علاج البشرة الدهنية

ما علاج البشرة الدهنية للنساء؟ كيف تتخلص من البشرة الدهنية نهائياً؟ إليك حل مشاكل البشرة الدهنية وماسكات البشرة الدهنية وطريقة تنظيف البشرة من الدهون.
علاج البشرة الدهنية

علاج البشرة الدهنية

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

مشاكل الجمال كثيرة، ولكننا سنتحدث اليوم عن مشاكل البشرة، وتحديداً علاج مشاكل البشرة الدهنية.
تتسم البشرة الدهنية باللزوجة وتحتاج إلى التنظيف الدائم حتى نتخلص من الدهون الزائدة التي تترسب في مسام الجلد وتسدها مما يؤدي إلى انجذاب الغبار والجراثيم إلى هذه الدهون وبالتالي تزيد فرصة الإصابة بحب الشباب ومشاكل الجلد الأخرى. وفي مقالنا هذا سنتعرف على أسباب البشرة الدهنية ومشاكلها وعلاج البشرة الدهنية في المنزل وعند الطبيب، بالإضافة إلى مجموعة من أقنعة وماسكات البشرة الدهنية التي يمكن أن تصنعيها بيدك، وطرق تنظيف البشرة الدهنية.

 

البشرة الدهنية هي بشرة تبدو لامعة دائمًا خاصة في منطقة الجبين والأنف، ذات ملمس دهني وطري، ونسيجها خشن وسميك؛ بسبب الزيادة في الأنسجة الدهنية، مساماتها واسعة وغالبًا ما تفرز البثور والبقع والرؤوس السوداء، ولها ميزة واحدة أنها لا تُظهر التجاعيد وعلامات الشيخوخة مبكرًا.

 

animate

ما الذي يجعل البشرة دهنية؟ وما العوامل التي تزيد من دهنية البشرية؟

- السبب الرئيسي هو الجينات الوراثية.

- سوء التغذية.

- الجهل في طرق العناية بالبشرة الدهنية يرفع نسبة دهنيتها، ما يزيد مشكلة البثور وحب الشباب في الوجه.

- عدم شرب الماء الكافي لإبقاء البشرة رطبة وتخليصها من السموم.

- الاستخدام المفرط للمكياج، والنوم دون تنظيفه.

- ملامسة اليد باستمرار للوجه.

- يمكن أن يزيد هرمون التستوستيرون من نسبة الزيوت التي تفرز في جميع أنحاء الجسم بما فيها الوجه والذي يمكن ملاحظته بشكل خاص لأصحاب البشرة الدهنية، وهو من الأمور التي يجب حلها بالطرق الطبية.

- النوم على وسادة غير نظيفة وتحمل الجراثيم، واستخدام مناشف ومناديل متسخة.

- عدم تنظيف الإسفنجات المستخدمة في وضع كريم الأساس.

- الإفراط في استخدام المنظفات يسبب زيادة في إفراز الزيت.

- التغيرات الهرمونية، حيث تصبح البشرة دهنية أكثر في مرحلة البلوغ، ومرحلة المراهقة وأثناء الدورة الشهرية.

 

عند إهمال روتين العناية بالبشرة الدهنية، تبدأ مشاكلها الكثيرة والمتعبة بالظهور، وأهمها:

- لمعان البشرة:
يعود السبب في لمعان البشرة لإفراز الجسم كميات زائدة من الزيوت الطبيعية، مما يسبب لمعانًا في البشرة ويؤدي إلى ظهور مسامات مفتوحة، هذه المسامات المتسعة والظاهرة تؤدي إلى افتقاد البشرة لجمالها ورونقها.

- زيتية البشرة:
بسبب زيادة إفراز الغدد الدهنية وإنتاج فائض من الزهم وخاصة في منطقة الجبين والأنف والذقن مما يؤدي إلى ظهور بقع زيتية مما يسبب سد المسام وظهور حب الشباب.

