هل تظنّ أنك ما زلت تعيش في العصر الذي يفتخر فيه الرجال بتقدّمهم بالسن؟ أنت حتماً مخطئ! أصبح الرجال في عصرنا الحالي يقومون بكل ما هو ممكن كي يبدون أصغر سناً، وأصبحوا يلجؤون إلةى العديد من الأمور مثل صبغة الشعر والبوتكس وحتى عمليات التجميل. لن ننصحك في هذا المقال بالاتّجاه إلى الأساليب المتطرّفة والمؤذية كي تبدو أكثر شباباً، بل سنقوم بالتحدّث عن أسهل وأفضل الأساليب التي ستبقيك مفعماً بالشباب مهما تقدّمت بالسن.



محتويات المقال (اختر للانتقال):

1- أفضل الطرق التي ستجعلك تبدو أصغر سناً
2- نصائح بسيطة لمظهر أكثر شباباً
3- المراجع والمصادر


أفضل الطرق التي ستجعلك تبدو أصغر سناً

كيف تبقى شاباً مهما تقدّمت في السن؟
لا يوجد ما يدعو للحرج برغبتك بأن تبدو أصغر سناً، فجميعنا نتمنّى أن يدوم الشباب طيلة حياتنا. إلا أن ما يدعو للاستغراب هو لجوء العديد من الرجال إلى العمليات الجراحية التجميلية لتحقيق ما يرغبون به! نحن نتفهّم أسبابكم إلا أننا لا يمكن أن نتفق مع أساليبكم، لا داع لأن تضع وجهك تحت السكين كي تقطع بعض السنين وترميها بعيداً! هنالك بعض الخطوات المنزلية البسيطة التي ستفاجئك بنتائجها[1] تابع معنا.

العناية الضرورية بالبشرة
لن نطلب منك عزيزي القارئ أن تعتني ببشرتك كالنساء! إلا أنه لا بد من بعض الخطوات الضرورية، ففي النهاية تذّكر أن بشرتك هي أول ما يلاحظه الناس عندما ينظرون إليك. إن لم تكن تصدّق هذا الكلام، فعليك إذاً أن تصدق ما تقوله الدراسات عن جاذبية الرجل. حيث وضّحت إحدى الدراسات أن النساء تحكم على جاذبيتك وشبابك من جمال بشرتك![2] لذا اتبع معنا هذه الخطوات البسيطة كي تبعد الشيخوخة عن بشرتك قدر المستطاع.
1- ابتعد عن الشمس
سنتركك عزيزي القارئ مع الطبيب فرانسيس ساليرنو (Francis Salerno) الذي يؤكد لنا بأن الشمس تسرق كل الألق الموجود في بشرتك! ويضيف الطبيب أن التعّرض لأشعة الشمس بشكل مفرط يؤدي إلى العديد من المشاكل الجلدية، كالتجاعيد والخطوط الدقيقة التي ستجعلك تبدو أكبر سناً بكل تأكيد.

2- رطّب بشرتك دوماً
لكن ما العلاقة بين الترطيب والشباب الدائم؟ لا يمكنك أن تحل أي مشكلة من مشاكل بشرتك دون أن تنظّفها بلطف وترطّبها بانتظام. إنها القاعدة الأولى من قواعد العناية بالبشرة، حيث يسبب الجفاف ظهور علامات الشيخوخة في الوجه والجسم. استخدم المرطب بانتظام لترى بشترك خالية من التجاعيد والخطوط التي تجعلك تبدو كبيراً في السن.

3- اشرب الكثير من الماء
هل تعلم بأهمية شرب الماء على شباب البشرة؟ لا يمكنك أن تحافظ على رطوبة بشرتك عن طريق استخدام المرطب وحسب، خصوصاً إن كنت تمتلك بشرة جافة في الأساس. لذا ننصحك عزيزي القارئ بأن تشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً، فهي كفيلة في الحفاظ على رطوبة بشرتك من التجاعيد والخطوط الدقيقة.

