فوائد شرب الماء في رمضان ونصائح تجنب العطش للصائم

تعرف إلى فوائد شرب الماء في شهر رمضان المبارك وأهمية الحفاظ على ترطيب الجسم للصائم
فوائد شرب الماء في رمضان ونصائح تجنب العطش للصائم

فوائد شرب الماء في رمضان ونصائح تجنب العطش للصائم

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

العطش في رمضان قد يكون أصعب من الجوع بالنسبة للكثير من الصائمين، ولذلك يجب أن يكون الماء حاضراً بشكل أكبر في الوقت بين الإفطار والسحور، مع تجنب أي أطعمة أو أغذية أو عادات تسبب الجفاف وتزيد من شعور الصائم بالعطش في نهار رمضان.

  • تعويض الجفاف ونقص السوائل: قد يتعرض الصائمون للجفاف خلال نهار رمضان بسبب عدم الحصول على كمية الماء والسوائل المناسبة في وقت الإفطار والسحور وما بينهما، والجفاف يسبب شعوراً بالإرهاق والتعب وصعوبة التركيز والتفكير وقد يسبب مشاكل صحية خطيرة.
  • استقرار عمل أجهزة الجسم: شرب الماء في رمضان بين الإفطار والسحور يساعد على استعادة التوازن في عمل أجهزة الجسم من خلال تخفيف الأعباء على الكلى والكبد والمساعدة في توزيع الأكسجين والسكر بشكل متوازن.
  • الحفاظ على نشاط الجسم والعقل: شرب الماء في رمضان بكميات كافية وطريقة صحيحة يدعم الحفاظ على القوة البدنية والقوة العقلية عند الصائم، وهي عامل مهم في رمضان لأن الصائم بحاجة لقوته حتى يقدر على إنجاز أعماله خلال فترة الصيام وليتجنب التعب وفقدان التركيز.
  • الحفاظ على مستويات ضغط الدم: من فوائد الماء في رمضان الحفاظ على معدلات طبيعية للضغط حيث يمكن أن يتعرض الجسم لانخفاض الضغط في فترة الصيام بسبب انخفاض حجم الدم في حال عدم شرب كميات كافية من الماء في رمضان.
  • الحفاظ على درجة حرارة الجسم: من أهم وظائف الماء في الجسم هي الحفاظ على درجة الحرارة ضمن مستوياتها الطبيعية، وهذا له دور مهم في رمضان خصوصاً عندما يكون رمضان في فصل الصيف.
animate
  • الماء مع الصيام يساعد في التخسيس: يعتبر شهر رمضان فرصة ممتازة لخسارة الوزن والكثير من الصائمين يرغبون بذلك، ويمكن تسهيل ذلك بشرب الماء في رمضان أثناء الإفطار فهو يساعد في ملئ المعدة وتسريع الشعور بالشبع كما أنه يحسن عمليات الاستقلاب بالجسم وبالتالي يزداد حرق الدهون.
  • حماية الكلى من الترسبات: الماء له دور هام جداً في تنقية الرواسب والفضلات التي قد تتجمع في الكلية في فترة الصيام بسبب التعرض للجفاف طيلة النهار وخصوصاً لو كان الجو حاراً، لذا يكون الاهتمام بالطريقة الصحيحة لشرب الماء في رمضان ضروري وهام جداً للحفاظ على وظيفة سليمة للكلى وتفادي تشكل الحصوات الكلوية أو التهاب الكلى وما إلى ذلك.
  • الحفاظ على رطوبة الجسم خلال الصيام: من أهم فوائد شرب الماء في رمضان بين فترة الإفطار والسحور إشباع الجسم بكمية كافية من السوائل تقيه من التعب والجفاف في صيام اليوم التالي، فعند اتباع الطريقة الصحيحة لشرب الماء في رمضان يأخذ الجسم حاجته بشكل جيد من الماء ويكون له قدرة عالية على الصبر في اليوم التالي بدون تعب أو التعرض لمخاطر صحية.
  • يساعد الماء في عملية الهضم: بما أن الجسم يتوقف لوقت طويل عن إجراء عملية الهضم بسبب الصيام فقد تحدث بعض المشاكل المتعلقة بالهضم في رمضان، والماء عنصر مساعد هام جداً لضبط هذه العملية وجعلها صحية لذا يكون من أهم فوائد الماء في رمضان تفادي المشاكل الهضمية المختلفة التي يمكن أن تحصل.

كمية الماء التي يحتاجها الصائم في رمضان تختلف من شخص لآخر بحسب العمر والجنس والمجهود البدني الذي يبذله الشخص في العادة وما إلى ذلك، ويكون متوسط الحاجة اليومية ما يقارب ال 3 لتر من الماء، ويمكن تقسيم كمية الماء خلال فترة الإفطار:

