الشفة الأرنبية في السونار وعلاج الشفة الأرنبية

متى تظهر الشفة الأرنبية في السونار؟ علاج الشفة الأرنبية بالليزر بعد العملية وعملية تجميل شفة الأرنب وتكلفة عملية الشفة الأرنبية وشق سقف الحلق وعلاج سقف الحلق المفتوح

 الشفة الأرنبية في السونار وعلاج الشفة الأرنبية

الشفة الأرنبية في السونار وعلاج الشفة الأرنبية

مع تطوِّر الطب والجراحة التجميلية أصبح من الممكن إتخاذ العديد من الإجراءات التجميلية لعلاج الشفة المشقوقة أو المعروفة باسم "الشفة الأرنبية" وعلاج سقف الحلق المشقوق، وربما يبدأ الوالدان بالتحضير لإجراء عملية علاج وتجميل الشفة الأرنبية بمجرد اكتشاف المشكلة من خلال السونار، لكن متى تظهر الشفة الأرنبية بالسونار وهل يظهر شق سقف الحلق بالصور؟ وما هي خيارات علاج الشفة المشقوقة وأسعار عملية الشفة الأرنبية؟ وهل هي عملية خطيرة؟ نحاول أن نجيبكم عن هذه الأسئلة وغيرها في الفقرات القادمة.

متى يتم اكتشاف الشفة الأرنبية؟
قد تظهر الشفة الأرنبية في السونار (الموجات فوق الصوتية) في الأسبوع 13 من الحمل، حيث يلاحظ الطبيب ملامح غير طبيعية في بنية وجه الجنين عند تحليل صور السونار، وقد تتأخر رؤية المشكلة حتى مرحلة لاحقة من الحمل.
عند تقدم الحمل، ومع تطور الجنين في رحم الأم، سيصبح من الأسهل تشخيص الشفة الأرنبية عند الجنين بدقة أكبر. 
إذا أظهرت صور الموجات فوق الصوتية شقوقاً عند الطفل، قد يعرض عليك طبيبك أخذ عينة من السائل الأمنيوسي في الرحم لإجراء اختبار السوائل الذي قد يشير إلى أن الجنين قد ورث متلازمة وراثية من الممكن أن تسبب تشوهات خلقية أخرى. ومع ذلك، غالباً ما يكون سبب الشفة الأرنبية وسقف الحلق المفتوح مجهولاً. [1]

هل يظهر شق سقف الحلق في السونار؟
في حال كان الجنين يعاني من شق سقف الحلق دون شفة أرنبية، سيكون من الصعب رؤية سقف الحلق المفتوح في صور السونار. [1]

كيفية علاج الشفة الأرنبية بالليزر وعمليات التجميل
كما ذكرنا في مقال سابق عن تعريف وأضرار الشفة الأرنبية؛ أنها تشوه خلقي في وجه الطفل، وهو عبارة عن انقسام أو انفصال بين جانبي الشفة العلوية، يظهر كفتحة ضيقة أو فجوة في جلد الشفة، وغالباً ما يمتد هذا الشرخ إلى ما وراء قاعدة الأنف. سقف الحلق المفتوح هو أيضاً تشوه خلقي يولد مع الطفل، وهو عبارة عن شق في سقف الفم، يمكن أن يشمل الجزء الأمامي العظمي من سقف الفم، و / أو الجزء الخلفي الناعم. [2]
قد يتطلب علاج الشفة الأرنبية عملية جراحية أو اثنتين بناءً على مدى الإصلاح المطلوب. عادة ما يتم إجراء الجراحة الأولية عندما يبلغ الطفل الرضيع 3 أشهر، لأن العمر المناسب لعملية الشفة الأرنبية بين 3 و6 أشهر، إلا إذا حدد الطبيب غير ذلك بناء على صحة الطفل وتطور نموه. [3]
ينتج عن عملية الشفة الأرنبية في الأغلب مظهر وشكل ووظيفة أكثر طبيعية للشفاه. وعادة يتم إصلاح أولي للأنف أيضاً في نفس الوقت، إذا لزم الأمر.