الحفاظ على صحة بدنية أفضل
هل تمارس الرياضة بانتظام؟ هل تتبع نظاماً غذائياً صحيّاً؟ إن كانت إجابتك هي نعم فأنت قد قطعت شوطاً كبيراً في الرجوع بالزمن إلى الوراء! أما إن كانت إجابتك هي لا، فأنت بحاجة ماسة لقراءة الخطوات الهامة التي اخترناها لك بعناية.
1- احظ بالكثير من النوم
وهل يوجد أسهل من خطوة كهذه؟ لن تصدّق كمية المعجزات التي يستطيع النوم أن يقدّمها لصحتك الجسدية العامة! يعتبر النوم الكافي في غاية الأهمية فيما يتعلّق بمظهرك الخارجي، فأنت حتماً تريد التخلّص من التورم واللون الأسود تحت عينيك. يحتاج الرجال إلى 7-9 ساعات من النوم كل ليلة، حيث أثبتت الدراسات بأن قلّة النوم تؤثر سلباً على الرجال أكثر من النساء حتّى[3].

2- توقف عن التدخين
هل تجد صعوبة في الإقلاع عن التدخين؟ حسناً، لكن يجب أن تعرف بأن التدخين يجعلك تبدو أكبر سناً، فهو قادر على تعزيز ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة حول فمك وعينيك. كما يقوم التدخين بتلطيخ أسنانك باللون الأصفر والأسود، فيجعلك تبدو أقل جاذبية مما أنت عليه! عدا عن المشاكل الصحّية في القلب والدماغ والرئتين التي نعرفها جميعاً.

3- اتبع نظاماً غذائياً صحياً
لقد حان وقت إزالة الحلويات المصنّعة واللحوم المليئة بالدهون المشبعة من قائمة طعامك! إن كنت تجد صعوبة في العثور على نظام غذائي صحي، ننصحك عزيزي القارئ باتباع حمية البحر الأبيض المتوسط. تعتبر هذه الحمية مثالية للحفاظ على صحتك وجاذبيتك وشبابك، فهي متنوعة وسهلة في الوقت ذاته. تسمح لك حمية البحر الأبيض المتوسط بتناول الدجاج والأسماك والفواكه والخضراوات وكل الأطعمة التي تحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات.

4- ابدأ بممارسة الرياضة
لا بد من أنك تعرف أن الوزن الزائد يجعلك تبدو أكبر سناً وأقل صحّة! إذاً ماذا تنتظر حتّى تبدأ بممارسة الرياضة؟ ستجد أن التمارين الرياضية تساعدك في الحفاظ على جاذبيتك ومرونتك، فالتمارين الهوائية على سبيل المثال ممتازة لصحّة قلبك وعقلك في الوقت ذاته. إن الأمر بسيط للغاية، يبدو الرجال الذين يتمتعون باللياقة يتمتعون أيضاً بمظهر أصغر سناً من الذين يملكون بعض الدهون الزائدة.

اللمسة الشابة على المظهر الخارجي
يقوم العديد من الرجال بممارسة الرياضة وتناول الأكل الصحي والعناية ببشرتهم لحمايتها من التجاعيد ومظاهر الشيخوخة، إلا أنهم لا يبدون أصغر سناً رغم كل هذه المحاولات. ما الذي ينقص محاولات هؤلاء الرجال إذاً؟ ما ينقصهم هو اللمسة الشابة على مظهرهم الخارجي. تابعوا معنا هذه الخطوات البسيطة ذات التأثير الكبير.
1- ابتعد عن أحدث صيحات الموضة
لا يمكنك أت ترتدي ثياباً مخصصة للمراهقين عندما تبلغ من عمرك 40 عاماً! اتّبع دوماً الحلول الوسطى، لا ترتدي ثياباً تعود لصيحات الموضة القديمة في ماضيك، ولا تتجه إلى صيحات الموضة الحديثة دون تفكير. يكمن الحل الأمثل في ارتداء الملابس الكلاسيكية المحدّثة، قم بدمج الأزياء الكلاسيكية التي لا تنتهي صلاحيتها مع لمسات صغيرة من الموضة الحديثة.