- حب الشباب:
مشكلة البشرة الدهنية والحبوب لا تنتهي! حب الشباب من المشاكل المستعصية التي تواجه أصحاب البشرة الدهنية، وهو خلل في الغدد الدهنية للبشرة مما يؤدي إلى انسداد مسام البشرة وظهور حبوب وكتل صغيرة عليها.

- الرؤوس السوداء:
تنتج الرؤوس السوداء بسبب زيادة إفراز الدهون من الغدد الصغيرة الملحقة ببصيلات الشعر في مسام جلد الوجه. وهذه الدهون الفائضة تجف على سطح الجلد عند امتزاجها بالخلايا الأخرى فتسد مسامه، ويكون ذلك سببًا في ظهور الرؤوس السوداء.

- المسامات الواسعة:
إحدى المشاكل التي يعاني منها أصحاب البشرة الدهنية، وتشكل مصدرًا للقلق لأنها تسهم في تراكم الأوساخ والبكتيريا مما يؤدي إلى ظهور الرؤوس السوداء، وتصبح المسام أكثر وضوحًا.

- عدم ثبات المكياج:
تواجه المرأة ذات البشرة الدهنية مشكلة عدم ثبات المكياج؛ حيث سرعان ما يسيل المكياج على البشرة بفعل الإفرازات الدهنية، مما يتسبب في تلطخ البشرة وإفساد جمالها.

 

- قومي بزيارة طبيب الجلدية، وتحدثي إليه واشرحي له أعراضك وسيقترح عليكِ عدة علاجات.

- تأكدي من اتباعك لكل التعليمات أثناء استخدام وصفات كريمات البشرة الدهنية الطبية؛ لأنها قد تهيج البشرة إذا تم استخدامها بطريقة خاطئة.

- علاج البشرة الدهنية بالليزر، يمكن استخدام الليزر لتقليص حجم المسام وتقليل إنتاج الزيوت.

- التقشير الكيميائي للبشرة الدهنية، حيث يتم تطبيق مادة كيميائية على الوجه لإزالة الطبقة العليا من البشرة. يتم استخدام تلك التقنية لعلاج التجاعيد وأضرار الشمس وبعض أنواع حبوب الشباب.

 

هل يوجد حل للبشرة الدهنية؟ هل يمكن التخلص من البشرة الدهنية نهائيًا؟ 

إليكِ مجموعة من النصائح الهامة حول طرق العناية بالبشرة الدهنية وكيفية علاجها والوقاية من مشاكلها:

- اتركي الزبادي على وجهكِ لمدة 15 دقيقة ثم اشطفيه بالماء البارد، كرري ذلك مرة يوميًا.

- افركي الخيار على وجهكِ، حيث يحتوي الخيار على فيتامينات ومعادن تساعد على محاربة الانتفاخ والاحمرار والتقليل من الإفرازات الدهنية.

- التزمي باتباع روتين تنظيف البشرة والعناية بها، ولا تذهبي للنوم دون تطبيقه لأن بشرتكِ تكون نشطة جدًا أثناء النوم. حيث تصلح البشرة نفسها أثناء النوم وتنتج خلايا جديدة بمعدل أسرع من أوقات الاستيقاظ. ساعدي بشرتكِ بجعلها نظيفة وتركها تتنفس خلال الليل.

- لا تحاولي إزالة كل الزيوت من وجهكِ لأنها تحمي بشرتكِ. نزع كل الزيوت قد يدمر بشرتكِ ويسبب ظهور علامات التقدم في السن. لذلك تجنبي التنظيف المبالغ به لبشرتك.

- قللي من تناول منتجات الألبان حيث تساعد على إفراز دهون البشرة مع سرعة ظهور حب الشباب.

- احرصي على شرب 8 أكواب من الماء يوميًا لتسريع تجديد خلايا الجلد.

- لا تحاولي إزالة البثور ذات الرؤوس البيضاء واتركيها حتى تفرغ من تلقاء نفسها.

