طرق طبيعية للتخلص من الناموس وحماية البشرة من اللدغ

كيف أتخلص من الناموس نهائياً؟ طرق طبيعية للتخلص من الناموس ومكونات طبيعية طاردة للناموس والبعوض، طرق حماية البشرة من الناموس، وكيفية منع تكاثر البعوض

طرق طبيعية للتخلص من الناموس وحماية البشرة من اللدغ

طرق طبيعية للتخلص من الناموس وحماية البشرة من اللدغ

التعرض للدغ من الحشرات هو أمر مزعج للغاية، ومع قدوم الصيف يزداد التعرض للدغ من حشرة الناموس، كما نتعرض لها كثيراً أثناء قضاء العطل على الشاطئ أو أثناء القيام بالرحلات في الغابات، ولكن أكثر ما تتسبب بالإزعاج عندما تكون في المنزل حيث أننا نبقى معرضين لها بشكل دائم، وسنتحدث في هذه المقالة عن كيفية التخلص من الناموس وحماية أنفسنا منها.

الناموس أو البعوض يعتبر من أكثر الحشرات إزعاجاً للإنسان، حيث أن أنثى الناموس تقوم بامتصاص الدم من الإنسان للحصول على البروتين والذي تستخدمه لتغذية بيوضها، وهذا الشيء يتسبب بحكة مزعجة للإنسان، كما أن طنين أجنحتها قد يوقظ الإنسان النائم. [1]
وهي حشرة سريعة جداً حيث أنها تطير وتختفي خلال أجزاء من الثانية قبل أن يتمكن الشخص من القضاء عليها. وضرر حشرة الناموس لا يقتصر على الإزعاج الذي تسببه فقط، وإنما يمكن لهذه الحشرة نقل العديد من الأمراض الخطيرة للإنسان وخاصة في المناطق ذات البيئة الملوثة.
عادةً ما يترافق قدوم الصيف بازدياد أعداد الناموس بشكل كبير، وتنتشر هذه الحشرات في المناطق التي يكثر فيها المسطحات المائية وخاصةً الراكدة منها، إضافةً إلى أنها تكثر في أماكن تواجد الأشجار مثل المنتزهات والغابات.

من المهم معرفة أن الزيوت الطبيعية يمكنها إبعاد الناموس بشكل كبير ولكن فعالية الطارد الكيميائي والمبيدات أكبر بأضعاف المرات، داخل المنزل لا يمكننا تطبيق المبيدات الحشرية، لذلك يمكن اللجوء لبعض الطرق الطبيعية التي تفيد في إبعاد الناموس عن مكان النوم ومنها: [2,3]

  1. الزيوت العطرية مثل الليمون والأوكاليبتوس: يحضر بخلط بضع قطرات من الزيت مع كوب من الماء وتصب في عبوة بخاخة ترج جيداً ويتم رشها على البشرة المكشوفة أو الملابس.
  2. زيوت النعناع أو القرنفل: وتحضر أيضا بخلط الزيت مع كوب من الماء ويرش على الملابس أو البشرة.
  3. زيت جوز الهند مع زيت النيم: يمزج زيت جوز الهند مع زيت النيم بشكل جيد بالماء ويرش على البشرة، هذا المزيج قادر على إبعاد الناموس لنصف يوم ويرش على البشرة كطارد طبيعي.
  4. الشموع: إن حرق شموع اللافندر أو السترونيلا يبعد الناموس بشكل نهائي لأن الناموس غير قادر على تحمل الرائحة.
  5. استخدام الثوم: على الرغم من الرائحة الكريهة للثوم إلا أن له فعالية كبيرة في طرد الناموس ولكنه غير محبب من قبل الكثير من الناس وهنالك عدة زيوت يمكن أن تفي بالغرض.
  6. الكافور: إن حرق أجزاء من الكافور بعد إغلاق جميع النوافذ والأبواب يعطي فعالية كبيرة في طرد الناموس، يجب تركها مشتعلة لمدة 20 دقيقة ويجب على الأشخاص مغادرة الغرفة بعد حرق الكافور.
  7. القهوة: حرق القليل من القهوة المطحونة في كرتونة أو وعاء يبعد الناموس بشكل كبير عن الغرفة، وهي رائحة محببة لطيفة يمكن تقبلها من قبل الأشخاص المتواجدين في الغرفة.
  8. الميرمية: حرق القليل من المرمية يبعد الناموس بالإضافة إلى رائحته المحببة التي يمكن التعايش معها.
  9. إكليل الجبل: كما أن حرق القليل من إكليل الجبل أيضا يفيد في إبعاد الناموس.
  10. الريحان: يستخدم الريحان كطارد للناموس حيث يمكن وضعه على النوافذ لإبعاد الناموس كما يمكن رشه على البشرة فهو غير مؤذي وذي رائحة فواحة.
  11. عشبة بلسم الليمون: إن تطبيق بلسم الليمون مباشرة على الجلد له فائدة كبيرة بإبعاد الناموس عن الجسم.

