أفكار بسيطة لتنظيم المطبخ بطريقة مذهلة

اكتشفي مجموعة من الأفكار البسيطة لترتيب المطبخ، أفكار لتنظيم المطبخ الصغير واستغلال المساحات وطرق ترتيب وتنظيم الثلاجة ونصائح الحفاظ على تنظيم المطبخ
أفكار بسيطة لتنظيم المطبخ بطريقة مذهلة

أفكار بسيطة لتنظيم المطبخ بطريقة مذهلة

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

يعتبر المطبخ من أكثر أجزاء البيت التي تقضي به ربة المنزل معظم وقتها، الشيء الذي يجعلها بحاجة لجعله منظماً ومريحاً فتبحث عن أفكار تساعدها في تنظيم مطبخها، لذلك ومن خلال مقالتنا هذه سنقدم بعض الأفكار المفيدة والبسيطة وغير المكلفة التي يمكن من خلالها لربة المنزل تنظيم مطبخها بشكل يتناسب مع حجمه وشكله كما سنقدم بعض النصائح للمحافظة على هذا التنظيم.

هناك عدد لا يحصى من الأفكار لتنظيم المطبخ وترتيبه بالشكل الذي يسهل على ربة المنزل العمل فيه ويوفر لها الوقت والمساحة، ومن هذه الأفكار: [1]

  • تخلصي من كل ما هو غير ضروري: افتحي الدروج واحداً تلو الآخر وقومي بالتخلص من كل القطع التي لم تعد صالحة للاستخدام وارميها في القمامة، كذلك القطع التي نادراً ما تستخدمينها ضعيها جانباً في صندوق وضعيها على سطح الخزائن العلوية بشكل غير ظاهر أو يمكن وضعها في سقيفة المطبخ مثلاً.
  • التنظيف قبل التنظيم: قبل البدء بتنظيم كل درج أو رف قومي بتنظيفه وتلميعه، وهنا سنقدم لك حيلة تحافظ على لمعان الدروج والرفوف لمدة طويلة، وهي القيام بمسحها باستخدام منديل مبلل بالقليل من زيت جوز الهند أو زيت جونسون وتركه حتى يجف ثم القيام بوضع الأشياء بشكل مرتب عليها.
  • تخصيص خزانة صغيرة للأطفال: يمكن تخصيص أحد الخزن السفلية لوضع الأكواب والأطباق البلاستيكية واللانش بوكس الخاص بالأطفال، فذلك سيساعد الأطفال بالحصول على أغراضهم دون بشكل أسهل، كما يساعد الأمهات في الوصول إليها بشكل أسرع وخاصة عندما تكون في عجلة.
  • استخدام منظمات المطبخ: ظهرت في الفترة الأخيرة منظمات بأشكال وألوان وأحجام مختلفة ولأغراض متنوعة ويمكن لاقتناء بعض المنظمات أن يساعد في تنظيم وترتيب دروج وخزائن المطبخ والتخلص من الفوضى فيه، يمكن استخدام المنظمات في ترتيب المنطقة تحت الحوض ودرج أدوات الطبخ.
  • وضع الأساسيات في المقدمة: حاولي عند ترتيب أي درج أو رف أن تضعي الأشياء الأكثر استخداماً في المقدمة لسهولة الوصول إليها عند الحاجة لها، كما توضع العناصر الأكثر استخداماً في الرفوف السفلية.
  • تعليق لوح صغير في المطبخ: يمكن استخدام لوح صغير يثبت على جانب الثلاجة مثلاً يساعد في تتبع الأشياء التي تحتاجها للمطبخ من أطعمة وخضار أو أعمال منزلية يجب تذكرها مثل تفريغ غسالة الاطباق أو إفراغ سلة القمامة.
  • عمل درج للمنظفات: يمكن أن يسهل تخصيص درج للمنظفات في سهولة الحصول عليها عند الحاجة وتنظيم الفوضى فيه بحيث لا تكون كل قطعة في مكان، يمكن تنظيم هذا الدرج من خلال تقسيم المنظفات وفرزها في علب أو صناديق أو منظمات منفصلة، فمثلاً يمكن وضع أقمشة المسح واسفنجات التنظيف في علبة واحدة كما يمكن وضع علب التنظيف اليومية في علبة أخرى وباقي المنظمات في علبة منفصلة، ويفضل أن يكون درج المنظفات هو المكان أسفل الحوض.
  • رتبي أغطية الحلل: تسبب أغطية الأواني والمقالي حالة فوضى في الخزائن مما يجعلها تبدو بشكل غير مرتب، يمكن تجميع هذه الأغطية ووضعها في علبة بشكل طولي وتركها بالقرب من أوعيتها.
  • تقسيم الدروج: لا تقومي بترك أدرج المطبخ بحالة فوضوية بل قومي بتنظيمها من خلال فواصل أو منظمات الأدرج لفصل أدوات المطبخ مثل السكاكين والملاعق والشوك.
  • ترتيب طاولة الطعام: إذا كان مطبخك كبيراً وفيه مساحات غير مستثمرة فيمكن استغلالها في وضع طاولة طعام صغيرة وكرسيين فذلك سيساعد في تنظيم بيتك كاملاً بحيث لا تضطرين لنقل الطعام بين الغرف وتوسيخها، كما أنه سيعطي مظهراً جميلاً للمطبخ، يفضل وضع الطاولة في مكان قريب من شباك المطبخ ووضع مفرش يتناسب مع لونه ووضع مزهرية جميلة في الوسط.
  • ترتيب علب تخزين الطعام: هذه الحيلة جيدة جداً لتنظيم درج المؤونة حيث يساعد في التخلص من فوضى الأكياس ويسهل الوصول للعنصر المطلوب بسهولة، يمكن شراء علب بلاستيكية جاهزة ومتشابهة أو إعادة تدوير العلب المتوفرة لديك والقيام بإفراع أكياس المؤونة فيها مثل البقوليات والأرز والمعكرونة، وترتيبها في إحدى الخزن بتنسيق جميل.
  • الاستفادة من المساحات الضائعة: يمكن استغلال الجانب الداخلي لأبواب الخزائن عن طريق وضع علاقات أو مشابك لاصقة وتعليق المقالي وأغطية الطناجر أو المعالق الكبيرة مثلاً.
  • استغلال جانب الثلاجة: يمكن استغلال جانب الثلاجة في لصق بعض المشابك لتعليق مريول الغسيل أو منشفة صغيرة لليدين أو كفوف غسيل الأطباق.
animate

