على الرغم أن باب تفسير رؤية التوبة في مؤلفات ابن سيرين والنابلسي ليس موسعاً ولا شامل، إلى أن التوبة ذكرت كثيراً في أبواب أخرى عند تفسير ما يدل عليها كرؤية البشارة والسراج والنور والصلاة والحج وغيرها من الرؤى التي قد تكون دليلاً على التوبة في الحقيقة، لكن ماذا عن رؤية التوبة في المنام؟.
في هذا المقال نتعرف وإياكم إلى تفاصيل رؤية التوبة في الحلم، من خلال تفسير التوبة وترك المعصية في المنام ومعنى رؤية العودة عن التوبة أو الرجوع إلى المعصية والذنب في الحلم، تفسير رؤية التوبة عن الزنا أو الخمر أو السرقة والتوبة عن غيرها من الذنوب في الحلم، ومعنى الدعوة إلى التوبة في المنام، إضافة إلى تفسير رؤيا التوبة للمرأة وغيرها من حالات الحلم بالتوبة.
 


ذات صلة


تفسير حلم التوبة لابن سيرين والنابلسي

يقول ابن سيرين في "منتخب الكلام في تفسير الأحلام" أن رؤية التوبة في المنام تدل على الراحة بعد التعب والبركة بعد البلاء، وتدل رؤية التوبة أيضاً على الرفعة والعزة والشرف من السلطة والقوة.
ويقول الشيخ النابلسي في كتابه "تعطير الأنام في تفسير المنام" أن رؤية التوبة في الحلم تدل على النجاة من الأسر والشر، ومن لم يكن عاصياً ورأى أنه يتوب في الحلم فقد يبتلى بمعصية ثم يعود عنها ويتوب، ويجب أن يخشى الرائي على نفسه من الوقوع في ذنب إن رأى في الحلم أنه تاب عن ذنب لا يعمله حقيقةً.
والتوبة لمن كان عاصياً أو كافراً تدل على نفسها، أي أن التوبة في المنام تكون دلالة ودعوة وإشارة للتوبة في اليقظة، وأما رؤية حلم التوبة للزانية والزاني وللعاملين في المحرمات فقد تدل على فقرهم بعد غناهم من الحرام، والله تعالى أجل وأعلم.
هذا كان كل ما ذكره ابن سيرين والنابلسي عن رؤية التوبة في المنام، وفي السطور القادمة تقدم لكم مفسرة الأحلام في موقع حلوها تفسيراً خاصاً وحصرياً لجميع حالات رؤية التوبة في الحلم.
 

ذات علاقة


تفسير التوبة وترك المعصية في المنام

تقول مفسرة الأحلام في حلوها عن المعنى العام لرؤية التوبة في المنام أنها تدل على الخلاص من السوء، كالخلاص من معصية أو الخروج من السجن أو الإقلاع عن عادة سيئة ونحو ذلك، كما أن حلم التوبة يدل على خير للتائب وبشرى له لتخلصه من المعصية أو السجن أو ما شابه.

وفي تفاصيل رؤية التوبة؛ من رأى أنه يتوب عن شيء في المنام وكان يفعله في الحقيقة فعليه السعي للتوبة من المعصية التي يفعلها، أما من رأى أنه يتوب عن شيء لا يفعله في الحقيقة فيخشى عليه من الوقوع فيه، لكن ختام هذا الأمر خير له، وعلى جميع الأحوال ليجاهد نفسه قدر المستطاع وليطلب العون من الله، وكذلك من تاب في المنام عن ذنب لا يعلمه ولا يعرفه.
ومن رأى أنه يتوب من كفر أو إشراك في الحلم فإن كان كافر فيعني ذلك دخوله الإسلام، وإن كان مسلماً فيتوب عن فجور في شيء معين هو يعلمه، ورؤية التوبة عن الخمر في المنام تدل أن الرائي يتوب عنها إن كان شارباً لها، وإن لم يكن كذلك فيتوب عن معاصي اللسان كالغيبة والكذب ونحوه، أو يتوب عن المال الحرام أو يتوب عن عقوق الوالدين.

والتوبة عن الزنا في المنام تدل على الفقر بعد الغنى، وأما التوبة عن أكل الحرام في الحلم وترك هذه المعصية فعلى الرائي إعادة الحقوق لأصحابها والتزكية عن ماله ونفسه.
ومن رأى أنه يتوب عن السرقة فيتوب الله عليه وليجتهد لإعادة الحقوق لأصحابها إن كان كذلك، وإن لم يكن فعليه الانتباه إلى صرف الأوقات وتضييع الأعمار.
وإعلان التوبة أمام الناس في المنام يدل على مجاهرة الرائي بالعمل الصالح، ومن رأى أنه يتوب والناس لا تصدقه فإنه يحكم بظلم، أما من رأى أنه يتوب عن معصية وضميره أنه منافق وتوبته ليست صادقة فهو كذلك في اليقظة، وعليه أن يستعيذ بالله وليجاهد نفسه.

وأما من رأى أنه يناجي الله ويطلب التوبة فهو لحوح وضميره يستيقظ ونفسه لوامة فليداوم على الاستغفار والإلحاح ففيه الخير بإذن الله، وأما من رأى أنه يتوب على فراش الموت في الحلم فتذكير له بالموت وعليه أن يسعى جاهداً للتوبة وليسأل الله التوفيق والهداية.
وتفسير سماع سورة التوبة في المنام أن على الرائي أن يتقي الله ويعالج نفسه من النفاق، وقراءة سورة التوبة في الحلم تدل على تخلف عن أمر وارتكاب إثم ولعل آخرها توبة بإذن الله.

