أعراض الحمل في الشهر السابع بالتفصيل وحركة الجنين في الشهر السابع من الحمل

الشهر السابع من الحمل كم أسبوع؟ أعراض الحمل في الشهر السابع بالتفصيل بولد أو بنت وحركة الجنين في الشهر السابع الذكر والأنثى ورأس الجنين وشكل الجنين في الشهر السابع ولد أو بنت

أنتِ الآن في الشهر السابع وهو أول أشهر الثلث الثالث والأخير من الحمل، في هذا الشهر  تلد بعض السيدات، وتتابع الأخريات الحمل حتى الشهر التاسع، يا ترى كم أسبوع في الشهر السابع من الحمل؟ وما هي أعراض الحمل في الشهر السابع بالتفصيل؟ هل تختلف أعراض الحمل في الشهر السابع بولد عن أعراض الحمل ببنت؟ ما هي أبرز علامات الحمل بولد؟ وهل دقات قلب الجنين تحدد جنسه؟ هل يمكن تحديد نوع الجنين من شكل البطن في الشهر السابع؟ وكيف تكون حركة الجنين في الشهر السابع من الحمل؟ هل تختلف حركة الجنين الأنثى في الشهر السابع عن حركة الجنين الذكر؟ و ما هو شكل الجنين في الشهر السابع من الحمل؟ كيف تكون وضعية رأس الجنين في الشهر السابع وحركته؟ أسئلة كثيرة سنحاول الإجابة عنها في هذا المقال.

ما هي التغيرات التي تطرأ على الحالة الجسدية والحالة النفسية للحامل في الشهر السابع؟
كيف تكون نفسية الحامل وتقلبات مزاج الحامل في الشهر السابع؟ وما هي التغيرات الجسدية والعاطفية التي تعاني منها؟ سنتحدث هنا عن أعراض الحمل في الشهر السابع بالتفصيل.

التغيرات الجسدية في الشهر السابع من الحمل
يزداد تدفق الدم في جسم المرأة الحامل في الشهر السابع من الحمل بنسبة تتراوح بين 30 ٪ و50 ٪، وذلك لضمان نقل الغذاء والأوكسجين إلى الجنين ولتعويض الدم الذي ستخسره المرأة الحامل في الشهر السابع في حال تعرضت للولادة المبكرة، كما يزداد حجم الجنين خلال هذا الشهر، بالتالي تنتج مجموعة من الأعراض الجسدية في الشهر السابع أبرزها  [1و5و11و12]:

  • آلام الظهر للحامل في الشهر السابع وعدم القدرة على الانحناء: بسبب الضغط الناتج عن ازدياد حجم الجنين في الشهر السابع.
  • زيادة حجم الثديين في الشهر السابع: يستمر نمو الثديين في هذا الشهر أيضاً وقد يخرج منهما اللبأ (وهو سائل أصفر، يفرزه الثديان بعد الولادة كمؤشر على تمكن الأم من إرضاع الطفل بشكل طبيعي).
  • حكة وحساسية في الجلد: تعاني المرأة الحامل في الشهر السابع من هذه الحكة نتيجة ازدياد حجم الجنين في بطنها، ولتخفيف هذه الحكة ينصح الأطباء المرأة الحامل بالاستحمام بمياه دافئة وتجنب المياه الساخنة، إضافةً لضرورة تدليك البشرة بزيوت مهدئة مثل زيت الزيتون والبابونج. 
  • الإفرازات المهبلية في الشهر السابع: تزداد الإفرازات المهبلية للحامل خلال هذا الشهر وهو شيء طبيعي، لأن جسمها يستعد للولادة. 
  • التبول المتكرر عند الحامل: ازدياد حجم الجنين يجعله يضغط باستمرار على المثانة، مما يسبب كثرة التبول وكثرة الزيارات للحمام.
  • ضيق التنفس عند الحامل: فازدياد حجم الجنين داخل الرحم يضغط على الحجاب الحاجز والرئتين، مما يتسبب بضيق التنفس في الشهر السابع من الحمل.
  • تشنجات الساقين والقدمين وتورم الكاحلين: تحدث هذه الأعراض نتيجة احتباس السوائل في جسم الحامل وتجمعها في الساقين.
  • صعوبة في المشي في الشهر السابع: نتيجة ضغط حجم الجنين المتزايد على الساقين، فتصبح خطوات المرأة الحامل أقصر وتتطلب جهداً إضافياً مع استمرار التقدم بالحمل.
  • دوالي الحمل: تصاب بعض النساء الحوامل في الشهر السابع بمشكلة دوالي الساقين، نتيجة زيادة تدفق الدم في أوردة الساقين والضغط الناتج عن تزايد حجم الحمل ووزن الحامل.
  • إرهاق الحمل في الشهر السابع: بسبب الضغط الثقيل الناتج عن ازدياد حجم الجنين، وزيادة الضغط أثناء ممارسة بعض الأنشطة اليومية؛ تشعر المرأة الحامل في الشهر السابع بالإرهاق والإجهاد أغلب الوقت.