غالباً ما يتسبب المطبخ الصغير في شعور ربة المنزل بالإحباط وبأنها غير قادرة على التحكم بتنظيمه وترتيبه، وتشكو الغالبية من حالة الفوضى التي يتسبب بها المطبخ الصغير، وهنا سنقدم بعض الحيل التي تساعد في تنظيم المطابخ الصغيرة واستغلال المساحات فيها: [2-3]

  • إلقاء نظرة على المطبخ: قبل البدء بتنظيم المطبخ ألقي نظرة على المساحات المهملة وغير المستفاد منها وعلى أكثر الأماكن فوضوية، فهذا سيساعدك في معرفة الطريقة الأمثل للتنظيم والتي تناسب مطبخك.
  • الاهتمام بالجزء العلوي من المطبخ: غالباً ما يكون الجزء العلوي من المطبخ وخاصة فوق الخزائن العلوية مهملاً بالكامل، يمكن استغلال هذه المساحة الواسعة في وضع بعض القطع قليلة الاستخدام أو الأغراض ذات الحجم الكبير والتي تأخذ مساحة في الخزائن أو الأدرج.
  • تحقيق أقصى استفادة من الدروج: يمكن استغلال الدروج لأقصى درجة من خلال استخدام الفواصل والسلال الطولية أو المسطحة والتي يمكن شرائها جاهزة أو القيام بصنعها في المنزل.
  • الاهتمام بالإضاءة: يمكن أن تساعد الإضاءة الصحيحة في جعل مطبخك يبدو أوسع وأكثر تنظيماً، يمكن وضع بعض الإنارة أسفل الرفوف بشكل مخفي فذلك سيعطي مظهراً أكثر عمقاً للمطبخ.
  • استخدام السلال ذات الطبقات المتعددة: في حال كان مطبخك صغيراً فيمكن اللجوء إلى هذه الحيلة لتوفير بعض المساحة، من خلال وضع هذه السلال المتحركة في زاوية المطبخ وترتيب الأشياء المستعملة بكثرة فيها.
  • استخدام الرفوف المفتوحة: تعتبر الأرفف المفتوحة المثبتة على الجدران خيار مثالي للمطابخ الصغيرة والتي يمكن من خلالها ترتيب بعض القطع التي تأخذ مساحة كبيرة في الخزائن والدروج وذات شكل جميل فيمكن استغلالها كديكور أيضاً.
  • تعليق الأشياء: إن كنت تعاني من نقص في مساحة الخزن أو الرفوف فيمكن استغلال الجدران لتعليق الأواني والأكواب مما يوفر مساحة إضافية ويجعلها في متناول يديك.
  • عمل رفوف إضافية: يمكن شراء بعض الرفوف الإضافية والمصنوعة غالباً من الستانلس ستيل أو الألمونيوم وتوضع داخل الخزن كرف متحرك بحيث تساعد في استغلال مساحة الخزانة كاملة فمثلاُ ترتب أسفلها بعض الصحون وتستغل المساحة بين الصحون والرف الثابت من خلال ترتيب بعض الكؤوس في هذا الرف الإضافي.

