فوائد قشر البرتقال الصحية والتجميلية المذهلة

القيم الغذائية في قشر البرتقال، الفوائد الصحية لقشر البرتقال المجفف والمغلي، فوائد قشر البرتقال للشعر وللبشرة وطرق استخدام قشر البرتقال وماسكات قشر البرتقال

فوائد قشر البرتقال الصحية والتجميلية المذهلة

فوائد قشر البرتقال الصحية والتجميلية المذهلة

تعتبر فاكهة البرتقال من أشهر أنواع الفواكه الشتوية في العالم، وعادةً ما يتم تقشير البرتقال ورمي القشور جانباً لعدم معرفة الفوائد الكبيرة التي يحتويها قشر البرتقال، قشور البرتقال غنية جداً بالعناصر الغذائية المتنوعة، كما يمكن استخدامها ضمن ماسكات البشرة والعناية التجميلية ولها استخدامات منزلية أخرى أيضاً، وفي هذه المقالة سنتحدث عن الفوائد الكبيرة لقشور البرتقال.

animate

تحتوي كل 100 غ من قشر البرتقال على:

العنصر الغذائي

الكمية في كل 100 غرام من قشر البرتقال

سعرات حرارية

97 سعرة حرارية

دهون

0.2 غ

كربوهيدرات

25 غ

ألياف غذائية

10.6 غ

صوديوم

3 ملغ

بوتاسيوم

212 ملغ

زنك

0.25 ملغ

كالسيوم

161 ملغ

نحاس

92 ميكروغرام

حديد

0.8 ملغ

سيلينيوم

1 ميكروغرام

مغنيسيوم

22 ملغ

فيتامين A

420 وحدة دولية

فيتامين C

136 ملغ

فيتامين E

0.25 ملغ

ثيامين

0.12 ملغ

حمض الفوليك

30 ملغ

نياسين

0.9 ملغ

بروتين

1.5 غ

  • يستطيع قشر البرتقال توفير نسبة كبيرة من حاجة الإنسان اليومية من فيتامين C.
  • احتواء قشر البرتقال على كميات كبيرة من فيتامين C والألياف الغذائية يفيد القلب والجهاز الهضمي، كما يمكن أن يحمي من بعض أنواع السرطان.
  • قشر البرتقال يحتوي كذلك على مركبات نباتية تدعى البولي فينول والتي تقلل التعرض للإصابة بالسكري من النوع 2 والسمنة والزهايمر.
  • وقشر البرتقال يحتوي أيضاً على الكثير من فيتامين B6 والكالسيوم وبرو فيتامين A وحمض الفوليك.
  • محتوى قشور البرتقال من مادة البولي فينول يكون أعلى من الفاكهة نفسها ويعتقد أن لهذه المادة تأثير مضاد للسرطان.
  • كما تحتوي قشور البرتقال على كمية عالية من الزيوت الأساسية التي تتكون من الليمونيين، وهي مادة فعالة كمصدر طبيعي مضاد للالتهابات والسرطانات مثل سرطان الجلد. [1,2]

احتواء قشور البرتقال على عناصر غذائية متنوعة يجعل لها فوائد صحية كبيرة ومنها: [2,3]

