كيفية التعامل مع المدير المتحرش والبصباص "مديري يتحرش بي"

كيف أتعامل مع المدير المتحرّش والبصباص؟ ما هي علامات التحرّش في العمل؟ هل أترك الوظيفة لأن مديري يتحرش بي؟ هل أخبر زوجي عن المدير المتحرّش والتحرش في العمل؟

كيفية التعامل مع المدير المتحرش والبصباص "مديري يتحرش بي"

كيفية التعامل مع المدير المتحرش والبصباص "مديري يتحرش بي"

قد تكونين واحدة من بين آلاف النساء اللاتي يعانين من التحرّش في مكان العمل، واللاتي يجدن صعوبة في التعامل مع المدير المتحرش والبصباص، ولعلّك تتساءلين عن علامات التحرّش في بيئة العمل، وإذا ما كان يجدر بكِ إخبار زوجكِ عن المدير المتحرّش وعن التحرش في العمل، أو ما إذا كان عليكِ ترك الوظيفة لأن مديرك يتحرّش بك؟

في هذا المقال نحاول أن نقدم لكِ آليات التعامل مع المدير المتحرش والبصباص، ونحاول أن نجيب عن الأسئلة المحيّرة التي تخطر على بال الموظفات اللواتي يتعرضن للتحرش، على غرار: هل أخبر زوجي بالتحرشات التي أتعرض لها في العمل؟ وكيف أوقف مديري المتحرش عند حده؟ وغيرها من الأسئلة والاستفسارات والقصص الحقيقية عن التحرش في العمل.

متى أعرف أن المدير يتحرّش بي؟
لعلّكِ تتساءلين عن العلامات التي بوسعكِ الاستدلال من خلالها على كون مديرك يتحرّش بكِ في مكان العمل؛ حتى لا يدخل الأمر في دائرة سوء الفهم أو الظلم.
التحرّش هو محاولة المساس بكِ على أساس اعتبارات الجنس، أي لكونكِ أنثى ولنواحٍ تتعلّق بالجسد، بعيداً عن المعيار الوظيفي والمهني. من الممكن أن نعتبر التحرّش في العمل ضرباً من ضروب التمييز التي تلقاها الموظفة، وتكون في هذه الحالة على أساس الجنس والجسد.
على أية حال، تحفل بيئة العمل بأنواع شتى من التمييز وإساءة التعامل، على أسس دينية أو عرقية أو مهنية [5]، وفي مرات جنسية، وهنا يكون التحرّش الجنسي [3].

إليكِ أبرز العلامات التي تدلّك على المدير المتحرّش والبصباص، والتي تعينكِ على فهم طبيعة التحرّش في بيئة العمل [2]و [1]:

  1. إن كان مديركِ يُلقي بنُكاتٍ وتعليقات سمجة تتمحور حول الجنس أو تحمل تلمحيات حوله، فبوسعكِ حينها قول إن المدير متحرّش، لا سيما إن تكرّر هذا الأمر.
  2. إن حاول المدير المتحرّش والبصباص أن يسوق أمامكِ أو يمرّر لكِ صوراً إباحية أو مقاطع فيديو من هذا القبيل، متظاهراً أنها بالخطأ.
  3. إن وجدتِ من مديركِ البصباص والمتحرّش محاولات لمس، متظاهراً أنها عن طريق الخطأ، فبإمكانكِ حينها قول إن المدير متحرّش وأنكِ تتعرّضين للتحرّش في مكان العمل.
  4. قد يكون التحرّش في بيئة العمل فردياً أو جماعياً، أي قد يكون موجهاً لكِ وحدكِ أو لزميلات معكِ. لذا، حاولي ملاحظة ما إذا كانت هنالك شكوى من موظفات غيركِ حول وجود تحرّش في مكان العمل وأن المدير يتحرّش بهن. بوسعكن حينها تقديم شكوى جماعية، ما سيعزّز موقفكِ أكثر.
  5. عادة ما يحاول المدير المتحرّش والبصباص تقديم امتيازات مبالغ بها لكِ، حتى على صعيد المديح. قد تشعرين في مرات بأن هذه الامتيازات مقرونة بطلبات أخرى سواءً قيلت بشكل مباشر أو لا.
  6. إن لم يحافظ المدير المتحرّش والبصباص على المسافة الكافية التي يجب تركها، فقد تكونين حينها تتعرّضين لتحرّش في بيئة العمل. 
  7. قد يحدث العكس في مرات، أي أن يفتعل المدير المتحرّش والبصباص المشاكل معكِ؛ حتى يكون هنالك مجال أكبر للاحتكاك والحديث.
     