لا تقتصر معاناة المرأة الحامل في الشهر السابع على الآلام الجسدية، بل غالباً ما تترافق المتاعب بجوانب عاطفية تختلف سلباً أو إيجاباً، وتؤثر على الحالة النفسية للحامل وعلى مزاج الحامل في الشهر السابع، حسب طريقة تفكير المرأة ومرونة تعاملها مع القلق والإجهاد الذي يسببه الحمل، ومن هذه الجوانب العاطفية [1]:

  • المبالغة في الاهتمام بالمرأة الحامل: فازدياد حجم بطن المرأة الحامل في الشهر السابع سيجعل الكثير من الناس يهتمون بها ويعطونها كرسيهم، بالضرورة بعض الحوامل سيشعرن بالسعادة من هذا التصرف، في حين أن بعض السيدات يشعرن بالضيق، لأنهن يعتبرن ذلك دليلاً على العجز، وأن ما يقوم به الناس هو شفقة عليهن لا أكثر!
  • الاضطرار للتوقف عن العمل: لاشك أن العمل يجعل الشخص يشعر بأهمية ذاته، وهو ما ينطبق على المرأة الحامل، فمن خلاله يمكنها أن تنسى معاناتها من الحمل، ولكن أعراض الحمل المتعبة قد ترهقها في الشهر السابع ما يجعلها تضطر لترك العمل لفترة معينة، الأمر الذي قد يسبب الحزن، وكي تخرج المرأة الحامل في الشهر السابع من مشاعر الإحباط ومزاج الحمل السيئ عليها إشغال نفسها بتحضيرات الولادة كغرفة الطفل، وثيابه وسريره. 
  • تغير شكل الجسم في الشهر السابع من الحمل: سيتغير شكل المرأة وسيزداد وزنها، الأمر الذي يؤثر على الحالة النفسية للحامل ويجعلها تستاء، لاسيما إذا ما قارنت بين وضعها قبل الحمل وخلاله، ولكن يمكن تلافي هذه المشاعر من خلال مساعدة الزوج، الذي عليه أن يشعرها دائماً أن الحمل لم يقلل من جمال زوجته الحامل أو من حبه لها.
  • قلق الحمل: كلما تقدمت المرأة في أشهر الحمل كلما ازداد قلقها، لاسيما إذا كانت بكرية، وتتمحور محاور القلق حول هل أستطيع تحمل المخاض؟ هل سيولد طفلي بصحة جديدة؟ هل سأعاني من مضاعفات في مرحلة النفاس؟ هل سيعود شكلي إلى سابق عهده قبل الحمل أم لا؟ لكن سرعان ما تتبدد مخاوف الحمل والمخاض والإنجاب بعد الولادة.

هل تختلف أعراض الحمل في الشهر السابع بولد عن أعراض الحمل في الشهر السابع ببنت؟
ما هي أبرز علامات الحمل بولد في الشهر السابع؟ هل دقات قلب الجنين تحدد جنسه؟ كيف أعرف جنس الجنين من شكل البطن في الشهر السابع من الحمل؟ هل بروز السرة من علامات الحمل بولد؟ هل يمكن معرفة نوع الجنين من لون البول؟ هل يكون الجنين ذكر عندما يكون الثدي الأيمن أكبر من الأيسر في الحمل؟

ليس من الضروري أن تظهر علامات الحمل التي تدل على جنس الجنين في الشهر السابع من الحمل، فغالباً ما تظهر في الثلث الثاني من الحمل، وعلى الرغم من أنه لا إثبات علمي على دقة هذه العلامات، إلا أن بعض الناس يعتقدون أنها علامات تحدد جنس المولود وأنها علامات تفرق بين حمل الولد والبنت، ومن الأعراض التي تدل على جنس الجنين في الشهر السابع ومما هو شائع [3و4]:

