مخاطر الشهر السابع من الحمل والجماع (مشاكل الحمل في الشهر السابع)

مخاطر الشهر السابع من الحمل والجماع وتعب الحمل ومشاكل الحمل في الشهر السابع وأسباب موت الجنين في الشهر السابع وأسباب المغص في الشهر السابع وحامل وعندي ألم أسفل الظهر في الشهر السابع

يشكل الشهر السابع من الحمل وقتاً حساساً لولادة الطفل الخديج أو الولادة المبكرة، والشعور بأي مخاطر أو مشاكل أو متاعب في الحمل خلال الشهر السابع، يقتضي التواصل الفوري مع الطبيب المتابع، هنا سنحاول إعطاءك نظرة عامة ومعلومات مهمة حول مخاطر الشهر السابع من الحمل والجماع ووضعياته المناسبة للحامل، وأسباب موت الجنين في الشهر السابع، ومشاكل الشهر السابع من الحمل وأسبابها وأعراضها المختلفة مثل أسباب حرقة المعدة عند الحامل، وألم المهبل للحامل، وألم الدورة، والحموضة، وألم أسفل الظهر، وألم الظهر الشديد، والتهابات الحمل وتقلصات الرحم وأسباب المغص في الشهر السابع من الحمل.

ما هي مخاطر الحمل في الشهر السابع وعلامات الخطر وأسباب تعب الحمل في الشهر السابع؟

تشمل مخاطر الحمل في الشهر السابع حالات تعاني منها الحامل خارج أعراض الشهر السابع الطبيعية، ويمكن أن تؤدي إلى مضاعفات صحية عليها وعلى الجنين، كما أن الولادة المبكرة أو موت الجنين في الشهر السابع مرجحان، بسبب هذه المخاطر والتي تزداد في الحالات التالية [1]:

  • فقر الدم في الشهر السابع من الحمل: يجعل المرأة أكثر عرضة للنزيف الحاد (النزف) أثناء الولادة، أو المرض بعد الولادة، أو حتى الموت.
  • مرض السكري عند الحامل: ويسبب مشاكل خطيرة جداً للأم والطفل، حيث يمكن أن يموت الجنين قبل الولادة أو ينمو حجمه بشكل كبير جداً، فيتعثر في الحوض خلال الولادة الطبيعية.
  • ضغط الدم: يمكن أن يؤدي ارتفاع الضغط عند الحامل إلى صداع شديد وانسمام الحمل وفي حالات شديدة موت الأم.
  • عمر الحامل: من عوامل الخطورة في الشهر السابع من الحمل، لأن الأمهات الأكبر سناً أكثر عرضة للإصابة بالإجهاد خلال الحمل والنزيف الحاد بعد الولادة، كما أن الأمهات تحت سن 17 عاماً أكثر عرضة للإصابة بتسمم الحمل، والإجهاد والاكتئاب، وولادة الطفل قبل أوانه.
  • مشاكل الحمل السابق: الأمهات اللاتي عانين من مشاكل في الحمل السابق مثل انسمام الحمل، والولادة المبكرة عن طريق العملية القيصرية، والنزيف الحاد بعد الولادة، أو الإجهاض؛ من المحتمل أن يواجهن مشاكل في الحمل الحالي خلال الشهر السابع.
  • النساء الحوامل من ذوات الاحتياجات الخاصة: مع فقدان الشعور في الجسم أو صعوبة في المشي مثلاً، تتعرض الحامل من ذوات الاحتياجات الخاصة؛ لمخاطر وتعب الحمل في الشهر السابع وأثناء الولادة.

علامات الخطر أثناء الحمل في الشهر السابع
بالإضافة إلى المخاطر أعلاه لا بد من معرفة علامات هذه المخاطر أثناء الحمل في الشهر السابع وفي أي شهر من أشهر الحمل وهي:

  • نزيف من المهبل خلال الحمل.
  • تورم اليدين والوجه.
  • صداع سيء وغير واضح وزوغان البصر.
  • ارتفاع حرارة الحامل في الشهر السابع والإصابة بالحمى.
  • ألم في البطن وتقلصات عند الحامل.
  • تعب الحامل في الشهر السابع وشعور الحامل بالضعف الشديد.