نصائح للتعامل مع المدير المتحرّش
يجدر بكِ بداية معرفة أن التحرّش الجنسي من المدير البصباص واحد من أشكال الإساءة والتمييز التي قد تلقاها الموظفة في مكان العمل، وهنا تكون على أساس الجنس والجسد، أي أن هنالك تمييز وإساءة ضدكِ بناءً على كونكِ أنثى، وهذا ما يُسمّى بالتحرش في مكان العمل، والذي قد يكون مُسبّبه هو زميل ما، لكن بطله في الغالب هو المدير المتحرّش والبصباص [5].

لذا، فإن عليكِ اتباع بعض الطرق للتعامل مع التحرّش في مكان العمل ومع المدير المتحرّش والبصباص [3و4]:

  • عليكِ بداية أن تعرفي القوانين وأن تقرأي اللوائح الناظمة للسلوك والمهنة، على الأقل في الدولة التي تنتمين إليها وتعملين بها. تسلّحك بالقانون سيكفل لكِ موقفاً قوياً أمام مديركِ المتحرّش. وعليكِ حين تواجهين التحرّش في العمل أن تكوني قادرة على التلويح بالقانون، وأن تعرفي ما لكِ وما عليكِ. لا بأس أن تكوني على تواصل بمحامٍ ضالع في قضايا وظيفية وعمّالية؛ إذ سيعينكِ على فهم الخطوات التي يجدر بكِ اتباعها.
  • استخدمي نبرة هادئة وحاسمة في الوقت ذاته حين تتحدّثين عن التحرش في مكان العمل وحين تتطرّقين لبند القانون. لا تنفعلي ولا تنجرّي وراء الصراخ والتهديدات. فقط كوني هادئة وواثقة من نفسكِ بما يكفي واستخدمي نبرة صوت حاسمة وواثقة.
  • حاولي الاحتفاظ ببعض الأدلة التي تشير لوجود تحرّش من قبيل الصور أو الرسائل أو التعليقات البذيئة أو تلك التي تحمل تلمحيات جنسية، لكن لا تحاولي التسجيل لمديركِ المتحرّش والبصباص من دون علمه؛ ذلك أن هذا البند مخالف للقانون. لمزيد من التفاصيل عليكِ سؤال مختص قانوني بالقضايا العمّالية في البلاد التي تعملين بها.
  • لا تنتظري حتى تستفحل الأمور، أي حاولي وقف التحرّش في بيئة العمل منذ بدايته، من خلال الحديث قانونياً. لا تتظاهري بالصمت التام والخوف؛ حتى لا يظن المدير المتحرّش أنكِ خائفة أو راضية بما يحصل.
  • لا يُنصح بالانسحاب من مكان العمل الذي حدث فيه التحرّش، بل بالثبات والتصرف بثقة أمام المدير المتحرّش والزملاء؛ ذلك أنكِ الضحية ولستِ الجانية في هذه الحالة. تذكّري أن من عليه المغادرة هو المدير المتحرش والبصباص ولستِ أنتِ. 
  • لا تحاولي توسيع رقعة قضية التحرّش في العمل والمدير المتحرّش والبصباص من خلال الحديث عنها بإسهاب أمام الآخرين أو جعلها مضغة في أفواه الموظفين. لا تتحدثي عن الأمر إلا للضرورة، وانتبهي في مرات من كون من يطلبون منكِ بعض تفاصيل التحرّش في بيئة العمل يقصدون هم بالتالي فتح مجال للحديث الجنسي. أي لا تخرجي من تحرّش جنسي نحو آخر. تحدّثي بقدر الضرورة فحسب.
  • بعد معرفتكِ بالقانون جيداً، عليكِ مراجعة دائرة الموارد البشرية التي تختص بتسوية المشاكل والخلافات المتعلقة بالموظفين، وإن كانت هنالك حالات قد لا تؤخذ فيها الشكوى على محمل الجدّ حين يكون بطل التحرّش في مكان العمل هو المدير المتحرّش والبصباص. لذا، الخطوة الأولى هي التسلّح بالقوانين الناظمة لحالات كهذه في بيئة العمل. 
     

قد لا يكون ترك الوظيفة هو الخيار المناسب في حال حدوث تحرّش في بيئة العمل وفي حالة المدير المتحرّش والبصباص؛ تذكّري أن من عليه المغادرة هو المتحرّش ولستِ أنتِ. لكن، يجب عليكِ التصرف بثبات وثقة واحتكاماً للقانون، أي يجدر بكِ سؤال المختصين قانونياً عن رأيهم في الأمر منذ اللحظة التي تشعرين فيها بأن التحرّش في بيئة العمل قد حدث.

لا يجدر بكِ السكوت عن التحرّش في مكان العمل ولا عن المدير المتحرّش والبصباص؛ ذلك أنكِ إن لم تكوني أنتِ الضحية فثمة أخرى ستكون في موقعكِ. لذا، عليكِ اتخاذ الإجراء المناسب من خلال القانون الناظم لبيئة العمل ومن خلال سؤال المختصين في تشريعات بيئة العمل والعمّال، ومن خلال الحسم في التعاطي مع الحالة. لا تبتسمي أو تظهري خجلاً أو خوفاً في التعامل مع تعليقات مسيئة أو تحرّشات لفظية. كوني حاسمة وواثقة من نفسكِ دوماً. 

