طرق إعادة تدوير البلاستيك في المنزل وأهميتها

إعادة تدوير البلاستيك في المنزل والفرز من المصدر، أهمية إعادة تدوير البلاستيك في البيت، طرق إعادة تدوير البلاستيك في المنزل والاستفادة من المخلفات البلاستيكية

طرق إعادة تدوير البلاستيك في المنزل وأهميتها

طرق إعادة تدوير البلاستيك في المنزل وأهميتها

أصدقاء البيئة والمحافظين عليها يسعون دائماً لنشر الأفكار المتعلقة بتقليل استنزاف البيئة والمحافظة عليها والتشجيع على نشر ثقافة إعادة التدوير والاستخدام لما لها من فوائد على الاستخدام وتقليل إحداث الأضرار في البيئة.
في هذه المقالة عن إعادة تدوير البلاستيك في المنزل سنتحدث عن فوائد واستخدامات البلاستيك في المنزل ثم سنتحدث عن أهمية وضرورة إعادة تدوير البلاستيك في المنزل وما هي الطرف التي يتم فيها إعادة تدويره. كما سنقدم مجموعة من الأفكار المميزة لإعادة تدوير البلاستيك في المنزل والاستخدامات المهمة للبلاستيك المعاد تدويره منزلياً.

animate

المقصود بإعادة تدوير البلاستيك هو الاستفادة المطلقة من كمية العلب والأدوات والأشياء المصنوعة من البلاستيك بعد تلفها وعدم إمكانية الاستفادة منها في الوظيفة التي صنعت من أجلها، وهنا تأتي أهمية إعادة التدوير والتي تقوم على مبدأ الاستفادة من العناصر والمواد وهنا في هذه المقالة نتحدث عن البلاستيك على وجه الخصوص، وكيف يمكن إعادة استخدامها في أغراض أخرى منزلياً دون إلقائها في القمامة أو الاستغناء عنها وهذا ما سيتضح لنا أكثر في أفكار لإعادة تدوير البلاستيك في المنزل!

هذا الجزء العملي من المقالة والذي يمكنكم الاستفادة منه في تطبيق مقترحات وأفكار للاستفادة من البلاستيك وإعادة تدويره في المنزل لإنتاج أشياء جديدة ومفيدة سواءً للزينة والديكور أو الاستخدام المفيدة في أشياء أخرى، لذا إليكم هذه الأفكار: [3]

  1. قم بتحويل علبة الحليب إلى مغرفة: حيث يمكن استخدام علبة الحليب المصنوعة من البلاستيك – أو علبة اللبن أو أي علبة أخرى مصنوعة من البلاستيك- بعد الانتهاء من استخدامها وتفريغ المحتوى الموجود فيها يمكن تحويلها إلى مغرفة لجمع الغبار والأوساخ. وذلك من خلال قص جزء من أحد الزوايا للعلبة ليتم إدخال الغبار والأوساخ بعد تجميعها في نقطة واحدة إلى داخل المغرفة البلاستيكية التي صممت منزلياً عند إعادة تدوير علبة بلاستيكية متوسطة الحجم.
  2. صنع مشاتل صغيرة: يمكن استخدام العلب المصنوعة من البلاستيك بعد إعادة تدويرها حيث يمكن الاستفادة من العلب البلاستيكية المخصصة لتعبة الماء في حال تلف جزءها العلوي بأن يتم قصها وترك ثلثها أو أكثر قليلاً ليتم وضع تربة بكمية مناسبة إضافة لزرع بذرة لنبتة صغيرة بداخلها. ينصح هنا باختيار علب بلاستيكية بأحجام تتناسب مع هذا الغرض.
  3. صنع حصالة نقود للأطفال: لتعليم الأطفال كيفية إعادة تدوير البلاستيك والعلب التي لها غطاء يمكن تحويلها إلى حصالة نقود وذلك بثقبها على شكل خط لإدخال النقود من خلاله ويمكن تزيينها لتعطي شكلاً جميلاً وملفتاً للأطفال بوضع شبرة أو قطعة قماش أو الرسم عليها.
  4. صنع إضاءة منزلية: في حال كان لديكم علبة بلاستيكية على شكل جميل أو جاذب للأطفال مثل علبة على شكل حيوان أو شخصية كرتونية يحبها الطفل، فعدت تلف هذه العلبة يمكن إعادة تدويرها وتحويلها إلى مصباح للإنارة الخفيفة من خلال فتح الجزء السفلي منها وتركيب قاعدة الإضاءة (اللمبة) ووضع لمبة صغيرة أو مصباح صغير للإنارة وإعادة إغلاق الجزء السفلي وإلصاقه جيداً ثم يتم ثقب فتحة لإخراج سلك الكهرباء ليتم صنع إضاءة منزلية خفيفة للأطفال.
  5. عمل زينة: يمكن الاستفادة من علب الشامبو بعد الانتهاء منها وتحديداً المصنوعة من البلاستيك من خلال استخدامها لعمل زينة وشكل جميل للأطفال، فمثلاً يمكن تلوينها أو لفها بقماش ذو لون جاذب ومن ثم إلصاق قطعتي كرتون على جانبي علبة الشامبو لتعطي شكل طائرة يمكن تعليقها في غرفة الأطفال.
  6. الفرز من المصدر: حتى عندما لا تريد استخدام المخلفات البلاستيكية وإعادة تدويرها يجب أن تلتزم بالفرز من المصدر وفصل المخلفات البلاستيكية عن غيرها من المخلفات الورقية والمعدنية ومخلفات الطعام، ويمكنك التنسيق مع الجوار لجمع المخلفات البلاستيكية كل فترة وتقديمها لمصانع إعادة التدوير إن لم تكن الدولة مشرفة على إعادة التدوير في بلدك، أو الاتفاق مع الأشخاص الذين يقومون بجمع المخلفات البلاستيكية للحصول عليها من منزلك مفروزة جاهزة.