  1. تخفيض ضغط الدم: حيث أن قشر البرتقال كان يستخدم في الطب الشعبي الصيني كعلاج لتخفيف ضغط الدم منذ آلاف السنين، ويمكن ملاحظة النتائج في حال الاستخدام اليومي لمدة أسبوعين أو ثلاث.
  2. تحسين صحة القلب: بسبب احتواء قشر البرتقال على مادة النوبي ليتين والذي يساهم في تقليل خطر الالتهابات وأمراض القلب، كما أن قشور البرتقال غنية بفلافونويد وحمض الفوليك الذين يساهمان في محاربة الالتهابات وحماية القلب والاوعية الدموية.
  3. تقليل الكولسترول الضار: النوب ليتين الموجود في قشر البرتقال إضافة إلى حمض الفوليك يعملان أيضاً على تخفيض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم.
  4. قشر البرتقال وتقليل الوزن: بسبب انخفاض السعرات الحرارية والكمية الجيدة من الألياف الغذائية التي يحتويها قشر البرتقال واحتوائها على البكتين، يساهم ذلك في تقليل ارتفاع السكر في الدم بعد الطعام ويساهم في تقليل الوزن
  5. الجهاز التنفسي: استهلاك قشر البرتقال يساعد في تنظيف الرئتين وإزالة البلغم.
  6. الحماية من السرطان: يساعد قشر البرتقال في الحماية من بعض أنواع السرطان بما فيها سرطان الجلد والقولون والثدي وذلك لأن مركبات الفلا فوريد الموجودة فيه إضافة للعناصر الغذائية الأخرى تقي من حدوث الأمراض السرطانية.
  7. علاج الإمساك: بسبب احتواء قشر البرتقال على سكريات قابلة للذوبان، ما يساعد على منع الإمساك وحرقة المعدة والغثيان وتشكل الأحماض الزائدة في المعدة.
  8. تبيض الأسنان ونظافة الفم: يساعد فرك قشر البرتقال في الانسجة الفموية من الداخل والأسنان في تنشيط النفس وتبيض الاسنان وتقليل حساسيتها وإزالة رائحة الفم.
  9. إذابة حصوات الكلى: يحتوي قشر البرتقال على مركبات كيميائية تساهم في إذابة الحصوات الكلوية وعلاج التهابات المسالك البوية والتهابات الكلى.

إضافة للفوائد الصحية يمكن لقشور البرتقال أن تكون لها فوائد تجميلية كبيرة حيث أنها يمكن أن تستخدم فيما يلي: [2,3,4]

  1. قشر البرتقال لتبيض البشرة: إن احتواء قشر البرتقال على فيتامين C يساعد في تفتيح البشرة وتخفيف بقع البشرة، يمكن استخدامه عن طريق هرس قشر البرتقال وتطبيقه على البشرة بشكل مباشر.
  2. تقشير البشرة بقشر البرتقال: يمكن وضع القليل من قشر البرتقال في قطعة شاش وفرك الجسم بها أثناء الاستحمام حيث يعمل كمقشر طبيعي للبشرة ويعطيها رائحة جميلة ومنعشة.
  3. زيت قشر البرتقال للاستحمام: يستخرج الزيت من قشر البرتقال بعد طحنه وتخميره مع القليل من الكحول لمدة ثلاث أيام، وبعد ذلك يمكن استخدامه في الاستحمام عن طريق وضع بضع قطرات على ليفة الجسم وفركها بالجسم والاستحمام.
  4. ماسك قشر البرتقال للوجه: يمكن استخدام قشر البرتقال لعمل ماسك لإزالة خلايا الجلد الميتة وتقشير الوجه وتنظيفه، نخلط مسحوق قشر البرتقال مع كمية متساوية من الحليب للحصول على عجينة سميكة، نقوم بوضع العجينة على الوجه لمدة نصف ساعة ثم نغسل الوجه بعد ذلك، هذا الماسك يناسب أصحاب البشرة الدهنية بشكل خاص.
  5. قشر البرتقال لعلاج قشرة الرأس: نخلط مسحوق قشر البرتقال مع الماء ونضعه على فروة الرأس لمدة ليلة كاملة ثم نقوم بتنظيف الشعر في الصباح، تساعد هذه الخلطة في التخلص من قشرة الرأس.
  6. قشر البرتقال لترطيب الشفاه: نخلط زيت اللوز مع مسحوق قشر البرتقال والسكر بكميات متساوية ثم ندهن الشفتين بها بعد ذلك.

