صفات الزوج المتسلط وعلامات تسلُّط الزوج

شخصية الرجل المتسلط، ماذا يعني أن يكون الزوج متسلطاً ومسيطراً ومهيمناً؟ علامات التسلط وصفات الرجل المتسلط، ما هي أسباب تسلط الزوج على الزوجة؟

الرجل المتسلط أو المتحكم والكياد والمهيمن، ونعوت كثيرة يمكن أن تطلق على زوج صعب المراس، ففي الأساس ما هي شخصية الرجل المتسلط؟ وماذا يعني التسلط في عالم الذكورة؟ 
في هذا المقال نتحدث عن بعض العلامات والصفات التي تتعلق بالزوج المتسلط، حيث ستعرفين إذا ما كنتِ تعيشين مع السي سيد، وهل من أسباب تدفع الرجل إلى ممارسة سلوك متسلط والتحكم بزودته؟
 

صفات الشخصية المتسلطة والمهيمنة (علامات على أن زوجك رجل متسلط)
يتميز الزوج المتسلط بالحاجة للسيطرة والهيمنة، ويتمتع بالسخرية والمعايير المزدوجة والتعصب، كذلك القسوة على الزوجة، ورغم وضوح هذه الصفات فإن الطابع الاستبدادي والسعي الأعمى للهيمنة؛ يشبه العدوى لدى بعض الأشخاص، فهو مفهوم نفسي نراه كثيراً ونحتاج إلى تعلم كيفية التعرف عليه، حيث يرتبط السلوك التسلطي والرغبة بالهيمنة مع مجموعة واسعة من الأمراض النفسية (والتي تكون منبع الأسباب في تسلط الرجل) [1].
لذا سنتعرف معاً على الخصائص الرئيسية التي تحدد الشخصية الذكورية المتسلطة، وتُظهر هذه السمات شخصية الرجل ووضعه وقيمه أمام الآخرين، وتبدو هذه السمات واضحة من خلال علامات تدل على شخصية الرجل (الزوج) المتسلط وهي كثيرة أبرزها التالي [2] [3] [4]:

  1. يحاول الزوج السيطرة على أفعال الزوجة، فيما تأكل وتلبس.. مستخدماً ذرائع مختلفة وبحجج قد تكون مقنعة لها (من مبدأ ديني وحرام أو أنه يغار عليها؛ بذريعة الحب).
  2. يحاول الزوج السيطرة على زوجته من خلال الصراخ والغضب، حتى لو لم يستخدم العنف الجسدي ضدها.
  3. يستخدم الزوج المتسلط النقد والسخرية من زوجته، كما يحاول أن يبدو ويتصرف بطريقة متفوقة عنها.
  4. يسيطر الزوج المتسلط على الأمور المالية في المنزل بما في ذلك راتب الزوجة، حتى أنه يتحكم بإصدار العقوبات والمكافآت المالية؛ كشكل من أشكال السيطرة، وهذا مثال سمعته من حياتنا اليومية لرجل يقول لزوجته: "حسناً.. يمكنك شراء هذا الثوب لأنك قطعتي علاقتك بأختك وزوجها الذي لا أطيقه".
  5. يحاول الزوج المتسلط إحراج زوجته أمام الآخرين، كلما سنحت له الفرصة بذلك، فإذا حاول شريكك إذلالك أمام أشخاص آخرين، هذه علامة على أنه يحاول السيطرة عليك.
  6. تجد الزوجة نفسها في مواقف تتطلب منها الاعتذار أمام الزوج المتسلط دوماً، فهي تريد أن تتماشى مع الأمور والأشياء التي يردها الزوج المتسلط، لأنها تريد الحفاظ على السلام، وألا تثير لديه موجات الغضب القاسية، وتعيش هي والأطفال كما لو أنهم يسيرون على حافة الهاوية، فطالما الزوج موجود في المنزل؛ هناك حالة من الاستنفار والقلق والإجهاد، تكون هي سيدة الموقف!
  7. لا يحب الرجل المتسلط أن تقضي زوجته الوقت مع أصدقائها وعائلتها بدونه، حتى تبدأ الزوجة بالانعزال والابتعاد عن كل علاقاتها بسبب زوجها المتسلط. 
  8. يستخدم الزوج المتسلط الغيرة كسلاح سرّي، فحتى لو أردتِ قضاء بعض الوقت مع صديقاتكِ، فإنك ستتجنبين الاهتمام بمظهرك! وستخرجين وأنتِ منزعجة وغير مهتمة بكل هذا النشاط، كي لا تثيري غيرته المريضة وغضبه، لذلك ضعي في الاعتبار أن جميع الناس يشعرون بآلام الغيرة في بعض الأحيان، لكن لا ينبغي لأحد أن يستخدم الغيرة كسلاح للسيطرة، فلا تنخدعي بالفخ التقليدي بأن "الغيرة علامة على الحب".
  9. العزلة هي العلامة الحمراء الخطيرة التي تدل على زوج متسلط، لأنه عندما يحرمك من الاتصال بالآخرين، تفقدين القوة وموارد الدعم من أهلك وأصدقائك، ثم يقوم الزوج المسيطر بفرض جميع القواعد حول ماهية الحب والحياة الزوجية، حتى أنه قد يستخدم أطفالك كوسيلة ضغط، فلن تتمكني أبداً من رؤية الأطفال مرة أخرى إذا لم تفعلي كذا، أو تبقين معه أو تتحملين السلوك أو الشيء الذي يريده!
  10. يلوم الزوج المتسلط زوجته على كل الأمور السلبية والسلوكيات غير المحسوبة التي يقوم بها، والقرارات الخاطئة التي يتخذها أيضاً.
  11. تبدأ الزوجة بإخفاء الكثير من الأسرار الصغيرة عن زوجها المتسلط، مثل زيارة سرية تقوم بها لصديقتها! أو شراءها لثوب أو هدية لوالدتها في عيد ميلادها! أو لقاءها صدفة بزميل دراسة في السوبر ماركت! وكلما كنتِ تخفين هذه الأمور والتفاصيل الصغيرة عن زوجك، فهو حتماً متسلط.
  12. حب الرجل المتسلط مشروط؛ كأن يحب زوجته أو خطيبته إذا غيرت لون شعرها من أجله، أو قامت بفقدان وزنها أو زيادة وزنها كي يرضى!
  13. يضغط الرجل المتسلط على زوجته لممارسة العلاقة الزوجية، كما أنه يتحكم ويهيمن على كامل العملية الجنسية والجماع وأوقاته وظروفه، أو أنه يعاقب زوجته بالنوم في غرفة منفصلة أو حتى بتهديدها بالزواج من امرأة أخرى.
  14. يظن الرجل المتسلط أنه على صواب دوماً، وأنه لا يمكن أن يخطئ في رأيه مهما كان الموضوع.
  15. يعامل الزوج المتسلط زوجته كما لو أنها طفل صغير، فلا يسمح لها الخروج بتنورة قصيرة مثلاً، أو أنه ببساطة يمنعها من زيارة إحدى صديقاتها لأنه لا يحب هذه الصديقة!
  16. يدفع الرجل المتسلط الآخرين بمن فيهم زوجته وأولاده؛ لأن يشعروا أنهم مدينون له دوماً، ويستخدم الهدايا بمثابة مكافأة الزوجة والأولاد على تنفيذ ما يرده هو.
  17. مع الرجل المتسلط لا يمكن للزوجة الاحتفاظ بأي نوع من الخصوصية، لا حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي لا يعلم بها أو لا يمتلك كلمة المرور إليها، كذلك الحسابات البنكية والثياب التي تمتلكها والمصاغ والأفكار التي تفكر بها حتى!
  18. الاعتداء الجسدي؛ إذا قام زوجك بضربك أو إلقاء أشياء عليك أو فعل أي شيء آخر لإلحاق الأذى الجسدي بكِ؛ فهذه محاولة للسيطرة عليك، ولا ينبغي لأحد أن يعيش في حالة خوف وتهديد دائم.
     

هل زوجك رجل متسلط؟
يبدو أن معظم هذه العلامات متوفرة في شخصية زوج صديقة حلوها التي طرحت مشكلتها على الموقع، ومما قالته خبيرة حلوها في تطوير الذات الدكتورة سناء عبده على كلام صديقتنا:
"يجب أن تكوني قادرة على تحديد سبب غضبه، وعدم تكراره لحماية نفسك وأولادك من الأذية، ويجب أن يعلم أهله بتصرفاته فتحدثي إليهم واطلبي مساعدتهم، وفي المرة القادمة التي يغضب فيها بشكل جنوني كما وصفتِ؛ يجب أن تغادري إلى بيت أهلك أو أهل زوجك، ولا تعودي إلا إذا تعهد بصيانة كرامتك".
ويمكنك مراجعة الاستشارة كاملة، والتعرف على مشكلة صديقة الموقع مع زوجها المتسلط من خلال هذا الرابط.