خبيرة تطوير الذات د. سناء عبده كانت قد أجابت قارئة حول ما إذا كان عليها ترك الوظيفة بسبب المدير المتحرّش والبصباص، قائلة إنه يجدر بها التصرف بثبات وعدم السماح بحدوث تجاوزات، والتمسّك في الوقت ذاته بوظيفتها وعدم الانسحاب بسهولة وعدم ترك أي مسوّغات لحدوث التحرّش. (السؤال بالتفصيل على الرابط)
 

لربما لا يجدر بكِ توسيع دائرة قضية التحرّش في بيئة العمل منذ البداية، أي لربما يجدر بكِ حلّ الأمر بثقة وثبات وهدوء وحسم في الوقت ذاته، من خلال إظهار الامتعاض والاستياء من المدير المتحرش والبصباص، ومن ثم التسلّح بمعرفة القوانين الناظمة والتلويح بها، وإخطار دائرة الموارد البشرية التي تتولى بدورها التعامل مع قضايا مثل التحرّش في بيئة العمل والمدير المتحرّش والبصباص.

إن كانت هنالك علامات بأن قضية التحرش في بيئة العمل في طريقها لأن تكبر، وأن يُفتَح تحقيق بها، فبوسعكِ حينها إخبار زوجكِ؛ لإحاطته علماً بما يحدث، على أن تبتعدي عن التهويل والتجييش؛ مخافة أن تتسع رقعة المشكلة عوضاً عن انحسارها.
 

كنا قد ناقشنا في موقع "حلّوها" أمر التحرّش في بيئة العمل، عبر عدد من المواضيع المتنوّعة، والتي كانت تحمل تساؤلات من موظفات يتعرّضن للتحرّش من المدير في مكان العمل، لتتحدّث بعضهن عن خوفها من ارتياد مكان العمل بسبب المدير المتحرّش والبصباص، وكان فحوى الإجابات التي قدّمتها خبيرات عبر موقع حلّوها هو عدم التهاون والسماح بحدوث مثل هذه التجاوزات، بل التصدّي لها بحسم وثبات.

وكان موقع حلّوها قد عرض قضية في مقال التحرش في العمل عن موظفة منقبة طلبَ منها مديرها المتحرش والبصباص في بيئة العمل الكشف عن وجهها، وهي القضية التي أثبتت آنذاك أنه لا ذريعة للمتحرّش، حتى وإن كان اللباس مكشوفاً؛ إذ في تلك الحالة كانت الموظفة محجبة ومنقبة وجرى التحرّش في مكان العمل.
لذا، تذكّري أن التساهل في موضوع التحرّش في العمل وعدم الحسم في تعاملكِ مع المدير المتحرّش والبصباص يُشجّع على مزيد من التجاوزات من قِبله. لذا، فإن الثقة في النفس والحسم في اتخاذ الموقف وإعلان رفض التحرّش في بيئة العمل، وعدم الانصياع لرغبات المدير المتحرّش والبصباص، هو الأساس لحلّ المشكلة التي إن تهاونتِ بها، فلربما ستعاني منها زميلة أخرى. (السؤال بالتفصيل على هذا الرابط)

كما توجّهت قارئة أخرى بالسؤال للأخصائية النفسية ميساء النحلاوي حول مدير "نسونجي" يساوم على منحها قبولاً في الوظيفة بتنازلات تقدمها له، لتجيبها أنه لا بد من الحسم في التعاطي مع التحرش في بيئة العمل؛ لأن المدير المتحرش والبصباص لن يكتفي بهذا الحد وسيذهب لما هو أكثر من هذا في طلباته، بل قد يذهب لسحب الوظيفة من الموظفة الراضية بعد أن يحصل على ما يريد. (السؤال بالتفصيل على الرابط)
 

  1. مقال Candaci Alnaji "كيف تستدلّين على وجود تحرّش من المدراء في العمل؟"، منشور على موقع fairygodboss.com، تمت المراجعة في 10 فبراير 2020.
  2. مقال Alison Doyle "أنواع التحرّش في أماكن العمل"، منشور على موقع :thebalancecareers.com، تمت المراجعة في 10 فبراير 2020.
  3. مقال Katie Yahnke "أنواع التحرّش في العمل وكيفية وقفه"، منشور على موقع i-sight.com، تمت المراجعة في 10 فبراير 2020. 
  4. مقال "التحرّش والتنمّر في مكان العمل"، منشور عبر موقع gov.uk، تمت المراجعة في 10 فبراير 2020.  
  5. مقال "أتعرّض للتحرّش من مديري، فماذا أفعل؟"، منشور على موقع worksmart.org.uk، تمت المراجعة في 10 فبراير 2020.