تقول مفسرة الأحلام في حلوها أن رؤية الحديث مع الميت في المنام قد تكون رؤيا حق وقد تكون باطلة أو من هواجس النفس، وذلك حسب حال الرائي وسياق الحلم، ويقول ابن سيرين أن الحديث مع الميت في المنام قد يدل على العمر الطويل أو المصالحة بين المتخاصمين، وحسب معنى الكلام وحال الميت والرائي.
في هذا المقال نقترب أكثر من تفسير رؤية الحديث مع الميت في المنام ورموز كلام الميت في الحلم، من خلال تفسير حلم من كلم ميتاً في المنام، وتفسير رؤية كلام الميت للحي وكلام الحي للميت في الرؤيا، تفسير رؤية المحادثة مع الميت للمرأة، تفسير حلم الميت يتكلم على الهاتف، ومعنى رؤية الميت صامت في المنام، وغيرها من حالات رؤية الحديث مع الميت في الحلم. 
 


ذات صلة


تفسير كلام الميت في المنام لابن سيرين

يستهل ابن سيرين تفسيره لرؤية الحديث مع الميت في المنام بقوله أن الميت مشغول عن الدنيا بالآخرة، لذلك فمن رأى الميت في المنام يسخر أو يمازح أو يتحدث بالفواحش وما لا يليق فإن هذا المنام من حديث النفس وهواجسها وليس رؤيا صادقة، والله أعلم، ومن رأى الميت يقوم بعمل جيد في المنام فهو يدعو الرائي إلى مثله، ومن رأى الميت يقوم بعمل سيء في الحلم فهو يدعو الرائي للإقلاع عن مثله (اقرأ بالتفصيل تفسير رؤية الميت في المنام).
ورؤية الميت يدعو للرائي في المنام قد تدل على حصول ما يدعو به، ومن رأى أن الميت حي في المنام ويحدثه فقد يدل ذلك على تحقق أمر للرائي كان قد يأس منه، ويدل على التيسير في الأمور بإذن الله، وأما إن تحدث الميت للحي في المنام وأخبره أنه لم يمت فذلك يدل على حسن حال الميت عند ربه والله أعلم.

وأما من رأى الميت يناديه في المنام دون أن يراه، فذلك قد يدل على موت الرائي بنفس ما مات به الميت الذي رآه، وخاصة إن رأى أنه يتبع الميت، وقد يدل نداء الميت للحي على الموعظة والتنبيه، وأما من حدثه الميت في الحلم وأخبره بموعد موته أو قال له أنت تموت يوم كذا فقد يكون قوله حق والله أعلم بالغيب والأعمار، والكلام لابن سيرين (اقرأ تفسير رؤية الموت في الحلم بالتفصيل).
ومن رأى الميت في الحلم يحدثه في الموعظة أو يعلمه فذلك يدل على صلاح دين الرائي بقدر ما يسمع من عظة الميت في المنام وعلمه، والسلام على الميت في المنام يدل على حسن حال الميت في آخرته، وعناق الميت في الحلم طول عمر الرائي والله أعلم، ورؤية الميت يهدد الحي في المنام تدل على سوء حال الرائي وعليه أن ينظر في أعماله.
 

ذات علاقة


تفسير حلم الحديث مع الميت للنابلسي

يقول الشيخ النابلسي في تفسيره لرؤية حديث الميت والكلام مع الميت في المنام أن ما يقوله الميت أو يخبرنا به عن نفسه أو عن غيره إنما يدل على الحق لأن الميت من في دار الحق ومشغول عن الكذب واللهو، ورؤية الميت يخبر الحي أنه لم يمت يدل أنه في مقام الشهداء والله أعلم، ومن أخبره الميت بكلام غير مقبول أو غير ممكن فذلك أضغاث أحلام.
ومن تبع الميت في الحلم تبع مسيرته وأسلوب حياته، ومن صاحب الميت في المنام سافر ونال في سفره رزقاً، وأما من رأى أنه يجالس جماعة من الأموات في الحلم فهو يعاشر المنافقين.

