تجنب العطش في رمضان ومشروبات وأكلات تمنع العطش

كيف تقلل العطش في شهر رمضان المبارك؟ تعرّفوا إلى مجموعة من المشروبات والأطعمة تمنع العطش خلال الصيام
تجنب العطش في رمضان ومشروبات وأكلات تمنع العطش
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

يخسر الجسم خلال فترة الصيام الكثير من السوائل مما يزيد من شعور الصائم بالعطس، وغالباً ما يشكو الصائمون في رمضان من العطش أكثر من الجوع، خصوصاً وأن الجسم يعتاد على نقص الطعام بسرعة، لكنه يواجه صعوبة في التأقلم مع الجفاف ونقص الرطوبة. إليكم أهم الحلول لتجنب العطش في رمضان والأطعمة والمشروبات التي تمنع العطش خلال الصيام.

يمكن منع العطش أو التقليل منه خلال الصيام في شهر رمضان من خلال تحسين نمط الحياة وإدخال بعض التعديلات على الروتين اليومي للحفاظ على رطوبة الجسم طيلة وقت الصيام، وحتى يحين موعد الإفطار حيث يتم تعويض السوائل ومنح الجسم ما يكفي من الرطوبة ليوم صيامٍ جديد، وأهم طرق تقليل العطش في رمضان:

  1. التقليل من التعرض للشمس: يمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس بشكل مطول إلى حدوث جفاف في الجسم والشعور بالعطش نتيجة التعرق المفرط، لذلك ينصح بتجنب الخروج في الأجواء الحارة قدر الإمكان خلال ساعات الصيام.
  2. تأخير وجبة السحور: يفضل تأخير تناول وجبة السحور إلى ما قبل آذان الفجر بساعة وذلك للحفاظ على رطوبة الجسم قدر الإمكان ولوقت أطول وزيادة قدرة الجسم على مقاومة العطش في اليوم التالي.
  3. الاستحمام بماء الفاتر: يساعد الاستحمام بالماء الفاتر خاصة في الأجواء الحارة في تعديل حرارة الجسم والتقليل من التعرق بالتالي الحفاظ على رطوبة الجسم وتجنب العطش خلال ساعات الصيام.
  4. الإكثار من السوائل طيلة فترة الإفطار: ينصح بتقسيم شرب السوائل بين الفطور والسحور وعدم استهلاكها دفعة واحدة خلال السحور لأن ذلك يزيد من الشعور بالعطش، فتقسم السوائل قبل البدء بالإفطار وخلال تناولها وبين وجبة الإفطار والسحور وشرب كمية قليلة عند السحور، وذلك حتى يستفيد الجسم من السوائل بأكبر قدر.
  5. تأجيل الرياضة إلى ما بعد الإفطار: ينصح بتجنب ممارسة الرياضة خلال ساعات الصيام وتأجيلها إلى ما بعد الإفطار وذلك لأن الرياضة تستهلك سوائل الجسم عن طريق التعرق مما يزيد من الشعور بالعطش.
  6. تجنب استخدام الثلج: ينصح خلال شهر رمضان بتجنب الماء المثلج لأنه يزيد من الشعور بالعطش خلال ساعات الصيام، فيما يمحنا الماء المعتدل خلال فترة الإفطار وعلى السحور شعوراً مديداً بالارتواء والرطوبة.
  7. الحد من التدخين: يحفز التدخين الشعور بالعطش وجفاف الحلق لذلك ينصح بتجنبه خلال شهر رمضان أو التقليل من استهلاك السجائر.
animate
  1. الماء: يعتبر الماء من أهم المشروبات التي تكافح العطش خلال فترة الصيام ولا يمكن تعويضه بمشروب آخر ولكن يجب التنويه إلى عدم شرب كميات كبيرة من الماء قبل الفجر فذلك يزيد من العطش خلال النهار وإنما يفضل شرب كميات من الماء موزعة بين الإفطار والسحور.
  2. العرقسوس: العرقسوس هو أحد المشروبات الرمضانية الذي يتميز بفوائده الكبيرة للجسم فتناول كوب منه عند السحور يساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم لفترة طويلة ويعطي الشعور بالارتواء، ولكن ينصح باستشارة الطبيب قبل تناوله من قبل مرضى القلب وضغط الدم.
  3. عصير البطيخ: ينصح بتناول عصير البطيخ خلال السحور فيحتوي البطيخ على نسبة عالية من الماء تساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم مما يمنع الشعور بالعطش خلال الصيام، ولكن ينصح بعدم إضافة السكر له كونها تزيد من حاجة الجسم للماء.
  4. الحليب: يعتبر الحليب من المشروبات الأكثر ترطيباً بسبب احتواءه على الكربوهيدرات والكالسيوم والبروتينات وينصح بتناوله مع وجبة الإفطار أو السحور.
  5. الكركديه: يقلل مشروب الكركديه من العطش بسبب احتواءه على البوتاسيوم ويفضل تناوله بارداً ودون إضافة السكر له خلال السحور.
  6. البابونج: إن شرب كوب من البابونج خلال السحور يساعد في الحفاظ على سوائل الجسم ويمنع فقدانها بسرعة مما يقلل من الشعور بالعطش خلال ساعات الصيام.
  7. الزنجبيل: يساعد مشروب الزنجبيل في تقليل الشعور بالعطش بسبب حفاظه على الرطوبة في الجسم، لكن ينصح بتجنب تناول أكثر من كوب واحد كونه من المشروبات التي ترفع ضغط الدم.

اقرأ عن أفضل المشروبات في شهر رمضان المبارك وطريقة تاحضيرها من خلال النقر هنا.