  • معدل دقات قلب الجنين: هل دقات قلب الجنين تحدد جنسه؟ ما الفرق بين نبض الجنين الولد والبنت؟ يقال أن معدل دقات قلب الجنين الذكر أقل من معدل دقات قلب الجنين الأنثى! فإذا كان معدل دقات قلب الجنين عالياً بين 140 و160 نبضة في الدقيقة فهذا يدل على أن الجنين بنت، وإذا كان معدل نبض الجنين أقل من ذلك فالجنين ولد.
  • شكل البطن ونوع الجنين: هل يمكن تحديد نوع الجنين من شكل البطن في الشهر السابع؟ ما العلاقة بين ارتفاع البطن وجنس الجنين؟ يكون شكل بطن الحامل بولد في الشهر السابع منخفضاً، أما إذا كان شكل بطن المرأة الحامل في الشهر السابع مرتفعاً ومتجهاً للأعلى فيكون جنس الجنين أنثى! وتعتقد النساء أن شكل البطن الدائري من علامات الحمل بولد أما شكل البطن المسطح فمن علامات الحمل ببنت. 
  • الغثيان ونوع الجنين: إذا كانت المرأة الحامل في الشهر السابع تعاني من الغثيان المستمر فهي تحمل بنتاً، وإذا لم تشعر بالغثيان فالجنين ولد.
  • شكل السرّة ونوع الجنين: هل بروز السرة من علامات الحمل بولد؟ الإجابة نعم! إذا كانت المرأة حاملاً ببنت فالسرة تكون منتصف البطن، وإذا كان الجنين ذكراً فالسرة تكون أكثر بروزاً للأمام.
  • شعر الجسم ونوع الجنين: هل نمو شعر الجسم بسرعة من علامات الحمل بولد؟ إذا كان نمو شعر الجسم والساقين لدى المرأة الحامل بطيئاً فالجنين بنت، وإذا كان نمو الشعر عادياً أو سريعاً فالجنين ولد.
  • نمو شعر الحامل ونوع الجنين: إذا كان شعر المرأة الحامل في الشهر السابع ضعيفاً فالجنين بنت، وإذا كان قوياً ولامعاً فالجنين ولد.
  • لون البول وجنس الجنين: هل يمكن معرفة نوع الجنين من لون البول؟ لون البول الفاتح عند المرأة الحامل يعني أن الجنين بنت، ولون البول الغامق يعني أن الجنين ولد.
  • نوعية الطعام: هل نوع الوحم يحدد نوع الجنين؟ إذا شعرت المرأة بالرغبة الشديدة في تناول الحلويات فالجنين بنت، أما وحام الحامل على الموالح، أي الرغبة في تناول الأطعمة المالحة والحامضة فهو من أعراض الحمل بولد.
  • تغيّر حجم الثدي أثناء الحمل: يقال أنه إذا كان الثدي الأيمن أكبر من الأيسر في الحمل فإن الجنين ذكر، ويقال أيضاً أن كبر حجم الثدي وانتفاخ الثدي من علامات الحمل بولد. وكبر الثدي الأيسر عن الأيمن من علامات الحمل ببنت. ولكن هل يمكن معرفة نوع الجنين من لون الثدي أو لون الحلمتين؟ يقولون أن تغير لون الحلمتين للون فاتح من أعراض الحمل ببنت، أما لون الحلمتين البني الغامق فهو من أعراض الحمل بولد.

يقول الأطباء أن علامات وأعراض الحمل بولد وبنت ليست سوى خرافات تتبادلها النساء ولم يتم إثباتها علمياً ولا أساس لها من الصحة، فهي مجرد شكوك قد تصيب لدى بعض السيدات الحوامل وقد تخيب عند بعضهن الآخر، وتبقى الأمواج فوق الصوتية (السونار)، هي الطريقة الأدق لمعرفة جنس المولود بعيداً عن التخمين.

مراقبة حركة الجنين مهمة في الشهر السابع من الحمل
تزداد حركة الجنين في الشهر السابع من الحمل وتصبح أكثر  قوة، وتأخذ حركة الجنين شكل كرة لولبية في الرحم، حيث تتقاطع أذرعه وأرجله، وخلال هذه الفترة، تصبح رئتا الجنين قادرة على تنفس الهواء، بالتالي فإن الطفل المولود في الشهر السابع (الخديج)، لديه فرصة معقولة للبقاء على قيد الحياة شرط وضعه في العناية المركزة (حاضنة الأطفال)، كما أن الجهاز العصبي المركزي للجنين يكون قد نما بدرجة تمكنه من التحكم بحركات التنفس[2]، ويوصي الأطباء بتتبع حركة الجنين ومراقبتها بدءاً من الشهر السادس من الحمل، وتستمر مراقبة حركة الجنين خلال الشهر السابع والثامن وصولاً للشهر التاسع من الحمل، وذلك للتأكد من أن الجنين بصحة جيدة وعلى خير ما يرام، فيجب تسجيل المدة التي يستغرقها جنينك ليقوم بـ 10 حركات أو ركلات، أو 3 حركات على الأقل خلال نصف ساعة، فإن كانت حركات الجنين نشطة خلال ساعتين أو أقل فجنينك بخير [1].