أما في حالة الطفل المصاب بشق سقف الحلق، فغالباً ما يتطلب علاج الحلق المفتوح عمليات جراحية متعددة على مدار 18 عاماً. وتحدث أول عمليات إصلاح شق سقف الحلق عندما يكون عمر الطفل بين 6 و12 شهراً. تخلق الجراحة الأولية حلقاً ذا وظيفة فعالة، وتقلل من فرص تشكل السوائل في الأذن الوسطى، وتساعد في التطور السليم للأسنان وعظام الوجه.
يمكن وضع أنابيب الأذن لتقليل خطر الإصابة بحالة مزمنة من تكون سائل الأذن، مما قد يؤدي إلى فقدان السمع. تتضمن جراحة أنبوب الأذن وضع أنابيب صغيرة في طبلة الأذن لإنشاء فتحة لمنع تراكم السوائل. 
قد يحتاج أطفال سقف الحلق المفتوح أيضاً إلى عملية ترقيع عظمي عندما يبلغون من العمر 8 سنوات تقريباً لملء خط اللثة العلوي بحيث يمكنه دعم الأسنان الدائمة واستقرار الفك العلوي. وبمجرد نمو الأسنان الدائمة، غالباً ما تكون هناك حاجة إلى تقويم الأسنان.

يحتاج حوالي 20٪ من الأطفال المصابين بشق سقف الحلق إلى مزيد من العمليات الجراحية للمساعدة في تحسين الكلام.
يمكن إجراء عمليات جراحية إضافية لتحسين مظهر الشفة والأنف، وإغلاق الفتحات بين الفم والأنف، والمساعدة على التنفس، واستقرار الفك وإعادة ضبطه. من المحتمل ألا يتم إجراء عملية تجميل الشفة الأرنبية (عملية تجميل شفة الأرنب)
والإصلاحات النهائية للندبات التي خلفتها الجراحة الأولية حتى مرحلة المراهقة، عندما يتم نمو بنية الوجه بشكل كامل. [1][2]

هل يمكن علاج الشفة الأرنبية بالليزر؟
يأتي دور الليزر عادة في مرحلة ما بعد عملية إصلاح الشفة الأرنبية، أي في مرحلة التجميل. حيث يمكن تصحيح الندوب وعيوب الأنسجة الرخوة بعد جراحات الشفة الأرنبية وشق سقف الحلق، باستخدام جراحة الليزر من نوع CO2، إضافة إلى تقويم الأسنان. [4]

ماذا بعد عملية الشفة الأرنبية وشق سقف الحلق؟ في حال نجاح عمليات الشفة الأرنبية وشق سقف الحلق، ماذا بعد العملية؟ ما الذي يترتب على العملية؟ 
يمكن أن تعمل العمليات الجراحية الخاصة بالشفة الأرنبية وسقف الحلق المفتوح بشكل كبير على تحسين مظهر الطفل وجودة حياته وقدرته على الأكل والتنفس والتحدث، ما سيضمن له صحة جسدية ونفسية أفضل على المدى البعيد، ولكن الروتين العلاجي لمريض الشفة الأرنبية وسقف الحلق المفتوح لا يعتمد على العمليات الجراحية والتجميلية فقط، بل يشمل خطوات ومتطلبات أخرى، قبل أو بعد العملية، منها:[1]

  1. استراتيجيات الرضاعة؛ قد تحتاج الأم إلى استخدام ببرونة الشفة الأرنبية أو سدادة سقف الحلق لإرضاع وإطعام طفلها.
  2. علاج مشاكل النطق.
  3. علاجات تقويم الأسنان ومتابعة صحة فم وأسنان الطفل.
  4. علاجات مشاكل الأذن، وتزويد الطفل بالسماعات أو مساعدات السمع في حال ضعف السمع.
  5. العلاجات النفسية مع أخصائي نفسي للأطفال، ليتمكن الطفل من التكيف مع حالته المرضية، والتعامل مع ضغط العلاج والعمليات، وكل ما يترتب عليها.

رغم كل الإيجابيات التي قد تقدمها العمليات الجراحية العلاجية، إلا أن هذا لا يعني أن هذه العمليات خالية من المخاطر. فما هي مخاطر عملية الشفة الأرنبية وشق سقف الحلق؟

هل عمليات الشفة الأرنبية وعمليات سقف الحلق المفتوح خطيرة على الأطفال؟ تشمل مضاعفات ومخاطر عمليات شقوق الشفاه وسقف الحلق ما يلي: [5]

  1. النزيف.
  2. الالتهابات.
  3. الشفاء الضعيف للشقوق.
  4. شفاء الندبات بشكل غير اعتيادي وغير مرغوب، بما في ذلك السماكة وفرط النمو.
  5. الشذوذات والتفاوتات في شكل الشفة أو الأنف.
  6. مخاطر التخدير.
  7. مشاكل في الجهاز التنفسي بعد الجراحة.
  8. الحساسية تجاه المواد اللاصقة والمستحضرات الموضعية أو العوامل المحقونة أو غيرها من المواد المستخدمة في العملية.
  9. خطر الإصابة المؤقتة أو الدائمة بتلف في الهياكل العميقة؛ مثل الأعصاب والأوعية الدموية والعضلات والقناة السمعية.