لا بد أن تدرك الزوجة أن أغلب هذه العلامات والصفات الشخصية (المذكورة في الفقرة السابقة)؛ لا تبدو بأنها سمات زوجها المتسلط، فمثلاً كثرة انتقاده قد تبدو علامة على اهتمامه، وتحكمه بطريقة لباسها قد تبدو علامة غيرة ومحبة... وما إلى هنالك.

كما لا يمكن اعتبار أن قراءة زوجك لبريدك الالكتروني مرة عندما وجد كمبيوترك المحمول مفتوحاً؛ نوعاً من التسلط والهيمنة التي يمارسها عليك، أو أنه انتقد واحدة من صديقاتك أو فرداً من عائلتك لمرة أو عدة مرات، لذا يجب أن تعرفي أن اجتماع أكثر الصفات التي ذكرناها أعلاه أو تكرار سلوكيات بدافع السيطرة عليك والهيمنة على حياتك، ربما يدل على أنك مرتبطة برجل مسيطر ومهيمن أو متسلط، حيث ستعرفين ذلك عندما تكون لديك معاناة دائمة ومنذ تزوجته، ومن خلال ما يلي أيضاً [3]:

  • شعوركِ بعدم القيمة.
  • فقدانكِ للثقة بالنفس وبزوجك وافتقادك الأمان العاطفي.
  • الشعور الدائم بالإرهاق والاكتئاب والقلق.
  • انفصالكِ عن أهلك أصدقائك المقربين بشكل تدريجي.
  • الخوف والعزلة التي تزداد في حياتك أكثر وأكثر، وهي من أبرز العلامات التي تدل على عيشك مع زوج متسلط كما ذكرنا.
  • زوجكِ قادر على التلاعب بك، فقد يعتذر عن سلوكه المتسلط، لكنه لن يتغير.
  • قابليتكِ للتمرد؛ فأنتِ مقتنعة أن لا أحد يستحق الإساءة وبمن فيهم أنتِ، لكنك قد لا تبادرين بأي خطوة عملية!
     

لماذا يتسلط الرجل على الزوجة؟
لا نريد أن نقلب موضوع التسلط لدى الزوج إلى سجال (نسوي) عقيم، لأن المعاناة الصامتة لغالبية النساء في مجتمعنا بسبب الزوج المتسلط؛ باتت اليوم مشكلة نفسية يعاني منها كلا الزوجين، فحتى الرجل المتسلط يعاني، من باب أن لا أحد يفهمه، وهو ربما لا يريد فهم نفسه سعياً لحل المشكلة!

وبحث الهيمنة الذكورية على الإناث (في عالم البشر).. من المواضيع القديمة المتجددة في كل عصر، كذلك الحديث في الهيمنة والسيطرة الذكورية من مبدأ الصفات الجنسية؛ موضوع يحتاج فرد أبحاث ودراسات أجريت منذ بدء (الحركات النسوية) في العالم وحركات الدعوة لتحرير المرأة، لكننا هنا نتحدث عن التسلط الذكوري من مبدأ (جندري) إذا صح التعبير، أي الدور المنوط بالرجل والمرأة.
فمثلاً لماذا يُنظر إلى المرأة المهيمنة أو الحازمة في مكان العمل أو في الأسرة على أنها متسلطة؟ بينما يُنظر إلى الرجل المهيمن أو (الحازم) على أنه طبيعي؟ ومرة أخرى؛ لأن هناك صفات ارتبطت بمفهومي الذكورة والأنوثة (الجنس) وبالنوع الاجتماعي (الجندر)، للتميز على أساس التوقعات الاجتماعية والسلوكيات والدور الذي يقوم به الإنسان في حياته.

دعنا نتحدث عنك أيها الرجل المتسلط ولكننا (متعاطفون)، لأن لديك بكل تأكيد.. شعوراً بالإجهاد، ويقترب سلوكك من السلوك التعسفي الذي لا ينبغي لأحد أن يتحمله منك، ألست معنا في هذا الوصف؟ مع أنك لا تعتبر هذا النوع من السلوك.. تسلطاً وسيطرة، بحيث يمكن أن يتخذ شكل الإفراط في القلق بسبب الآخرين، فتضطر إلى التدخل أو محاولة حل المشاكل من حولك، ثم أن إدراك التسلط في سلوكك أمر معقد، لأنه يقع عند المستوى الصعب من الوعي الذاتي!

