علامات الحب عند الرجل الخجول وكيفية التعامل معه

ما هي علامات الحب عند الرجل الخجول وكيف أعرف أنه يحبني؟ كيف أتعامل مع الرجل الهادئ الخجول؟ كيف تجعلين الشخص الخجول يعترف بحبه لك؟ وهل خجل الرجل عيب؟

animate

تقع العديد من الفتيات في غرام أحد الرجال الخجولين، وتبدأ المعاناة في كسب قلبه من جهة والتأكد من أنه يحبها أيضاً ويبادلها المشاعر من جهةٍ أخرى، فالرجل الخجول لن يعترف بحبه بسهولة وسيتهرب من ذلك حتى لو وقع في الحب من جذوره، لذلك في هذا المقال اخترنا لكم بعض المواضيع الهامّة حول كيفية التعامل مع الرجل الخجول، وكيفية جعل الرجل الخجول يعترف بحبه، وما هي علامات الحب عند الرجل الخجول وكيفية اكتشافها.

animate
  1. التوتر: هناك علامات جسدية ستظهر على أن الرجل الخجول وستدل على أنه يحبك، مثل: احمرار الوجه، والعطش المفاجئ الذي يدل على زيادة معدل ضربات القلب أو الانجذاب الجنسي.
  2. التصرف باندفاع: واحدة من علامات الحب عند الرجل الخجول أنه يمر فجأة بتغييرات بالشخصية خاصة عندما يكون حولك، فقد يصبح أكثر عدوانية، أو سيتباهى بشخصيته أو عضلاته، وهذه من العلامات المحتملة عند الرجل الخجول إذا أحب فسيقوم بالتعبير عن حبه بوسائل غير مباشرة كهذه.
  3. أي شخص إلا أنتِ: إذا رأيتِ رجلاً يتحدث إلى العديد من النساء الأخريات خاصة إذا كانت تلك النساء تشبهك كثيرًا لكنه يتعمد ويتظاهر بعدم الحديث معك أو الاهتمام بك، فمن الممكن أيضًا أن تكون هذه علامة على أنه يحبك، وهو بسبب خجله قادر فقط على التحدث مع الآخرين.
  4. رسائل غير مباشرة: متى يعترف الرجل الخجول بحبه وكيف؟ قد يظهر الرجل الخجول أنه يحبك من خلال طرق غير مباشرة مثل إرسال الرسائل أو الزهور أو الحلويات أو أشكال التقدير الأخرى. مع ذلك فإن أكثر الرسائل غير المباشرة قوةً هي عندما تجدين أمامك فجأة شيئًا كنتِ تريدينه أو تفكرين في شرائه، كشراء تذاكر لحفل موسيقي ذكرته أمامه مرارًا فهذا يدل على أنه لا يحبك فحسب بل إنه ينتبه أيضًا إلى ما تحبين.
  5. موجود حولك: أول علامات الحب الصادق عند الرجل الخجول أنك ستلاحظين بأنه دائماً موجود حولك في جميع المواقف والأماكن، والجانب اللطيف من هذا هو أنه يحاول ببساطة أن يكون بالقرب منك بينما يخجل من إظهار حبه لك.
  6. سيساعدكِ دائماً: على الرغم من خجله في إخبارك بما يشعر به نحوكِ، إلا أن الرجل الخجول سيتخطى حدوده ليخبرك بمدى اهتمامه بك، فقد يدير المهمات معك، فمثلاً سيجلب لك الطعام إذا شعرت بالجوع، ويعرض عليك اصطحابك إلى المطار عند السفر، وهذه جميعها مؤشرات الحب عند الرجل الخجول. 
  7. التواصل بالعيون: ذلك الشخص الخجول الذي يكتم مشاعره اتجاهك سوف يطيل النظر بعينيكِ أكثر بقليل من أي شخص آخر يتكلم إليكِ، هذه اللحظة الإضافية يمكن أن تشير إلى أنه مهتم بك أكثر من مجرد صديق، فالتواصل بالعين هي طريقة آمنة عند الرجل الخجول للتعبير عن مشاعره.
  8. استخدام لقب خاص بك: على الرغم من أنه قد يشعر بالتوتر والخجل ليقول لك ما يشعر به مباشرة نحوك، إلا أن الرجل الخجول قد يصنع لقبًا جميلًا لك فقط ويناديكِ دائماً به، هذه هي طريقته للتواصل معك على مستوى أكثر حميمية لمعرفة كيفية رد فعلك بشكل غير مباشر.[4]
  1. اتخاذ الخطوة الأولى: قد لا يشعر الرجل الخجول بالراحة أو لا يملك الجرأة في اتخاذ الخطوات الأولى في العلاقة، فبدلاً من انتظاره أن يطلب منك الخروج معك قومي أنت بهذه الخطوة، هذا يساعد في تخفيف الضغط عنه.