2- ليس كل ما يلمع ذهباً
ابتعد فوراً عن المجوهرات اللامعة الكبيرة كي لا تبدو مسنّاً يا عزيزي! هذا ليس رأينا وحدنا بل يشاركنا الرأي مصمم الأزياء فرانك جي. بونجيورنو (Frank J. Buongiorno)، حيث يقول بأن المجوهرات الكبيرة كالساعات والأساور الرجالية تجعل الرجل يبدو أكبر سناً. أما عن نصيحته للرجال، فيقول بأن الحل الأمثل هو أن يرتدي الرجل المجوهرات صغيرة الحجم كلما تقدّم في السن كي يبدو أصغر سناً.

3- اهتم بشعرك أكثر
لن نتكلّم في هذه الفقرة عن شعر الرأس! بل سنتحدث عن شعر الجسم الزائد الذي يظهر في أماكن غير مرغوب فيها كالأنف والأذن مع التقدّم في السن. ننصحك عزيزي القارئ بقص وتقليم هذا الشعر الزائد بانتظام، كي تبدو بمظهر أكثر جاذبية وأقل سناً. كما ننصح الرجال الذين بدأ شعر جسدهم بالتحوّل إلى اللون الرمادي بأن يبقوا طول شعر جسدهم قصيراً قدر المستطاع كي يصبح مظهرهم أكثر شباباً. 


نصائح بسيطة لمظهر أكثر شباباً

كيف تعيش نمط حياة مفعم بالشباب؟
هل نظرت يوماً في المرآة لترى أن مظهرك لا يتوافق مع روحك المفعمة بالشباب؟ لا داعي للذعر، هنالك دوماً طريق للعودة إلى الوراء. تابع معنا هذه النصائح السهلة كي تعود في الزمن سنيناً عديدة[4].

احصل على رعاية طبّية منزلية
قبل أن تبدأ بتحديث مظهرك وأسلوب حياتك لصبح أكثر شباباً، عليك أن تعترف بأنك أصبحت أكبر سناً! إن أول شيء ستلاحظه حين تنظر إلى المرآة هو علامات الشيخوخة حول عينيك بسبب الإجهاد والسهر والتقدم في السن، ننصحك عزيزي القارئ بأن تبقي في خزانة الخاصة بالأدوية أقراص فيتامين K. حيث يتميز هذا الفيتامين بتأثيره الرائع في القضاء على الهالات السوداء والتجاعيد.

ابدأ في التأمل
لا يوجد ما هو أفضل من التأمل لتحسين الذاكرة والإبداع العقلي ووظائف الدماغ! لا يمكنك أن تتخيل أثر الإجهاد في العمل على جسدك وصحتك العامة، إنه تأثير مدمر وفتّاك حقاً. تقول عالمة النفس السريري تارا براش (Tara Brach) أن التأمل يساعدك في استعادة التوازن وملئ حياتك بروح الشباب والطاقة[5]. كل ما عليك فعله هو أن تأخذ دقائق قليلة من وقتك كي تتأمل، ركّز على تنفسك وتجاهل العالم من حولك قليلاً.

اهتم بحياتك الجنسية
لا يتعلّق الجنس بالإنجاب والأطفال وحسب؛ لقد أثبتت الدراسات أنه لا يوجد أفضل من ممارسة الجنس لصحّتك الجسدية والعقلية والنفسية والعاطفية. فهو وسيلة رائعة لتعزيز التواصل مع زوجتك واستعادة ألق علاقتكم وتجديدها، كما أنه حل مثالي للعديد من المشاكل التي تعاني منها!  تقول الأبحاث بأن الرجال الذين يمارسون الجنس بانتظام ينخفض عندهم خطر الوفاة بأمراض القلب[6].