فمن أين تنبع حاجتك للتسلط؟ وبالطبع لا يمكنك أن تعتبر التسلط من صفات الرجولة، لأن تحديد أسباب التسلط نابع من القلق والخوف! فأنت أيها الرجل متسلط لأسباب منها [5]:

  • تتسلط وتسيطر؛ لتحدد أنواع السلوكيات التي يمكنك التنبؤ بها فلا تسبب لك الصدمة، بالتالي القلق والخوف!
  • عقلك يعمل باستمرار لتجنب حدوث المشكلات في المستقبل.
  • تشعر بأنك طالما تتحكم بالأمور وكيفية القيام بها ومتى؛ فإن المشكلات والاضطرابات ستختفي.
  • قد يكون الآخرون (الزوجة والأولاد) سبباً في تسلطك عليهم، من خلال تحميلك المسؤوليات كاملة وإلقاء جهود إدارة المنزل على عاتقك.
  • قد يكون لسلوكك المتسلط منابع أعمق ولها علاقة بتربيتك والبيئة التي نشأت فيها، حيث لم يتحمل والديك مسؤولياتهم اتجاهك، وكنت طفلاً مُهْمَلاً مضطراً للاعتماد على نفسه لينجو، وتحول ذلك إلى نوع من الهيمنة والتسلط على الآخرين في علاقاتك كبالغ، لأنك لا تثق بالآخرين ولا تعتمد عليهم.

ومن الأسباب التي تؤدي إلى تسلط الرجل على الزوجة والأولاد نذكر أيضاً:

  • الصورة النمطية الجنسانية؛ المتعلقة بتسلط الرجل وتبعية المرأة، وهي ما يمكن أن تعزز تسلط الزوج (السي سيد).
  • المعيل المادي الأساسي للأسرة؛ بحيث تعطي القوة المادية للرجل كمعيل للأسرة؛ الأحقية في التحكم والتسلط على حياة زوجته وأولاده.
  • تعرض الرجل للتسلط؛ من قبل مديره أو رئيسه في العمل، أو تنمر زملائه في العمل وتسلطهم عليه، مما يدفع الرجل تحت هذه الضغوطات للتسلط على الزوجة والأولاد، خاصة إذا كانت زوجته من النوع المستكين الراضية بقدرها ونصيبها، والمستسلمة عن محاولات مساعدة زوجها على إصلاح طباعه الصعبة.
  • قيم العِرض والشرف؛ المرتبطة بالمرأة وضرورة المحافظة عليها وحمايتها، وتحت هذه الذريعة يتسلط الزوج على الزوجة والأب على البنات والأخ على الأخوات، وكل هذه الحلقة المفرغة المكررة للتسلط الذكوري على الإناث.

في النهاية.. تغيير السلوك أمر صعب، ولن يكون الزوج المتسلط راضياً عن سلوك زوجته وأولاده وأي من المحيطين به، مما يجعل حياته وحياتهم مرهقة له أولاً، لأنك لا تستطيع التعامل أيها الزوج المتسلط؛ مع الأمور الغامضة وتحتاج لإثبات نفسك بشكل دائم، ولديك خوف وقلق من الخسارة القادمة! كل ذلك يتعلق بما حدث في ماضيك، وعليك أن تتعرف على جذر المشكلة وتعمل على حلها بمساعدة من زوجتك واختصاصي أكاديمي إذا لزم الأمر، ما رأيكم؟ شاركونا من خلال التعليقات. 

[1] دراسة Sheri L. Johnson وآخرين "السلوك المهيمن والاضطراب النفسي"، منشورة على موقع ncbi.nlm.nih.gov، تمت المراجعة في 05/02/2020
[2] مقال Joe Beam "علامات تميز الزوج المتسلط" منشور على موقع crosswalk.com، تمت المراجعة في 05/02/2020
[3] مقال ANNA MEDARIS MILLER "علامات تدل على أن حبيبك رجل متسلط" منشور على موقع womenshealthmag.com، تمت المراجعة في 05/02/2020
[4] مقال "العلامات الأكثر شيوعا لعلاقة السيطرة"، منشور على موقع menshealth.com، تمت المراجعة في 06/02/2020
[5] مقال "كيف تتوقف عن سلوك السيطرة" منشور على موقع aconsciousrethink.com، تمت المراجعة في 05/02/2020