الرابع من الحمل سيبدأ الغثيان الصباحي بالاختفاء، كما سيبدأ الشعور بالتعب بالزوال. يبدأ الحمل بالظهور بشكل واضح على مظهرك الخارجي في الشهر الرابع. عند نهاية الشهر الرابع، توقعي أن تشعري بتحركات طفلك.

ما هي التغييرات السلبية التي تطرأ على المرأة الحامل في الشهر الرابع؟
يبدأ هرمون الاستروجين (مواد كيميائية انثوية يفرزها المبيض) بالازدياد، حيث قد تلاحظين أن الشامات والنمش في جسدك يتغير لونه إلى قاتم. كما تعاني العديد من النساء مما يسمى بقناع الحمل، وهو عبارة عن بقع داكنة تظهر على خديك وجبينك وجسر أنفك. يتسبب ارتفاع الاستروجين بالاحتقان أو النزيف في الأنف أيضاً عند بعض النساء. كما تعاني بعض النساء من الدوالي أو البواسير خلال الشهر الرابع من الحمل.

أعراض الحمل في الشهر الخامس

ما الجانب الإيجابي من حملك في الشهر الخامس؟
في بدايات الشهر الخامس ستشعرين بتحركات طفلك تزداد، تعاني بعض الأمهات من آلام كثيرة عند قيام طفلها بالتحرك داخل الرحم، إلا أنه شعور لا يوصف مهما كان الألم قوياً، حيث ستشعرين بأن طفلك بدأ يتطور بشكل ملحوظ.

ما الجانب السلبي من حملك في الشهر الخامس؟
أحد أعراض الحمل التي تبدأ في الشهر الخامس وتستمر طوال مدة الحمل هي حرقة المعدة، لأن الطفل يكون في طور النمو ويحتاج مساحة أكبر لنفسه مما يجعله يمارس الضغط على الأعضاء الداخلية في جسم الحامل. إضافة إلى الحرقة المعدية، تعاني المرأة الحامل من زيادة حجم الثديين وافراز اللبأ وهو سائل ذو لون أصفر يسبق ظهور الحليب.

أعراض الحمل في الشهر السادس

ما التغييرات الجسدية التي تطرأ على المرأة الحامل في الشهر السادس؟
في بدايات الشهر السادس من حملك ستبدئين بملاحظة أن كاحليك وقدميك ويديك تتورم، كما ستلاحظين أنه لا مجال أبدأ في إبقاء حملك سراً، حيث سيكون الحمل ظاهراُ بشكل كبير على مظهرك الخارجي. كما تعاني الكثير من النساء في الشهر السادس من الوحام على السكر بشكل خاص، وذلك بسبب قلة النوم الذي يتسبب فيها الحمل في الشهر السادس. معظم حالات الحرمان من النوم التي تعيشها النساء الحوامل في الشهر السادس سببها هو امتلاء المثانة بشكل متكرر والحاجة إلى التبول طوال الليل.

هل وصولك للشهر السادس يعني أنك بحاجة لأن تأكلي عن شخصين؟
يزداد جوع المرأة الحامل في الشهر السادس بسبب نمو الطفل بشكر كبير في الرحم، فتشعر المرأة أنها تستطيع أن تأكل أضعاف ما كانت تأكله سابقاً، إلا أنها في هذه الفترة من الحمل تشعر بالشهية الزائدة تجاه السكر. لا ضرر في أكل السكر والحلويات خلال الحمل، إلا أنه عليك أن تعرفي أنك تأكلين عن شخصين، لذا عليك انتقاء المواد الغذائية بعناية، حيث يحتاج الطفل إلى المغذيات كاللفت واللوز وغيرهم من المغذيات التي يتوجب عليك أن تسألي طبيبك المختص عنها.

 أعراض الحمل في الشهر السابع

ما التغييرات التي تطرأ على المرأة الحامل في الشهر السابع؟
ستشعرين بمزيد من التورم والانتفاخ وذلك بسبب الدم الإضافي المنتشر في أنحاء جسدك، كما ستعانين من الهبات الساخنة والحرارة المفرطة في جميع الظروف الجوية بسبب التغييرات التي تطرأ على جسدك. سيصبح ثدييك أكثر كثافة وثقلاً من ذي قبل، حيث من الممكن أن ترين الأوردة على ثدييك بشكل واضح. تستمر حالة التبول المتكرر والتعب والإرهاق الدائمين في الشهر السابع من الحمل، كما يمكن أن تظهر دوالي في الساقين وعند الفرج بشكل أوضح. تعاني بعض النساء في الشهر السابع من ضيق النفس، كما تبدأ بعض النساء باختبار التقلصات والانقباضات الكاذبة.