يقدم قشر البرتقال فوائد عديدة للبشرة بسبب غناه بمضادات الأكسدة وفيتامين C الذي يساعد على شد الجلد يعطي البشرة توهج وإشراق، كما أن حمض الستريك الموجود في قشر البرتقال يساعد على تقشير البشرة، ولاستخدام قشور البرتقال نقوم بغسل قشور البرتقال بالماء المقطر ثم نتركها تجف في الشمس لمدة يوم أو يومين وبعد ذلك نقوم بطحن هذه القشور ليتشكل مسحوق قشر البرتقال وهذه بعض الماسكات التي يستخدم فيها قشر البرتقال للبشرة: [5]

  1. ماسك قشر البرتقال والشوفان لعلاج حب الشباب: يساهم قشر البرتقال والشوفان في تنظيف البشرة من الزيوت والأوساخ من سطح الجلد وحمايتها من الجذور الحرة ويتم استخدامهم كما يلي:
    • نقوم بخلط ملعقتين صغيرتين من مسحوق قشر البرتقال المجفف مع ملعقة صغير من دقيق الشوفان وملعقة صغيرة من صودا الخبز، ثم نضيف الماء بحيث تتشكل عجينة من المكونات السابقة.
    • نقوم باستخدام أطراف الأصابع بتدليك الوجه ثم ندهن الوجه بالعجينة مع التحريك بحركة دائرية، ونترك الخليط مدة 20 دقيقة، وبعد ذلك نغسل الوجه بالماء الدافئ.
    • يمكن استخدام هذا الماسك 3 مرات في الأسبوع للحصول على بشرة مشرقة خالية من حب الشباب.
  2. ماسك قشر البرتقال والحليب لترطيب البشرة: تحتوي قشور البرتقال الجافة على البوتاسيوم الذي يعمل على ترطيب البشرة والحفاظ على رطوبة الجلد ويساعد الحليب على إزالة الزيوت الزائدة من المسام الموجودة.
    • نخلط ملعقتين صغيرتين من مسحوق قشر البرتقال مع ملعقة صغير من الحليب وملعقة من زيت جوز الهند ونخلط المكونات مع بعضها بشكل جيد.
    • نقوم بدهن الوجه بهذا الخليط بشكل دائري باستخدام أصابع اليدين ونتركه مدة 15 دقيقة.
    • بعد مرور 15 دقيقة نغسل الوجه بالماء الدافئ، ويمكن استخدام هذا الماسك مرتين أسبوعياً.
  3. ماسك قشر البرتقال وخشب الصندل لعلاج التجاعيد: يساعد هذا الماسك في محاربة علامات الشيخوخة والخطوط الدقيقة حيث أن قشر البرتقال يقلل الإجهاد التأكسدي في خلايا البشرة ويقوم خشب الصندل بتجديد خلايا الجلد ويمنع تلف الحمض النووي.
    • نخلط معلقتين صغيرتين من مسحوق قشر البرتقال مع مسحوق خشب الصندل ونضيف له القليل من ماء الورد لتشكيل عجينة.
    • ندهن الخليط على الوجه والرقبة بشكل دائري ونتركه مدة 30 دقيقة.
    • نقوم بغسل الوجه والرقبة بقطعة قماش ناعمة، ويمكن استخدام هذا الماسك مرتين في الأسبوع.
  4. ماسك قشر البرتقال والعسل لعلاج البثور: يساعد قشر البرتقال مع العسل على تفتيح البقع الداكنة وتبيض البشرة وترطيب البشرة والمساعدة في محاربة البكتريا.
    • نخلط ملعقتين صغيرتين من مسحوق قشر البرتقال مع ملعقة صغيرة من العسل ونضيف لهم ملعقة صغيرة من الزبادي ونخلطهم بشكل جيد.
    • نقوم بتنظيف الوجه بالماء ثم نضع طبقة سميكة من الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة.
    • نغسل الوجه بعد ذلك بالماء البارد، ثم ندهن الوجه بزيت الزيتون أو زيت جوز الهند لمحاربة جفاف البشرة.
    • يمكن تكرار هذا الماسك مرتين في الأسبوع.

