لم يكن من الصعب التنبؤ بأزمة الأسواق التي سترافق مخاطر انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، حيث عرف الإنسان أزمات مشابهة على مرّ التاريخ تمثّلت بميل الناس إلى التخزين استعداداً لما هو أسوأ، وظهور انحرافات غير طبيعية في الأسواق نتيجة ارتفاع الطلب المفاجئ على سلع معينة، وانخفاض الطلب أو انعدامه على سلع أخرى.

في هذا المقال نحاول أن نساعدك على اختيار المشتريات المناسبة في ظل أزمة وباء كورونا، بحيث تحافظ على مدخراتك من الضياع، وتستطيع أن تطمئن لما لديك من المؤن، ونصائح للتسوق الرشيد استعداداً للحجر والحظر بسبب كورونا.


ذات صلة


قائمة المشتريات للحجر المنزلي بسبب كورونا

هل يجب أن تجعل بيتك مخزناً؟ ما هي الأشياء التي يجب أن تشتريها في ظل تفشي كورونا، وكيف تستعد للبقاء في المنزل في ظروف العزل والحظر؟ إليك قائمة المشتريات الحكيمة استعداداً للحجر بسبب كورونا[1,2]:

  1. اهتم بالقيمة الغذائية للمشتريات: في الحقيقة ليس الهدف من التسوّق في ظل أزمة فيروس كورونا هو التخزين فحسب؛ بل عليك أيضاً أن تهتم بنوعية الأغذية التي تدعم جهازك المناعي من جهة، وتستمر طويلاً من جهة أخرى.
  2. الحبوب والبقوليات: أول ما يجب أن تفكر به هو الحصول على مجموعة متنوعة من الحبوب والبقوليات مثل العدس والحمُّص والفول والفاصولياء...إلخ، هذه البقول والحبوب ستقدم لك قيمة غذائية مرتفعة، وستبقى صالحة للاستخدام لفترة طويلة.
  3. الحبوب عالية الألياف: مثل الرز البني والقمح الكامل والشوفان، هذا النوع من الحبوب سيقدم لك قيم غذائية عالية من جهة، وسيمنحك شعوراً مديداً بالشبع يجنّبك السمنة في فترة الحجر أو الحظر.
  4. الخبز: ربما ستحتاج إلى تخزين كمية معقولة من الخبز في الثلاجة، لكن لا تبالغ بالكمية.
  5. المعلّبات: الأطعمة المعلبة هي خيار الأزمات عموماً ليس فقط في الأوبئة، احصل على تشكيلة من المعلبات مثل الفول والفاصولياء الحمراء، التونة والسردين واللانشون، زبدة الفول السوداني، صلصة الطماطم...إلخ، لكن تأكد من فحص تاريخ انتهاء الصلاحية واحصل على أجدد المعلبات المتوفرة.
  6. المكرونة: ستجد في المكرونة خياراً مثالياً للتخزين في ظل أزمة انتشار كورونا، إلى جانب الأجل الطويل للمكرونة ستتيح لك خيارات عديدة من الإضافات أثناء الطهو.
  7. الفاكهة المجفّفة: ستكون الفاكهة المجففة بديلاً رائعاً عن الفاكهة الطازجة إذا كنت تخشى من فترة حظر طويلة، المشمش المجفف والبرقوق والزبيب وما شابه، كما أن للفاكهة المجففة خصائص غذائية قد تتفوق على خصائص الفاكهة الطازجة.
  8. الحليب والألبان والأجبان والبيض: ربما لن ترغب بشراء الحليب الطازج بكميات كبيرة، في هذه الحالة عليك شراء حليب بودرة، وأنواع الألبان والأجبان طويلة الأجل، وبطبيعة الحال سيكون من الجيد شراء كمية معقولة من البيض أيضاً.
  9. طعام الفريزر والأطعمة المجمّدة: وعلى رأسها اللحوم الحمراء والبيضاء والأسماك، الخضار المجمّدة والأطعمة المطبوخة المجمّدة، إضافة إلى الفاكهة المجمّدة مثل الفراولة والتوت، بإمكانك أيضاً أن تقوم بتجميد بعض الخضار القابلة للتفريز.
  10. المنظفات وأدوات التنظيف: يبالغ الناس بشراء أدوات التنظيف والمنظفات بشكل أساسي، لكن الهدف من الحظر وبقائك في المنزل هو إبعادك عن العدوى بفيروس كورونا، لذلك أن بحاجة لما يبقيك بصحة جيدة خلال فترة الحظر أكثر من حاجتك لأطنان المناديل والمنظفات.
    احصل فقط على كمية معقولة من أدوات ولوازم التنظيف، مثل الصابون المطهّر والصابون السائل وجل تعقيم الأيدي والمناديل الورقية، والكلور.

