صفات الفتاة الخجولة وعلامات الحب عند البنت الخجولة

الفتاة الخجولة في نظر الرجال، صفات المرأة الخجولة وأسباب الخجل عند الفتيات، ما هي علامات الحب عند الفتاة الخجولة؟ وكيف يمكن للرجل جذب فتاة خجولة والتعامل معها؟

صفات الفتاة الخجولة وعلامات الحب عند البنت الخجولة

صفات الفتاة الخجولة وعلامات الحب عن البنت الخجولة

يعطي الحياء والخجل عند الفتاة انطباعاً إيجابياً، وهو سمة يتباهى بها الأهل أمام الآخرين، فهي دليل على حسن التربية والأخلاق، ولكن عندما تكبر  الفتاة وتصبح في عمر الزواج، يصبح الحياء  والخجل عائقاً أمام هذه الفتاة ويعطي الشاب الراغب في التعرف عليها والاقتران بها لاحقاً؛ انطباعاً سلبياً بأنها قاسية وغير منجذبة إليه.. سنتعرف في هذه المقالة على صفات المرأة الخجولة، والأشياء التي يجب أن يعرفها الرجل عن المرأة الخجولة قبل أن يلتقيها، وكيف يستطيع الرجل جذب الفتاة الخجولة.

الأشياء التي على الرجل أن يعرفها قبل أن يلتقي المرأة الخجولة
كل شاب ورجل يحلم بفتاة يكمل معها درب حباته، ولو أُعجب بامرأة خجولة ماذا يفعل قبل أن يقرر القيام بالخطوة الأولى ومحادثتها في موضوع الارتباط؟ على الرجل أن يعرف الأمور التالية عن المرأة الخجولة[1]:

