فوائد ماء الشعير الصحية وطرق عمل شراب الشعير في المنزل

فوائد ماء الشعير الصحية والتجميلية، كيفية استخدام ماء الشعير وتحضير شراب الشعير في المنزل، أضرار ماء الشعير المحتملة، السعرات الحرارية في ماء الشعير
فوائد ماء الشعير الصحية وطرق عمل شراب الشعير في المنزل

فوائد ماء الشعير الصحية وطرق عمل شراب الشعير في المنزل

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

مع اقتراب فصل الصيف حيث تُجبرك الحرارة الشديدة على البحث الدائم عن مشروباتٍ باردة تروي عطشك، يمكن أن يكون أن يكون ماء الشعير خياراً ممتازاً فهو إضافةً لكونه شراباً منعشاً يحمل العديد من الفوائد الصحية والتجميلية كما أنه مناسبٌ لمن يرغبون في فقدان بعض الوزن.

العنصر الغذائيكميته في كوب من شراب الشعير
السعرات الحرارية81 سعرة حرارية
دهون0.3 غرام
كربوهيدرات16.7غرام
بروتين2.8 غرام
ألياف0.9 غرام
فيتامين A2.4 ميكروغرام
فيتامين B95.5 ميكروغرام
حديد0.4 ميللغرام
كالسيوم6.2 ميللغرام

هذه القيم وسطية ويمكن أن تختلف بعض الشيء باختلاف نوع الشعير المستخدم وطريقة التحضير والمكونات المستخدمة حيث يمكن أن تصل عدد السعرات في بعض الوصفات إلى حوالي 700 سعرة حرارية للكوب الواحد وخاصة في حال إضافة السكر أو العسل. [3،1]

animate

إضافةً إلى طعمه اللذيذ فإنّ فوائد ماء الشعير كثيرةٌ على الصحة وهو يدخل في الكثير من الوصفات المنزلية لعلاج العديد من الأمراض أيضاً، ومن أهم فوائد ماء الشعير الخالي من الكحول الصحية: [3]

  1. يُقلل الكوليسترول في الدم: من الممكن أن يؤثر شرب ماء الشعير على مستويات الكوليسترول في الدم إذ يحتوي الشعير على موادٍ تعمل على قمع الكوليسترول الضار مما يُسحن من صحة القلب والأوعية الدموية، وتعمل مضادات الأكسدة على التخلص من الجذور الحرة مقللة الإجهاد التأكسدي في الجسم.
  2. يساعد على التحكم في سكر الدم: عند شرب شراب الشعير غير المحلى بعد تناول الطعام فإنّه يُساعد على خفض مستويات السكر في الدم وذلك يعود بشكل أساسي إلى مساهمته في زيادة أعداد نوع من البكتيريا المفيدة في الأمعاء والتي تقوم بخفض سكر الدم. إضافةً لذلك فإنّ غناه بمضادات الأكسدة يُساعد على تحسين مستويات السكر لمرضى السكري.
  3. غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة: مهما كان نوع الشعير المستخدم في صناعة شراب الشعير الذي تشربه فإنّه سيكون غنياً بالفيتامينات ومضادات الأكسدة، يحتوي الشعير على فيتامين ب والحديد والنحاس والمنغنيز بكمياتٍ كبيرة كما أنّ وجود نسبةٍ كبيرة من مضادات الأكسدة فيه يفيد الجسم ويحميه من الإجهاد التأكسدي.
  4. يدعم الجهاز المناعي: محتواه ماء الشعير الكبير من مضادات الأكسدة قد يُساعد في تحسين الجهاز المناعي كما أنّ العناصر المغذية الموجودة في الشعير يقلل من تلف الخلايا الطبيعي الناتج عن التقدم في العمر.
  5. يُحسن الهضم: يحتوي الشعير على كمية كبيرة من الألياف القابلة للانحلال في الماء ويمكن الحصول على كمية أكبر من الألياف عند شرب ناء الشعير غير المصفى، تُساعد هذه الألياف الأمعاء على امتصاص الغذاء وتزيد من قدرته على التخلص من السموم أيضاً.

