طفلي يستيقظ كل ساعة ساعدوني أرجوكم!، ما هي أسباب استيقاظ الطفل باكياً؟ كيف أمنع طفلي من الرضاعة ليلاً حتى ينام جيداً؟ هذه الأسئلة وغيرها الكثير التي تتطلع كل أم لإيجاد أجوبة لها وخصوصاً الأمهات الجدد، فالأم تقضي النهار كاملاً برعاية أبنائها والاهتمام بهم، وتتأمل أن تنعم بليل هادئ ومريح هي وعائلتها بعيداً عن مشاكل النوم لدى أطفالها.


الأسئلة ذات علاقة


تشير الدراسات إلى أن الطفل في عمر الستة أشهر قادر على النوم ليلاً من 6-8 ساعات متواصلة، وعند بلوغة العام يكون قادراً على النوم طوال الليل، ونستطيع أن نعتبر أن استيقاط الطفل ليلاً مشكلة قائمة إذا تجاوز استيقاظه عدة دقائق أو استيقظ أكثر من مرة خلال الليل.
لماذا يستيقظ الطفل ليلاً؟ وما هي أسباب استيقاظ الطفل باكياً؟ إليكم أهم الأسباب المحتملة:
1- الجوع:
من أشهر أسباب استيقاظ الطفل باكياً أثناء الليل هو الجوع، حيث يحتاج المواليد الجدد تناول وجبات الحليب على مدار الساعة، والأطفال الأكبر سناً يحتاجون لوجبة واحدة أو اثنتين خلال الليل أيضاً، والسؤال الأهم هنا: كيف أمنع طفلي من الرضاعة ليلاً؟ يمكنك هذا بمحاولة تخفيف الوجبات تدريجياً خلال التسعة أشهر الأولى وهكذا حتى يتعود على النوم طوال الليل وعدم الشعور بالجوع.

2- الحفاظ:
اضطرابات النوم تحصل لدى الطفل لاسباب عديدة، وبلل الحفاظ يعتبر من الأسباب الهامّة لاستيقاظ الطفل المتكرر، فشعور البلل يزعج بعض الأطفال ويجعلهم غير مرتاحين في نومهم.

3- الحر أو البرد:
شعور الطفل الطفل بالبرد أو الحر الزائد بالتأكيد سيؤرق مضجعه، لذلك يجب أن تكون درجة حرارة الغرفة التي ينام بها متوسطة ومناسبة حتى تنعمي بنوم هادئ أنتِ وطفلك.

4- التسنين:
يمكن أن يبدأ ظهور الأسنان لدى الرضع في وقت مبكر لا يتجاوز بضعة أشهر، ولكن قد يستغرق الأمر بعض الوقت والألم قبل ظهور الأسنان الأولى، كما أن بعض الأطفال لا تظهر عليهم أبدًا أعراض التسنين باستثناء سيلان اللعاب ومضغ كل شيء، والبعض الآخر يشعرون بالألم والغثيان والحمى، بالإضافة إلى عدم تأثر نوم بعض الأطفال خلال مرحلة التسنين، ولكن البعض الآخر يستيقظون كثيراً بسبب ألم الأسنان، والخلاصة هنا أنه ليس هنالك قاعدة واحدة في عالم الأطفال فكل شيء يختلف من طفل إلى آخر بحسب بنية أجسادهم والعامل الوراثي أيضاً.

5- المرض: 
طفلي يستيقظ كل ساعة ما هو السبب؟ من الممكن أن يكون مريضاً، وخلال فترة المرض يجب أن تكوني مستعدة نفسياً بأن ستستيقظين أكثر من مرة خلال الليل لتلبية حاجاته وتوفير الراحة اللازمة له.

6- القيلولة:
كيف أجعل طفلي ينام ساعات طويلة خلال الليل ؟، يجب أن تنظمي نومه خلال النهار ولا تجعلي قيلولة النهار تأخذ وقتاً كبيراً لأنها ستؤثر على نومه بالليل.

7- وقت النوم:
يلعب وقت النوم دوراً هاماً في استغراق طفلك بالنوم طوال الليل، حيث تعتقد بعض الأمهات أنها كلما أخرت موعد نوم طفلها هذا يعني أنه سينام بشكل جيد خلال الليل، ولكن العكس صحيح فتشير الدراسات بأنه كلما نظمت نوم طفلك وجعلتيه ينام باكراً كلما استغرق بالنوم أكثر طوال الليل.

8- مشاكل الجهاز الهضمي:
من المعروف أن غازات البطن أو الاستفراغ تسبب ألماً لطفلك وهذا يعني أنها ستعكر صفو نومه ليلاً، لذلك يجب التأكد من أن طفلك لا يعاني من هذه المشكلات وتقديم العلاج المناسب له مع الطبيب.

9- الكوابيس:
الكوابيس أو الرعب الليلي تبدأ بإزعاج الأطفال بعد حلولهم العام الأول، وهذا لا ينطبق على الأطفال الأصغر سنًا، ولكن إذا كان طفلك الصغير يبلغ من العمر 12 شهرًا أو أكثر فقد تبدأ الكوابيس بإزعاجه بالليل.

10- الضوء:
إذا كانت الغرفة التي ينام بها الطفل مضاءة فهذا يعني أن طفلك سيستيقظ كثيراً بالليل، لأن أدمغتنا تربط الضوء بالاستيقاظ، ولكن لا ضير باستخدام ضوء خافت جداً.

11- الإزعاج:
الإزعاج هو أهم أكثر الأسباب التي تيقظ طفلك خلال الليل، وخصوصاً إذا كان متعوداً منذ ولاته على النوم في أجواء هادئة، ويمكنك حل هذه المشكلة بتشغيل الضوضاء البيضاء لطفلك، وهي عبارة عن أصوات تشبه الأصوات التي يسمعها الطفل داخل الرحم فيشعر بالأمان وينعم بليل هادئ، ويمكنك إيجاد هذه الأصوات عبر التطبيقات المختصة أو عبر موقع اليوتيوب.

وأخيراً، يمكننا تهوين الأمر عليك بأن هذه الفترة بحياة الطفل ستمر بالرغم من صعوبتها، لذلك عليك التحلي بالصبر وتوفير الراحة اللازمة لك ولطفلك، والآن شاركينا بالأسباب التي تجعلك طفلك يستيقظ كثيراً أثناء الليل، هل وجدتيها من ضمن الأسباب السابقة ؟