  1. المرأة الخجولة واثقة من نفسها: على الشاب أو الرجل المعجب بامرأة خجولة أن يعرف أن خجلها ليس علامة على أنها لا تثق بنفسها، بل على العكس هي واثقة من نفسها، وتعرف من هي؟ وماذا تريد؟ وحتى وإن لم يظهر ذلك عليها.
  2. المرأة الخجولة مستقلة: من المهم أن يعرف الرجل المعجب بامرأة خجولة أنها مستقلة، وراضية تماماً عن نفسها،  ولن تضيع الوقت في علاقة مع شخص ليس مستقلاً مثلها.
  3. المرأة الخجولة تحب أن تكون لوحدها بين الحين والآخر: وأن تقضي هذا الوقت في قراءة كتابٍ تفضله مثلاً، أو الاستماع إلى الموسيقى  المفضلة لديها، وتعتبر هذا الوقت مقدساً، لأنها تستعيد نشاطها من جديد ، لذا لا داعي للشك بها وبحبها لك، كلما قررت البقاء لوحدها.
  4. المرأة الخجولة غير منفتحة على الآخرين: تعاني المرأة الخجولة من صعوبة الانفتاح على كل الناس وإقامة العلاقات الاجتماعية مع أي أشخاص تتعرف عليهم حديثاً، لذلك أيها الرجل إذا تحدثت إليك المرأة الخجولة عن أسرتها، أو عن أهدافها في الحياة، أو عن أي شيء مهم بالنسبة لها، فهذا يعني أنها تثق بك.
  5. المرأة الخجولة تفضل التجمعات الصغيرة على الحفلات الضخمة: أيها الرجل إذا أردت أن تتعرف المرأة الخجولة على عائلتك وأصدقائك، فعليك أن تخطط لتجمع صغير كعشاء عائلي أو ما شابه، فهي لا تحب التجمعات الكبيرة، فأنت تجعلها تقلق وترتبك كثيراً إذا ما وضعتها في مثل هذا الموقف.
  6. المرأة الخجولة تحتاج لوقت إضافي للتعرف على عائلتك وأصدقائك: عدم قدرة المرأة الخجولة التعرف على أصدقائك وعائلتك والانسجام معهم، لا يعني أنها تكرههم بل يعني ذلك أنها تحتاج المزيد من الوقت لتعمق علاقتها بهم.
  7. المرأة الخجولة لا تحب أن تكون محور اهتمام: مجرد أن تعرف المرأة الخجولة بأنها محور اهتمام الكثير من الناس، فهذا الأمر يقلقها ويزيد ارتباكها.
  8. المرأة الخجولة لا تتقن المجاملة: إذا قررت مجاملة أو مغازلة المرأة الخجولة، وردت ببرود.. هذا لا يعني أنها تتجاهلك، لكنها لا تتقن فن المجاملة ولا تعرف للنفاق الاجتماعي طريقاً، فقد تقول لها على سبيل المثال: أنا أحب شعرك، فترد المرأة الخجولة حسناً!
  9. المرأة الخجولة مستمعة جيدة: تمتاز المرأة الخجولة بأنها مستمعة جيدة، وتصغي إلى كل أفكارك وتركز معك جيداً، وستسمح لك بقول كل ما تريد قوله وستمتع إليك حتى النهاية من دون أن تقاطع حديثك.
  10. المرأة الخجولة تحب كبار السن وترأف بهم وتعاملهم بلطف وكياسة: تحب المرأة الخجولة التعامل مع كبار السن، والاستماع إليهم من حينٍ لآخر.
  11. المرأة الخجولة هادئة وليست مريضة نفسية: لا يعني أنها لا تشرح أحد تصرفاتها التي لم تفهمها أيها الرجل، أن تقول لها أنتِ مجنونة! فهي ليست منعزلة أو لديها مشكلة نفسية، بل هادئة وتفكر كثيراً بينها وبين نفسها، وعندما يحين الوقت ستكون منفتحة وتخبرك بكل ما يدور في ذهنها.
  12. يمكن التواصل مع المرأة الخجولة دون النظر في عينيها: إذا لم تنظر في عينيك، فهذا لا يعني أنها لا تريد التحدث معك، لكنها تجد الصعوبة في التواصل بلغة العيون، لكن سيحين الوقت لكسر خجلها هذا، عليك بالصبر.
  13. المرأة الخجولة لا تبحث عن رجل خجول: أيها الرجل إذا كنت تبحث عن امرأة خجولة فلا يجب أن تكون خجولاً مثلها، فكلاكما لن تستطيعا النظر في عيون بعضكما، بالتالي على الرجل أن يتمتع بالجرأة، كي يستطيع التعامل مع المرأة الخجولة.
  14. المرأة الخجولة تنكر ذاتها: فهي لا تحب لفت انتباه الآخرين إليها، كما تشعر بالسعادة عندما يكون الآخرين سعداء، وتتوقع من الشخص الذي تهتم به أن يبادرها بالاهتمام ذاته.
  15. المرأة الخجولة مرتبكة لكنها لا تفتقد للكفاءة: فإذا رأيت المرأة الخجولة مرتبكة لا يعني أنها لا تتقن فن التواصل مع الآخرين، لكنها لا تستطيع التحدث بطلاقة عندما تقابل أشخاصاً جدد، لأنها تشعر أنها تبذل جهداً كبيراً كي تتواصل مع شخص لا تعرفه مسبقاً ما يزيد من ارتباكها.
  16. المرأة الخجولة قد تكون جريئة: تحب المرأة الخجولة تجربة الأشياء الجديدة في الحياة، صحيح أنها لن تكون أول من يتواصل معك إذا كنتما في مناسبة اجتماعية ما، لكن الأكيد أنها ستتحرر من خجلها بمجرد أن تتعرف عليها.
  17. المرأة الخجولة تستحق بذل الجهد من أجل التعرف عليها: قد تستغرق وقتاً إضافياً كي تتمكن من التعرف على المرأة الخجولة، لكنك لن تندم على ذلك، لأنها تستحق كل الجهد الذي تبذله كي تتعرف عليها.

ما هي الأسباب التي تجعل امرأة خجولة؟
الخجل صفة ترافق بعض الفتيات لسنوات طويلة، ولكنه لم يأتي من فراغ، بل هناك أسباب تقف خلف هذا الخجل أبرزها [2و3]:

  • المرأة الخجولة بسبب القلق: تعاني المرأة الخجولة من القلق في المواقف الاجتماعية، فقد تتصرف كما لو أنها بخير وتشعر بالثقة، ولكن في الداخل ستشعر بالقلق، وستتساءل عن سبب شعورها بالقلق في المواقف الاجتماعية ولماذا تشعر بالقلق الشديد حيال محاولة الانخراط مع الآخرين، كذلك شعورها بالقلق الشديد بشأن ما إذا كانت تبدو جميلة بدرجة كافية، أو ستكون قلقة جداً بأنها تفكر كثيراً بشأن ما يفكر به الناس.
  • المرأة الخجولة بسبب الماضي: قد تعاني المرأة من الخجل بسبب قصص حصلت معها في الماضي، كأن تكون أرادت التواصل مع أحدهم، وتم قمعها أو مقابلتها باللامبالاة والإهمال، فأصبحت تتردد عندما تريد التواصل مع شخص جديد.
  • المرأة الخجولة بسبب التنشئة الصارمة: قد تعاني المرأة من الخجل نتيجة التربية الصارمة التي تلقتها في منزلها منذ الطفولة، حيث تتعلّم أنه على سبيل المثال من غير المقبول أن أرفع صوتي، وإذا فعلتُ ذلك فسأُعاقب على الفور. 
  • المرأة الخجولة بسبب الخوف من التحدث: قد تعاني المرأة من الخجل نتيجة خوفها من التحدث عندما كانت في المدرسة خشية أن تتعرض للتوبيخ من مدرسيها أمام زملائها.

كيف يمكن جذب الفتاة الخجولة؟ وكيف أجعل فتاة خجولة تعجب بي؟
أيها الرجل إذا كنت معجباً بفتاة خجولة وتريد لفت انتباهها، فما عليك سوى اتباع هذه النصائح التي سنزودك بها علّها تساعدك في التقرب من فتاة خجولة وتعجبك جداً:

النصيحة الأولى: عليك تفهم أن خجل الفتاة هو سبب عدم تحدثها معك بطلاقة
في الحالة الطبيعية إذا تحدث رجل إلى امرأة يجدها جذابة ولم تتحدث معه كثيراً أو باهتمام، فقد يعني ذلك أنها غير مهتمة ولا تريد التحدث معه، مع ذلك.. في كثير من الحالات عندما يتعلق الأمر بالفتيات الخجولات، فإن السبب الأول وراء عدم حديثها معك بما يكفي، هو أنها لا تعرف ما تقوله، حيث ستفكر بدلاً من الحديث وتزيد من صعوبة تحليل الموقف.. فعلى سبيل المثال قد تفكر المرأة الخجولة بسؤال رجل يعجبها عن عمله؟ لكنها قد تظن أن ذلك غير مناسب، فلا تسأل.. لذا يقل تواصلها مع الشخص الذي يحادثها.

النصيحة الثانية: لجذب الفتاة الخجولة ساعدها على الشعور بالثقة 
عند التحدث مع فتاة خجولة، من المهم مساعدتها على الشعور بالثقة والأريحية، كي تتخلص من القلق، وتستطيع القيام بذلك من خلال مجاملتها والتغزل بها ولكن ليس إلى درجة تشعرها بأنها أفضل منك، فإذا كنت تقدم لها الثناء المتواصل، فهي قد تبدأ بعد ذلك في التفكير، "أنا أفضل من هذا الرجل وعليه بذل المزيد من الجهد في كسب ودي"، فالمعادلة الأساسية لهذه النصيحة هي مجاملة + التحدي،  مثلاً عليك أن تجامل أناقتها وتثني على طريقتها باختيار الثياب، لكن في نفس الوقت أن تشير ممازحاً أنك ظننتها ترتدي هذه الثياب الرسمية حتى في المنزل، عندها يمكن أن تبادر بالضحك، ومن خلال التحدث إليها بهذه الطريقة، ستشعر المرأة الخجولة بأنك تتحداها من جهة، وبأنك تهتم بمعرفة المزيد عنها من جهة أخرى، ويمكنك أن تتابع الحديث كي تبقى المرأة الخجولة مرتاحة وتقول: "كنت أمزح، أنا أحب طريقتك في اختيار الثياب، ولا يوجد قواعد فيما يتعلق بثياب المنزل فقد يرتدي الشخص أي شيء"، عند هذه النقطة من المؤكد أنها ستضحك، الهدف من الحديث مع امرأة بهذه الطريقة، هو تحريرها من الخجل، لذلك تستمتع بالتحدث معك، بدلاً من القلق كثيراً.