يحتوي ماء الشعير على الكثير من مضادات الأكسدة التي تلعب دوراً كبيراً في منع الإصابة ببعض السرطانات حيث اقترحت إحدى الدراسات أنّ مضادات الأكسدة في الشعير يمكن أن يمنع تكاثر الخلايا السرطانية في القولون، كما بينت دراسةٌ أخرى إمكانية وجود علاقة بين الحصول على كمية كبيرة من الألياف وانخفاض احتمال الإصابة ببعض أنواع سرطان القولون. هذا ليس كل شيء فماء الشعير يحتوي أيضاً على حمض الفريوليك الذي يُساعد على منع نمو الأورام ويمنعها من التسبب بأضرارٍ للجسم. [4]

بينت بعض الدراسات أنّ شرب ماء الشعير بشكل منتظم يمكن أن يساعد في تفتيت حصى الكلى ويمنع تشكل حصوات جديدة، يُعتبر ماء الشعير من مدرات البول الطبيعية وقد بينت الدراسات أنّ استخدام مدرات البول بشكل منتظم سواء كانت طبيعية أو صناعيةً يُساعد على تسريع تحليل حصوات الكلى.
شرب ماء الشعير يحفز الجسم على طرد السموم من الكلى عن طريق خلق ضغط في المثانة وزيادة تواتر طرح البول، وهو أيضاً يُساعد في الحفاظ على مستويات الحموضة في الجسم بحيث تبقى قلوية ويمنع بذلك تشكل حصوات في الكلية، كمان أنّه يحتوي أيضاً على فيتامين ب 6 والمغنيزيوم اللذين يُساعدان على تفتيت كتل أكسالات الكالسيوم التي تتسبب في تشكل الحصى. [5]

    الحصول على شعرٍ صحي وجذاب هو أحد الفوائد الإضافية التي تحصل عليها عند استهلاك ماء الشعير بشكلٍ منتظم حيث أنّ ماء الشعير يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجه الجسم من أجل صحة الشعر، هذا يتضمن العديد من البروتينات والكربوهيدرات والألياف والفيتامينات ومضادات الأكسدة. ومن أهم فوائد ماء الشعير للشعر:

    • يُساعد على استعادة لون الشعر: يحتوي ماء الشعير على الكثير من المعادن ومنها النحاس الضروري لتشكيل الميلانين الذي يُعتبر الصباغ الذي يمنح الشعر لونه.
    • يحفز نمو الشعر: الشعير غني بالمغذيات الدقيقة مثل النياسين والثيامين التي تساعد على نمو الشعر، كما أنّه يحتوي على البروسيانيدين الذي يُحفز نمو الشعر.
    • يقلل من تساقط الشعر: يحتوي على معادن الحديد والنحاس وبالتالي فهو يحارب فقر الدم الذي يعد من الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر. [6]

    من الضروري ألا يُستخدم ماء الشعير بشكل موضعي على الشعر لأن ذلك سيتسبب بتهييج بصيلات الشعر، استخدامه من أجل صحة الشعر يجب أن يتم من خلال شربه بشكلٍ منتظم وتضمينه ضمن النظام الغذائي الخاص بك. [7]

    هو بالتأكيد ليس شراباً سحرياً يجعلك تخسر الوزن بشكلٍ فوري ويمنحك الجسد المثالي ولكنه يمتلك عدة فوائد من أجل خسارة الوزن، ومن أبرز فوائد ماء الشعير للتخسيس وإنقاص الوزن لدينا:

    • يبعدك عن تناول الأطعمة غير الصحية: إنّ ماء الشعير غني بالألياف التي تملأ المعدة وتجعلك تشعر بالشبع لفترة طويلة مما يبعدك عن التفكير بتناول الطعام واستهلاك الأطعمة السريعة وهذا سيعني فقدانك الوزن بشكل صحي وطبيعي، يمكنك شرب القليل من شراب الشعير (يمكنك تناوله بدون سكر للحصول على سعرات حرارية أقل) وسيمنعك ذلك عن تناول الطعام بشكلٍ مفرط.
    • يمنحك جهازاً هضمياً سليماً: نظراً للمحتوى الكبير من الألياف في ماء الشعير فإنّه يُساعد على حركة سلسلة للأمعاء ويحافظ على هضم وامتصاص صحي وهو أمر أساسي للتخسيس.
    • قليل السعرات الحرارية: إنّ منقوع ماء الشعير يحتوي كميةً قليلةً للغاية من السعرات الحرارية وشربه بدلاً من المشروبات الغازية التجارية يمكن أن يقلل من السعرات التي تستهلكها بشكلٍ كبير.