  2. طرح أسئلة مفتوحة: عندما تتعاملين مع رجل خجول فمن المحتمل أن تحتاجي إلى بذل غالبية الجهد اللازم للحفاظ على استمرار المحادثة مفتوحة بينكما، وقد يكون هذا صعبًا ولكن يجب مساعدته وتشجيعه على الإجابة على أسئلتك بأكثر من كلمة واحدة، وطرح أسئلة مفتوحة وتجنب الأسئلة التي يمكن الإجابة عليها بـ "نعم" أو "لا".
  3. جربي طرق تواصل مختلفة: إذا كنتِ تواجهين مشكلة في الاتصال مع الرجل الخجول، فحاولي استخدام نوع مختلف من الاتصالات، فعلى سبيل المثال ربما يواجه مشكلة في التواصل في المواقف وجهاً لوجه، ولكنه يشعر بمزيد من الراحة في التحدث عبر الهاتف أو الرسائل النصية.
  4. مدح جهوده: الاستحواذ على قلب رجلٍ خجول يعتمد كثيراً على بناء ثقته بنفسه وبك أيضاً، لذلك أخبريه بأنك تقدرين الأشياء الصغيرة التي يقوم بها من أجلك، إن مدحه لأشياء صغيرة يقوم بها دائماً لأجلك سيُعلمه أنك تولي اهتمامًا له.
  5. كوني صبورة: الرجل الخجول لن يكسر حاجر خجله بسهولة، فكسر الحواجز الأولية أحد أصعب أجزاء التعامل مع رجل خجول وقد يستغرق الأمر بعض الوقت، لذلك إذا كنتِ مهتمة فعلاً له يجب أن تتحلي بالصبر وتجربي معه جميع الطرق الممكنة لكسر حاجز الخجل لديه.[5]
  1. تأكدي بأنه غير مرتبط بأخرى: يجب أن تتأكدي من أنه غير ملتزم مع فتاة أخرى، فأنتِ لا تريدين أن تبني سعادتك على تعاسة فتاة أخرى، ويجب أن لا تعلقي آمالك بشخص هو بالأساس متعلق بفتاة أخرى. لن يستغرق الأمر الكثير من الجهد لمعرفة هذه المعلومة الهامّة، فكل ما عليكِ فعله هو التنقيب قليلاً بين الأصدقاء أو وسائل التواصل الاجتماعي أو مجرد طرح الأسئلة عليه. فيما يلي بعض الأسئلة التي يمكنك طرحها لمعرفة ما إذا كان مرتبط بأخرى أم لا:
    • إذا كنتِ جريئة اسأليه بشكل مباشر: "هل أنت مرتبط؟" "هل تفكر بشخص ما؟".
    • إذا كنتِ لا تستطيعين طرح السؤال عليه بشكل مباشر لأنكِ خجولة أو أنك لا ترينه كثيرًا حاولي أن تسألي أحد أصدقائه عن ذلك.
    • إذا لم تتمكني من سؤال أي شخص فتحققِ من ذلك عن طريق حالته على الفيسبوك أو على مواقع اجتماعية أخرى.
  2. معرفة موقفه من المواعدة والعلاقات: إذا اكتشفتِ أنه أعزب فعليك محاولة معرفة مشاعره حول العلاقات، إليك بعض الأسئلة التي يمكنكِ طرحها عليه للمساعدة في فتح محادثة حول موقفه من المواعدة:
    • متى كانت آخر علاقاتك؟
    • هل أنت مهتم بالمواعيد؟
    • هل تهتم بتواريخ معينة؟
  3. اجعلي وقتك معه خفيف وممتع: حاول دائمًا فتح محادثة ممتعة تتيح لك معرفة ما إذا كان يريد المزاح معك، قد تحتاجين أيضًا كزه على كتفه بلطف أثناء المحادثة لمعرفة كيفية تفاعله إذا كان يضحك ومرتاح أم منزعج منكِ، فالفكاهة هي وسيلة جيدة لفتح قلب يميل نحوك.
    وعندما يروي شيء مضحك لكِ تأكدي من أنك تضحكين، لأن هذا سيعزز ثقته ويمنحه الضوء الأخضر لمشاركة مشاعره معك، كما أن لمسة خفيفة على ذراعه أو كتفه هي وسيلة ترحيب لإظهار اهتمامك أيضاً.
  4. راقبي علامات الكيمياء بينكما: إذا لاحظتِ أنكما تضحكان سوياً على نفس المواقف وأنكِ متشابهة في التفكير معه، فمن المحتمل أن يكون هناك جاذبية متبادلة، فالضحك المستمر هو من أكبر المؤشرات على وجود شيء بينكما، كما سوف يستخدم أيضًا اسمك قدر استطاعتهم عندما يكون معجب بك، وفيما يلي بعض العلامات الأخرى التي تكشف عن مشاعره الحقيقية:
    • إذا كان يتلاعب باستمرار بيديه أو أشياء أخرى، فهذه علامة على أنه يشعر بالحماس المفرط من حولك ومنجذب بالتأكيد.[1]