هناك بعض الأفكار البسيطة وغير المكلفة لتنظيم المطبخ والتي يمكن لربة المنزل صنعها بنفسها، وهنا نقدم بعض الأفكار: [4]

  • تنظيم الأكياس البلاستيكية: إن وضع الأكياس بشكل عشوائي في أحد الدروج سيتسبب في حدوث فوضى كما أنه سيأخذ مساحة كبيرة في التخزين، لذلك يمكن تجميعها بشكل مطوي في علبة مناديل فارغة، يمكن تثبيت هذه العلبة على جانب البراد لسرعة الاستخدام.
  • إعادة تدوير البرطمانات الفارغة: يمكن استغلال البرطمانات الفارغة بعد تلوينها أو لفها بقماش جميل في تنظيم معالق الطبخ الكبيرة أو في وضع البهارات بها.
  • الصحون الدوارة: هذه الفكرة جميلة لتجميع الأغراض المستخدمة بشكل يومي في الطهي وتسهيل الوصول إليها بسرعة مع عرضها بشكل جميل، نحتاج إلى طبقين مسطحين بنفس الحجم وبعض الخرز المدور، نضع الخرز فوق الطبق الأول ثم نضع الطبق الثاني فوق الخرز بحيث يصبح الطبقين فوق بعضهما ويكون الخرز بينهما، مما يساعد في جعل الطبق العلوي يدور بسهولة ويرتب فوقه بعض الأدوات مثل إناء صغير للزيت وعلبة الملح أو الفلفل مثلاُ بحيث يمكن إدارة الطبق بسهولة والحصول على ما تحتاجينه.
  • عمل منظمات يدوية: يمكن عمل منظمات يدوية بدون القيام بشرائها من خلال إعادة تدوير بعض الصناديق البلاستيكية أو الخشبية التي عادة ما توضع بها الفاكهة عند شرائها، حيث يمكن تلوينها بشكل جميل ثم استخدامها كمنظمات لكل شي في المطبخ أو الثلاجة.
  • اللصقات على أغطية البهارات: تعتبر هذه الحيلة مفيدة في حال كنت تجدين صعوبة في التعرف على أنواع البهارات التي لديك بسرعة، فيمكن لصق أوراق ملونة على أغطية البهارات وكتابة أسم كل نوع على هذه الورقة مما يسهل عليك معرفتها بسرعة عند الحاجة إليها.
  • منظم لأدوات الطهي: يمكن القيام بسهولة بتنظيم أدوات المطبخ من شوك وملاعق وسكاكين من خلال تجميع بعض الصناديق المستطيلة الخشبية أو الكرتونية ولفها بقماش ملون باستخدام الغراء، وصفها بشكل مرتب إلى جانب بعضها في الدرج ثم القيام بوضع السكاكين في علبة والملاعق في علبة والشوك في علبة مما يجعلها منظمة بشكل جميل.

