قواعد وأسس اختيار الملابس المناسبة للنساء

طريقة اختيار الملابس المناسبة وقواعد اختيار الملابس النسائية، فن اختيار الألوان وموديلات الملابس، وأسس اختيار الملابس حسب المكان والمناسبة، وأخطاء اختيار الملابس
قواعد وأسس اختيار الملابس المناسبة للنساء

قواعد وأسس اختيار الملابس المناسبة للنساء

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

في هذه المقالة عن قواعد عامة في اختيار الملابس للنساء سنستعرض أفضل طرق لاختيار الملابس المناسبة لك ضمن جو عصري وحضاري ومناسب ومتوائم مع معايير الموضة والجمال حسب ما يتوافق مع المناسبة التي ستذهبين إليها ولون بشرتك وقصة الملابس ومناسبتها لشكل جسمك ووجهك. كما سنستعرض النصائح والارشادات العامة المتعلقة باختيار ملابسك بأفضل صورة.

يعتمد اختيار الملابس المناسبة لك على عدة عوامل من أهمها لون بشرتك حيث أن اختلاف درجات ألوان البشرة يؤثر على الشكل العام للمرأة ما يتطلب تناسق لون بشرة المرأة مع لون الملابس والألوان المستخدمة في المكياج الخاص بها. كما أن لكل فصل من الفصول ألوان أكثر ملائمة وهنا نقدم لك النقاط التالية: [1]

  1. لا يقصد باختيار اللون المناسب للبشرة مع لون الملابس أن يكون تطابقاً تاماً ودائماً لكن المقصود هو تناغم الألوان وملائمتها بحيث لا يكون لون الملابس منفراً للمرأة.
  2. في الصيف ينصح بارتداء الألوان الفاتحة كالأزرق الفاتح والفيروزي وألوان الباستيل المحايدة التي تعطي المرأة منظراً فيه نعومة وخفة وحياة أكثر.
  3. في فصل الشتاء الألوان ذات الدرجات الحادة كالأسود والأبيض والأزرق الداكن هي الأكثر مناسبة للفصل.
  4. يفضل في فصل الربيع اختيار الألوان الميالة للدرجات الصفراء والبرتقالية والتي تعطي هيئة عصرية وشبابية وخفيفة مناسبة للفصل والأجواء العامة.
  5. أما في فصل الخريف فالألوان الدافئة والعميقة هي الأنسب كألوان القهوة والبيج.
  6. صاحبة البشرة الفاتحة إذا وضعت مكياجاً فاتحاً ولبست ملابس ذات ألوان فاتحة ستظهر بشرتها شاحبة وكأنها مريضة لذا يفضل كسر هذه التركيبة بلون داكن أو صاخب قليلاً.
  7. صاحبة البشرة الداكنة يجب عليها اختيار ملابس فيها درجة فاتحة من الألوان لكسر توحيد الألوان الداكنة سواء في المكياج أو الملابس.
animate

كما ذكرنا فإن اختيار الملابس العصرية والحديثة المناسبة لستايلك ترتبط أيضاً بقصة الملابس التي تختارينها وهنا نوضح المقصود بهذه النقطة: [2]