أسباب حركة الجنين الزائدة في الشهر السابع
لا داعي للقلق إذ أن حركة الجنين خلال الشهر السابع تصبح أكثر انتظاماً، حيث يتطور نمط النوم والاستيقاظ، كما أن المشروبات الغنية بالكافيين والسكر الذي تتناولينه خلال الشهر السابع من الحمل، قد تؤدي إلى زيادة حركة الجنين خلال الشهر السابع من الحمل، لذا يفضل أن تخففيها.

هل تختلف حركة الجنين الأنثى في الشهر السابع عن حركة الجنين الذكر؟ 
هل يمكن معرفة نوع الجنين من حركته في الشهر السابع؟ لا يمكن الوقوف على موضوع حركة الجنين في تحديد نوع الجنين، لأن ذلك يختلف وفقاً لوزن الحامل وحركتها وحملها سواء كان الأول أو الثاني، ولا يوجد دليل علمي على أن حركات الجنين خلال الشهر السابع في بطن الحامل هي طريقة موثوقة لمعرفة ما إذا كان الجنين ذكراً أم أنثى! ما عليك إلا الوثوق بتصوير السونار وطبيبك المتابع لحملك لمعرفة نوع الجنين في بطنك.

كيف تكون وضعية الجنين في الشهر السابع من الحمل؟
يتمكن الجنين في بداية الشهر السابع من الحمل؛ من فتح عينيه وتنمو رموشه، ويبدأ الكبد والطحال منذ الآن بإنتاج خلايا الدم، وبحلول الأسبوع الثلاثين من الحمل يتولى نقي العظام إنتاج خلايا الدم الحمراء، وفي حال كان الجنين ولداً تبدأ الخصيتان في النزول إلى داخل كيس الصفن أسفل البطن [2]، وفي حال كان الجنين بنتاً، سيمتلئ المبيضان بالبويضات [13و14]

أما إذا كان وضع الجنين في الشهر السابع بالعرض (وضعية مستعرضة) (The transverse lie position)، أي في عرض الرحم ولا ينزل إلى الحوض، يكون رأسه عند خاصرة الأم اليمنى أو اليسرى وقدماه عند الخاصرة الأخرى، بدلاً من وضع الرأس بالقرب من عنق الرحم أو بالقرب من قلب أمه، وهذه حالة نادرة غير طبيعية خاصة في الثلث الأخير من الحمل. ويتمكن الطبيب من معرفة وضع الجنين بجس بطنك من خلال فحوصات مخصصة أو عبر التصوير بجهاز السونار. والوضعية المستعرضة للجنين لها أسباب كثيرة، منها ما يتعلق بالمشيمة أو شكل الرحم أو انخفاض السائل الأمنيوسي.
إذا اتخذ الجنين هذه الوضعية بالعرض في أشهر الحمل السابقة لا بأس، لكنها وضعية مقلقة في الشهر السابع من الحمل، وتكمن خطورة وضع الجنين بالعرض الآن، وبأسوأ الأحوال في الولادة المبكرة القيصرية في الشهر السابع، وإن لم تتعرضي لولادة في الشهر السابع، فإن الخطورة تكمن في بقائه طيلة الثلث الأخير من الحمل ضمن نفس الوضعية المستعرضة أو العودة إليها دوماً حتى موعد الولادة (إذا لم يتم اتخاذ إجراء طبي يعدل وضع الجنين)، الأمر الذي يجعل الولادة القيصرية في النهاية، هي الخيار الأفضل لضمان ولادة آمنة للجنين ولكِ [15].

هل ينزل رأس الجنين في الشهر السابع من الحمل؟ أين يكون رأس الجنين في الشهر السابع؟... غالباً ما يحرك الجنين رأسه في الشهر السابع من الحمل بسهولة استعداداً للولادة، وقد يحرك جنينك رأسه نحو الأسفل ضاغطاً على المثانة مخففاً بعض الضغط عن المعدة والحجاب الحاجز، مما يجعل تنفسك أسهل، وبالنسبة لعظام الجنين فتصبح أكثر صلابة خلال هذا الشهر، في حين تبقى الجمجمة أكثر ليونة حتى يتمكن الجنين من المرور عبر قناة الولادة (عنق الرحم) بسهولة أكبر في حال الولادة الطبيعية المبكرة في الشهر السابع أو نهاية الحمل في الشهر التاسع [10].

