يأتي رمضان منذ أعوام عديدة على البلدان العربية والإسلامية خلال فصل الصيف، وهذا يعني أن الصائم لا محالة سيشعر بالعطش والجفاف الشديدين، ومن المعروف أن الحيلة الأساسية في السيطرة على العطش والتخلص منه أثناء الصيام هو ترطيب الجسم جيداً وتخرين السوائل به، ونحن بالعادة عندما يحين موعد الإفطار نقوم بتناول الطعام فوراً وننسى بأن جسدنا بحاجة للماء.


الأسئلة ذات علاقة


الكثير منا في شهر رمضان يتساءل: كيف أتخلص من العطش؟ كما نبدأ بالبحث عن أكلات تمنع العطش في رمضان وعن مشروبات تمنع العطش أيضاً.
نقدم لكم في السطور التالية مجموعة من الأفكار والنصائح التي تساعدنا على التغلب على شعور العطش في رمضان:

حيل لتجنب العطش أثناء الصيام:

1- التقليل من التوابل:
الشعور بالعطش رغم شرب الماء في رمضان يعود لتناول بعض الأطعمة التي تزيد من إحساسنا بالعطش مثل التوابل وخاصة الحارة منها، لذلك يجب التخفيف منها قدر الإمكان وخاصة وقت السحور وستلاقون نتيجة جيدة بعد ذلك.

2- تناول الفواكه:
إذا كنت تبحث عن أطعمة تقلل العطش في رمضان فاجعل الفاكهة غذاؤك اليومي لأنها مصدر طبيعي للماء والطاقة، لذلك قم بتناول الفواكة بأي شكل من الأشكال فمن الممكن تناولها كما هي أو شربها كعصير طبيعي أو تحضيرها كطبق من السلطة، فالمهم أن لا تدع الفرصة تفوتك لأنها تساعد على الحفاظ على رطوبة جسمك.

3- شرب الكثير من الماء بعد الإفطار:
تعتبر الماء هي علاج العطش الرئيسي وذلك من خلال شربها بعد الإفطار بانتظام، فلا تحصر شرب الماء فقط وقت السحور، لأنه وقته قصير ولن تتمكن من شرب الماء الكافي، والصحيح هو بأن تقوم بشرب الماء بكميات كافية ومنتظمة بعد الإفطار حتى تشعر بالراحة في صيام اليوم التالي.

4- التخفيف من الكافيين:
البعض منا يقوم بعد الإفطار بشرب الكثير من القهوة لتنشيط نفسه والسهر أو ليكون نشيطاً في اليوم التالي، وهذه العادة هي سبب وجيه لشعورنا بالعطش باليوم التالي، لأن الكافيين من المواد التي تدر البول وبالتالي ستفقد أجسامنا الرطوبة والماء.

5- تقليل النشاط البدني:
بعض الأشخاص لا يستطيعون التخلي عن ممارسة الرياضة فهي أصبحت روتين هام بحياتهم، بالرغم من ذلك يجب التخفيف من الرياضات العنيفة خلال الصيام لأن الجسم خلال الرياضة يفرز العرق ويفقد رطوبته وبعدها يشتد العطش، لذلك يجب التخفيف من الرياضات القاسية وخصوصاً في الأيام الأولى.


أطعمة تقلل العطش في رمضان:
1- التفاح: تحتوي هذه الفاكهة الرائعة على نسبة عالية من الألياف والماء، كما أنها تعمل على الحفاظ على رطوبة الجسم طوال اليوم، بالإضافة إلى الشعور بالشبع.
2- الموز: الموز يساعد على تقليل العطش، ويشعرنا بالشبع لمدة طويلة، كما أنه من الفاكهة المنعشة والتي تحافظ على رطوبة الجسم.
3- الخيار: يعتبر الخيار على رأس الخضروات الغنية بالماء، فهو يحتوي على 96% من مكوناته ماء، فيجب أن لا نستغني عنه في رمضان وندخله بجيمع وجباتنا.

قدمنا لكم خمسة حيل ستساعدكم على التقليل من الشعور بالعطش أثناء الصيام، كما يمكنكم التركيزعلى الأطعمة التي ذكرناها سابقاً والتي تعمل على الحفاظ على رطوبة الجسم.