ما سعر أو تكلفة عملية تجميل الشفة الأرنبية وعملية شق سقف الحلق؟
حسب موقع Realself.com والذي يعتمد على تقييم ومدخلات أشخاص حقيقيين في الولايات المتحدة الأمريكية، خضعوا هم أو أطفالهم لعمليات جراحية، تراوحت تكلفة علاج الشفة الأرنبية وشق سقف الحلق بين 2750 و35000 دولار، حيث اختلفت التكلفة حسب درجة تعقيد الحالة وعدد العمليات الجراحية، وكان معدل تكلفة علاج الشفة الأرنبية وشق سقف الحلق لغاية مايو 2020 حوالي 18225 دولار. [6]
وهناك دول تجري عملية الشفة الأرنبية وسقف الحلق المفتوح بأسعار بسيطة مقارنة بأمريكا وأوروبا والسعودية ومصر وبعض الدول العربية، ومن هذه الدول إيران، حيث يبلغ سعر عملية الشفة الأرنبية في إيران بين 2000 و4000 دولار، وسعر عملية إصلاح شق سقف الحلق بين 3000 و4000 دولار [7].
كما ذكرت مصادر أخرى أن تكلفة عملية الشفة الأرنبية وشق سقف الحلق في إيران قد ينخفض معدلها في بعض المستشفيات إلى 1440 دولار [8].

نصائح لأمهات سقف الحلق المفتوح والشفة الأرنبية وأبائهم وعائلاتهم
ينتظر الأم والأب استقبال طفلهما على أحر من الجمر، ولكن هذا الحماس ينطفئ وتحل محله الخيبة والصدمة عند رؤية طفل بعيب خلقي مثل الشفة الأرنبية في السونار أو عند الولادة، أو عند سماع الطبيب يخبرهما أن طفلهما ولد بشق في سقف الحلق!
لكن، هذه ليست النهاية، وكما ذكرنا أعلاه، يوجد علاجات جراحية وتجميلية لهذه العيوب الخلقية، ستساعد الطفل بالتدريج على الحصول على حياة طبيعية. 
وإليك عزيزتي الأم وعزيزي الأب 10 نصائح مهمة لتجاوز هذه الظروف الصعبة ومساعدة طفلكما على التكيف مع حالته المرضية والتعامل معها: [1]

  1. لا تلوما نفسيكما، لا ذنب لكما في مرض طفلكما.
  2. اعترفا بمشاعركما وعبرا عنها؛ لا بأس من الشعور بالحزن والضيق.
  3. اطلبا الدعم المادي اللازم وابحثا عنه في مؤسسات الدولة والجهات الحكومية والخاصة المعنية بالموضوع.
  4. احصلا على الدعم النفسي من خلال مجموعات الدعم المكونة من الأهالي الذين يعيشون نفس التجربة. ويمكنكما أيضاً التحدث مع طبيب نفسي.
  5. ركزا على طفلكما كطفل، لا كحالة مرضية.
  6. ركزا على تعزيز ثقة الطفل بنفسه، بكل الطرق الممكنة، ومنها السماح له باتخاذ القرارات الخاصة به وبحياته.
  7. أشيرا إلى محاسن الآخرين المتعلقة بشخصياتهم وأخلاقهم أمام طفلكما، بعيداً عن المظهر والصفات الجسدية.
  8. شجعا لغة الجسد التي تعكس ثقة الطفل بنفسه، مثل الابتسامة وإبقاء الرأس مرفوعاً والكتفين مفرودين.
  9. ساعدا الطفل على اكتشاف ذاته ومهاراته وهواياته، واعملا على تنمية مهاراته مهما كان نوعها؛ سواء كانت رياضية أو فنية أو أدبية… إلخ.
  10. أبقيا قنوات التواصل مفتوحة بينكما وبين الطفل، شجعاه على الحديث عن مشاعره وأحداث يومه. هذا سيمنحه الثقة والراحة للحديث معكما في حال واجه أي صعوبات أو مضايقات في المدرسة أو أي مكان آخر.

ختاماً، تحدثنا في هذا المقال عن موعد ظهور الشفة الأرنبية في السونار، وكيفية علاج الشفة الأرنبية وشق سقف الحلق وتكلفة عملية الشفة الأرنبية وسقف الحلق المفتوح ومخاطرها، ونصائح لأباء وأمهات أطفال سقف الحلق المفتوح والشفة الأرنبية بعد العملية وقبلها وفي مراحل العلاج. في حال وجود أي أسئلة أو استفسارات، يمكنك طرح مشكلتك أو سؤالك هنا.

المصادر و المراجعadd