يعتبر الصيام من أقدم العبادات التي عرفها الإنسان حيث لا تكاد تتخلى ديانة من الديانات عن الصيام كعبادة رئيسية، ولرؤية الصوم في المنام معانٍ كثيرة ومختلفة تتحكم بها تفاصيل الرؤيا وحال الرائي في اليقظة، لنتعرف معاً على تفسير حلم الصيام بالتفصيل.

في هذه المادة؛ نتعرف وإياكم إلى المعنى العام لرؤية الصيام في المنام، وتفسير الحلم بشهر رمضان وصيام رمضان، إضافة إلى حلم الإفطار في أيام الصيام وصيام الإثنين والخميس في المنام وغيرها من حالات رؤية الصيام في الحلم.

 


ذات صلة


المعنى العام لرؤية الصيام في المنام

﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ﴾
يختلف المعبرون في تأويل رؤية الصيام في المنام كما يقول الأستاذ أبو سعد الواعظ وينقل عنها ابن سيرين، فقيل أن الصيام في المنام في شهر الصوم دليل على غلاء الأسعار، وقيل أن الصوم في المنام يدل على صلاح حال الرائي في دينه ودنياه، وقد يدل على شفاءٍ من الأمراض وقضاءٍ للديون والله أعلم.
ويقول الشيخ عبد الغني النابلسي في المعنى العام لرؤية الصيام في المنام أنَّه قد يدل على النذر أو على السفر حسب تفاصيل الرؤيا.

وعن الصيام في المنام تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها: الصوم في المنام هو الكفُّ والمنع والابتعاد عن الأمر والامتناع عنه.

ذات علاقة


شهر رمضان في المنام

﴿شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ﴾.
يقول ابن سيرين في تفسير صيام شهر رمضان في الحلم أنَّ من رأى كأنَّه صام شهر رمضان حتى أفطر فإن كان في شك من أمره آتاه البيان وقطع شكَّه باليقين لقوله تعالى في سورة البقرة ﴿هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ﴾، أمَّا من كان أميّاً ورأى صيام رمضان في المنام أعانه الله على حفظ القرآن الكريم.
كذللك يقول الشيخ النابلسي أنَّ صيام رمضان في المنام يدل على الخروج من الشك إلى اليقين ويدل على الأمن من الخوف، فمن رأى أنَّه صائمٌ في رمضان فله بشارة خير وصيامه في المنام دليل صلاحه وتمسكه بدينه والله أعلم.
ومن رأى أنَّه صائمٌ في رمضان في المنام فإن كان مريضاً شفاه الله وإن كان مهموماً فرج عليه همه، وإن كان ضالاً اهتدى، وإن كان مديوناً أعانه الله على سدِّ دينه.

حلم الإفطار في رمضان
وإن رأى النائم أنَّه أفطر شهر رمضان عن عمد دون مبرر شرعي فهو يستخفُّ بأمر من أمور الدين والشرائع، أمَّا إن أقرَّ بحقيقة الصوم واشتهى قضاءه فهو رزقٌ يأتيه.
وربما يدل إفطار رمضان عمداً على القتل العمد، وقيل أنَّ من رأى نفسه يقتل متعمداً في المنام فهو يفطر في رمضان متعمداً.
وقد قيل أن حلم الفطر في رمضان يدل على استحقاق صاحب المنام الفطرة، وربما دلَّ على سفره بأمان لقوله تعالى في سورة البقرة ﴿مَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ﴾.
أمَّا من رأى أنَّه يصوم في المنام كأنَّه يقضي صيام الشهر بعد فواته فهو دليل على مرضه والله أعلم.
ويقول الشيخ النابلسي أنَّ من رأى نفسه في المنام يأكل في أيام الصوم فهو يأتي المحرمات ربما يدل ذلك على الدين والمرض، وقد يدل ذلك على الرزق من حيث لا يحتسب الإنسان، كما أنَّ فعل ما يفسد الصوم في المنام يدل على نقض العهد وإيثار حب الدنيا على الآخرة وارتكاب ما يوجب الكفارة.

وعن صيام رمضان في المنام تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها
من رأى في منامه أنَّه في شهر رمضان وهو صائم فليمنع نفسه من اللغو وعليه أن يلازم قراءة القرآن الكريم.
أمّا من رأى أنَّه أفطر في يوم من أيام رمضان فإنه قد يسافر أو يتعرض لوعكة صحية إن كان الرائي صالحاً وإن كان غير ذلك فهو يتجرأ على حرمات الله.
ومن رأى أنَّ الناس صائمون وهو مفطر في المنام فإنه يخالف العادات والتقاليد ولا يحترم حقوق المجتمع، فإن رأى أن الناس مفطرون وهو صائم دلَّ ذلك على أنَّه يعتزل الناس ويجتنب الفتن والله أعلم.