  • التمر: يعتبر التمر من أهم الأطعمة في رمضان، وذلك لما يمنحه للجسم من طاقة، لكن أيضاً يساعد التمر في منع العطش خلال الصيام، حيث يحتوي التمر على نسبة عالية من البوتاسيوم والتي تقلل الشعور بالعطش عند تناوله على السحور.
  • الخيار: يحتوي الخيار على نسبة عالية من الماء حيث إن 93% من تكوينه ماء، وبالتالي يفضل تناول 2-3 حبات من الخيار خلال السحور لتجنب العطش أثناء ساعات الصيام.
  • الكرفس: يحتوي الكرفس على الماء بنسبة عالية حيث أنه يشكل معظم تكوينه مما يساعد على الاحتفاظ برطوبة الجسم لوقت طويل ويقلل من الشعور بالعطش، بالإضافة إلى أنه غني بالألياف بالتالي يقلل من الشعور بالجوع أيضاً خلال فترة الصيام.
  • الطماطم: تساعد الطماطم على الاحتفاظ بالسوائل في الجسم وبقاءه رطباً والتقليل من العطش بالإضافة لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن التي تحافظ على نشاط الجسم خلال فترة الصيام ولكن ينصح بتجنب الطماطم الحامضة لأنها تزيد من العطش.
  • الفراولة: تحتوي الفراولة على نسبة عالية من الماء والبوتاسيوم وكلاهما عنصرين يساعدان في تقليل العطش خلال فترة الصيام بالإضافة إلى احتوائها على سكريات طبيعية تساعد في الحفاظ على طاقة الجسم لفترة طويلة.
  • التفاح: إن تناول التفاح على السحور يساعد في تقليل الشعور بالعطش والجوع خلال النهار بسبب غناه بالماء والألياف.
  • لبن الزبادي: يتكون اللبن الزبادي تقريباً 88% من الماء، مما يجعله من أفضل الأطعمة التي تساعد في تقليل الشعور بالعطش خلال الصيام وينصح بتناوله على السحور.

تعرفي إلى كيفية اختيار أفضل وجبات السحور والإفطار في شهر رمضان من خلال النقر هنا.

  • التوابل والملح: يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الملح والتوابل خاصة المخللات والأطعمة المعلبة واللحوم المبهرة والمصنعة فهي تزيد من الشعور بالعطش خلال الصيام.
  • المشروبات أو الأطعمة الغنية بالسكر: الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على كمية كبيرة من السكريات تساهم في زيادة الشعور بالعطش والجوع خلال ساعات الصيام، لذلك لا ينصح بتناولها خلال السحور، واستبدالها بالعصائر الطبيعية والفاكهة.
  • الكافيين: المنبهات كالقهوة والشاي تحتوي على الكافيين الذي يزيد من طرح البول مما يجعله يستهلك السوائل في الجسم وتزيد من الشعور بالعطش لذلك ينصح بالتقليل من تناولها قدر الإمكان خلال شهر رمضان، يفضل الاكتفاء بكوب واحد فقط خلال ساعات الإفطار.
  • المشروبات الغازية: المشروبات الغازية تحتوي على نسب عالية من السكر والكافيين والتي تزيد من الشعور بالعطش والجوع خلال النهار مما يزيد من الشعور بالتعب والصداع.
  • الأطعمة عالية الصوديوم: يسبب الصوديوم الموجود في بعض الأطعمة في إحداث اضطرابات في توازن السوائل في الجسم مما يسبب الشعور بالعطش خلال فترة الصيام لذلك ينصح بتجنب تناول هذه الأطعمة خلال فترة السحور مثل الجبن المعالج واللحوم المصنعة كالسجق واللانشون.
  • النشويات: تعتبر النشويات مصدراً للطاقة في الجسم، لكن وعلى الرغم من فوائدها إلا أنها تسبب الشعور بالعطش لذلك ينصح بتجنب تناولها النشويات على السحور قدر الممكن لمنع العطش خلال الصيام.
  • الأطعمة المقلية: الأطعمة المقلية كالبطاطا والسمبوسك تزيد من الشعور بالعطش والجوع خاصة إذا ما تم تناولها على السحور حيث تزيد من الحاجة لشرب كميات كبيرة من الماء بالإضافة للشعور بالحموضة في المعدة.

كمية الماء التي يحتاجها جسم الصائم في شهر رمضان تتوقف على جنس وعمر الصائم أو المجهود الذي يبذله خلال نهار الصيام، حيث تحتاج النساء في رمضان حوالي 2 ليتر من الماء أو 9 أكواب، فيما يحتاج الرجال في رمضان حوالي 3 ليتر من الماء تعادل 13 كوباً تقريباً، وتحتاج الحامل أو المرضع الصائمة إلى شرب 10 أكواب من الماء تقريباً على مدار فترة الإفطار.

يفضل أن يحافظ الرياضيون في رمضان على روتين شرب الماء خلال التمرين، حيث إن شرب كوب ثلاث مرات خلال التمرين يساعد على موازنة رطوبة الجسم، ويساعد الرياضيين على منع العطش خلال فترة الصيام، ومن الأفضل طبعاً أن يكون وقت التمرين في نافذة الإفطار وليس في وقت الصيام.

لا يجب الإفراط في شرب الماء في رمضان، حيث يمكن أن يتسبب الإفراط في شرب الماء بانخفاض الصوديوم في الدم مما ينتج عنه تشنج في العضلات والصداع وارتفاع ضغط الدم ومن الممكن أن يؤدي إلى فقدان الوعي في حال تفاقم الأمر، كما أنه قد يتسبب في حدوث تسمم الماء عند المصابين بأمراض الكبد والكلى والقلب، يجب أن تكون كمية الماء معتدلة تضمن أعلى رطوبة ممكنة للجسم خلال فترة الصيام دون إفراط.

المراجع