  • يفضل البدء بكوب واحد من الماء أو كوبين كحد أعلى قبل البدء بوجبة الإفطار بعشر دقائق لإرواء العطش والحفاظ على قدرة الشخص على تناول الطعام بنفس الوقت، لأن شرب الماء في رمضان بكمية أكبر من ذلك يمكن أن تؤدي لانخفاض الشهية أو الشعور بالانتفاخ أثناء الأكل.
  • من فوائد شرب الماء في رمضان أثناء الإفطار المساعدة على تحسين عملية الهضم والوقاية من الإصابة بالإمساك بعد إنهاء الطعام، لكن يفضل عدم تجاوز كوبين من الماء على الإفطار لأنها قد تسبب ازعاجاً لبعض الناس وتؤدي للانتفاخ.
  • لا ينصح بشرب الماء مباشرة بعد الانتهاء من الإفطار لأن ذلك سيؤدي للانتفاخ والانزعاج الهضمي، بل يفضل الانتظار مدة ساعة وبعدها شرب كوبين من الماء.
  • يجب عدم إهمال شرب الماء في رمضان بين الإفطار والسحور لأنها ضرورية لتجنب مشاكل الجفاف وقلة المياه خلال الصيام في اليوم التالي، حيث ينصح بشرب كوب من الماء كل ساعة تقريباً في حال عدم تناول أنواع مشروبات أخرى، وينصح بشرب كوب من الماء قبل وجبة السحور بنصف ساعة.
  •  الطريقة الصحيحة لشرب الماء في رمضان هي عدم الإكثار من الماء بعد وجبة السحور فهي من العادات الخاطئة خلال رمضان، بل من الأفضل الحصول على الماء من خلال الطعام في هذه الوجبة مع تجنب الأطعمة التي تسبب العطش، وفي حال شرب الماء بعد السحور يفضل عدم تجاوز الكوب الواحد.
  • التعب والإرهاق: عدم اتباع الطريقة الصحيحة لشرب الماء في رمضان يؤدي لعدم تعويض النقص الحاصل من الماء خلال فترة الصيام وبالتالي قلة حجم الدم وقلة وصول الأكسجين إلى أعضاء الجسم بما في ذلك العضلات، فينتج الشعور بالتعب والإرهاق بالإضافة إلى أن القلب في حال قلة الماء خلال الصيام يعمل بجهد أكبر وهذا ما يؤدي للمزيد من التعب والإرهاق في رمضان.
  • الخمول والكسل: فالجسم يكون في حالة مسبقة من الخمول بسبب الامتناع عن الأكل خلال فترة الصيام وعدم وجود مصدر للطاقة، وفي حال عدم شرب كميات كافية من الماء سيزداد الأمر سوءاً بسبب قلة جريان الدم وبالتالي قلة قدرة الخلايا على العمل بما فيها الدماغ والعضلات.
  • الصداع: فالجسم في رمضان أكثر قابلية للتعرض للصداع في حال عدم شرب كميات كافية من الماء، حيث يتأثر الدماغ بشكل سريع بقلة المياه والجفاف بسبب قلة الطاقة الموجودة في الجسم أثناء الصيام وبالتالي يحدث الصداع.
  • الدوخة والغثيان: قد يسبب الجفاف الناتج عن قلة شرب المياه في رمضان بالإصابة بالدوار والغثيان خصوصاً في فترات الصيام لأن الدم غير قادر على إيصال كميات كافية من الأكسجين للدماغ.
  • الإمساك: الماء عنصر أساسي لمساعدة الجهاز الهضمي على هضم الطعام بالشكل الأمثل في رمضان لأن الجهاز الهضمي يكون متعطل لوقت طويل ويحتاج لعوامل ملينة تساعده في هضم الطعام بعد وجبة الإفطار لذا فمن المهم جداً عدم إهمال الطريقة الصحيحة لشرب الماء في رمضان لتجنب التعرض لحالات الإمساك.
  • مشاكل الكلى: فعدم شرب الماء في الوقت المتاح له في شهر رمضان بالإضافة إلى الحرمان من الماء خلال فترة الصيام يؤدي لمشاكل خطيرة في الكلى مثل تشكل الحصيات الكلوية أو التعرض للالتهابات.

إلى جانب كمية الماء المطلوبة يومياً في رمضان يمكن أيضاً إضافة بعض السوائل مع وجبات الطعام وخلال الفترة بين الإفطار والسحور لضمان التعويض الأمثل للسوائل التي يحتاجها الجسم، ومن هذه السوائل المفيدة خلال هذه الفترة:

  • الشوربات: الشوربات من أهم أطباق رمضان التي تقدم على وجبة الإفطار لأنها تعوض عن شرب الماء في رمضان بشكل مباشر أثناء الإفطار بالإضافة لتقديم قيمة غذائية بوقت واحد، فبدلاً من أن يشرب الصائم الماء بشراهة عند الأذان يمكنه شرب كوب واحد والبدء بتناول الشوربة بعد ذلك، وذلك للوقاية من امتلاء المعدة بالماء وبالتالي عدم تناول كمية كافية من الغذاء على وجبة الإفطار.
  • شراب قمر الدين: شراب قمر الدين من أشهر مشروبات شهر رمضان التي تعرف بقدرتها على إرواء عطش الصائم في رمضان وتستخدمه معظم البلاد العربية لهذا الغرض، فهو مصدر جيد للسوائل في رمضان وله العديد من الفوائد الأخرى مثل تقوية المناعة والوقاية من فقر الدم في رمضان وغير ذلك.
  • التمر هندي: هذا الشراب يتميز بطعمه الحامض لذا فهو يناسب اللذين لا يحبون الشراب الحلو مثل شراب قمر الدين، وهو من المشروبات التقليدية لشهر رمضان وله دور هام في إرواء عطش الصائم وتعويض السوائل لديه.
  • اللبن أو الحليب: الحليب أو اللبن أيضاً من أكثر السوائل المفيدة لرمضان فهي من جهة تسهم في تعويض الماء لجسم الصائم كما أنها تمده بالعديد من أنواع العناصر الغذائية الأخرى مثل الكالسيوم وغيرها، كما أن الإفطار على الحليب والتمر من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • العرق سوس: يشتهر أيضاً شراب عرق السوس بوجوده كثيراً على موائد رمضان لأنه يساعد في تحسين عملية الهضم عند الصائم كمان أنه يساعد في تعويض السوائل بنفس الوقت وإرواء العطش.

المراجع