تعتبر الثلاجة جزء مهم من المطبخ وهي من الأماكن التي تتعرض للكثير من الفوضى لذلك يجب على ربة المنزل أن توليها عناية خاصة فتقوم بتنظيمها وترتيبها باستمرار، وهنا سنقدم بعض الأفكار لتنظيم الثلاجة: [5]

  • تخلصي من الأكياس: أول خطوة عند تنظيم الثلاجة هي التخلص من الأكياس لما تسببه من فوضى كبيرة في الثلاجة كما أنها تعطي مظهر غير مرتب، يمكن استبدالها من خلال افراغ محتوياتها في صناديق أو عبوات زجاجية ذات أغطية.
  • تنظيم الطعام حسب نوعه: الرفوف العلوية ينظم فيها بقايا الطعام والأشياء التي لا تحتاج لدرجة حرارة منخفضة كالمعلبات، والرف الثاني يوضع فيه منتجات الألبان والأجبان، أما الرف السفلي فهو أبرد مكان في الثلاجة فيمكن أن تنظم فيه اللحوم والأسماك بعد تغليفها بإحكام، وتنظم الخضراوات والفاكهة في أدرج البراد، أما رفوف باب الثلاجة فينظم فيها البيض والصلصات والعصائر والمربيات والزبدة.
  • استخدمي حامل البيض الكرتون: يمكن استغلال حامل البيض الكرتون في تنظيم علب الصلصات والكاتشب وصوص الصويا مثلاً من خلال ترتيبها بشكل مقلوب في حامل البيض.
  • افصلي الخضار والفواكه باستخدام السلال: ينصح بفصل الفواكه عن الخضار لأن أغلب الفاكهة تنتج غازاً يتسبب في تحلل الخضار بشكل أسرع، يمكن الفصل باستخدام الصناديق البلاستيكية الملونة أو الصناديق الخشبية.
  • ضعي العناصر سريعة التلف في المقدمة: من السهل جداً نسيان العناصر التي تتلف بسرعة مثل الخضار الورقية مثلاً أو بعض الفاكهة كالتوت، لذلك ينصح بوضعها في المقدمة حتى تكون مرئية لجميع أفراد الأسرة ويتم استهلاكها قبل أن تتلف.

بعد الانتهاء من تنظيم مطبخك سيدتي نقدم لك بعض النصائح المفيدة لتحافظي فيها على هذه التنظيم لأطول فترة ممكنة وتتجنبي عودة الفوضى من جديد، وذلك من خلال: [1-2- 3]

  • التخلص من الكراكيب باستمرار: للحفاظ على تنظيم ورتابة مطبخك ننصح بالقيام بالتخلص من الكراكيب بشكل أسبوعي لمنع تراكمها بشكل يحتاج لوقت طويل لإعادة تنظيمها.
  • ضعي الأشياء بشكل استراتيجي: بمعنى حاول أن تضعي كل عنصر بالقرب من المكان الذي سيتم استخدامه فيه كثيراً حتى لا تتراكم هذه الأشياء بشكل عشوائي ثانية وتعود الفوضى مجدداً، فمثلاً حاولي وضع التوابل في أقرب مكان من الغاز لأنك غالباً ما ستحتاجينها عند الطهي، ووضع غسالة الأطباق بالقرب من حوض الغسيل.
  • أعيدي كل شي إلى مكانه بعد الانتهاء منه: عند استخدام أي عنصر في المطبخ أعيديه فوراً بعد الانتهاء منه لمكانه حتى لا تعود الفوضى من جديد للمطبخ ويأخذ وقتاً أطول في إعادة تنظيمه.
  • التأكد من أن التنظيم مريح: أهم هدف لتنظيم المطبخ هو أن يكون التنظيم عملي، أي أن يكون مريح لربة المنزل ولأفراد الأسرة ويسهل الوصول إلى الأشياء بسرعة وبدون عناء وإلا ستعود الفوضى من جديد بعد مدة قصيرة، لذلك إذا لاحظتي أن التنظيم الجديد غير مريح فلا تترددي في تغيره على الفور حتى تحصلي على تنظيم يناسبك ويريحك في العمل.
  • خصصي درج للأشياء التي ليس لها مكان: غالباً ما تحدث الفوضى في المطبخ بسبب الأشياء التي لا يوجد لها مكان في المطبخ ولكن قد تحتاج لها، فتوضع في عدة دروج وبشكل عشوائي مما يؤدي إلى نسيان مكانها وحصول الفوضى عند البحث عنها، لذلك ينصح بتخصيص درج لهذه الأشياء لسهولة الوصول إليها عند الحاجة بدون إحداث أي فوضى في المطبخ من جديد.

المراجع