أضف اللون الأبيض على ابتسامتك
هل تعاني من اصفرار في أسنانك بعد تقدّمك في العمر؟ إنه أمر طبيعي، فهنالك العديد من المؤثرات التي تترك أصباغاً على أسناننا كالشاي والقهوة والدخان. لكن ما هو رأي الاختصاصيين في الاسنان الصفراء؟ يقول طبيب الأسنان التجميلي جون كوتسويانيس (John Koutsoyiannis) أن الأسنان الصفراء تجعلك تبدو أكبر سناً. لذا ينصحنا الطبيب بأن نتناول الكثير من الفراولة التي تحتوي على حمض الماليك المبيّض للأسنان، إضافة إلى تنظيف أسناننا بصودا الخبز وغسلها بماء الليمون مرتين في الشهر كي تصبح أكثر بياضاً.

اعتن بشباب بشرتك
إن كنت تعيش نظام حياة غير صحّي فسيمتلئ جسدك بالسموم المؤذية التي ستؤثر بدورها على بشرتك بشكل سلبي للغاية. هل تجد أن جلسات العناية بالبشرة مكلفة وغير مجدية؟ لا تقلق، سنعلّمك كيفية الاعتناء ببشرتك في المنزل! يكمن الحل في تدليك الوجه، حيث تعزز هذه العملية الدورة الدموية فيه وتحفّز عمل الغدد اللمفاوية في إزالة جميع أنواع السموم. 
ننصحك بأن تبدأ هذا الروتين الأسبوعي باستخدام منظّف لطيف على وجهك ورقبتك، دلّك وجهك باستخدام المنظّف في حركات دائرية خفيفة، مع التركيز على منطقة خلف الأذنين وإلى الأسفل باتجاه الرقبة. إضافة إلى ذلك، ننصحك بتدليك منطقة الجبين مع الضغط بقوة أكبر بأطراف أصابعك، ومن ثم انتقل إلى الأسفل حتّى تصل إلى خط الفك. 
إن أهم المناطق التي ننصحك بتغطيتها أثناء تدليكك لوجهك هي المنطقة بين أنفك وشفتك العليا، وحول العظم المحيط بالعينين. استمر بتكرار هذا الروتين الرائع وستجد بأنه سيساعدك على التخلص من التوتر وفتح مجرى الدم لتصل المواد المغذية إلى وجهك. 

في النهاية، صدّقنا عزيزي عندما نقول لك بأن العمر مجرد رقم، وأن عمرك الحقيقي هو عمر الشاب الذي يسكن داخلك. نتمنى أن تشاركونا تعليقاتكم حول هذا الموضوع أسفل المقال.


المراجع والمصادر

[1] مقال للطبيبة بات إف. باس. (Pat F. Bass)، "دليل الرجال لمظهر وإحساس أكثر شباباً"، المنشور على موقع Everyday Health، تمت المراجعة في 26/5/2019.
[2] دراسة لـ بيرنانرد فينك. (Bernhard Fink) وبول ماتس (Paul Matts) وآخرين، "تأثير السمات السطحية للجلد وتلوين البشرة على إدراك عمر وجه وصحة وجاذبية الذكور"، المنشورة على موقع Research Gate ، تمت المراجعة في 26/5/2019.
[3] دراسة لـ ميشيل فيرارا.(Michele Ferrara) وآنا بوتاسو (Anna Bottasso) وآخرين، "الاختلافات بين الجنسين في الحرمان من النوم وتأثيره على كره المخاطرة وعدم المساواة: دليل من التجربة الاقتصادية"، المنشورة على موقع PLOS ONE، تمت المراجعة في 26/5/2019.
[4] مقال. "14 طريقة لتبدو وتشعر أنك أصغر سناً"، المنشور على موقع (Men's Journal)، تمت المراجعة في 26/5/2019.
[5] دراسة لأستين جيه. إيه. (Astin J. A.)، "تقليل التوتر عن طريق التأمل الذهني"، المنشورة على موقع Psychotherapy and Psychosomatics، تمت المراجعة في 26/5/2019.
[6] دراسة للبروفيسور جورج دايفي سميث. (George Davey Smith) والبروفيسور ستيفين فرانكيل (Stephen Frankel) وجون يارنيل (John Yarnell)، "الجنس والموت: هل يوجد ترابط بينهما؟ نتائج لدراسة جماعية"، المنشورة على موقع The BMJ، تمت المراجعة في 26/5/2019.
 

ذات علاقة