ومن رأى الميت في الحلم يطلب منه غسيل ثيابه -أي ثياب الميت- فذلك يدل على حاجة الميت للدعاء والصدقة أو يطلب سداد دين كان عليه في حياته.
ويتفق النابلسي مع سلفه ابن سيرين أن الكلام الميت عموماً يدل على طول العمر، ومن رأى أنه يحدث الميت في المنام فقد يدل ذلك على خصومة بينه وبين آخرين تنتهي إلى الصلح، ومن قال له الميت أنه يموت بعد وقت معلوم محدد فقد يتم تأويل اليوم بشهر، والشهر بسنة، والسنة بعشرة والله أعلم.
 

تفسير كلام الميت للحي في الحلم

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن تفسير رؤية كلام الميت للحي في الحلم:
تفسير رؤية الميت يخاطب الحي في المنام عموماً تدل أنه يعظه ويذكره باليوم الآخر، ومعنى أن يكون حديث الميت مع الحي في المنام إيجابياً أن الرائي من أهل الصلاح، أما تفسير أن يكون حديث الميت مع الحي في المنام سلبياً فإن الرائي يصاحب فاسقاً والله أعلم.
والحديث مع الميت المجهول في المنام حديثٌ مع عاصٍ، أما من رأى الميت المعلوم يعاتبه في المنام؛ فإن كان يعاتبه بأمر من أمور الدنيا دل على صاحب فاسق، وإن كان يعاتبه بتقصير في أمر ديني فهو حقٌّ لأن الميت في دار الحق ولا يتكلم بكلام أهل الدنيا.
من رأى الميت يؤنبه ويوبخه في المنام فذلك يدل على بعد الرائي عن منهج الله في حياته، ورؤية الميت غاضب ويتحدث بعصبية في الحلم تدل أن الرائي يظلم شخصاً، أما رؤية الميت حزين في حديثه فقد تدل أن الرائي يظلم نفسه، ورؤية الميت يطلب طعاماً أو شراباً من الرائي في الحلم فهو يحتاج إلى صدقة.
ومن رأى الميت يوصيه بماله أو عياله في الحلم فليلتزم بالوصية وليتق الله من أكل مال اليتامى ظلماً، ومن رأى الميت يوصي له بمال أو شيء في المنام فهو يوصى له بمسؤولية.

والحديث مع الميت وكأنه حي في الرؤيا يدل على أن الرائي يتكلم مع رجل قاسي القلب، ومن رأى الميت يخبره أنه لم يمت فإن له ذكرى في خاطر الرائي، وأما من رأى أن الميت يحدد معه موعداً في المنام فإما صديق يحدد معه موعد لمعصية أو موعد بعد الصلاة حسب حال الرائي.
وسماع صوت الميت في الحلم دون رؤيته يدل على استغاثته وحاجته للدعاء، ومن رأى الميت يتحدث ولا يفهم من حديثه شيء دل ذلك على أن الرائي لا يسمع داعي الخير، ورؤية الميت يتكلم مع آخرين إن كان بخير فيطلب العبرة من موته، وإن كان غير ذلك فهو داعي السوء، ورؤية الميت يتكلم بالهاتف في المنام أنه يتواصل مع أهل الدنيا بالرؤيا، كما تدل رؤية الميت يخطب بالناس في المنام أن كلام الإمام لا يجاوز الأذان ولا يصل للقلب، والله أعلم. 
 