الصيام في المنام حسب وضع الرائي

يختلف تفسر الصيام في المنام حسب حال الرائي كما تقول مفسرة الأحلام في حلوها
فإن رأى التاجر أنَّه صائم في المنام فهو كسادٌ في تجارته، وإن رأى صاحب حرفة أنّه صائمٌ في الحلم فهو يتقن عمله، أمَّا رؤية الصيام في المنام لطالب العلم فدلالة على أنَّه لا يفهم ما يتعلم.
وإن رأى الطبيب أنه صائم في المنام فيجب عليه أن يعيد تشخيص مرضاه، وإن رأى المعلم أنه صائم في المنام فذلك يدل على انقطاع عمله، فيما لو رأى الحاكم أنه صائم في المنام فذلك يدل على أنه يعدل بين الناس.
وإن رأى الطفل أنه صائم فإنه لا ينظر إلى مفاتن الدنيا، ورؤية الصيام في المنام للمريض دليل على اقتراب أجله والله أعلم، فيما تدل رؤية الصيام في المنام للمسافر على طول مدة سفره.
وإن رأى المسجون أنه صائم في المنام دلّ ذلك على قرب الفرج فعليه أن يدعوا ويبتهل إلى الله عزَّ وجل.

رؤية الصيام في المنام للمرأة
تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها: إن رأت المرأة أن زوجها صائم فهو قليل ذات اليد ورزقه كفاف معيشته، وإن رأى الرائي أن زوجته صائمة في المنام فهي امرأة عفيفة طاهرة.
وأمَّا رؤية الصيام للحامل فهو تقصير منها بحق جنينها.

تفسير حلم الصيام في الحج والإفطار في العيد

ما تفسير الإفطار في عيد الفطر في المنام؟
يقول ابن سيرين عن صيام يوم العيد في المنام أنَّ من رأى كأنَّه صائمٌ في يوم عيدٍ فهو خروجه من الهموم وعودة السرور إلى قلبه واليسر إلى حياته، ويقول الشيخ النابلسي أنّ صوم يوم عرفة في المنام دليل على قبول الصدقات وتناولها.

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن صيام الحج وحلم الصيام في العيد
ومن رأى في منامه أنه يصوم وقت الحج فإن كان حاجاً فعليه الهدي أي أن يذبح ذبيحة، وإن لم يكن حاجاً فهو يعمل عملاً يؤجر به كأجر الحاج إن شاء الله.
ومن رأى أنه يصوم عرفة وهو حاج فهو مبتدع يخالف العامة من الناس، أمّا من رأى أنه يصوم عرفة وهو غير حاج فذلك يدل على توبة ورجوع إلى الله عزَّ وجل. 
ومن رأى أنه يصوم عيد الفطر في المنام فذلك يدل على أنه يخالف شرع الله ويشرع أمور من عنده، فيما لو رأى الإنسان في منامه أنَّه يصوم عيد الأضحى وهو حاج فقد ارتكب مخالفة في مناسك الحج (اقرأ بالتفصيل تفسير رؤية الحج في المنام).
ومن رأى أنه يصوم عيد الأضحى وهو غير حاج إن كان ولداً فهو عاق لوالديه وإن كان والداً فإنه لا يعين ولده على بره، وقد قال رسول صلى الله عليه وسلم "رحم الله من أعان ولده على بره".

الصيام في غير رمضان في المنام

صيام شعبان والأيام البيض وصيام الإثنين والخميس في المنام
يقول الشيخ النابلسي في تفسير حلم الصيام في غير رمضان أنَّ صيام الستَّة من شوال دليل على ترقيع الصلاة أو الندم على ما فرط، وصوم الأيام البيض في المنام دليلٌ على تقسيط الدين أو تلقين العلم والقرآن الكريم.
أمَّا صوم عشر المحرم في المنام فدليلٌ على الزهد والورع والحج، ومن رأى أنَّه يصوم عشر ذي الحجة في المنام فذلك يدل على خاتمته الصالحة، وربما يدل على إنجاز وعدٍ يوعد به والله أعلم.
وصوم الاثنين والخميس في المنام يدل على صلة الرحم والتودد إلى الأقارب بما يرضيهم والاجتماع للزواج بمن يحل من الأقارب، وصيام شهر رجب في المنام دليل خدمة الرتب العالية أو السفر، أمَّا صيام يوم الشك في المنام فدليل على ارتكاب المعاصي، ويوم الشك هو الثلاثين من شعبان الذي يقع فيه الشك إن كان من شعبان أم رمضان.صيام عاشوراء في المنام
ويقول النّابلسي عن صيام عاشوراء في المنام أنّه دليل على شهود الفتن والسلامة منها، ودليل على فعل الخيرات وشهود الأعياد والمواسم.
أمّا صيام عاشوراء للحامل في المنام؛ فمن رأى صيام عاشوراء في المنام وكانت زوجته حامل رزقه الله ولداً صالحاً ومالاً حلالاً.