هنا نقدم مجموعة من النصائح للاستفادة من البلاستيك وإعادة تدويره في المنزل: [4]

  • قبل أن تلقي البلاستيك في القمامة فكر في شكل هذه العلبة أو المنتج وحتى إن كان تالفاً ما هي الأجزاء الصالة والتي يمكن إعادة تدويرها والاستفادة منها.
  • شاهد فيديوهات إعادة تدوير البلاستيك منزلياً والتي تعلمك بالخطوات كيفية صنع أشياء جديدة من خلال إعادة تدوير البلاستيك الموجود لديك.
  • شارك مع أطفالك أفكارهم ومقترحاتهم لصنع أشياء جديدة وإعادة تدوير البلاستيك الموجود لديك بعد الانتهاء من استخدامه حسب الغاية التي صنع من أجلها.
  • جرب ولا تخف من تطبيق أفكارك حول إعادة تدوير البلاستيك في المنزل ولكن كن حذراً عند تعاملك مع الأدوات الخطرة كالسكين والمشرط وغيرها.
  • انتبه في حال قمت بتطبيق فكرة لإعادة تدوير البلاستيك وقمت باستعمال الكهرباء فيها! كن حذراً وأبعد الأطفال عند تجريب تشغيلها مع ضرورة إمساكك بأداة خشبية لعدم حدوث تماس كهربائي في حال حدوث أي مشكلة كهربائية لديك خلال فترة تجريب الفكرة التي قمت بعملها باستخدام البلاستيك الذي قمت بإعادة تدويره في المنزل.

إعادة التدوير من الممارسات المفيدة جداً والتي تعود بالكثير من الفوائد والأمور الإيجابية على الفرد والمجتمع والبيئة ككل ومن فوائد إعادة تدوير البلاستيك في المنزل ما يلي: [2]