تتعدد فوائد قشر البرتقال من الفوائد الصحية إلى التجميلية، ولكن لقشر البرتقال فوائد منزلية أخرى نذكر منها ما يلي: [1,4]

  1. إزالة الروائح الكريهة بواسطة قشر البرتقال: يمكن وضع قشور البرتقال في سلة القمامة حيث تعمل على امتصاص الرائحة الكريهة من السلة، كما يمكن تعليقها في الحمام حيث تقوم بامتصاص الرائحة الكريهة أيضاً.
  2. قشر البرتقال كمعطر للجو: استخدام قشر البرتقال ليس فقط لامتصاص الروائح الكريهة، بل يمكن استخدامها كمعطر لما لها من رائحة منعشة، قم بغلي قشور البرتقال في الماء مع إضافة عود من القرفة، ستنتشر الرائحة في هواء المنزل وتعمل كمعطر للجو.
  3. تنظيف الأثاث بواسطة قشر البرتقال: حيث يمكن استخدام القشر الأبيض للبرتقال في فرك الأثاث الخشبي الباهت وتنظيفه بعد ذلك بقطعة قماش مبللة، يساعد هذا على إزالة البقع إعادة اللون للأثاث الخشبي.
  4. التخلص من رائحة الأحذية بواسطة قشر البرتقال: بطريقة بسيطة جداً، وهي وضع أكياس من قشر البرتقال الجاف داخل خزانة الأحذية حيث يعمل على امتصاص الروائح الكريهة للأحذية.
  5. استخدام قشر البرتقال للتخلص من البعوض: حيث أن فرك البشرة بقشر البرتقال يساعد في منع البعوض من الاقتراب للبشرة بالكامل حيث أن رائحة الحمضيات تطرد البعوض بعيداً.

لا يمكن تناول قشر البرتقال بشكل مباشر بسبب مرارة طعمه، لهذا يجب اللجوء إلى طرق غير مباشرة للحصول على فوائد قشر البرتقال، ومن هذه الطرق: [4]

  1. مربى قشر البرتقال: تعتبر أفضل طريقة للحصول على الفوائد الغذائية لقشر البرتقال حيث يتم صنع مربى لذيذ عن طريق طبخ قشور البرتقال التي يمكن استهلاكها ضمن النظام الغذائي بشكل طبيعي.
  2. يمكن تجفيف قشور البرتقال وطحنها واستخدامها كنوع من التوابل التي تضاف إلى السلطة أو مع المشروبات الساخنة أو ضمن حلوى الكيك أو مع العصائر الطبيعية.
  3. كما يمكن أن يتم تقطيع قشور البرتقال إلى حبيبات صغيرة ورقيقة وتناولها كما هي بكميات صغيرة.
  4. على الرغم من الفوائد الكبيرة لقشر البرتقال فإنه يصعب تناوله بكميات كبيرة بسبب مرارة طعمه كما أنه مادة صعبة الهضم ويسبب الانزعاج للمعدة، لذلك يجب الحرص على تناول كمية صغيرة فقط.
  • تستخدم المبيدات الحشرية بشكل كبير مع ثمار البرتقال لحمايتها من العفن والحشرات، آثار هذه المبيدات تبقى عالقة على قشور البرتقال حتى وصوله إلينا، لذلك يجب غسل قشور البرتقال بالماء الدافئ بشكل جيد قبل تناولها تجنباً لتعريض الجسم لها، حيث أن هذه المبيدات قد تسبب السرطان.
  • قشور البرتقال تمتلك قوام صلب ومحتوى عالي من الألياف وهذا ما قد يجعلها صعبة الهضم وقد تتسبب قشور البرتقال بالعديد من المشاكل الهضمية مثل حدوث انتفاخ في الأمعاء.
  • قد تتسبب قشور البرتقال بقوامها الصلب الكثير من الإزعاج للمعدة.
  • قشور البرتقال تحتوي على طعم مرّ ولاذع وقد تتسبب بالغثيان في بعض الأحيان.

المصادر و المراجعadd