ما هي مراحل تطور  الجنين في الشهر السابع؟
يخطر في بال المرأة الحامل خلال الشهر السابع أسئلة كثيرة مثل: الشهر السابع كم أسبوع؟ ما الجديد الذي سيطرأ على وضع الجنين في الشهر السابع؟ ما حجم الجنين في الشهر السابع؟ وكم طول الجنين ووزن الجنين الطبيعي في الشهر السابع؟ سنجيب عن ذلك بالتفصيل، من خلال استعراض مراحل نمو الجنين خلال أسابيع الحمل في الشهر السابع، التي هي غالباً خمسة أسابيع أو أربعة أسابيع ونصف على أقل تقدير، وتختلف المصادر في تحديد الأسبوع الذي يبدأ به الشهر السابع بين الأسبوع التاسع والعشرين والثلاثين من الحمل، لكن وفقاً لوزن الجنين في نهاية الشهر السابع، فإن هذا الشهر من الحمل يبدأ في الأسبوع 29 حتى الأسبوع 33.

وعن نمو الجنين وتطور أعضائه خلال هذا الشهر من الحمل بالأسابيع؛ إليك المعلومات التالية [6و7و8و9]:

  • لأسبوع الأول من الشهر السابع: يبلغ وزن الجنين في الأسبوع 29 من الحمل 1.2 كيلو غرام، وطوله 38.6سم. يسمع الجنين بشكل كامل، ويتفاعل مع الأصوات، كما أن نبضات قلبه تزداد، وتبدأ رئتا الجنين بالنمو في هذا الأسبوع ولكنهما لم تنضجا بعد، كذلك تتضح أنماط النوم والاستيقاظ لدى جنينك.
  • الأسبوع الثاني من الشهر السابع: يبلغ وزن الجنين في الأسبوع 30 من الحمل 1.3 كيلو غرام، وطوله 39.9 سم. تصبح يدا الجنين نشيطة، ويمص الجنين إبهامه وتقوى عضلات الخد والفك لديه، ويستطيع جنينك التعبير عن بعض مشاعره مثل البكاء منذ الآن.
  • الأسبوع الثالث في الشهر السابع: يبلغ وزن الجنين في الأسبوع 31 من الحمل 1.5 كيلو غرام، وطوله 41.1 سم. تظهر  موجات الدماغ للجنين مرحلة النوم المعروفة بحركة العين السريعة، مما يعني أن طفلك قد يحلم، كما تتطور قدرة الجفون على الفتح، كذلك تنمو الرئتان وتتطوران.
  • الأسبوع الرابع في الشهر السابع: يبلغ وزن الجنين في الأسبوع 32 من الحمل 1.7 كيلو غرام، وطوله 42.4 سم. حيث تخف حركة الجنين نهاية الشهر السابع نتيجة ازدياد حجمه، فقد يشعر أن الرحم ضيق عليه ولا يكفيه كي يتحرك بسهولة وانسيابية كما كان حاله في الأشهر السابقة. أخبري طبيبك إذا كنت تعانين من صداع شديد وعدم وضوح في الرؤية أو تورم شديد في اليدين أو القدمين أو الكاحلين، أو إذا كنت تكتسبين الكثير من الوزن، حيث يمكن أن تشير هذه الأعراض إلى بداية تسمم الحمل، وهي حالة خطيرة تتميز بارتفاع ضغط الدم.
  • الأسبوع الأخير من الحمل في الشهر السابع: حيث يبلغ وزن الجنين في  الأسبوع 33 من الحمل بين 1.8 و1.9 كيلو غرام، وطوله 43.7 سم. ينمو الجنين بشكل كبير في أواخر الشهر السابع، ويكتمل نمو الحواجب والرموش، وتزداد سماكة الشعر على رأس الجنين، كما تصبح نسبة حجم رأس الجنين إلى حجم جسمه متناسقة وكاملة، وتصبح اليدان الآن مكتملتي النمو وكذلك الأظافر.

في النهاية.. قد يكون الشهر السابع هو آخر شهر من حملك في حال كانت ولادتك مبكرة، ولكنه غالباً بداية الثلث الأخير من الحمل، فإذا ما وعيتِ عزيزتي الحامل لأهمية هذا الشهر، وانتبهتِ إلى نفسك وكنت على دراية بما سيحصل معك خلاله، سيمر هذا الشهر بسلام.

المصادر و المراجعadd