  • التوفير المادي: اعتماد نمط إعادة التدوير يعود بالفوائد المالية الكبيرة حيث أن إعادة التدوير تقوم على استخدام المواد البلاستيكية والأدوات المصنوعة من البلاستيك الموجودة في المنزل وصناعة أشياء أخرى باستخدامها بعد إعادة تدويرها.
  • المحافظة على البيئة: إعادة التدوير تعني عدم إلقاء البلاستيك الذي تلف أو لم يعد صالحاً للاستخدام الذي صنع من أجله ما يزيد من التلوث البيئي ومخاطر بقاء البلاستيك في الطبيعة والحاجة لتصنيع مواد جديدة.
  • تقليل الطلب على المواد الخام: إن إعادة تدوير البلاستيك تعني استخدام مادة البلاستيك ولكن بطريقة أخرى بحيث لا يتم اللجوء لتصنيع واستخدام البلاستيك من جديد ما يقلل الطلب على المواد الخام ويجعلها متاحة ومتوفرة.
  • توفير الطاقة: التصنيع عادة يقوم على استهلاك الطاقة في صهر وتحويل المواد الخام للأشكال والقوالب التي يتم احتياجها وفي حالة إعادة تدوير البلاستيك في المنزل فإننا نستغني عن هذه الطاقة ونوفرها لأغراض واستخدامات أخرى.
  • توفير فرص عمل: قد يكون مصدر دخل جيد في حال فكر الشخص في إعادة تدوير البلاستيك في المنزل وصناعة أشياء جديدة باستخدام البلاستيك الذي تم إعادة تدويره منزلياً وقد تعتبر مصدر دخل وفرصة عمل للشخص والتي قد يتم توسيعها لمشروع أكبر مع الوقت.
  • ابتكار أفكار مميزة لصناعة أدوات منزلية مفيدة: يوجد العديد من الأفكار ومنها ما سنذكره في هذه المقالة حول كيفية الاستفادة من البلاستيك الذي لم نعد بحاجته من خلال عملية إعادة تدوير منزلية والاستفادة منه في صنع أشياء جديدة ومميزة بأقل التكاليف وبتوفير مالي كبير بدلاً من شراء أشياء شبيهة بمبالغ مالية أكبر.
  • الاستفادة المطلقة من الموارد المتاحة: استغلال الوقت والمواد المصنوعة من البلاستيك في إعادة التدوير في المنزل وقضاء أوقات مميزة مع الأهل والأصدقاء في صناعة أشياء جديدة وتطبيق أفكار الاستفادة من البلاستيك بعد إعادة تدويره منزلياً.ش

مادة البلاستيك من المواد الأساسية التي يتم الاعتماد عليها في كثير من الصناعات، وإذا نظرنا حولنا في المنزل سنجد أنها تدخل في تركيبة كثير من الموجودات والأدوات داخل المنزل لذا يمكننا ذكر أبرز استخدامات وفوائد البلاستيك في المنزل على النحو التالي: [1]

  • يتيح البلاستيك تصميم وبناء مستدامين ودائم وطويل الأمد في المنازل لذلك يتم استخدامه في تصنيع الأغراض والأدوات التي تحتاج هذه الصفات في المنزل والتي يتم استخدامها بشكل كبير ولا يحبذ باستبدالها بكثرة لعدم تشكيل عبء مالي ومصروف مهدور وغير مجدي.
  • تساعد العبوات البلاستيكية على حماية الحاجيات والحفاظ عليها، مع تقليل الوزن أثناء النقل وتخزين المساحة في المنزل.
  • من أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة إلى أجهزة التلفزيون وأجهزة الميكروويف ساعدت المواد البلاستيكية المتينة وخفيفة الوزن وذات الأسعار المعقولة في إحداث ثورة في الإلكترونيات التي نعتمد عليها كل يوم.
  • تساعد المواد البلاستيكية في صنع معدات كثيرة داخل المنزل فتعتبر خياراً جيداً في تصميم الديكور في بعض الحالات وفي صناعة بعض الأواني البلاستيكية ومعدات المطبخ من الملاعق والصحون والكاسات البلاستيكية التي يتم استخدامها مرة واحدة من أجل تقليل الوقت المهدور في عمليات جلي المواعين والصحون وأدوات الأكل، كما تعد خياراً عملياً في حال وجود أعداد كبيرة من الأشخاص على عزيمة طعام غير رسمية.
  • حاويات الطعام البلاستيكية في الميكروويف حيث تم تصميم العديد من الحاويات والأغلفة البلاستيكية اليوم خصيصًا لتحمل درجات حرارة التدفئة الناتجة في الميكروويف. وذلك لقدرة بعض أنواع البلاستيك المخصصة لهذه الغايات على احتمال درجات الحرارة المرتفعة والتي قد تتسبب بتلف الحاويات المصنوعة من الزجاج أو مواد أخرى غير قابلة للتعرض للحرارة.
  • حاويات الطعام البلاستيكية في غسالة الأطباق أو الفريزر توفر العديد من حاويات الطعام البلاستيكية راحة إضافية للانتقال بأمان من الفريزر إلى الميكروويف إلى غسالة الأطباق. تحقق من الحاوية أو الملصق الخاص بها للتأكد من أنه يمكن استخدامها في غسالة الأطباق أو الفريزر.
  • ألعاب الأطفال تصنع باعتماد كبير على البلاستيك وذلك بما يتناسب مع عمر الطفل والألعاب المخصصة له، إلا أن استخدام البلاستيك في تصنيع الألعاب مهم ومنتشر جداً ويمكنكم ملاحظة ذلك عند قراءة الملصق المرفق بعلبة اللعبة التي تشترونها لأطفالكم.

المصادر و المراجعadd