- استخدمي مرطبًا جيدًا بعد الاستحمام؛ للحفاظ على رطوبة البشرة.

- احرصي على النوم لفترات كافية.

- استخدمي كريمًا واقيًا من الشمس مناسبًا للبشرة الدهنية؛ لأن التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة يؤذي الجلد ويؤدي إلى جفافه، فتجعل الغدد الدهنية تفرز المزيد من الزيت. وقد يسبب مشكلة الكلف والبقع البنية.

وتتساءل المرأة التي تبحث عن حل لمشاكل البشرة الدهنية: هل هناك خلطات طبيعية للبشرة الدهنية وأقنعة للوجه الدهني؟ كيف أصنع ماسك لإزالة حب الشباب يناسب أصحاب البشرة الدهنية؟

 

إليكِ عزيزتي مجموعة من الأقنعة الطبيعية وماسكات البشرة الدهنية:

 ماسك الموز والعسل
اهرسي ثمرة موز كاملة النضج مع معلقتين من العسل وبضع قطرات من عصير الليمون، ضعي الخليط على وجهك لمدة 15 دقيقة ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ.

ماسك القرع والعسل لتقشير البشرة الدهنية
استخدمي معلقتين من القرع المهروس مع معلقة من الزبدة ومعلقة من العسل، وضعي المزيج على وجهك 15 دقيقة ثم اغسليه بالماء الدافئ.

ماسك الشوفان واللوز لتقشير البشرة الدهنية
الشوفان واللوز المطحونان يساعدان في تضيق مسام الوجه، كما يساعد الشوفان على تهدئة التهابات البشرة.
أضيفي معلقة كبيرة من الماء الدافئ لمعلقتين كبيرتين من الشوفان أو اللوز المطحون حتى يصبح المزيج عجينة متماسكة، بحركة دائرية قومي بتدليك وجهك بها لمدة 10 دقائق ثم اغسليها بالماء الفاتر، استعملي بعدها الكريم المرطب.

ماسك الجيلي والليمون
يمكن علاج البشرة الدهنية بالليمون! امزجي 3 معالق من مسحوق الجيلي مع معلقة من عصير الليمون، وافردي المزيج على بشرتك حتى يجف، ثم اشطفي وجهك بالماء البارد. كرري التجربة مرتين أسبوعيًا للحصول على أفضل النتائج. 

ماسك الطماطم للمسامات الواسعة
كل ما عليكِ هو قطع ثمرة طماطم إلى نصفين، ثم وضع الجزئين فوق الوجنتين لمدة 15 دقيقة، حتى تتشرب مسام البشرة بعصير الطماطم، ثم اشطفي وجهك بالماء البارد الذي يعمل على غلق المسام ويمنع انتشار البكتيريا. ويُفضل أن تكرري الوصفة مرتين أسبوعيًا حتى تلحظي الفارق.

 

تحتاج البشرة الدهنية إلى العناية والاهتمام باستمرار؛ لضمان صحتها ونضارتها وإليكِ سيدتي طرق تنظيف البشرة الدهنية:

- استعملي غسول الوجه مرتين يوميًا، قد يكون غسولًا من المكونات الطبيعية أو غسولًا طبيًا خاصًا بالبشرة الدهنية.

- احرصي على غسل اليدين قبل غسل الوجه.

- تجنبي استخدام الصابون المعطر.

- دلكي الوجه برفق بحركة دائرية ولا تفركي البشرة بقوة.

- احذري تكرار غسل الوجه بالغسول أكثر من مرتين؛ لأن الإفراط في التنظيف يؤدي إلى تهيج الغدد الدهنية.

- احرصي على استخدام تونيك خال من الكحول، مثل ماء الورد، وذلك لقبض المسام وقتل البكتيريا.

- يمكنك استخدام خلطات ووصفات طبيعية لتنظيف البشرة.

 

كل يوم معلومة طبية