ورؤية التوبة في المنام للغني زكاة أمواله، وللفقير رضاه بقضاء الله، وتوبة المهموم في المنام خلاص همه، وحلم التوبة للسجين خروجه من سجنه أو العفو عنه، كما أن توبة المؤمن فضل وبركة، وتوبة العاصي توبة وإنابة، وأما تفسير التوبة بعد الاستخارة فتدل على خير وفرج بعد شدة فليمض بالأمر والله أعلم.
 

تفسير الدعوة للتوبة في المنام

الدعوة إلى التوبة في المنام أو الدعوة لترك المعصية في الحلم عموماً تدل على دعوة للخير وأمر بالمعروف كما تقول مفسرة الأحلام في حلوها، وتضيف أن من رأى نفسه يقنع غيره بالتوبة في المنام فهو يساعده على الإقلاع عن معصية أو عن أمر يضره، وكذلك من رأى غيره يدعوه للتوبة في الحلم فهو يدعوه للخير فليستمع له.
ومن سمع صوتاً يدعوه للتوبة في الرؤيا فهو داعٍ للخير والتوبة وبشير، وعلى الرائي أن يسعى إلى التوبة، أما من رأى ميتاً معلوماً يدعوه للتوبة في المنام فهو يذكره بالآخرة وفي ذلك عظة وعبرة.
ومن رأى شيخاً مجهولاً يدعوه للتوبة في الحلم فذاك ضميره يؤنبه، وإن كانت الداعية للتوبة امرأة مجهولة فهي الدنيا تعلِّمه درساً من دروسها، وأما إن رأى أن امرأة معلومة تدعوه للتوبة فهي تنصحه وترشده بما فيه خير بإذن الله.
ومن لبى الدعوة إلى التوبة في المنام نال خيراً، أما من رأى أنه يرفض الدعوة إلى التوبة وترك المعصية في الحلم فهو مستكبر مصرٌّ على المعاصي أو الشيء الذي لا ينفعه، فليتق الله ويسأله المغفرة والعون.
 

الرجوع عن التوبة في المنام

أما عن الرجوع للمعصية في الحلم والتراجع عن التوبة في المنام فتقول مفسرة الأحلام في موقعنا أن هذه الرؤية تدل عموماً على العصيان والفسق، فمن رأى أنه يرجع إلى ذنب في المنام هو تائب عنه في الحقيقة فذلك من الشيطان أو النفس الأمَّارة بالسوء، أما من رأى أنه يرجع عن توبة لا يعرفها في المنام فهو كثير الشهوات ضعيف العزم مع النفس الأمارة بالسوء، والله أعلم، كذلك من رأى أنه يتوب ثم يعود عن التوبة في نفس الحلم فهو متبع لهواه وشهواته.
فرؤية الرجوع إلى الخمر في المنام تدل على عودة الرائي للضلال أو المال الحرام أو عقوق الوالدين ونحوه، ومن رأى أنه يرجع إلى الزنا بعد توبته فهو فقر وسخط بعد غنى ورضوان، أما أكل الحرام بعد التوبة عنه في المنام فتدل على فجور في المعصية ويخشى على الرائي من العقاب الشديد، فليجاهد نفسه في اليقظة وليبتعد عن ذلك.
ومن رأى الناس تلومه على رجوعه عن توبته يفتضح أمره، ومن رأى أنه يتوب ثم يرتد عن الإسلام فهذا من الشيطان والله أعلم، ومن رأى أنه يرجع عن توبته كارهاً في الحلم فهو مغلوب ويخسر في موضوع ما.
 

تفسير التوبة في الحلم للمرأة الفتاة

وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية التوبة في المنام للمرأة
التوبة في المنام للمرأة عموماً تدل على الخير والإقلاع عن معصية أو عن الذنب ونحوه، أو الخلاص من مسؤولية تثقل كاهلها، فمن رأت أنها تتوب عن ذنب معلوم وحقيقي فالتوبة في الرؤيا تدل على التوبة في اليقظة بإذن الله.
ومن رأت أنها تتوب عن ذنب لا تقترفه حقيقةً يخشى عليها من اقترافه، أما من رأت أنها تتوب عن ذنب لا تعرفه في المنام فلتسأل الله العافيه والتوبة من الذنوب التي لا تعلمها.

ودعوة الزوج للتوبة في المنام أن الرائية تدعوه لخيرٍ وصلاح، ومن رأت أنها تدعو غيرها للتوبة في الحلم فهي تأمر بالمعروف وذلك خير وفضل، أما من رأت غيرها يدعوها للتوبة في المنام فهو الذي يأمرها بالمعروف والحشمة، فإن رأت ميتاً معلوماً يدعوها للتوبة في الحلم كان يذكرها بالآخرة.
وتفسير رؤية الرجوع عن التوبة في المنام للمرأة دليل فسق واتباع هوى وضعف نفس، ومن رأت أنها تتوب على فراش الموت في الحلم فلتسارع بالتوبة قبل أن يأتي أجلها، كذلك من سمعت صوتاً مجهولاً يدعوها للتوبة في المنام فذاك إنذار بالتوبة فلتسارع لذلك.