ذات علاقة


ماذا تشتري من الصيدلية للحجر المنزلي بسبب كورونا؟

  1. الدواء ومستلزمات الإسعافات الأولية: حتى إن لم تكن معتاداً على تخزين الدواء أو مستلزمات علاج الجروح والحروق؛ فإن ظروف الوباء تفرض عليك الاستعداد جيداً[2]، ما تحتاج له هو:
    • المسكّنات مثل الباراسيتامول.
    • المطهرات الطبية ومحاليل التعقيم الموضعية.
    • ضمادات ومراهم العناية بالجروح والحروق، لا تنسَ القطن واللاصق الطبي، وقد تجد كل هذا في حقيبة إسعافات أولية جاهزة.
    • ميزان الحرارة لا غنى عنه في البيت خاصّةً في مثل هذه الظروف، والأفضل هو ميزان الحرارة الإلكتروني، نتائج أدق ولن ينكسر ويتسرب منه الزئبق كما يحصل مع الميزان الزجاجي.
    • إن كان هناك من يعاني من مشاكل الضغط قد يكون من الحكمة شراء ميزان ضغط خاص في هذه الظروف، كذلك التأكد من وجود جهاز قياس السكر لمرضى السكري.
    • أدوية الأمراض المزمنة إذا كنت تعاني من إحداها.
    • أدوية الإمساك والإسهال ومشاكل الهضم.
    • مكملات الفيتامينات والمعادن، على رأسها الحديد وفيتامين د، وفيتامين سي.
    • استشر الطبيب أو الصيدلاني حول ما يجب أن يكون متوفراً في هذه الظروف.
  2. المطهرات والمعقمات: كما ذكرنا فإن ظروف حظر التجول التي تشهدها عدد من الدول تقلل من ضرورة استخدام المعقمات والمنظفات داخل المنزل؛ فأنت ما دمت في منزلك قد لا تحتاج لأكثر مما هو اعتيادي، لكن جهز نفسك بأدوات التطهير الشخصية مثل جل التعقيم والمناديل المعقمة، إلى جانب محاليل التعقيم.
  3. المستلزمات الخاصة: لا تنسَ بعض المستلزمات الخاصة من الصيدلية، مثل الحفاضات وحليب الأطفال بحال وجود أطفال رضّع في المنزل، وكل ما يكتسب صفة الاستخدام الدوري.
  4. أشياء للاستخدام وليس للتخزين: هناك بعض الأشياء التي لا داعي لتخزينها لكن سيكون من الحكمة التأكّد من وجودها، مثل معجون الأسنان وغسول الفم، الشامبو، الفوط الصحية النسائية...إلخ.
  5. احتفظ بأرقام الصيدليات التي توفّر خدمة التوصيل للمنزل.

نصائح الاستعداد للحظر والعزل في الوباء

هذا ليس الاختبار الأول الذي تعيشه البشرية بمواجهة الأمراض والأوبئة، لكن ما يميّز أزمة وباء كورونا أننا نمتلك خبرة تراكمية كبيرة بالتعامل مع الأوبئة، كما نمتلك تطوراً فريداً يساعد في التعامل السريع مع المرضى والاكتشاف السريع للحلول، ونشر التوعية، بل وحتى تحويل ظروف الحجر إلى فرصة مفيدة للتسلية وتطوير الذات، إليك أهم نصائح الاستعداد للحظر والحجر بسبب كورونا:

  1. لا تنسَ الماء؛ حيث ينصح بتخزين 20 ليتر من الماء الصالح للشرب على الأقل، وتخزين كمية مناسبة من الماء للتنظيف.
  2. لا تهدر مالك في هذه الظروف؛ تسوّق بحكمة ورويّة لأن الوباء لن يدوم إلى الأبد، حاول أن تفكر مرتين قبل تحديد المشتريات والكميات.
  3. ما يكفي لأسبوعين فقط: على وجه العموم تنصح وزارة الأمن الداخلي الأمريكية بتخزين ما يكفي من الطعام والماء والأدوية لمدة أسبوعين في ظروف الوباء[3]، لذلك لا تبالغ أكثر من ذلك، وبنفس الوقت لا تتساهل مع خطورة الوضع.
  4. لا تقم بشراء ما لا تحتاجه، ببساطة لأنّك لن تحتاجه، كما أن الظروف الاقتصادية المتدهورة تحتم عليك الاهتمام أكثر بالإنفاق الرشيد.
  5. ركّز أكثر على السلع طويلة الأجل ولا تغامر بتخزين كميات كبيرة من السلع الطازجة أو التي يمكن أن تتلف بسرعة، ليس فقط بسبب ظروف الحظر؛ بل أيضاً لأنك عندما تنتهي أزمة كورونا ستجد لديك فائضاً من الطعام الفاسد!.
  6. اهتم بطريقة تخزين مشترياتك، وحاول أن تكون مخزّنة بمكان جاف ومظلم لتعيش لمدة أطول.
  7. لا تنسَ الترفيه: قد يبدو الحديث عن الترفيه غريباً في ظل المأساة التي يحاول العالم الخروج منها، لكن أن تبقى في البيت طيلة اليوم وربما لشهر كامل أو أكثر؛ يعني أنك تحتاج لبعض وسائل الترفيه، جهز خطة للقراءة، أو قم بشراء الألعاب الجماعية التي ستجعل الوقت يمضي بسرعة وتعزز روابط الأسرة، أو ضع خطة لقراءة مجموعة من المقالات حول موضوع ما، أو ربما تبدأ دورة تعليمية عبر الانترنت ...إلخ.

الوقاية من كورونا أثناء التسوّق

كنا قد تناولنا في مقال سابق أهم النصائح للوقاية من كورونا أثناء التسوّق أو طلب خدمة التوصيل إلى المنزل، يمكنكم مراجعة المقال من خلال النقر على هذا الرابط، ونذكركم بأهم إجراءات السلامة والوقاية من كورونا في المراكز التجارية وأثناء التسوّق:

  1. اختر الأوقات الأقل ازدحاماً.
  2. لا تقضِ وقتاً طويلاً في التسوّق.
  3. خذ معك جل تعقيم اليدين ومناديل مبللة معقّمة.
  4. تجنب المصافحة والتقبيل.
  5. قم بمسح ذراع العربة أو حامل السلة بالمعقم.
  6. عند طلب خدمة التوصيل للمنزل حافظ على الحد الأدنى من التواصل والاحتكاك مع عامل التوصيل.
  7. قم بمسح أسطح السلع والعبوات بمحلول كلور مخفف أو محلول معقّم.
  8. اغسل يديك قبل وبعد استلام السلعة من عامل التوصيل، أو فور وصولك إلى البيت من السوق.

فيديو حول المفاهيم الخاطئة عن كورونا

وفي ظل انتشار الشائعات والمفاهيم الخاطئة حول الوقاية من كورونا وطرق التعقيم وغيرها من الأمور؛ ننصحكم بمشاهدة هذا الفيديو عن مفاهيم كورونا الخاطئة كما أعلنتها منظمة الصحة العالمية، شاهد الفيديو من خلال النقر على علامة التشغيل أو من خلال الانتقال إلى هذا الرابط:

المراجع والمصادر

  1. مقال Lisa Drayer "قائمة المشتريات للتسوق خلال التأمين من كورونا" منشور في edition.cnn.com، تمت مراجعته في 21/3/2020.
  2. مقال "ماذا تشتري للحجر الصحي في المنزل بسبب كورونا؟" منشور في businessinsider.com، تمت مراجعته في 21/3/2020.
  3. "نصائح وزارة الأمن الداخلي الأمريكية حول الاستعداد للوباء" منشور في ready.gov، تمت مراجعته في 21/3/2020.