تفسير كلام الحي للميت في المنام

وأما عن تفسير كلام الحي للميت في المنام فتقول مفسرة الأحلام في حلوها
من رأى أنه يخاطب الميت ولا يجيبه في المنام فهو يخاطب قوماً سفهاء، ومن رأى أنه يتصل بالميت عبر الهاتف في الحلم فهو يتصل مع رجل قاسي القلب، ومكالمة الميت المعلوم عبر التليفون أو وسائل الاتصال يدل على تواصل الحي مع الميت من خلال الرؤيا.
ومن رأى أنه يعاتب الميت في المنام فهو يعاتب رجلاً من أهل الدنيا، ومن رأى أنه يزجر الميت في الحلم أو يؤنبه فهو يؤنب رجل أهلكته المعاصي والله أعلم، وأما رؤية الميت يريد أن يتكلم ولا يستطيع فهو في حالة لا يعلمها إلا الله جل جلاله، وعلى الرائي أن يدعو له، وسؤال الميت في المنام عن أحواله أو عن الموت تدل على رغبة الرائي وطلبه لمعرفة الغيب.
والحديث مع الأم الميتة في المنام برٌّ لها بعد الموت، كذلك تدل رؤية الحديث مع الأب الميت في المنام على البرِّ له بعد الموت، وأما الحديث مع الزوجة الميتة في المنام فهو وفاء لها بعد موتها، والحديث مع الابن الميت في المنام دعاء له ورضى عنه، والله تعالى أعلم.

ورؤية الحديث مع الميت في المنام للفقير شدة في الفقر، وللمهموم شدة همه، والحديث مع الميت للسجين قد يدل على دنو أجله، وأما رؤية محادثة الميت في الحلم للمؤمن فيقين، وللعاصي قسوة وجحود، ولا خير في الحديث مع الميت في المنام بعد الاستخارة إن لم يكن في الرؤيا شواهد على غير ذلك، والله أعلم.
 

تفسير المحادثة مع الميت للمرأة في المنام

وتضيف مفسرة المنامات في حلوها عن رؤية محادثة الميت في المنام للمرأة والفتاة:
رؤية الحديث مع الميت في المنام للمرأة عموماً تدل على محاكاة أهل الدنيا، ورؤية الحديث مع الميت في المنام للحامل ضعف في بنية جسمها، ومن رأت أنها تحدث الميت ولا يجيبها فهي تحدث من لا يستجيب لرغباتها، أما من رأت أنها تحدث الميت كأنه عاد للحياة في الحلم فهو أمل لها لن يتحقق، ومن رأت الميت يوصيها في المنام فهو يعظها، ومن رأت الميت يوصي لها في المنام فمسؤوليات عليها. ومن رأت الميت يطلب منها شيئاً في الحلم فقد يدل ذلك على حاجته للدعاء.
ومن رأت الميت يزجرها أو يوبخها في المنام فهو يعظها، ورؤية الميت يعاتب في الحلم للمرأة أنه يذكرها بأيام الله، أما من رأت أنها تعاتب الميت في الحلم فهي تعاتب رجلاً قاسي القلب، ورؤية الميت صامت في المنام للمرأة يدل على حيرتها في أمرها، وأما رؤية الميت يريد الحديث ولا يستطيع فتدل على ندم على ما فات.

وتفسير رؤية الميت يتحدث مع الآخرين ويتجاهل الرائية أنه يدل على خيانة حبيبها لها، والموعد مع الميت في المنام للمرأة موعد مع معصية، ومن رأت الميت يحدثها عن الموت في المنام فهي تتحدث مع فاسق يضللها أو مؤمن يخوفها حسب الحديث، ومن رأت أنها تسأل الميت عن الموت في الحلم فهي تسأل عن غيب.
والحديث مع الأب الميت في المنام للمرأة بر وصلاح، ومثله الحديث مع الأم الميتة في الحلم يدل على البر والصلاح، كما يدل الحديث مع الزوج الميت في الحلم على الوفاء له، والله تعالى أجل وأعلم.

لطلب حلمكم من مفسرة الأحلام في موقع حلوها مباشرة ومجاناً عبر هذا الرابط، ونذكركم بزيارة أحدث الأسئلة والمقالات في قسم تفسير الأحلام والمنامات في موقعنا من خلال الضغط على هذا الرابط.