ما هي مشاكل الشهر السابع من الحمل؟ ما هي آلام ومتاعب المرأة الحامل خلال الشهر السابع؟
تصلنا من سيدات حلوها الحوامل أسئلة كثيرة حول مشاكل الحمل، مثل؛ "عندي مغص وأنا حامل في الشهر السابع"، "عندي مغص يروح ويجي في الشهر السابع"، "حامل في الشهر السابع وعندي ألم في الحوض"، "حامل في الشهر السابع وعندي ألم أسفل الظهر"... إلخ. إذا أردنا سرد مشكلات الحمل التي تعانيها المرأة الحامل خلال الشهر السابع، نبدأها بمشكلة التهابات الحمل في الشهر السابع، وألم أسفل الظهر للحامل أو ألم الظهر الشديد في الشهر السابع من الحمل، مروراً بثقل أسفل البطن وألم أسفل البطن للحامل في الشهر السابع، كذلك ألم الدورة في الشهر السابع من الحمل، وألم المعدة وألم المهبل للحامل في الشهر السابع، إضافة إلى مشكلة نزول ماء من المهبل في الشهر السابع!

 ولم تنته كل مشاكل الشهر السابع من الحمل هنا، فهناك العديد من التساؤلات التي نحاول الإجابة عنها [2] [3] [4]:

  1. أسباب آلام الظهر في الشهر السابع من الحمل: حامل في الشهر السابع وعندي ألم أسفل الظهر! يمكن تصنيف مشكلات الظهر من ضمن المخاطر التي قد تواجه الحامل في الشهر السابع من الحمل، بانحناء الظهر أكثر من ذي قبل، حيث أنّ نمو بطن الحامل يضغط على العمود الفقري ويتسبب بانحناء الظهر بشكل قد يسبب بعض المضاعفات الصحية الآن ومستقبلاً، أي بعد ولادة الطفل.
  2. أسباب تقلصات الرحم أو أسباب المغص وألم أسفل البطن في الشهر السابع من الحمل: من الطبيعي أن تشعر الحامل خلال الشهر السابع بالانزعاج بسبب ثقل البطن وحدوث تقلصات وآلام في البطن، بالإضافة إلى بدء حدوث الانقباضات وتقلصات الرحم الكاذبة في بعض الأحيان، فقد تشعرين بمثل تشنجات الدورة الشهرية الشديدة أو انقباض الرحم الشديد بعد الجماع مثلاً، لكنها ليست مدعاة للقلق، فهذه الحالة هي مجرد استعداد جسمك للمخاض القادم، لذا لا بد من أخذ قسط كافٍ من النوم والراحة لتجنب مشكلة الولادة المبكرة في الشهر السابع من الحمل.
  3. أسباب حرقة المعدة عند الحامل أو أسباب الحموضة في الشهر السابع من الحمل: حرقة المعدة وارتجاع المريء من أعراض الحمل المزعجة، التي تزداد مع تقدمك في الحمل، بسبب ضغط الرحم بشكل علوي متصاعد على المعدة، بالتالي دفع أحماض المعدة خلال المريء، ولا علاقة أبداً لموضوع نمو شعر الجنين والحرقة في المعدة خلال الشهر السابع من الحمل! وإلا ما تفسير الحموضة في الأشهر الأولى من الحمل قبل اكتمال تشكل الجنين حتى؟ إنك تذكرين أن هرمونات الحمل هي السبب في تشكل الغازات والحرقة في المعدة، أما في الأشهر المتقدمة من الحمل فإن السبب الأساسي لحموضة المعدة هو زيادة حجم الجنين والرحم المتنامي، بالتالي الضغط الزائد على المعدة.
  4. التهابات الحمل في الشهر السابع: بالإضافة إلى الإفرازات الطبيعية في الشهر السابع، فإن هناك بعض الإفرازات التي تدل على وجود التهابات الحمل في الشهر السابع، وينوه الأطباء الاختصاصيون إلى أن نسبة 20% من الحوامل يعانين من الالتهابات الجرثومية، وأعراضها تتمثل في: نزول إفرازات باللون الرمادي مترافقة مع ألم أثناء التبول وحكة شديدة في المهبل عند الحامل، كما  تحدث الكثير من الإفرازات المهبلية بسبب التهاب المشعرات، التي تكمن خطورتها في أنها  تنتقل إلى الجنين وتسبب له مشاكل مبكرة، وعادة ما تكون هذه الالتهابات صفراء اللون أو خضراء مع رائحة كريهة للغاية، وحكة شديدة ومستمرة في المهبل، كما تسبب الألم عند الجماع، لذا لا بد لك من مراجعة الطبيب المتخصص إذا لاحظت أي أعراض لمشكلة التهابات الحمل خلال الشهر السابع .