النصيحة الثالثة: حافظ على قوة حضورك وشخصيتك أمام الفتاة الخجولة
أحد أكبر الأخطاء التي يرتكبها الرجال عند التحدث إلى فتيات خجولات هو التفكير في أنهن بحاجة إلى أن يكونوا لطيفين جداً وودودين، وهذا جيد لكن تأكد من أنه بغض النظر عن المرأة التي تتحدث إليها، سواء كانت خجولة أو واثقة أم لا، فعليكَ دائماً أن تحافظ على قوة حضورك كرجل، فما عليك أن تتذكره هو أنه على الرغم من أن المرأة خجولة، إلا أنها تريد رجلاً قوياً يتعامل معها.. طبعاً لا يعني أن تكون ذكورياً ومخيفاً وقاسياً، لكن قل رأيك بصراحة ولو بصيغة المزاح، وما ستشعر به الفتاة الخجولة، هو أنك صادق وتتمتع بشخصية قوية لا تتغير عند التفاعل معها أو مع غيرها من الناس، لأنها لا تحب النفاق والمنافقين.

النصيحة الرابعة: ربما تشك المرأة الخجولة في أنها هي فتاة أحلامك
إذا أعجبت الفتاة الخجولة بشاب، فتتمنى أن تكون فتاة أحلامه، لذلك قد تتعامل معك بحزم كي لا تسيء فهمها، وإذا عاملتها ببرود سترد بمزيد من البعد والقسوة، ريثما تتأكد أن هذا الشاب معجب بها.

هل الشاب ينفر من الفتاة الخجولة؟ وكيف ينظر الرجل إلى حياء المرأة؟
سواء كانت المرأة خجولة أم غير خجولة، فإنها تهتم برأي الرجل بها،
ولكن الاهتمام عند المرأة الخجولة يكون أكثر، فالأخصائية النفسية في موقع حلوها ميساء النحلاوي أجابت على تساؤل أحد متابعات الموقع حول نفور الشاب من الفتاة الخجولة بالقول:

"إن الحياء جميل شرط ألا يزيد كثيراً عن الحد الطبيعي، فيصبح التعامل صعباً مع الفتاة، كذلك تختلف الحاجة للحياء حسب الموقف فلا داعي للحياء مثلاً في العمل، حيث التعاون والصراحة مطلوبة لإنجاز المهام الوظيفية"، ونصحت الأخصائية النفسية المرأة الخجولة بأن تكون وسطية، أي أن تتحكم بخجلها وحيائها، وأن تُحكِّم عقلها حسب الموقف وتتصرف بما يتناسب معه".

علامات خفية تدل على فتاة خجولة معجبة بك أو تحبك
بعد أن تعرفنا على صفات المرأة الخجولة، وكيفية جذب الرجل للمرأة الخجولة، يبقى السؤال: كيف يعرف الرجل أن المرأة الخجولة تحبه أو تنجذب إليه؟ وستعرف ذلك من خلال عدة علامات هي [4]:

  • توتر المرأة الخجولة: إذا شعرت أيها الرجل أن المرأة الخجولة متوترة، فهي علامة مهمة على أنها تحبك، أو على الأقل منجذبة إليك.
  • مراقبة لغة الجسد: إذا كانت الفتاة الخجولة تحدق بك باستمرار أو باتجاهك، خاصة إذا كنت غير منتبه، فقد يكون ذلك علامة على أنها تحبك أو على الأقل منجذبة إليك. 
  • تعاملك بشكل مختلف: عندما تعاملك الفتاة الخجولة بطريقة مختلفة عما تعامل به أصدقائها، فهذا قد يكون مؤشراً على أنها تحبك أو على الأقل معجبة بك. 

في النهاية.. رغم معاناة المرأة الخجولة من القلق الذي قد يمنعها من التواصل مع رجل، لكنها تأمل بينها وبين نفسها في أن يكون لدى شخص ما الثقة في أن يتكلم ويتحدث معها وأن يكون قادراً على التعامل مع سلوكها الغريب أثناء التفاعل، حتى تتمكن بعد ذلك من التواصل معه بأريحية وانفتاح، ما رأيك؟ شاركنا من خلال التعليق على هذا المقال.

  1. مقال  Caitlin Scott، "ثمانية عشر شيئاً يجب أن تعرفها قبل مواعدة فتاة خجولة"، cosmopolitan.com، تمت المراجعة في 14-11-2019.
  2. مقال  DAN BACON،"أربع نصائح حول كيفية جذب الفتيات الخجولة"، themodernman.com، تمت المراجعة في 14-11-2019.
  3. مقال Jocelyn Villarreal، "تعرف على تلك الفتاة الخجولة"، medium.com، تمت المراجعة في 14-11-2019.
  4. مقال "علامات خفية للفتاة الخجولة  التي تحب شخصاً ما"، bouissel.com ، تمت المراجعة في 14-11-2019.