أولاً لا بد من توضيح الفرق بين العهد والوعد، فالوعد لا يقترن بالشرط لزوماً ولا تبعات له، ويكون ما يعد به الإنسان فعله بالمستقبل، وأمَّا العهد فهو ما كان من الوعود مشروطاً، فالعهد قائم على الالتزام وله حدود توجب الوفاء به ويتضمن تبعات على الإخلال به، ومنه قوله تعالى في سورة يس ((أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَن لَّا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ)).
في هذه المادة؛ نتعرف معاً إلى تفسير رؤية الوعد والعهد في المنام، من خلال تفسير قطع الوعد والوفاء به أو الإخلال بالوعد في الحلم، تفسير حلم الوعد من شخص ومعنى العهود والمعاهدة في المنام، إضافة إلى تفسير رؤية الوعد في الحلم للمرأة.
 


ذات صلة


تفسير الوعد في المنام لابن سيرين والنابلسي

يميِّز ابن سيرين في تفسيره لرؤية الوعد في المنام بين وعد العدوِّ ووعد الصديق، فمن رأى أنه يعد شخصاً في المنام فهو يلاقي على شاكلة وعده من الخير أو الشر، أما وعد العدو للرائي في الحلم فعلى عكس ما يراه النائم (اقرأ تفسير رؤية الوعيد والتهديد في المنام).
فمن رأى عدوَّه في الحلم يعده بالخير ناله شرّ، ومن رأى عدوَّه يعده بالشر ناله الخير، حيث يرى ابن سيرين أن كل ما يفعله العدو في المنام يكون ضده في التأويل، وذلك أن الشيطان وعد آدم بالخلود والملك وكان نزوله من الجنة نتيجة الوعد ((هَلْ أَدُلُّكَ عَلَىٰ شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَّا يَبْلَىٰ)).
ويتفق الشيخ النابلسي مع ابن سيرين تماماً، ويصيف أن الوعد في المنام خير يصل الرائي من الذي وعده، وكل نصح أو وعد من العدو يكون على ضده.
 

ذات علاقة


من رأى أنه يعد غيره في الحلم

تقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية الوعد في المنام أنه يدل على الالتزام بالدين والبعد عن النفاق، والعهد في الحلم يدل على أداء الواجبات والالتزام بالحقوق.
ومن رأى أنه يقطع على نفسه وعداً في المنام فذلك عموماً أنه يعرف ما له وما عليه من حقوق وواجبات، والوعد بالمال في المنام إن كان الرائي من يعد فهو وعده بالعمل ومسؤولياته، ومن وعد غيره بمساعدة فيعده بالخير والبركة.
أما الوعد بالزواج في المنام؛ فمن وعد امرأة أو فتاة معلومة بالزواج يكمل نصف دينه في الواقع ويتزوج، ومن وعد امرأة مجهولة بالزواج فهو يبحث عن زوجة، ومن قطع لزوجته وعداً في الحلم أداها حقوقها (اقرأ تفسير رؤية الزواج في المنام).
ومن رأى أنه يقطع وعداً في معصية أو شر في الحلم فهو يقسم أو يحلف على معصية، ونكران الوعد في المنام إن كان الرائي هو من ينكر فهو لا يؤدي واجباته ومسؤولياته، أما من رأى أنه يخلف وعده في الحلم فهو يخشى على نفسه النفاق.
والوفاء بالوعد في الحلم إن كان الوعد حقيقياً في اليقظة إنما يدل على أنه مؤمن صادق في إيمانه، ومن رأى أنه يفي بوعد مجهول فهو يساعد محتاجاً، والله أعلم.
 