    • قد يفحص مظهرك ويشير إلى التفاصيل الدقيقة بطلتك وشخصيتك ولا يعبر عن ذلك كثيراً بسبب خجله.
  5. تطوير علاقة ثقة: اجعليه يشعر بالخصوصية من خلال إظهار الاهتمام به كشخص، وناقشيه حول عواطفه وأحلامه المستقبلية، وكوني إيجابيةً ومنفتحةً حول الأشياء التي يخبرك بها حتى يشعر بالراحة وكسر حاجز الخجل، وأخبريه بالأشياء المزعجة عن نفسك مما يجعله يشعر بالخصوصية لأنك تثقين به، أيضاً أخبريه بمخاوفك أو شاركيه بالمواقف المحرجة التي تعرضتِ لها، فإذا أظهرتِ له أنك تثقين به فسيشعر براحة أكبر وينفتح معك.
  6. استمعي إليه وتجنبي الحِكم: اسمحي له أن يتحدث لكِ عن حياته ودعيه يشعر أنك تقدرين كلامه وتصغين إليه جيداً، فالهدف من ذلك هو تطوير الثقة بينك وبينه وكسر حاجز الخجل لديه، مما يتيح له معرفة أنه يستطيع التحدث معك بحرية عن أي شيء في حياته، فالرجل يمكن أن يتردد في تبادل المشاعر معك لذلك دعيه يعلم أنكِ لن تنتقديه أو ترفضين مشاعره فيما يتعلق بالقضايا الشخصية الخاصة به.
  7. لا تحاصريه: الرجال الخجولين لا يحبون الشعور بأنهم محاصرين من قبل شخص آخر، وقد يدفعه هذا الشعور للابتعاد عنكِ حتى لو كان لديه مشاعر اتجاهكِ، فسوف يؤجل إخبارك بهذه المشاعر لأنه قد لا يستمتع بمدى قوتك وسيطرتك، لذلك:
    • كوني صبورة، لأن محاولة التحرك بسرعة كبيرة قد تخيفه وتسبب ابتعاده عنكِ.
    • لا تزعجيه بالرسائل النصية، يجب ألا تكوني أول شخص يرسل له رسالة في الصباح وآخر شخص يراسله ليلاً.
  8. تجنبي مطاردته من بعده: إذا كنتِ تطاردين شخصًا يعجبك على أمل أن يعترف بمشاعره لك، فقد يعجبه الاستمرار في الركض لأنه خجول، وقد تكون المطاردة أكثر إثارة له من الاعتراف بما يشعر به تجاهك، وقد يبدأ في الاستمتاع حقًا بمطاردتك بدلاً من أن يكون الشخص الذي يتبعك! استريحي قليلاً واتركي الفرصة له كي يدرك أنه يمكن أن يفقدك، وسيساعده هذا في دفعه لإخبارك كيف يشعر ويكسر حواجز الخجل. [2]
    • لا تذهبي إلى عمله أو منزله دون أن يطلب منك ذلك.
    • إذا كنتما في حفلة فلا تتبعيه طوال الوقت، فالاختلاط مع الأصدقاء الآخرين سيشعره بالغيرة وكسر حاجز الخجل.
  9. كوني حقيقية ومتواضعة: إن التظاهر بالشعور بالثقة أو التفاخر من أجل إخفاء مشاعرك الحقيقية سيشعر الرجل بعدم الارتياح اتجاهكِ وسيشعر أنك تتظاهرين، وإذا شعر بعدم الارتياح فلن يكون صادقًا معك ولن يعترف لك بإعجابه، لذلك كوني واثقة من نفسك كما أنتِ دون تمثيل، ولكن لا تتفاخري أو تتكبري عليه لأن ذلك سوف يدفعه بعيداً. ولا تتحدثي عن أشخاص آخرين بشكل سيء، فإذا سمعكِ تحكمين على أشخاص آخرين سوف يخشى أن تحكمي عليه أيضًا.
  10. تحدثي مع أصدقائه: إذا ركزت انتباهكِ على أحد أصدقائه فقد يبدأ في الخوف من فقدان اهتمامك به ويدفعه لكسر حاجز الخجل والاعتراف لك بمشاعره، كما أنه يجب عليك أن لا تبالغي في الحديث مع أصحابه، لذلك إليك بعض الأسئلة التي يمكنك طرحها على أصدقائه:
    • ماذا تحب أن تفعل مع وقت فراغك؟
    • ما نوع الوظيفة التي تريد القيام بها في المستقبل؟
    • ما هي أفلامك المفضلة؟ [3]
  11. لا تدعيه يفهم مشاعرك اتجاهه في وقت باكر جداً: قد يمتنع عن إخبارك بمشاعره لأنه يعتقد أنه قد حصل على قلبك وبالتالي لا يحتاج إلى اعترافات منه، لذلك حاولي أن تكوني من الأشخاص الذين يصعب توفرهم دائمًا أو قومي عدم الرد على هاتفك في كل مرة يتصل بها، فهذا سوف يسرع من كسر حاجز الخجل لديه في إظهار مشاعره الحقيقية لك.

