بالفيديو جمعنا لكم المفاهيم الخاطئة حول وسائل التعقيم والوقاية من فيروس كورونا وحول الفئات الأكثر عرضةً للإصابة بفيروس كورونا المستجد نقلاً عن منظمة الصحة العالميةWHO ، حيث تجدون إجابات شافية عن الأسئلة المتعلقة بالوقاية من كورونا مثل فاعلية استخدام الكحول والكلور في تعقيم اليدين، وفاعلية استخدام مجففات الأيدي والتعقيم بالأشعة لقتل فيروس كورونا المستجد، وإن كان استخدام المضادات الحيوية سيقضي على الكورونا... وغيرها من الأسئلة الشائعة عن الكورونا في هذا الفيديو.
شاهدو أيضاً فيديو الدكتور جهاد سعادة وحقائق عن كورونا فيروس من خلال النقر على هذا الرابط.


خرافات وحقائق عن كورونا

على الرغم من حساسية الانتشار المتسارع لفيروس كورونا الجديد 19-COVID؛ إلا أن المفاهيم الخاطئة المحيطة بطرق انتقال العدوى وطرق الوقاية من كورونا شائعة ومنتشرة ما يجعها جديرة بالتصحيح، وإليكم الخرافات والحقائق عن فيروس كورونا المستجد[1,2]:

  1. الخرافة: هل الموت هو المصير الحتمي للمصابين بكورونا الجديد؟
    • الحقيقة: نسبة الشفاء من فيروس كورونا مرتفعة جداً تجاوزت 98% في بعض البلدان، والخطر الذي نواجهه هو سرعة الانتشار وانتقال العدوى دون وجود علاج خاص للكورونا، لكن ما زال فيروس كورونا ليس فتاكاً خاصة في الفئات العمرية تحت خمسين سنة.
  2. الخرافة: ارتداء الأقنعة يحمي من كورونا 100%!
    • الحقيقة: على الرغم من اعتبار ارتداء الأقنعة والكمامات طريقة فعالة في الوقاية؛ إلا أن الأطباء يعتقدون أن نوع القناع الذي يرتديه العامة من الناس ليس فعالاً بما فيه الكفاية كما أن معظم الناس لا يرتدونه بشكل صحيح. والأقنعة الأكثر فاعلية المخصصة لمقدمي الرعاية الصحية قد تكون مزعجة ولا يمكن الالتزام بها، لذلك ننصح بالتزام تعليمات الوقاية التي سنذكرها بعد قليل.
  3. الخرافة: فيروس كورونا مؤامرة وتم تصنيعه وإطلاقه عمداً!
    • الحقيقة: على الرغم من جاذبية هذا الطرح حول مؤامرة الكورونا؛ إلا أن الكورونا المستجد تطور طبيعي لمجموعة فيروسية شهدت تطورات عدة خلال العقود الماضية، ولا يرجح الأطباء أن يكون فيروس كورونا أكثر من تطور طبيعي جديد للفيروس قد يرتبط بالتغيرات المناخية والسلوك البشري.
  4. الخرافة: هل سيموت فيروس كورونا إذا كان الطقس شديد البرودة؟
    • الحقيقية: لا يوجد أي علاقة بين برودة الطقس وقدرة فيروس كورونا على الانتقال وتسبيب العدوى، ذلك أن فيروس كورونا يعيش في وسط خلوي هو جسم الإنسان، والذي يحافظ على حرارة ثابتة بغض النظر عن حرارة الطقس الخارجي.
  5. الخرافة: هل الاستحمام بالماء الساخن يقتل فيروس كورونا داخل الجسم؟
    • الحقيقية: الاستحمام بالماء الساخن لا يعتبر وسيلة للوقاية أو العلاج من الكورونا لأن حرارة الجسم الداخلية ثابتة كما ذكرنا.
  6. الخرافة: هل فيروس كورونا ينتقل مع البضائع الصينية؟
    • الحقيقة: لن يكون فيروس كورونا قادراً على البقاء في ظروف السفر والنقل المختلفة والتي تمتد لزمن أطول من متوسط حياة الفيروس على الأسطح، ما يعني أن البضائع الصينية المصدّرة آمنة إلى حد بعيد.
  7. الخرافة: هل تطعيمات المكورات والإنفلونزا تحمي من الكورونا؟
  8. الخرافة: هل الثوم فعال في علاج الكورونا؟
    • الحقيقة: لا يوجد أي أدلة تثبت فاعلية الثوم بمواجهة كورونا المستجد وإن كان فعالاً في حالات نزلات البرد العادية.
  9. الخرافة: يصيب فيروس كورونا الكبار فقط!    
    • الحقيقة: جميع الفئات العمرية معرضة للإصابة بفيروس كورونا، لكن كبار السن هم الأكثر عرضة للمضاعفات الخطير لفيروس كورونا، وتعتبر الشريحة العمرية فوق خمسين عام الأكثر عرضة للموت نتيجة مضاعفات كورونا المستجد.

طرق الوقاية الفعالة من كورونا

  1. غسل اليدين لمدة 20 ثانية على الأقل بشكل متكرر وباستخدام صابون مطهر هو الإجراء الأكثر فاعلية حتى الآن للوقاية من كورونا.
  2. جل التعقيم وبخاخ الكحول لا يغني عن غسل اليدين للوقاية من كورونا.
  3. تجنب الأماكن شديدة الازدحام قدر الممكن، وتجنب التقبيل والأحضان.
  4. تجنب التواصل المباشر مع أشخاص يحملون أعراض نزلات البرد العادية.
  5. تجنب استخدام أدوات قد تنقل الفيروس مثل الأدوات الشخصية، الشيشة أو النرجيلة، الألعاب المشتركة في المقاهي مثل الدومينو وطاولة الزهر...إلخ.
  6. إذا كنت تشعر بالإعياء وأعراض نزلة البرد من الأفضل أن تلتزم البيت وتطلب استشارة طبية متخصصة.
  7. الاتجاه إلى أقرب وحدة متخصصة بالأمراض السارية والمعدية في حال كنت على اتصال بشخص تبيّن أنه حامل لفيروس كورونا.
  8. ارتداء الأقنعة سيكون أكثر فاعلية للأشخاص المصابين فعلاً بأعراض نزلات البرد العادية، كذلك الأقنعة المخصصة لمقدمي الرعاية الطبية وبالشكل الصحيح؛ لكنه حسب الأطباء لن يكون فعالاً في الوقاية العامة من الكورونا[2].

الكاتب: عامر العبود

المراجع والمصادر

  1. تقرير منظمة الصحة العالمية "خرافات فيروس كورونا المستجد" منشور في who.int، تمت مراجعته في 9/3/2020.
  2. مقال Abby Tang, Michelle Yan and Alexandra Appolonia "كشف العلماء عن 13 خرافة عن كورونا منها عدم فاعلية الأقنعة" منشور في businessinsider.com، تمت مراجعته في 9/3/2020.