  • الملابس ذات الخطوط الرأسية العمودية تعطي الجسم هيئة أنحف لذا ينصح بتجنب ارتداء الملابس المقلمة بخطوط رأسية للفتيات النحيفات حتى لا يبدون أنحف أمثر.
  • الملابس ذات الخطوط الأفقية تعطي هيئة أعرض للفتاة فتبدو الفتاة الممتلئة قليلاً سمينة أكثر من الواقع بسبب الخطوط العرضية الأفقية على الملابس فينصح بتجنبها لهن.
  • الملابس ذات الأنماط الساطعة والمنقوشة تبرز تفاصيل الجسم والصدر على عكس الملابس الداكنة أو غير المنقوشة التي تقلل من إبراز مناطق في الجسم.
  • البنطلونات ذات الخصر المنخفض تعطي شكلاً أكثر تحديد للجزء العلوي من الجسم وإبراز أكثر لتقسيمات الجسم.
  • ثني البنطلون يعطي حجماً أكبر للأرجل ما قد يكون غير متناسق مع الجزء العلوي للجسم.
  • التنانير على شكل حرف A تعطي شكل خصر أنحف وتعطي الجزء السفلي للجسم هيئة أعرض.
  • التنانير المدببة تعطي بالعكس صورة جزء سفلي أنحف وأصغر وتعريض للجزء العلوي من الجسم للمرأة.
  • بعض الملابس التي تحتوي خياطة وتطريز في أجزاء معينة تعكس تركيزاً على هذه المناطق دون سواها.
  • بعض الملابس للجزء العلوي تحتوي على منصات للكتف ما يعطي صورة عن أكتاف أكثر اتساعاً.
  • اختيار الملابس بناء على قياسات جسمك مثل: محيط الرأس لاختيار حجم القبعة، الذراع للأكمام، محيط الخصر، الوركين، المسافة من الفخذ إلى أسفل الكاحل.

تختلف طبيعة الملابس المناسبة باختلاف المناسبة التي تودين ارتدائها من أجلها على النحو التالي: [3]

  1. قواعد اختيار الملابس الرياضية: عندما تقررين الذهاب في مشوار رياضي يتضمن أنشطة حركية كالتسلق والجري والركض وركوب الدراجة فبالطبع الملابس الرياضية هي خيارك الصحيح والسليم، وعن طبيعة الملابس الرياضية فيمكنك ارتداء ما يتناسب مع ستايلك العام سواء إن كنت محجبة أو غير محجبة.
  2. أسس اختيار ملابس العمل: الذهاب إلى العمل يتطلب ارتداء ملابس رسمية أو ملابس شبه رسمية كارتداء تنورة أو بدلة نسائية أو قميص وجاكيت، ويتحدد ذلك بحسب طبيعة مكان العمل والبيئة التي تعملين بها ومتطلبات العمل والصورة الموحدة للموظفات في ذلك المكان.
  3. اختيار ملابس الخروج: الذهاب في نزهة أو خروج مع الأصدقاء يوجه خياراتك في الملابس لبنطلون الجينز مع بلوزة مناسبة من حيث اللون والطبيعة سواء بأكمام أو أنصاف أكمام أو بدون أكمام.
  4. اختيار القطعة الأساسية التي سترتدينها سينبني عليه اختيار القطعة الخارجية كالبلوزة بأكمام وبدون أكمام أو تيشيرت قطني مناسب للجينز أو البنطلون الذين سترتدينه.
  5. إذا أردت إعطاء المنظر العام واللوك الخاص بك رونقاً أنيقاً واحترافياً قومي باختيار شيء من الحرير أو قميص بأزرار مع بنطلون أسود أو تنورة سوداء.
  6. عند الخروج لحفلة عرس أو خطوبة أو أي مناسبة سعيدة أخرى يوجد لديك عدد كبير من الخيارات بين فستان طويل أو فستان قصير، ويغلب طابع الفساتين في هذه المناسبات كونها الأنسب والأكثر ملائمة لإبراز أنوثتك وجمالك.
  7. اختاري الجوارب المناسبة للحذاء والمناسبين لطبيعة المناسبة وطبيعة الملابس التي ترتدينها فعند ارتداء فستان يجب ارتداء حذاء ذو كعب عال على عكس ما يجب ارتداؤه عندما ترتدين ملابس رياضية فالحذاء الرياضي هو الأفضل للحركة والمنظر العام كذلك.