ما التغييرات التي تطرأ على الجنين في الشهر السابع؟
بحلول هذا الشهر، سيبلغ قياس طفلك ما يقارب 46 سم، كما سيقضي طفلك وقت أكثر في النوم داخل الرحم. يبدأ تطفلك في الشهر السابع بالتطور عصبياً ومعرفياً، حيث تتشكل ملايين من الخلايا العصبية بشكل سريع داخل دماغه، حيث سيبدأ طفلك في الشهر السابع بالتفاعل بشكل حاد مع الأصوات والروائح والموسيقى والتحركات التي تقومين بها.

أعراض الحمل في الشهر الثامن

كيف ستشعرين خلال الشهر الثامن من حملك؟
في نهايات الشهر الثامن تقريباً يرتفع قاع الرحم ليصل إلى أعلى مستوى مما يتسبب في صعوبة بالتنفس وعدم الراحة خلال الجلوس الطويل على الكرسي. تعاني بعض النساء في الشهر الثامن من الحمل من تغييرات مزاجية، حيث يتقلب مزاجها بين النشاط المفرط وعدم المبالاة، وذلك بسبب قلقها من الولادة وقلة النوم. 

ما التطور الذي يطرأ على طفلك في الشهر الثامن؟
تبقى شهر واحد حتى تاريخ الولادة، مما يعني أن طفلك في الشهر الثامن سيكتسب ما يقارب كيلو غراماً. خلال الشهر الثامن من الحمل يصبح الطفل جاهز تماماً للحياة المعتمدة على الذات كما تتغير وضعيته داخل الرحم ليصبح رأسه باتجاه قناة الحوض عند الأم، مما يعني أنه في حال حدثت الولادة في الشهر الثامن لا داع للقلق، فطفلك جاهز تماماً.

أعراض الحمل في الشهر التاسع

ما التغييرات التي تطرأ على جسدك في الشهر التاسع؟
تعاني المرأة الحامل في الشهر التاسع من آلام كبيرة في الظهر وذلك بسبب توسع وتضيّق عنق الرحم، كما تزداد الحاجة للتبول أكثر مما سبق، وتستمر في الشهر التاسع الانقباضات الكاذبة وتصبح مكررة أكثر. كي تستطيعين التفريق بين الانقباضات الكاذبة والحقيقية، عليك أن تعرفي أن الانقباضات الحقيقية تحدث في منطقة الظهر ويصل أثرها إلى البطن، كما أن الانقباضات الحقيقية لا تهدأ ولا تزول عندما تتحركين أو تغييرين وضعيتك، بل تزداد عند المشي، كما تظهر الانقباضات الحقيقية في فترات منتظمة (من 20 إلى 45 دقيقة تقريباً).

ما التغييرات التي تطرأ على طفلك في الشهر التاسع؟
يكتسب طفلك ما يقارب ربع كيلو غرام اسبوعياً بينما يستعد للخروج من رحمك، كما تتطور رئتي الطفل في الشهر التاسع كي يستعد للتنفس خارج الرحم، فالرئتين هم آخر الأعضاء التي تنمو وتنضج في جسم الجنين.

في النهاية، نذكرك عزيزتنا القارئة بأنه لا داع للتوتر والقلق من الولادة، فبمساعدة زوجك وطبيبك المختص ستتجاوزين جميع الصعوبات المرافقة للولادة. كما نذكرك بأن الراحة والهدوء خلال فترة حملك من شهرك الأول وحتى الشهر التاسع أمر ضروري للغاية. لا تترددي في إرسال أي سؤال يخص موضوع الحمل أو الولادة إلى خبراء موقع حلوها الموجودين دائماً للإجابة عن جميع تساؤلاتك. شاركينا تجربتك بالحمل والولادة أو المعلومات التي حصلت عليها خلال حملك السابق في التعليقات. أي الأشهر هي الأصعب خلال الحمل؟ وهل تفضلين الولادة الطبيعية أم القيصرية؟