وعلى صعيدٍ آخر قام فريق حلّوها بالإجابة على استفسار إحدى زائرات موقع حلّوها عندما سألت عن علامات الحب الحقيقي عند الرجل الخجول، وأشاد فريق حلّوها ببعض العلامات التي تدل بأن هذا الرجل يحبك ولكن لا يستطيع بالتعبير عن ذلك بكل صراحة لأنه خجول ومن أهمها:

  • استراق النظرات والتقاء العيون المفاجئ.
  • ضحكة العيون.
  • احمرار الوجه.
  • التلعثم بالكلام.
  • محاولة الحديث معك.
  • التقليد.
  • لغة الجسد.
  • إظهار الاهتمام.
  • ينزعج من حديثك عن الآخرين.

لا يبدو أن الخجل من الصفات المحمودة في خصال الرجال وخاصّةً في المجتمع الشرقي، حيث يجب أن يتحلى الرجل بالجرأة والمبادرة والشجاعة لاتخاذ الخطوات الأهم في علاقاته العاطفية، ثم القرارات والخطوات الحاسمة في حياته الأسرية، وهذا يدفعنا للتمييز بين الخجل والحياء.

فالخجل نظرياً هو مشكلة نفسية تعبِّرعن نفسها بالخوف من المواجهة والخوف من الرفض، وعادة ما يتحول الخجل إلى سمة من سمات الشخصية ترافق الفرد في مجالات حياته المختلفة، فالرجل الخجول الذي يخشى الاعتراف بحبه للفتاة قد يكون هو ذاته الموظف الذي يخجل من قول "لا" لمديره في العمل، والذي يخجل من المطالبة بحقه!
وأمّا الحياء فهو ترفُّعٌ عن البذاءة والتزامٌ بحدود الأدب، ولا يمنع الحياء الرجل أو المرأة من التعبير عن أنفسهم، وإنما الحياء هو الأسلوب الذي يعبرون فيه عن مشاعرهم، وهو سمة مكتسبة بالتربية والنشأة.
وهذا ما تذهب إليه الدكتورة سناء عبده الخبيرة في موقع حلوها في إجابتها على الاستشارة التي أشرنا إليها سابقاً، إذ ترى أن "الحياء هو الفضيلة والخجل رذيلة معوقة ومانعة وقابضة للقدرات" اقرأ المزيد من خلال مراجعة استشارة الدكتورة سناء عبده بالنقر هنا.

قدمنا لكم مقالاً غنيّاً بالمعلومات والنصائح القيّمة حول كيفية التعامل مع الرجل الخجول، وكيفية كسر الحواجز بينك وبينه، فالرجل الخجول إذا أحب لن يتعرف بحبه بسهولة، لذلك يمكنك أنتِ تسهيل المهمة عليه من خلال النصائح السابقة.

المصادر و المراجعadd