هنا عدد من الأخطاء الشائعة التي تقع بها الكثير من النساء عند شراء واختيار ملابسهن ومنها: [4]

  • عدم اختيار الحجم المناسب للملابس سواءً للشراء بالتقدير دون قياس أو عدم المعرفة الحقيقية بالقياسات الأنسب لكل امرأة وطبيعة جسمها.
  • لحاق الموضة والتريند والأزياء الرائجة دون الاكتراث بالملابس المناسبة لكل امرأة حتى وإن كانت الملابس غير مناسبة لتفاصيل هذه المرأة من حيث الشكل والقصة واللون والحجم وغيرها من العوامل.
  • عدم تناسق الألوان مع بعضها حيث تقوم المرأة بشراء الملابس بشكل منفصل وتحاول تنسيقها مع بعضها فقد تفشل في بعض الأحيان بملائمة الملابس لبعضها البعض من حيث اللون وشكل القطعة.
  • إهمال التفاصيل كالإكسسوارات والأحذية التي تفسد تناسق الألوان والستايل كاملاً إن كانت غير مرتبة ومناسبة للمنظر العام. فمثلاً لبس إكسسوارات من الذهب والألماس في الصالة الرياضية أو لبس مجوهرات وإكسسوارات بلاستيك في مناسبة عرس.
  • سوء اختيار لون الحجاب للمرأة المحجبة بحيث لا يكون متناسقاً مع لون الملابس والاكسسوارات والمكياج ما قد يعطي انطباعاً سيئاً عن الملابس حتى وإن كانت جميلة ومرتبة فالمنظر العام هو مجموع كل التفاصيل التي يتم لبسها.
  • المبالغة في الألوان والقصات والتفاصيل، من قواعد الجمال أن البساطة دائماً هي الأجمل والأقرب للعين والقلب حتى في اختيار الملابس والاكسسوارات.

نصل لمجموعة من النصائح والارشادات التي ستفيدك في اختيار ملابسك بشكل أفضل لتحصلي على منظر عصري وشبابي وراقي: [5]

  1. تخلصي من الملابس القديمة التي لا ترتدينها ولم تعد تناسب ذوقك أو حجمك أو طبيعة حياتك لإفساح المجال لملابس جديدة.
  2. تابعي صيحات الموضة والتريند وعروض الأزياء لكن يجب أن تختاري منها فقط ما يتناسب مع شخصيتك واحتياجاتك وطبيعة حياتك.
  3. للأحداث الكبيرة قومي بشراء ملابس جديدة ومناسبة للمناسبة التي تودين حضورها في حال لم يكن لديك ملابس مناسبة لتلك المناسبة.
  4. اعتني باختيار الحذاء فإذا كان الحذاء مريحاً لك في الحركة ومناسباً من حيث اللون والشكل وتفاصيل الملابس الأخرى يعطي تكاملاً في الملابس والصورة الخاصة بك.
  5. الإكسسوارات الناعمة والبسيطة والخفيفة هي الأكثر جمالاً وتألقاً إلا في حال كانت طبيعة الملابس تحتمل المجوهرات والإكسسوارات الثقيلة والملفتة أكثر.
  6. الذكاء في اختيار الجاكيت والملابس المناسبة خاصة في فصل الشتاء كون حجمها أكبر فيجب اختيارها بذكاء حتى لا تظهر المرأة بوزن زائد وشكل جسم غير متناسق.
  7. اختيار المقاس المناسب لكل امرأة يعتمد على عدة عوامل، حتى لو أعجبتك قطعة الملابس إن لم يكن مقاسها مناسباً فإما أن تقومي بأخذها إلى خياط ماهر لتصحيح حجمها وقياساتها أو عدم شراء قطعة ملابس لا تناسبك.
  8. افصلي ملابسك حسب الاستعمال فملابس العمل تبقى للعمل وملابس الخروج مع الأصدقاء خاصة لهذه الغاية.
  9. المحافظة على نظافة الملابس وكيها وترتيبها دائماً وتعليقها في خزانة الملابس الأنسب للحفاظ عليها.

المراجع