    رغم توفر الكثير من الأنواع التجارية الجاهزة من ماء الشعير الغازي إلا أنّ تحضير ماء الشعير المغلي في المنزل أفضل بكثير إن كنت ترغب في شرابٍ صحي أكثر، حيث أنّ العبوات المتوفرة في المتاجرة مملوءةٌ بالسكريات والمواد الحافظة التي تحمل الضرر لجسمك وصحتك. لحسن الحظ هناك العديد من الوصفات المختلفة بحيث تناسب كافة الأذواق. [2]

    • الطريقة الأولى لعمل شراب الشعير: وهي طريقة بسيطة وسهلة لتحضير ماء الشعير بالليمون وكل ما عليك فعله هو:
      1. وضع 1 كغ من الشعير في وعاء يحتوي 3 كغ من الماء وتركه يغلي حتى يُصبح الشعير طرياً
      2. تصفية المزيج من الشعير ووضع ماء الشعير المغلي في قدر لوحده
      3. إضافة القليل من عصير البرتقال أو عصير الليمون (إن كنت تُفضل ماء الشعير مع الليمون)
      4. يمكن إضافة ملعقتي طعام من السكر البني للتحلية
      5. يمكنك تخزين شراب الشعير في الثلاجة أما حبات الشعير فيمكن تخزينها عندما تجف لمدةٍ تصل إلى السنة ويمكن استخدامها في تحضير الحساء والمرق واليخنة.
    • الطريقة الثانية لعمل شراب الشعير: هذه الطريقة في تحضير منقوع ماء الشعير تتطلب اتباع الخطوات التالية:
      1. ضع كوباً من الشعير العضوي في 5 أكواب من الماء في قدرٍ واتركها على النار حتى تغلي
      2. قم بتصفية شراب الشعير المغلي من الشعير وأضف إليه كوباً أو نصف كوب من عصير الليمون
      3. لتحلية الشراب وتحسين الطعم يمكنك إضافة ملعقة كبيرة من العسل وعوداً من القرفة وجذور الزنجبيل أثناء التحضير (هذه الإضافات اختيارية)
      4. دع الشراب يبرد
      5. يُنصح باستهلاك شراب الشعير المحضر بهذه الطريقة وهو طازج ولكن في حال رغبت بشربه لاحقاً فمن الممكن أن تقوم بتخزينه في الثلاجة.
    • الطريقة الثالثة لعمل شراب الشعير: قد تكون هذه الطريقة الأفضل لصنع منقوع ماء الشعير المناسب للدايت وفقدان الوزن وتتضمن خطواتها:
      1. وضع الماء في القدر مع إضافة الشعير وعود من القرفة وفص من الثوم وبعض الزنجبيل المقطع وتركهم على النار حتى الغليان
      2. إطفاء النار وتصفية المواد من الماء
      3. في حال الرغبة بإضافة الليمون أو العسل يجب الانتظار حتى يبرد ماء الشعير لأنّ إضافتهما وهو ساخن يُبرز طعماً حامضاً
      4. عند الرغبة يمكن إضافة منكهات أخرى مثل أوراق النعناع أو عصير البرتقال
      5. يمكن شرب المزيج كما هو ويمكن شربه ساخناً مما يجعله شراباً مناسباً للشتاء كما يمكن تركه يتجمد قليلاً وشربه في أوقات الحر.

    إنّ كونه كثير الفوائد لا يعني أنّك تستطيع استهلاك ماء الشعير بالكمية التي تريدها دون أن تُعاني من أي عواقب، ماء الشعير مثل غيره يمكن أن يتسبب لك ببعض الأعراض والمضاعفات غير المرغوب بها وأضرار ماء الشعير رغم قلتها نسبياً إلا أنّها موجودة ومن أهمها: [4]

    • مشاكل هضمية: ذكرنا أنّ ماء الشعير مصدرٌ غني بالألياف ولكن استهلاكه بشكلٍ مفرط قد يتسبب ببعض المشاكل مثل تشنجات المعدة والإمساك والانتفاخ والغازات.
    • رد قعلي تحسسي: يحتوي الشعير على نسبة كبيرة من الغلوتين ولذلك قد لا يكون مناسباً إن كنت تُعاني من الحساسية من الغلوتين أو إن كنت تعاني من بعض الاضطرابات الهضمية
    • تداخلات دوائية: بما أنّ ماء الشعير يمكن أن يؤثر على مستويات السكر في الدم فمن الضروري أن تتحدث إلى الطبيب قبل أن تبدأ بشربه في حال كنت تُعاني من مرض السكري كي تتجنب استهلاكه بشكلٍ يتسبب لك بضرر.

    إن استهلاك شراب الشعير سيمنحك العديد من الفوائد الصحية ولكن استشارة الطبيب قبل إضافته للنظام الغذائي تعتبر من الضرورات وخاصة في حال الإصابة بمرض السكري أو في حال الحمل وذلك لتجنب التعرض لأحد الأعراض الجانبية.

    المراجع