تنجذب حشرة الناموس لبعض الأشخاص أكثر من غيرهم بسبب نوع الدم الذي يتمتع به كل شخص، ولمن تنجذب لهم هذه الحشرات محاولة إبعادهم عن بشرتهم عن طريق: [2]

  1. استخدام طارد كيميائي وهو عبارة عن كريم يتم وضعه على الجلد أو الملابس، خاصة أثناء النهار وهذا الكريم عديم الرائحة يعطي شعوراً مريحا بإبعاد الحشرات التي تقترب من البشرة خاصة عند الأطفال، ويمكن شراءه جاهز من الصيدليات.
  2. استخدام طارد زيتي، يحوي عادة عدة زيوت مصنوعة في المختبر منها زيت القرفة وزيت الخروع الفعالين في إبعاد الناموس.
  3. ارتداء ملابس واسعة وذات أكمام طويلة هذا يساعد على عدم تلامس الناموس مع الجلد فتغطية البشرة هي الحل الأنسب لتجنب لدغة الناموس.
  4. استخدام الناموسية للحماية من الناموس في الليل وهي عبارة عن ستارة كبيرة تلامس الأرض من جميع الجوانب قادرة على تغطية السرير بالكامل.

لا نستطيع التخلص من الناموس في المنزل بشكل قاطع ولكن يمكن اتباع عدة طرق لإبعاده عن المنزل قدر الإمكان كونه يشكل ضرر ومصدر إزعاج كبير خاصة في المنزل الذي يحتوي على أطفال ومن هذه الطرق: [2,4]

  1. يحب الناموس أن يستريح في المناطق المظلمة والرطبة لذلك يجب التخلص من أي أحواض أو أثاث في غرف الغسيل وعدم الإبقاء على أي من الأشكال الرطبة التي تشكل بيئة مناسبة لتكاثر الناموس.
  2. المراوح ومضارب الناموس هي من السبل التقليدية التي تساعد في القضاء على الناموس المتواجد في المكان.
  3. إضافة باب حاجز للأبواب الخارجية مصنوع من شبك ناعم يمنع دخول الناموس إلى المنزل لعدم تمكن الناموس من المرور عبر فتحاته.
  4. استخدام منتجات زيت السترونيلا: تمكن حرق شمعة منه في الغرفة من إبعاد الناموس عن مكان النوم أو من الممكن زرع نبات السترونيلا على شرفة المنزل هذا يساهم في إبعاد الناموس عن المنزل.
  5. حرق زيوت أساسية مثل زيت الليمون أو الأوكاليبتوس أو اللافندر، الحرارة والرائحة الناتجة عن حرق هذه الزيوت في المنزل قادرة على إبعاد الناموس بشكل كبير عن البيت.
  6. من الممكن وضع الإضاءة التي لا تجذب الناموس مثل المصابيح الملونة أو مصابيح الصوديوم.
  7. زرع الثوم في حديقة المنزل أو على الشرفات حيث يعتقد بعض الناس أن للثوم فوائد في طرد البعوض بعيداً عن المنزل.
  8. إذا استمر الناموس بالتواجد ولم تنفع أي من السبل للقضاء عليه اتصل بخبير مكافحة الحشرات.

الطريقة الأفضل لتقليل عدد الناموس بالقرب من مكان السكن هو القضاء عليهم في أماكن تكاثرهم وإزالة أي بيئة من الممكن أن يتم التكاثر فيها ونذكر من هذه الطرق [2,4]:

  1. التخلص من أي مصدر لمياه راكدة حول المنزل لأن البعوض ينجذب لبرك المياه، وفي حال تواجد بركة سباحة احرص على تنقيتها بشكل دوري وتعقيمها بالمواد اللازمة لتمنع تواجد الناموس حولها.
  2.  التخلص من أواني الأزهار الفارغة والأحواض الفارغة وكل ما يمكن أن يؤمن مكان صغير معتم ورطب، حيث أنها تعد بيئة مناسبة جداً لنمو وتكاثر الناموس.
  3. الحفاظ على تقليم الأشجار وقص الأعشاب بانتظام كي لا تصبح هذه الأعشاب مكان جيد لاختباء الناموس والتكاثر فيه.
  4. في حال كان المنزل محاط بالأشجار فحاول وضع شبك ناعم على النوافذ من أجل منع دخول الناموس إلى المنزل والتكاثر فيه.
  5. يجب الحرص على النظافة العامة حول المنزل باستمرار لمنع تكاثر الناموس.

يجب الانتباه عند استخدام أي طارد للحشرات حيث أنه من الممكن أن يكون ساماً أو يتسبب بالأذى للبشرة أو الجهاز التنفسي في حال تم استنشاقه، وهنا بعض النصائح لتجنب الضرر عند التخلص من الناموس:

  1. تجنب رش طارد الناموس على العيون أو الجروح أو الخدوش.
  2. تحتفظ المواد الطاردة للحشرات على فعاليتها لمدة تتراوح بين الساعة إلى عشر ساعات أو أكثر.
  3. إن رش طارد الناموس على الملابس والجلد المكشوف لضمان عدم اقتراب الناموس ليس عليه أي خطر.
  4. يجب أن يحفظ بعيدا عن متناول الأطفال لتجنب أي تماس بين الطفل وهذه المواد.
  5. تجنب حفظه في الأماكن الحارة.

المصادر و المراجعadd