صيام الدهر في المنام
وعن صيام الدهر في المنام يقول ابن سيرين: من رأى كأنّه صائم دهره يجتنب المعاصي، وإن كان الإنسان ممن تعوَّد صيام الدهر فرأى كأنَّه يفطر في المنام فإنَّه يغتاب إنساناً أو يمرض مرضاً شديداً.
ويقول الشيخ النابلسي عن صيام الدهر في المنام أنَّ من رأى صيام الدهر في منامه فهذا دليل على أنّه استسن سنة شاقة وعمل ببدعة ظاهرة، وربما كان كثير السكوت قليل الكلام.
وإن كان صائم الدهر في المنام من أهل الخير دل ذلك على تجنبه المعاصي، وإن كان من غير أهل الخير فلا ينال ما يريد ولا تصل إليه يده، وإن رأى من اعتاد صيام الدهر أنَّه أفطر في المنام فإنها غيبة وذنوب.

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن الصيام في غير شهر رمضان في المنام
من رأى أنه صائم في أيام غير أيام رمضان فعليه أن يتحرى الحلال والحرام في أكله.
أمَّا من رأى أنه يصوم يومي الإثنين والخميس فهذا يدل على أنَّه يطبق سنة المصطفى عليه سلام، ومن رأى أنه يصوم الأيام البيض (13-14-15من كل شهر قمري) فعليه أن يحتجم أي يتداوى بالحجامة.
وصيام ليلية النصف من شعبان في المنام توبة ورجوع إلى الله، أمَّا من رأى أنه يصوم الإسراء المعراج في السابع والعشرين من رجب فإنه يصوم عن مفاتن الدنيا ويتجه بعلاقته مع الله عز وجل.
وعن صيام عاشوراء في المنام تقول: من رأى أنه يصوم يوم عاشوراء فذلك رجل مهموم ينتظر فرجاً قريباً إن شاء الله.

حالات أخرى لرؤية الصيام في المنام

- صوم الناس من غير شيء في المنام دليل على القحط والضنك- الشيخ النابلسي.
- من رأى أنّه صام شهرين متتابعين لكفارة فإنّه يتوب من ذنب هو فيه- ابن سيرين.
- من صام تطوعاً لم يمرض في سنته تلك لما جاء في الخبر (صوموا تصحوا)- ابن سيرين.
- الصوم المجهول في المنام وقاية من الأعداء وضررهم-  الشيخ النابلسي.
- صوم النذر في المنام دليل على السرور وقضاء الحوائج-  الشيخ النابلسي.
- من رأى أنه يصوم عن الكلام فإنه يذكر الأيام الماضية والعيش بالماضي لأن الصوم عن الكلام من شريعة بني إسرائيل أو قد يكون مظلوماً.- مفسرة الأحلام في حلوها.
- ومن رأى أنه يصوم صوماً كصوم النصارى أي عن المنتجات الحيوانية فهو يقلدهم ويخشى عليه من الفتنة.- مفسرة الأحلام في حلوها.

 

المصادر والمراجع

[1] كتاب "منتخب الكلام في تفسير الأحلام"، محمد ابن سيرين، طبعة دار المعرفة، بيروت 2000.
[2] كتاب " تعطير الأنام في تعبير المنام"، الشيخ عبد الغني النابلسي.
[3] كتاب "تفسير الأحلام من كلام الأئمة والأعلام" الشيخ علي أحمد عبد العال الطهطاوي، دار الكتب العلمية بيروت، الطبعة الثانية 2005.
[4] كتاب "تفسير أحلام التفاؤل" محمد ابن سيرين، مكتبة الإيمان، القاهرة.
[5]كتاب "التعبير القادري، التعبير في الرؤيا" الشيخ العلامة أبي سعد نصر بن يعقوب الدينوري القادري، تحقيق الدكتور فهمي سعيد، عالم الكتب بيروت، الطبعة الثانية 2000.