ما هي أسباب موت الجنين في الشهر السابع من الحمل؟
إن موت الجنين خلال الشهر السابع سبب لخوف الحوامل، فما هي أسباب موت الجنين في الشهر السابع؟ وكيف أعرف أن الجنين ميت في الشهر السابع؟ تميل أسباب موت الجنين للتغير تبعاً لعمر الحمل، كما أن حالات وفيات الأجنة في الرحم تكون أقل بعد الأسبوع 28 من الحمل، وأكثر أسباب موت الجنين في الشهر السابع شيوعاً تتعلق بما يلي:

  • ضعف المشيمة عند الحامل مما يؤدي إلى تقييد نمو الجنين.
  • الانزياح المشيمي وغيره من اضطرابات المشيمة.
  • التشوهات الوراثية، والعيوب الخلقية.
  • مضاعفات الحبل السري.
  • تمزق الرحم.

وهناك عوامل تتعلق بالأم وظروف الحمل، وقد تسبب موت الجنين في الشهر السابع وهي [5]:

  • صحة الحامل: صحتك تحدد قدرتك على حمل الطفل فارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض الكلى واضطرابات الغدة الدرقية، هي بعض الحالات المرتبطة بولادة جنين ميت أو موت الجنين في مرحلة متقدمة من الحمل، كذلك التدخين والكحول والسمنة؛ يمكن أن تسهم أيضاً في موت جنين الشهر السابع.
  • العامل الوراثي: ودور تاريخ الولادة والحمل في عائلتك وعائلة والدتك.
  • سن الأم الحامل: النساء الأكبر من سن 35 هن أكثر عرضة لوفاة الجنين غير المبررة من النساء الأصغر سناً.
  • حمل أكثر من طفل واحد يزيد من خطر تعرضك لموت الجنين أو أحد الأجنة: كما هو الحال عند النساء اللائي يخضعن للتخصيب في المختبر (التلقيح الصناعي)، حيث يكون الحمل عادة بأكثر من جنين.
  • تاريخ مشاكل الحمل: تقييد نمو الجنين والولادة قبل الأوان، أو الإجهاض لأكثر من مرة.
  • العنف المنزلي وتعرض البطن لصدمة: وهي من عوامل موت جنين الشهر السابع أيضاً.

العلاقة الزوجية أثناء الحمل في الشهر السابع وأهم نصائح الجماع في الشهر السابع من الحمل
العلاقة الزوجية أثناء الحمل في الشهر السابع، من الأمور المقلقة للزوجين معاً، وحتى لو لم تكن لدى المرأة الحامل أسباب طبية تمنعها عن الجماع خلال هذه المرحلة (النزيف، إجهاض أو ولادة مبكرة في حمل سابق أو آلام في البطن، أو حدوث ارتخاء في عنق الرحم أو توسع لعنق الرحم، ونزول السائل الأمنيوسي، ووجود إصابة بأمراض معدية جنسياً) [6]، تزيد متاعب الحمل الجسدية والنفسية على المرأة الحامل، إذا لم تتمكن من اختيار أفضل وضعية للجماع للحامل في الشهر السابع، وإذا لم تكن صريحة مع زوجها حول قدرتها الفعلية على متابعة ممارسة العلاقة الزوجية خلال الأشهر الأخيرة للحمل. ويتعلق الأمر أولاً وأخيراً بالرغبة الجنسية لدى المرأة الحامل في الشهر السابع.

وقد خلصت العديد من الدراسات [7] إلى أنه ليس للجنس خلال فترة الحمل صلة بزيادة خطر الولادة المبكرة، مع ذلك إذا اعتبر الطبيب المتخصص أنك معرضة لخطر كبير، فقد يوصي بتجنب العلاقة الزوجية أثناء الحمل أو في المراحل اللاحقة،  أي في الشهر السابع وحتى نهاية الحمل، ونذكر أنه من الممكن أن تؤدي النشوة الجنسية أو الولوج الجنسي الكامل؛ إلى تحفيز تقلصات الرحم التي تُعرف طبياً بانقباضات براكستون هيكس (Braxton Hicks) في وقت متأخر من الحمل، وهي تقلصات معتدلة تواجهها بعض النساء الحوامل في نهاية فترة الحمل، لكن هذه الانقباضات لا تشير إلى ولادة مبكرة أو تحفز المخاض، لذلك لا ينبغي أن تكون مدعاة للقلق.

في النهاية.. من الطبيعي أن تواجهي بعض المشكلات والمتاعب المرافقة للحمل في الشهر السابع، إلا أنها تبقى محمولة وطبيعية حتى تفوق قدرتك على التحمل، عندها عليك استشارة الطبيب بشكل فوري، لأن احتمالات الولادة المبكرة تزداد خلال الشهر السابع من الحمل. 
شاركينا تجربتك مع الحمل في الشهر السابع، وكيف واجهت المشاكل والمتاعب عندها.

المصادر و المراجعadd