من رأى غيره يعده في المنام

أما عن تفسير حلم الوعد من شخص آخر في المنام فتقول مفسرة الأحلام في حلوها
من رأى غيره يعده في المنام عموماً يلتمس منه خيراً، فمن رأى غيره يعده بمال في الحلم فإنه يعده بعمل، ومن رأى غيره يعده بمساعدة فيعده بالخير والبركة من الله.
ومن رأى امرأة تعده بزواج في الحلم فهي فتنة ظاهرها خير وباطنها شر، ومن رأى امرأة مجهولة تعده بزواج فهي الدنيا الغدارة، أما من قطعت له زوجته وعداً أدت له حقوقه.
من رأى أن واعده يخلف وعده فيغلب الظن أنه يتعامل مع شخص منافق، ومن رأى واعده يفي بوعده في الحلم فهو يدل على شخص صادق معه.
 

العهد والمعاهدة في الحلم

وعن رؤية العهد والمعاهد في المنام تقول مفسرة الأحلام في حلوها
رؤية العهد والمعاهدة في المنام هي ميثاق من الله، ومن رأى بينه وبين غيره عهداً مكتوباً في الحلم دل ذلك على العقود مثل عقود العمل أو الزواج، ومن رأى بينه وبين غيره عهداً غير مكتوب أو عهداً شفهياً فهي الأمانة.
والتعرض للمساءلة في المنام نتيجة الإخلال بالعهد تدل على أن الرائي يتعرض لعقوبة فعلاً لإخلاله بعهده مع الله، ومن رأى شريكه في العهد يخالف العهد فهي خيانة شريكه له.
ومعاهدة الصلح في المنام أمان وسلام من العدو، ومن تعاهد مع غيره على الشر أو المعصية فهو فسوق وفجور، أما من تعاهد مع غيره على البر والخير فهو مؤمن صادق في إيمانه.
أما من عاهد على تجارة في المنام فهو مجاهد نفسه عن المعاصي أو مجاهد في سبيل الله، ومن عاهد على كفالة في الحلم قضى حوائج الناس، ومن عاهد زوجته في المنام أمنت خيانته، والشهادة على العهد في الحلم أن الرائي يشهد على الخير بإذن الله.
 

تفسير الوعد والعهد في المنام للمرأة

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية الوعد والعهد في المنام للمرأة
رؤية المرأة تعد غيرها في المنام للعزباء موافقتها على زواج، ولغير العزباء ولاء وانتماء، ومن وعدت غيرها وكان في وعدها معصية أو شر فهي خيانة أو كيد، ومن خلفت وعدها في المنام منافقة، ومن أنكرت وعدها من أساسه كاذبة فاجرة.
أما من رأت أنها تعد شاباً بالزواج فهي تفتنه، ووعد المرأة لغيرها بالمال في المنام أو بمساعدة أنها تدخل في مشروع عمل أو تكوين أسرة.
ومن رأت أحداً يعدها في المنام عموماً فذلك خير، وقد يدل على زواجها أو خير لها من أهلها حسب حالها، ومن رأت أحداً يعدها بمال أو مساعدة في الحلم فيدل على إيجاد عمل تقتات منه.
ووعد الحبيب في المنام إن كان بالزواج فهو يدل على صدقه وإخلاصه بنية الزواج، ومن رأت زوجها يعدها وعداً أمنت خيانته، أما من رأت  واعدها يخلف وعده في الحلم أو ينكره فهو كاذب ويريد بها سوءاً.
من أبرمت عهداً شفهياً في المنام نسيت وجحدت عهدها، ومن رأت أنها لا تلتزم بمعاهدة فهي منافقة وتخاف على نفسها الخيانة، أما من كانت شاهدة على عهد في الحلم فتشهد على حد من حدود الله.
ورؤية العقوبة على نقض العهد والوعد في المنام للعزباء عقوقها وللمتزوجة طلاقها، ومن رأت أنها تعاهد على الخير والبر فخير وبر، أما من كان في عهدها معصية أو شر أو ضرر للغير فخيانة للوالد أو الزوج.
من رأت أنها تعاهد الميت في المنام فلا بد أن تأخذ بعين الاعتبار أن الميت في دار الحق لا يقبل إلا الحق فإن عاهدت على الشرِّ فهي تعاهد شيطاناً أي تخاف على نفسها الفسوق والعصيان.